قَضَيْتُ بالشِّعر من دُنياي أَوطاري ________________________________________________________________
طُوبى لدنيايَ، أو طوبى لأشعاري _______________________________________________________________
هذا البيانُ، وعندي تبرُ معدنِهِ ________________________________________________________________
أدَّى إلى المجد معياراً، بمعيار _______________________________________________________________
يا لَلروائعِ، كم تجلو عوارفُها ________________________________________________________________
ليلَ الحوادثِ عن صبحٍ وأنوار _______________________________________________________________
وددتُ أدرك مِن شعري وحكمتهِ ________________________________________________________________
ما غَابَ عن فطنتي في غيب أَسْتار _______________________________________________________________
قلَّبتُ فيه وجوهَ الرَّأيِ أجمعَها ________________________________________________________________
وطال في البحث تَجوالي وتسْياري _______________________________________________________________
ثم انثنيتُ إلى نفسي أُسَائِلُها ________________________________________________________________
هل يَكْسُونَّ البيانُ الهيكلَ العَارِي _______________________________________________________________
وما انتفاعُ أخي الأشعارِ عاليةً ________________________________________________________________
بصاغة الحمدِ من حشدٍ وسُمَّار _______________________________________________________________
وليس كالهاتف الـمُصغي، وإن خَلَقَتْ ________________________________________________________________
ديباجتاهُ، ولا كالكاتب القاري! _______________________________________________________________
ألستُ بالصَّائغ الشِّعرَ الذي هتفتْ ________________________________________________________________
به المواكبُ في ساحٍ ومِضْمَار _______________________________________________________________
ماذا أَفَدْتُ بأشعاري وروعتِها ________________________________________________________________
سوى عُلالةِ تخليدٍ لآثاري؟! _______________________________________________________________
وما الخلودُ بميسورٍ لعاريةٍ ________________________________________________________________
غيرُ الخسيسينَ، من تُربٍ وأحجار _______________________________________________________________
ماذا أصابَ «امرؤُ القيسِ» الذي عَرَفُوا ________________________________________________________________
من عبقريَّته مأثورَ أخبار؟! _______________________________________________________________
غنَّت بآياته الأجيالُ واستبقتْ ________________________________________________________________
تُزجي لهُ الحمدَ في مَوْروثِ أسْفَار _______________________________________________________________
ولاتَ حين ثناءٍ ليس يَسْمَعُه ________________________________________________________________
سوى الذي صاغه من جُودِ مكَّار! _______________________________________________________________
فيمَ الثناءُ على الموتى، أَنَمْنَحهمْ ________________________________________________________________
درَّ المدائحِ، قِنطاراً، بقنطار _______________________________________________________________
وهل يَردُّ عليهم طيبَ عيشِهمو ________________________________________________________________
طِيْبُ الثناءِ إذا وافى بمقدار؟ _______________________________________________________________
يا ضيعَةَ الفنِّ، إنْ لم تمتلئ يدُه ________________________________________________________________
بدرهمٍ، يكفلُ الدُّنيا، ودينار _______________________________________________________________
يا هاتِفَ الوَحْيِ أَقْصِرْ، زِدتَنا شَجَنًا ________________________________________________________________
وهِجتَ برْحَ الجَوَى، من بَرْح تذكارِ _______________________________________________________________
ما حيلةُ الشِّعر في قومٍ إذا حَشَدُوا ________________________________________________________________
في أهله كلَّ طبَّال وزمَّار؟! _______________________________________________________________
حِمَى البيانِ استباحوه، وكان له ________________________________________________________________
محضُ التجلَّةِ، من قُدْسٍ وإكبار _______________________________________________________________
قَضَوْا بذلّته في الأرض وانبعثوا ________________________________________________________________
يستأثرون بغاياتٍ وأوطار _______________________________________________________________
إني لأبصره هيمانَ مُطَّرَحاً ________________________________________________________________
يَشكو الجنايةَ من إيذاءِ أشرار _______________________________________________________________
مُروَّعاً تترامى الكارثاتُ بهِ ________________________________________________________________
وتبتليه بزلزالٍ وإعصار _______________________________________________________________
بضاعةٌ تهبط الأسواقَ كاسدةٌ ________________________________________________________________
لا بائعٌ رابحٌ فيها ولا شار _______________________________________________________________
وكان بالأمس أغلى ما يُعَزُّ بهِ ________________________________________________________________
مجدُ القبائلِ في بِيدٍ وأمصار _______________________________________________________________
يُعِلي ويُدني كما شاءت رغائبُه ________________________________________________________________
رفعاً وخفضاً لأقدارٍ وأقدار _______________________________________________________________
يبني ويهدم دنيا الخلقِ من عجبٍ ________________________________________________________________
كأنه قدرة في كف جبار _______________________________________________________________
ويرزق الناس دنيا من فواضله ________________________________________________________________
فيحاء، تزهى بجنات وأنهار _______________________________________________________________
إذا تبسم فالأكوان باسمة ________________________________________________________________
كأنها الروض في إشراق آذار _______________________________________________________________
وإن تجهم فالأيام عابسة ________________________________________________________________
نكراء ترمي بأكدار وأوضار _______________________________________________________________
فما لدولته دالت، ومال بها ________________________________________________________________
إلى الحضيض ملام الشانيء الزاري _______________________________________________________________
كأن قومي رأوا فضل الجحود على ________________________________________________________________
أصحابه، فأثابونا بإنكار _______________________________________________________________
والشعر أولى بإعلاء وتكرمة ________________________________________________________________
لكن جزينا على فضل بإصغار _______________________________________________________________
أم هذه شرعة الأيام، من سفهٍ ________________________________________________________________
تختال ما بين إقبال وإدبار _______________________________________________________________
وقد تعزيت عن يومي بأمس، وفي ________________________________________________________________
غدى القريب، رجاء غير منهار _______________________________________________________________
بني العروبة هذا صوت شاعركم ________________________________________________________________
كأنه نغم من عزف أوتار _______________________________________________________________
تلمسوا المثل الأعلى لديه، وكم ________________________________________________________________
يستلهم الحق من آيات أشعار _______________________________________________________________
ولا تضيقوا به إن يرم غاويكم ________________________________________________________________
بموجع من شديد القول هدار _______________________________________________________________
قد يبلغ الشعب بالآداب سامية ________________________________________________________________
ما ليس يبلغه بالسيف والنار _______________________________________________________________