أحمد فؤاد شومان

1406-1337هـ 1985-1918م

سيرة الشاعر:

أحمد فؤاد عبدالمجيد شومان.
ولد في قرية مشتول السوق (مركز بلبيس - محافظة الشرقية)، وتوفي في مدينة الجيزة.
عاش في مصر، وزار سورية ولبنان.
بعد أن حفظ القرآن الكريم بكتاب القرية درس بالمدارس الحكومية إلى أن حصل على الثانوية العامة (1937) من المدرسة السعيدية بالقاهرة، ثم تخرج في قسم النقد (عام 1950) من معهد الفنون المسرحية (الدفعة الأولى).
عمل موظفاً بديوان وزارة الزراعة بالقاهرة، وترقى إلى أن أحيل إلى التقاعد مراقباً عاماً للشؤون المالية والإدارية بمركز البحوث الزراعية بالدقي (1978).
ألّف الكثير من الأغاني التي غناها مطربو زمانه، والأزجال (الإرشادية) والأناشيد، والأوبريتات الإذاعية (الغنائية).
حصل على وسام الجمهورية لإسهامه بموهبته في المجهود الحربي (عام 1967) وقد تسلم وسامه من الرئيس جمال عبدالناصر.
عضو جمعية المؤلفين والملحنين، وعضو مؤسس برابطة الزجالين، وعضو جمعية الأدباء.

الإنتاج الشعري:
- له قصيدتان نشرتا في الصحف: « المعجزة» - جريدة التعاون، 13/8/1957، و« بطل العروبة» - جريدة التعاون، 25/10/1979، وله قصائد أخرى مطوّلات، فضلاً عن مجموعة رسائل زجلية بعنوان: يوميات الثورة - نشرت على مدار عامي 1953، 1954 - مجلة الإرشاد الزراعي (وزارة الزراعة)، وكتاب «رحلة شهور من البذور إلى شروق النور» (سلسلة: اخترنا للفلاح): قسم الإعلام الريفي - وزارة الزراعة 1973.
شاعر متعدد المواهب، أبدع القصيدة الفصيحة، ونظم النشيد، وشكَّل الأوبريت، وقال الزجل، تدل منظوماته الفصيحة على ثراء مفرداته، وحضور قوافيه، وطواعية خياله الذي أخضعه لحقول دلالية وجد نفسه مغروساً في وسطها بحكم عمله، وهكذا ارتبطت موهبته المبدعة بطبيعة المرحلة التي عاشها، ليفرغ جهده في مخاطبة كل المستويات، فيما تريد من الموضوعات، بدءاً من أسئلة الوجود، وحتى ثرثرات الحياة اليومية.

مصادر الدراسة:
1 - لقاء أجراه الباحث محمود خليل مع ابنة المترجم له سهير وابن عمه محمد سامي شومان - الجيزة 2003.
3 - الدوريات: أعداد من مجلة الإرشاد الزراعي.

التائه

أيها السائرُ لا تدري لأينْ ________________________________________________________________
تائهاً في سيره صُفْرَ اليدينْ _______________________________________________________________
شاردَ النظرةِ مهزوزَ الخطى ________________________________________________________________
قد تراءى عقلُه ما بين بين _______________________________________________________________
هل تروّيتَ على غير هدىً ________________________________________________________________
في فعالٍ وصفها عارٌ وشَيْن _______________________________________________________________
أم بسطتَ الكفَّ حتى لم يعد ________________________________________________________________
غيرُ هَمٍّ زادَ في أعقاب دَيْن _______________________________________________________________
أم تَهرّبتَ من المأوى كمن ________________________________________________________________
تابعتْه لاكتشاف السرِّ عين _______________________________________________________________
جُرْتَ في دنياكَ حتى لا ترى ________________________________________________________________
أيَّ وادٍ جئتَ أو كيف «وكين» _______________________________________________________________
يا لَعقلٍ سابحٍ في لُـجّةٍ ________________________________________________________________
في بحار الظنّ ضلَّ الشاطئين _______________________________________________________________
هل جرى خلفَ سرابٍ خادعٍ ________________________________________________________________
سارحَ الفكرِ يطوف الخافقين؟ _______________________________________________________________
أَم أدارته كَعابٌ أرسلتْ ________________________________________________________________
بسهامٍ شُرّعَتْ من سحر عين؟ _______________________________________________________________
أم توارى مُفزَعاً من عالمٍ ________________________________________________________________
كل ما فيه أكاذيبٌ ومَيْن؟ _______________________________________________________________
هل مضى خلف حبيبٍ غادرٍ ________________________________________________________________
لم يصنْ عهدَ الهوى في المقلتين؟ _______________________________________________________________
قد ترى الحلوَ رديئاً سيّئاً ________________________________________________________________
وترى السيّئَ في دنياكَ زَيْن _______________________________________________________________
وترى السهلَ عسيراً بينما ________________________________________________________________
تحسب الصعبَ مع الأيامِ هَيْن _______________________________________________________________
فانظرِ الدنيا بمنظار الرضا ________________________________________________________________
واغنمِ البسمةَ من «فين لفين» _______________________________________________________________
واتركِ الأمرَ لمن في حكمهِ ________________________________________________________________
إن يشأْ صار الحَصى أبهى لُـجَين _______________________________________________________________

