ميرك شاه أندرابي

1393-1306هـ 1973-1888م

سيرة الشاعر:

ميرك شاه بن شاه مصطفى أندرابي الكشميري.
ولد في محلة ميرة (الجزء الباكستاني من كشمير)، وتوفي في مدينة لاهور (باكستان).
عاش في شبه القارة الهندية، وأقام في الجزء الباكستاني منها بعد التقسيم.
حفظ القرآن الكريم، وتلقى مبادئ العلوم على النظام الديني المعروف بين مسلمي شبه القارة الهندية «درس نظامي»، والتحق بدار العلوم في مدينة «ديوبند»
وتتلمذ على علمائها وتخرّج فيها.
التحق بجامعة البنجاب، وتخرج فيها (1920).
عمل معلمًا في بعض مدارس مراد أباد، ثم في دار العلوم بديوبند (1941)، وعمل معلمًا في شعبة اللغة الفارسية في كلية لاهور، وتنقل في وظائف التدريس
بين مؤسسات علمية مختلفة في لاهور، ومنها المدرسة الأشرفية، وجامعة أطهر، كما شغل منصب الرئاسة في مؤسسة الأوقاف بالبنجاب.
انتسب إلى التصوف، وكان له نشاط في الطريقة القادرية والجشتية، أخذها عن أشرف علي التهانوي.
كانت له مشاركات في القضايا الدينية المثارة في عصره من خلال كتبه ومقالاته.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد في كتبه ومصادر دراسته.

الأعمال الأخرى:
- له مؤلفات عدة، منها: «شرح سبعة معلقة» (المعلقات السبع)، و«شرح قصيدة بانت سعاد» (بالفارسية)، و«شرح قصيدة غوثيه» (بالفارسية أيضًا)، و ترجمة قرآن (ترجمة لمعاني القرآن الكريم إلى الكشميرية)، و لغات جديدة (أردو عربي)، و«شرح موطأ الإمام مالك»، و«عقيدة المحدثين في حياة النبيين» (أردو)، و«ترجمة إكفار الملحدين» (أردو)، و«ترجمة كشف المحجوب» (أردو)، و«شرح سلم العلوم في المنطق» (أردو).
يتنوع شعره بين العربية والفارسية، ويسير في شعره بالعربية على نهج الخليل ملتزمًا وحدة الوزن والقافية، يعبر فيه عن المناسبات الاجتماعية، ومنه تعبيره عن مولد حفيده. له قصائد عدة في الرثاء، خاصة رثاء أعلام وعلماء عصره، تنم على نزعته الأخلاقية وإعظامه للعلم والعلماء.

مصادر الدراسة:
1 - حافظ قاري فيوض الرحمن: مشاهير وعلماء - شركة فرنتشير للنشر- لاهور - باكستان (د.ت).
2 - محمد يوسف البنوري: نفحة العنبر في حياة إمام العصر الشيخ أنور - المجلس العلمي بكراتشي - سلسلة المطبوعات - باكستان 1969.

عناوين القصائد:

يا موت رفقًا

أذاب القلبَ أنباءٌ أتتنا ________________________________________________________________
بإيعادِ الدوّاهي واغتِمامِ _______________________________________________________________
وإقلاقٍ وإيلامٍ وحزنٍ ________________________________________________________________
وإفزاعٍ وتحريمِ المنام _______________________________________________________________
وإيحاشٍ وإدهاشٍ ويأسٍ ________________________________________________________________
وإسهارٍ قرينٍ بالحِمام _______________________________________________________________
ألا يا عينُ بكّي إذ رُزِئنا ________________________________________________________________
كريمًا سيدًا رأسَ الأنام _______________________________________________________________
إمامًا هاديًا قمرًا منيرًا ________________________________________________________________
مُزيحٌ نورُه ظلمَ الظلام _______________________________________________________________
مُحيطًا بالعلا بحرًا ثجيجًا ________________________________________________________________
عظيمًا بارعًا قبل العظام _______________________________________________________________
رحيبَ الصدر ذا نسبٍ جليلٍ ________________________________________________________________
رفيعَ القدرِ مرضيَّ المقام _______________________________________________________________
زعيمَ القوم هاديهم برشدٍ ________________________________________________________________
لسانَ الجمع في وهْجِ الخصام _______________________________________________________________
سمِيّاً للحسين بنِ العليّ ________________________________________________________________
وأحمدَ سيدِ الرسلِ الكرام _______________________________________________________________
فدمع العين جارٍ مذ نُعِيتَ ________________________________________________________________
وحزنُ القلب حظُّ المستهام _______________________________________________________________
يبكِّي طالبو درسِ البخاري ________________________________________________________________
ومُغترفو المعارفِ والزمام _______________________________________________________________
ألا يا موتُ رفقًا ثم رفقًا ________________________________________________________________
ألا تُبقي على سُبُل السلام _______________________________________________________________
على علمٍ وعرفانٍ ومجدٍ ________________________________________________________________
وجدٍّ واجتهادٍ واقتدام _______________________________________________________________
وحزمٍ ثم عزمٍ ثم جودٍ ________________________________________________________________
وصدقٍ في الشجاعة واقتحام _______________________________________________________________
وبِرٍّ والسخا ووفاءِ عهدٍ ________________________________________________________________
وتحديثٍ وفقهٍ والكلام _______________________________________________________________
وتفسيرٍ وتذكيرٍ أنيقٍ ________________________________________________________________
وإصلاحِ الخليقة واعتصام _______________________________________________________________
ألا يا موتُ مهلاً ثم مهلاً ________________________________________________________________
ألم تعرفْه أَم خدْنُ المقام _______________________________________________________________
فقد أذهبتَ شيخًا مُستطابًا ________________________________________________________________
ومَنْ ساسَ الورى وعَلا الأنام _______________________________________________________________
وقد أبكيت جمعًا من رجالٍ ________________________________________________________________
يُسمّى جلُّهم باسم الإمام _______________________________________________________________
لمعقولٍ ومنقولٍ وفضلٍ ________________________________________________________________
وحلِّ المعضِل الصعبِ المرام _______________________________________________________________
خلودُ المرءِ لم يُسمع قديمًا ________________________________________________________________
ولا مولودَ باقٍ للدوام _______________________________________________________________
ولا مخلوقَ إلا سوف يفنَى ________________________________________________________________
ويبقى وجهُ خالقنا السلام _______________________________________________________________
ومن أبقى بقايا صالحاتٍ ________________________________________________________________
هو الباقي على رَمِّ العظام _______________________________________________________________
فصبرًا أيها المختار صبرًا ________________________________________________________________
فما ذي الدار إلا لانهدام _______________________________________________________________
ويا رحمانُ رَحَموتًا وجودًا ________________________________________________________________
ورضوانًا على الصدر الهمام _______________________________________________________________
وطيِّبْ دارةً مثواهُ فيها ________________________________________________________________
وأكرمْهِ بريحان النعامي _______________________________________________________________

