أحمد عمر سميط

1257-1183هـ 1841-1769م

سيرة الشاعر:

أحمد بن عمر بن زين بن علوي بن سميط.
ولد في بلدة شبام (حضرموت - اليمن) ، وتوفي فيها.
عاش في اليمن.
تلقى تعليمًا دينيًا، فدرس الفقه والحديث والتفسير والتصوف على والده، وتنقل بين شيوخ مدن حضرموت (تريم وسيوون وغيرهما) لطلب العلم في رحلات متكررة، ومنهم عبدالرحمن ابن محمد زين، وعمر بن عبدالرحمن الباز، وعمر بن حامد المنفر.
عمل بالدعوة إلى الله والوعظ والتدريس في أنحاء حضرموت، وكان يُعنى بتعليم النساء والفتيات وتثقيفهن بجلب معلمات يقمن بهذه المهمة.
كانت له حملات في التنديد بالفوضى السياسية والاجتماعية في حضرموت في عصره.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان بعنوان: «ديوان العلامة أحمد بن عمر بن سميط» - القاهرة - 1349هـ/1930م، وله قصائد في كتاب «نيل الوطر في تراجم رجال اليمن في القرن الثالث عشر»، وله ديوان مخطوط بمكتبة الأحقاف (رقم 2265) - تريم - حضرموت.
شاعر فقيه واعظ، كتب شعره في خدمة الدين والزهد والتصوف، والوعظ والدعوة إلى الله، فذم به طلب الدنيا، وحبب التقرب إلى الله، والتمسك بشريعته، وعمل على إرشاد الناس إلى الطريق السليم في حياتهم ليصلوا إلى آخرتهم بسلام. يستخدم
تقنية التكرار كما في: «لمن تطلب الدنيا إذا لم...» أما ديوانه المخطوط المقسم على حروف الهجاء فإن مقاصده الموضوعية تجري في الإطار الوعظي أيضًا مع بعض المنظومات التعليمية، التي تشير إلى بعض المؤلفات التي ينصح بقراءتها.

مصادر الدراسة:
1 - عبدالله بن محمد السقاف: تاريخ الشعراء الحضرميين (جـ3) - مكتبة المعارف - الطائف 1997.
2 - عيدروس بن عمر الحبشي: عقد اليواقيت (جـ1) - مكتبة فستاك ناشيونال - سنغافورة 1402هـ/1981م.
3 - محمد بن محمد زبارة الصنعاني: نيل الوطر من تراجم رجال اليمن في القرن الثالث عشر - دار العودة - بيروت (د.ت).

لمن تطلب الدنيا

لِـمَنْ تطلب الدُّنيا إذا لم تُرد بها ________________________________________________________________
سرورَشفيع الخلق في يوم تُحشَرُ _______________________________________________________________
لمن تطلب الدنيا إذا لم تُرد بها ________________________________________________________________
رضا الله عنا والشريعةَ تُنصَر _______________________________________________________________
لمن تطلب الدنيا إذا لم ترد بها ________________________________________________________________
مواصلةَ الأرحامِ والهجرَ تهجر _______________________________________________________________
لمن تطلب الدنيا إذا لم ترد بها انْـ ________________________________________________________________
ـتِعاشَ عماد الدين فينا ويُنشَر _______________________________________________________________
كذلك في أهل السّواد جميعهم ________________________________________________________________
وأهل بوادينا الحموم وصَيْعر _______________________________________________________________
لمن تطلب الدنيا إذا لم تجُدْ بها ________________________________________________________________
لتعليم أحكامٍ وضوءٍ يُغيَّر _______________________________________________________________
لمن تطلب الدنيا إذا لم تُعِنْ بها الـ ________________________________________________________________
ـذين لما بين العشاءين يَعمر _______________________________________________________________
بمجلس علمٍ أو بدرس قِرانٍ أو ________________________________________________________________
صلاةٍ بآدابٍ لها ليس يجهر _______________________________________________________________
لمن تطلب الدنيا إذا لم تكن بها ________________________________________________________________
تُطيِّبُ بيتَ الله بل وتُنوِّر _______________________________________________________________
لمن تطلبُ الدنيا إذا لم تجُدْ بها ________________________________________________________________
لتأديب أيتامٍ إلى حين [يكبروا] _______________________________________________________________
لِيُهدَوا لما فيه سلامة دينهم ________________________________________________________________
وذلك فخرٌ لا يدانيه مَفخر _______________________________________________________________
لمن تطلب الدنيا إذا لم تجُدْ بها ________________________________________________________________
إذا أقبلتْ وقتًا وإن هي تُدبر _______________________________________________________________
فلا الجودُ يُفنيها إذا هي أقبلتْ ________________________________________________________________
ولا البخل يُبقيها إذا هي تنفر _______________________________________________________________