فلسفة التراب

تأفّفتُ لما شممتُ الغبارْ ________________________________________________________________
وأحسستُ روحي ونفسي تضيقْ _______________________________________________________________
فيا عجبي لترابٍ يُثارْ ________________________________________________________________
فأهرب منه وما لي طريقْ _______________________________________________________________
وحدّثتُ نفسي بكلّ احتقارْ ________________________________________________________________
لماذا تأفّفتِ هل ذا يليق؟ _______________________________________________________________
ومن أنتِ؟ ما أنتِ إلا هباءْ ________________________________________________________________
ترابٌ تَجمّعَ في بعض ماءْ _______________________________________________________________
بصيصٌ بدا في بحار الفضاءْ ________________________________________________________________
مِراراً خبا وقليلاً أضاءْ _______________________________________________________________
وأنتِ الترابُ وأنتِ الفناءْ ________________________________________________________________
فقالت وقد لاح منها الحياء _______________________________________________________________
تَمهَّلْ قليلاً لكي تستبينْ ________________________________________________________________
ولا يتسلّلْ إليكَ الفزعْ _______________________________________________________________
فإن التراب إذا صار طينْ ________________________________________________________________
يُفيد الحياةَ إذا ما اجتمع _______________________________________________________________
وحين تبعثرَ كالمستهينْ ________________________________________________________________
يضرّ وليس به يُنتفَع _______________________________________________________________
تَجمَّعْ تكنْ قوْةً للوجودْ ________________________________________________________________
ولا تنسَ أنكَ هذا البشرْ _______________________________________________________________
لتبني الحياةَ وفيها تسودْ ________________________________________________________________
وسِرْ لا تقفْ لا تكنْ كالحجر _______________________________________________________________
ولا تتفتّتْ لكي لا تعودْ ________________________________________________________________
ترابًا هباءً مضى واندثرْ _______________________________________________________________

عجائب الأكوان

آمنتُ أنكَ وَحدكَ المعبودُ ________________________________________________________________
في كل شيءٍ ظاهرٌ موجودُ _______________________________________________________________
هذا الفضاءُ شموسه ونجومُهُ ________________________________________________________________
يكفي نظامُ مسيرهنَّ شُهود _______________________________________________________________
عجباً لقومٍ أنكروكَ وغرَّهم ________________________________________________________________
صلفُ الغرورِ بعلمهم وجُحود _______________________________________________________________
ظنّوا الكواكبَ أصبحتْ في كفّهم ________________________________________________________________
يكفي لذاك سفينةٌ وصُعود _______________________________________________________________
فلينفذوا بين الكواكبِ كلِّها ________________________________________________________________
فنجاحُهم مهما سموا معدود _______________________________________________________________
إن أحرزوا بعضَ النجاحِ فإنهم ________________________________________________________________
ستعوقهم من بعدهنَّ قيود _______________________________________________________________
تلك الملايينُ التي ما حدَّها ________________________________________________________________
بصرٌ ولا علمٌ ولا مَجهود _______________________________________________________________
تلك المجرّةُ في جحافلِ ركبِها ________________________________________________________________
من كلّ نجمٍ حجمُه مَشهود _______________________________________________________________
الظاهرُ الهادي تراه عيونُنا ________________________________________________________________
والمغرقُ الأبعادِ والمرصود _______________________________________________________________
في دِقّةٍ عظمى جرتْ أوقاتُها ________________________________________________________________
لا عائقٌ في سيرها وسُدود _______________________________________________________________
والكلُّ يجري في مجالٍ وحدَه ________________________________________________________________
والكلُّ يهدأ سيرُه ويعود _______________________________________________________________
أرأيتَ في سير الكواكب كبوةً ________________________________________________________________
هل في المسار تَعطّلٌ وركود _______________________________________________________________
أتلاطمتْ يوماً وحادَ طريقُها ________________________________________________________________
أأصابَها خللٌ وحلَّ شرود _______________________________________________________________
والشمسُ آيتُها تطلّ فهل خبا ________________________________________________________________
عنّا الضياءُ ولاح فيه خُمود؟ _______________________________________________________________
تلك السماءُ قد استقامَ بناؤها ________________________________________________________________
أهناكَ أعمدةٌ لها وعُقود _______________________________________________________________
واللانهائيُّ الذي ليستْ له ________________________________________________________________
أبداً بداياتٌ تُرى وحدود _______________________________________________________________
والجاذبيّة ُوحدَها ما سرُّها ________________________________________________________________
قد حار فيها العالمُ المعدود _______________________________________________________________
والكهرباءُ سرتْ تُنير حياتَنا ________________________________________________________________
ما أصلُها ما سِرُّها المفقود _______________________________________________________________
مهما علمنا من عجيب علومها ________________________________________________________________
خفيتْ ألوفٌ غيرُها وبُنود _______________________________________________________________