القبر الأنور

سقى الله رمسًا فيه بدرٌ منوَّرُ ________________________________________________________________
أضاءتْ به الآفاق إذ كان يزهرُ _______________________________________________________________
من الدِّيَمِ المرّار ما ذَرَّ شارقٌ ________________________________________________________________
عِهادًا تروِّي غيثَه وتخضّر _______________________________________________________________
قرارةُ بحر العلم أم رَمْسِ أنورٍ ________________________________________________________________
قَدِيسُ محيطِ القدس أم هو جوهر _______________________________________________________________
وأحيا قلوبًا والمعارفَ بالحجا ________________________________________________________________
كإحياء وَسْميٍّ رياضًا تنضّر _______________________________________________________________
تغلغلَ في أعماق ما لم يصلْ إلى ________________________________________________________________
سطوحٍ له جهبيذُ دهرٍ يحبِّر _______________________________________________________________
حسيبٌ غريبٌ طالعًا طاب شرقُه ________________________________________________________________
وتلفيه مهديّاً إذا ما يغوّر _______________________________________________________________
كريمٌ إذا ما زرتَه زرت زاخرًا ________________________________________________________________
له دَرُّ عرفانٍ يموجُ ويهدر _______________________________________________________________
وراويةُ الآثار مسْندُ قرنِه ________________________________________________________________
وشيخُ شيوخِ القوم والأمرُ أظهر _______________________________________________________________
مفسِّرُ آيات الكتاب مبيِّنًا ________________________________________________________________
بيانًا وتبيانًا يفوقُ ويبهر _______________________________________________________________
محدِّثُ عصرٍ ما أتى بمثيله ________________________________________________________________
وبحرٌ خضمٌّ للعلوم ومصدر _______________________________________________________________
عميقٌ أنيقٌ غائرٌ لا ترى له ________________________________________________________________
شطوطًا وغوْرًا وانتهاءً فيُبْصَر _______________________________________________________________
وإن جئتَه ترتاد نقل مسائلٍ ________________________________________________________________
تجدْ موج بحرٍ عبُّه قام يزخر _______________________________________________________________
وإن جئته ترتاد حفْظَ روايةٍ ________________________________________________________________
ترُعْك كنوزٌ من حديث يترتر _______________________________________________________________
ففي جانبٍ أخبارُ سِتٍّ وجانب ________________________________________________________________
أحاديثُ ما دون الصحيح يخبّر _______________________________________________________________
وفي جانبٍ آثارُهم وعلومهم ________________________________________________________________
وفي جانبٍ أسماؤُهم وتذاكر _______________________________________________________________
يسمّي لك الأسماء تسميةَ الذي ________________________________________________________________
رآهم وسمّاهم وصاحبُ ينظر _______________________________________________________________
فيا ليتني لم أستمع لنعيِّه ________________________________________________________________
ويا ليته لم تعتفِرْه مقابر _______________________________________________________________
فيا عينُ بكّي شرقَ شمسٍ وغربَها ________________________________________________________________
وجودي بدمعٍ سيلُه متواتر _______________________________________________________________
أبعد دفينٍ بالمصلَّى يرى الورى ________________________________________________________________
جبالَ علوم سُؤْلهم أينَ أنور؟ _______________________________________________________________