أسوة حسنة

وكلُّهم من رسول الله ملتمسٌ ________________________________________________________________
رَشْفًا من القطر أو غَرْفًا من الثَّبَجِ _______________________________________________________________
واسلكْ طريقة أسلافٍ لنا سلفوا ________________________________________________________________
فهم لنا أسوةٌ في الدّين والنهجِ _______________________________________________________________
هُمُ الحريُّون بالنَّعت الشهير على ________________________________________________________________
تَصرُّفٍ فيه بالأبذال للمُهَج _______________________________________________________________
هيْنون ليْنون أيسارٌ بنو نسرٍ ________________________________________________________________
سُوّاسُ مكرمةٍ آسادُ ذي عرج _______________________________________________________________
لا ينطقون عن الفحشاء إن نطقوا ________________________________________________________________
ولا يمارون إن مارى أخو لَـجَج _______________________________________________________________
من تلْقَ منهم تَقلْ لاقيتُ سيِّدَهم ________________________________________________________________
مثل الكواكبِ تهدي كلَّ مندلج _______________________________________________________________

أنتم مرادي

ليس إلاّ بكم أنالُ مرادي ________________________________________________________________
يا أُحيبابَ مهجتي وفؤادي _______________________________________________________________
من له مقصدٌ سواكم فإنّي ________________________________________________________________
أنتمُ مقصدي وفحوى مرادي _______________________________________________________________
دائمًا أرتجي لنيل عطاكم ________________________________________________________________
فامنحوني المراد أهلَ الودادِ _______________________________________________________________
لا أُبالي إذا رضيتم بمن لم ________________________________________________________________
يرضَ عني ولم يُردْ إسعادي _______________________________________________________________

لا تيأس

أرجُ الأفراح فوّاح الأرجْ ________________________________________________________________
شدّة الأزمة هاتيك الفرجْ _______________________________________________________________
قُرِنَ العسر بيُسرين كما ________________________________________________________________
نطق الشرحُ ظهيرًا للحجج _______________________________________________________________
صاحِ لا تيأسْ من الباري ولا ________________________________________________________________
تقنطنْ من روحه الجاري ورَج _______________________________________________________________
وإذا أزمةٌ اشتدّتْ فقل ________________________________________________________________
جاءتِ البشرى لنا من كل فَج _______________________________________________________________
حالفِ الصبر ولازمْه فقد ________________________________________________________________
جاء أن الصبر مفتاح الفرج _______________________________________________________________
راحة الدنيا لمن يتركها ________________________________________________________________
ولذي الحرص كبحرٍ ذي لُـجج _______________________________________________________________

استجارة

رسولَ الله جلّ الاضطرارُ ________________________________________________________________
رسولَ الله عزَّ الاصطبارُ _______________________________________________________________
تداركْني رسولَ الله فضلاً ________________________________________________________________
فأنتَ وسيلتي وليَ انتظار _______________________________________________________________
وما لي حيلةٌ إلا وقوفٌ ________________________________________________________________
على باب المهيمن وانكسار _______________________________________________________________
لعلي أن أنال جميعَ سُؤلي ________________________________________________________________
ويُقبَل لي من الذنب اعتذار _______________________________________________________________
وأنت الباب يا خيرَ البرايا ________________________________________________________________
فأيّ الناس يقصده يُجار _______________________________________________________________
رسولَ الله جُنّ ظلام جهلٍ ________________________________________________________________
فهل من بعده يبدو نهار _______________________________________________________________
نهارُ العلم نورٌ للبرايا ________________________________________________________________
وليل الجهل للإنسان نار _______________________________________________________________

أجب دعوتي

حططتُ رحالي ببابٍ به ________________________________________________________________
تُحطّ رحالُ مطايا الهِممْ _______________________________________________________________
وذلك بابُ الكريم الذي ________________________________________________________________
تفرَّد عنا بوصف القِدَم _______________________________________________________________
وناديتُه في ظلام الدجا ________________________________________________________________
بيا ذا الجلال ويا ذا الكرم _______________________________________________________________
بجاه الرسول أنلْ كل سؤلٍ ________________________________________________________________
وجُدْ للجهول بشكر النعم _______________________________________________________________
وقلتُ إلهي أجبْ دعوتي ________________________________________________________________
وأثبتْ عُبَيْدك ذا في الخدم _______________________________________________________________

يا واعظ الناس

يا واعظ الناس قد أصبحت متّهمًا ________________________________________________________________
إذ عبتَ فيهم أمورًا أنت تأتيها _______________________________________________________________
أصبحتَ تنصحهم بالوعظ مجتهدًا ________________________________________________________________
والموبقات لعمري أنت حاويها _______________________________________________________________
والجهل نارٌ لدين المرء تحرقه ________________________________________________________________
والعلم ماءٌ لتلك النار يُطفيها _______________________________________________________________
لا ينفع المرء إلا ما يقدّمه ________________________________________________________________
لنفسه عند مولى الخلق باريها _______________________________________________________________
ما للحريص على الدنيا سوى كفنٍ ________________________________________________________________
ولو أتاه من الأموال غاليها _______________________________________________________________
لا تبخلنَّ بدنيا وهي مقبلةٌ ________________________________________________________________
فليس إنفاقها في الخير يُفنيها _______________________________________________________________
ولا تضنَّ بها في حال جفوتها ________________________________________________________________
فليس إمساكها بخلاً بمُبْقيها _______________________________________________________________