نصوح الطاهر

1403-1324هـ 1982-1906م

سيرة الشاعر:

علي نصوح الطاهر.
ولد في مدينة يافا (فلسطين)، وتوفي في القاهرة.
عاش حياته في فلسطين ومصر.
تلقى دروسه الابتدائية في المدارس الأميرية بمدينة بورسعيد والقاهرة، ثم التحق بمدارس التبانة والإلهامية والجامعة الأمريكية بالقاهرة، ثم سافر إلى فرنسا فتعلّم الفرنسية، إلى جانب التحاقه بالمعهد الزراعي في جامعة العلوم بنانسي حيث تخرج فيه عام 1930، ثم انتسب إلى جامعة العلوم في «السوربون» بباريس فحصل على لقب دكتور مهندس، ثم التحق بمدرسة الاقتصاد السياسي هناك.
عمل أستاذًا للغة الإنجليزية في المدرسة الصلاحية بمدينة نابلس عام 1924، وفي عام 1932 عُيّن مساعدًا لكبير مفتشي البستنة وكبيرًا للمفتشين العرب عام 1943،
فمديرًا عامًا للزراعة والبيطرة والمعادن في الأردن، فوكيلاً لوزارة الزراعة بين عامي (1951 - 1960)، كما عُيّن وزيرًا للزراعة والإنشاء والتعمير عام 1960، ثم وزيرًا للزراعة عام 1962، فرئيسًا لسلطة قناة الغور الشرقية، ونائبًا لرئيس مجلس الإعمار عام 1963، وفي عام 1966 عُيّن سفيرًا للأردن في طهران إلى أن أحيل إلى التقاعد عام 1967.
كان عضوًا في مجلس الأعيان الأردني.

الإنتاج الشعري:
- أورد له كتابا: «من أعلام الفكر والأدب في فلسطين»، و«من أعلام الفكر والأدب في الأردن» بعضًا من شعره.

الأعمال الأخرى:
- له عدد من المؤلفات منها: كتاب «أوائل السور في القران الكريم» - طبع في عامي 1954، 1964، وبحث فلسفي عنوانه «الروح الخالدة» - 1960، وكتاب «القصص في القرآن» - (مخطوط)، وكتاب «تاريخ القبائل العربية في الأردن - (مخطوط)، وكتاب «مآتم وأعراس» - (مخطوط)، إلى جانب عدد من المؤلفات التي يدور معظمها حول اهتماماته بعلمي النبات والحشرات.
بشعره نزعة ثورية وتأملية فلسفية، فقد كتب تشطيرًا لقصيدة أبي القاسم الشابي «إرادة الحياة»، وقصيدة ابن سينا (العينية) في النفس، يميل إلى البحث في جوهر الإنسان الذي يراه في الدعوة إلى السلام، وإيثار الخير. له نثر فني يقترب مما يعرف الآن بقصيدة النثر. لغته رامزة، وخياله نشيط. كتب أشعاره ملتزمًا بما توارث من قيم في بناء القصيدة وزنًا وقافية.

مصادر الدراسة:
1 - محمد أبوصوفة: أعلام الفكر والأدب في الأردن - مكتبة الأقصى - عمان 1983.
2 - يعقوب العودات: من أعلام الفكر والأدب في فلسطين - وكالة التوزيع الأردنية - عمان 1987.
3 - الدوريات:
- سعيد أبودية: نصوح الطاهر - جريدة الرأي الأردنية - عمان 21 من نوفمبر 1982.
- طارق مصاروه: مات وبقي حيا - جريدة الرأي الأردنية - عمان 16 من

عناوين القصائد:

