باسم الإلهِ بارئِ المِلاحِ ________________________________________________________________
ومُشْرع القُدود كالرماحِ _______________________________________________________________
مزيِّنِ الخدودِ بالتُّفّاح ________________________________________________________________
ومُبدع الثّغور كالأقاحي _______________________________________________________________
وخالقِ الجبين كالضياءِ ________________________________________________________________
جعلتُ نفسي في مكان القاضي _______________________________________________________________
الحَكَمِ العدلِ لدى التقاضي ________________________________________________________________
مادام كلٌّ بقضائي [راض] _______________________________________________________________
فسيفُ حكمي في الرقاب ماضي ________________________________________________________________
والعدلُ ما يجري به قضائي _______________________________________________________________
بين «ابنِ محمودٍ» وبين «رمزي» ________________________________________________________________
عَتْبٌ كرَصْف الدّرِّ فوق الخَزِّ _______________________________________________________________
يعزو له فرط الصُّدود [المؤزي] ________________________________________________________________
واللهُ بالنِّيّات حقّاً يجزي _______________________________________________________________
في يوم طيِّ الأرضِ والسماءِ ________________________________________________________________
لقد وعيتُ حجّةَ الخصومِ _______________________________________________________________
من لائمٍ منهم ومن مَلومِ ________________________________________________________________
وحكمةَ الناظم والمنظوم _______________________________________________________________
ورقَّةَ الأسلوبِ والتفخيم ________________________________________________________________
ورقَّةَ التأليف والإنشاءِ _______________________________________________________________
رأيت «محمودًا» شريفَ الحبِّ ________________________________________________________________
ومخلصًا في بُعده والقُربِ _______________________________________________________________
مسدَّدًا في شِعره والعتْبِ ________________________________________________________________
وشِعرُه لبٌّ وأيُّ لبِّ _______________________________________________________________
خالٍ من الإيطاء والإقواءِ ________________________________________________________________
وحبَّذا ذا الصنعُ من صنيعِ _______________________________________________________________
قد جاء مثلَ الزهر في الربيعِ ________________________________________________________________
من شاعرٍ في الفضل «كالربيع» _______________________________________________________________
ومخلصٍ في ودِّه مطيعِ ________________________________________________________________
أعاد عهد الودِّ والصفاءِ _______________________________________________________________
يشكو صديقي شاعرُ «الفيّومِ» ________________________________________________________________
في قوله المنثورِ والمنظومِ _______________________________________________________________
بأنه في شدَّةِ الهُموم ________________________________________________________________
قد غاص في لُجٍّ من الغُموم _______________________________________________________________
وحالف الحزنَ مع الشقاءِ ________________________________________________________________
ويشتكي الزمانَ والأهوالا _______________________________________________________________
ويذكر الأوصابَ والأحوالا ________________________________________________________________
ويندبُ الإنصافَ والإقبالا _______________________________________________________________
ويطلب الشِّفاء والإبلالا ________________________________________________________________
من علَّةِ الأحزان والأرزاء _______________________________________________________________
ويدَّعي أن الذي ثناهُ ________________________________________________________________
عن وَصْلِ «محمودَ» الذي يهواهُ _______________________________________________________________
وعن رحاب الودِّ قد أقصاه ________________________________________________________________
زمانُ سوءٍ كشَّرتْ بلواه _______________________________________________________________
عن نابها لخيبةِ الرجاءِ ________________________________________________________________
فهل رأى في دهرِه أديبا _______________________________________________________________
مهذَّبًا مكمَّلاً أريبا ________________________________________________________________
أو شاعرًا أو ناثرًا نجيبا _______________________________________________________________
قد نال من حظوظه نصيبا ________________________________________________________________
والدهرُ حربُ النُّبل والذكاءِ _______________________________________________________________
فليس ذا بالسبب الوجيهِ ________________________________________________________________
في هجر خِلٍّ صادقٍ نبيهِ _______________________________________________________________
ليس له في الودّ من شبيه ________________________________________________________________
وكان أولى أنه يُرضيهِ _______________________________________________________________
في حالة السرّاء والضرّاءِ ________________________________________________________________
فإن رأى أن الزمان مالا _______________________________________________________________
فليدعُ إخوانَ الصفاء حالا ________________________________________________________________
ليُسرعوا إليه لا ثِقالا _______________________________________________________________
ويصنعوا من أجله المحالا ________________________________________________________________
فإن ذا من شيمة الإخاءِ _______________________________________________________________
وحيث كان هجره دلالا ________________________________________________________________
وأنه لا يعرف الملالا _______________________________________________________________
ولم يرَ اللجاج والجدالا ________________________________________________________________
واتّهمَ الرفاق والأحوالا _______________________________________________________________
قد خَفَّف الجزاء للولاءِ ________________________________________________________________
«فالحكمُ» أن «شاعر الفيّومِ» _______________________________________________________________
يُرسل نظمًا للفتى «نظيمِ» ________________________________________________________________
معتذرًا لخِلّه القديمِ _______________________________________________________________
ومُبديًا لحبّه الصميم ________________________________________________________________
ودادَه وخالصَ الوفاءِ _______________________________________________________________
وبعدها إن عاد للهجرانِ ________________________________________________________________
وعاقبَ الإخوان بالحرمانِ _______________________________________________________________
وتاه بالفضل على الأقرانِ ________________________________________________________________
ثم اشتكاه أحدُ الخِلاّن _______________________________________________________________
أُذيقه مرارةَ الجزاء ________________________________________________________________