ورقاء

ورقاءُ يا طيف الفلاسف رجّعي ________________________________________________________________
نغمًا يُرَدَّد لحنُه في مسمعي _______________________________________________________________
وتسربلي بالخير لا ثوبَ الهوى ________________________________________________________________
بالخير قد وُسم الوجودُ فأبدعي _______________________________________________________________
فلكم أثرتِ بنا تباريحَ الجوى ________________________________________________________________
وغويت عقلاً لِلَّبيب الأبرع! _______________________________________________________________
أنتِ التي سفرتْ فحيّرتِ الورى ________________________________________________________________
ثم انثنتْ وتخمّرت بالبُرقع _______________________________________________________________
حيّرتِ أفكار «الرئيس» فأصبحت ________________________________________________________________
نارُ العلوم تُحيطه بتشعشع _______________________________________________________________
لا تسفري يوما بربِّك بل أرى ________________________________________________________________
كلَّ الجمال بكنهك المتبرقع _______________________________________________________________
كم يزدهي الكونُ المبرقع في الدّجى ________________________________________________________________
والفجرُ يزهو بالسّحاب الموشَع! _______________________________________________________________
والليل أجلى للتأمل في السّها ________________________________________________________________
والفكر يخْمل في الضّياء الأسطع _______________________________________________________________
والورد تعشقه العيونُ ملثَّمًا ________________________________________________________________
وإذا تفتّح زال سحرُ المطلع _______________________________________________________________
وإذا العلوم تقدّمتْ أبحاثُها ________________________________________________________________
تنضو البراقعَ في الزمان المسرع _______________________________________________________________
وإذا جَلَتْ ألغازها حتى الحِجا ________________________________________________________________
بالعلم كنه السابحات اللمّع _______________________________________________________________
وإذا الحياةُ تكشّفتْ أسرارُها ________________________________________________________________
حلَّ الخلود وحقَّ قولُ الأشفع _______________________________________________________________
فيفيض نورُ اللّه بِشْرًا في الدّنا ________________________________________________________________
ويضيء نورُ النّفس زاهي المسطع _______________________________________________________________
ويطلُّ وجه اللّه ما أبهى اللقا ________________________________________________________________
ويطيبُ قلبُ المؤمنِ المتطّلع _______________________________________________________________
والعلمُ نورُ الكون في إشراقه ________________________________________________________________
«والعلم يرفع كلَّ من لم يرفع» _______________________________________________________________
طلب «الرئيس» جواب ما هو فاحصٌ ________________________________________________________________
عنه وأعيته بحوث الأروع _______________________________________________________________
إنّا نقدّم «للرئيس» جوابَ ما اسْـ ________________________________________________________________
ـتعْصَى عليه في الزّمان الأضيع _______________________________________________________________
إن قلت روحًا أو فؤادًا رادفت ________________________________________________________________
نفسًا وقلبًا في معانٍ أوسع _______________________________________________________________
أو قلت إنَّ الرّوح عقلٌ لم تزل ________________________________________________________________
ضمنَ الحدود وضمنَ معنىً أبرع _______________________________________________________________
الروح إن حاولتَ تعريفًا لها ________________________________________________________________
فهي الذريرةُ للحياة الأوسع _______________________________________________________________
ووجودها وضع الإله شروطَه ________________________________________________________________
فابحثْ تجدْه في عداد الأربع _______________________________________________________________

تشطير

ترك السواد للابسيه وبيَّضَا ________________________________________________________________
مغوار في الهيجاء سيف ينتضى _______________________________________________________________
عَزْمُ الشباب يلوح في قسماته ________________________________________________________________
ونضا من الستين عنه ما نضا _______________________________________________________________
وسباه أغيد في تصرف لحظة ________________________________________________________________
وهو الوشيك من الهوى أن يمرضا _______________________________________________________________
وجد الصبابة والهوى ياويله ________________________________________________________________
مرضٌ أعلّ به القلوب وأمرضا _______________________________________________________________
فكأنّه وجد الصّبا وجديده ________________________________________________________________
وكأنّ طيبَ العيش حلمٌ ما انقضى _______________________________________________________________
هذا على السّتين يحسب عمره ________________________________________________________________
دَيْنًا دنا ميقاته أن يقتضى _______________________________________________________________

ولي وطن

ولي وطنٌ آليتُ أَنْ لا أخونَه ________________________________________________________________
وأن أفتديه العمرَ بالنفس طائعا _______________________________________________________________
نذرتُ حياتي في سبيل حياته ________________________________________________________________
وكم أتمنّى أن أرى الصرحَ رائعا _______________________________________________________________
لنا وطن رحب غنيٌّ فما لنا ________________________________________________________________
تضيق بنا الدّنيا فيغدو بلاقعا _______________________________________________________________
وما العيبُ في أوطاننا غيرَ أننا ________________________________________________________________
فقدنا سجايانا فصارت مراتعا _______________________________________________________________