مولود بن أحمد اجويد

سيرة الشاعر:

مولود بن أحمد الجواد اليعقوبي.
ولد في منطقة تيرس (غربي موريتانيا)، وتوفي في موريتانيا.
عاش في موريتانيا.
تلقى العلوم الشرعية واللغوية إلى جانب تعلمه للقرآن الكريم عن علماء قبيلته، كما تلقى عن النحوي المختار ولد بونه الجكني، وكان من تلاميذه المقربين. فرّق بين التلميذ والأستاذ خلاف فكري.
كان يعد من أعلام النحاة واللغويين في بلاد شنقيط.

الإنتاج الشعري:
- أورد له كتاب «الوسيط في تراجم أدباء شنقيط» نماذج من شعره، وله عدد من القصائد ضمن كتاب «الشعر والشعراء في موريتانيا»، وله ديوان حققه الباحث محمد ولد السبتي - المدرسة العليا للأساتذة - نواكشوط 1982 - (مرقون).

الأعمال الأخرى:
- له عدد من الشروح والمنظومات، منها: «معراج الطالع على شرح الكوكب الساطع للسيوطي»، و«منظومة في التصريف»، و«شرح على وسيلة ابن بونة في
العقيدة الأشعرية».
يدور ما أتيح من شعره حول مديح النبي () خاصة مطولته التي تعرف بالمرجانية التي تحدث فيها عن العديد من المواقف التي واجهته () أثناء رحلته في سبيل الدعوة. وله شعر في الرثاء، كما كتب في بكاء الطلل، وذكر الدوارس من الديار.
يتميز بطول نفسه الشعري، ولغته الطيعة التي تتجه - أحيانًا - إلى المعجمية، وتميل إلى التعقيد، مع استثمارها لبنى التجنيس اللغوي، وخياله قريب. التزم النهج الخليلي في بناء قصائده.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد بن الأمين الشنقيطي: الوسيط في تراجم أدباء شنقيط - مؤسسة منير - نواكشوط - مكتبة الخانجي - القاهرة 1989.
2 - أحمد بن حبيب الله: تاريخ الأدب الموريتاني - اتحاد الكتاب العرب - دمشق 1997.
3 - أحمد جمال ولد الحسن: الشعر الشنقيطي في القرن الثالث عشر - كلية الآداب - الجامعة التونسية 1987.
4 - المختار بن حامد: حياة موريتانيا - المعهد الموريتاني للبحث العلمي - نواكشوط (مرقونة).
5 - جلو إبراهيم: الشعر العربي في شنقيط في العصر الحديث - كلية اللغة العربية - جامعة الأزهر - القاهرة 1979.
6 - محمد الحسن ولد محمد المصطفى: الشعر العربي الحديث في موريتانيا - معهد البحوث والدراسات العربية - القاهرة 1996.
7 - محمد المختار ولد أباه: الشعر والشعراء في موريتانيا - الشركة التونسية للتوزيع - تونس 1987.

من قصيدة: أزكى صلاة وتسليم

أزكى صلاةٍ وتسليمٍ على قمرٍ ________________________________________________________________
بدرٍ به قد أنار الله أكوانَهْ _______________________________________________________________
أزكى صلاةٍ وتسليمٍ كذاك على ________________________________________________________________
خيرٍ قد اختاره الرحمن عِبدانَهْ _______________________________________________________________
يا ربّ صلِّ عليهِ دائمًا أبدًا ________________________________________________________________
ما حلّ أعراضُ هذا الكون أعيانَه _______________________________________________________________
من أي مَرجان ربّ العرش مَرجانه ________________________________________________________________
تبدو لعينيك في تركيب إنسانه _______________________________________________________________
أمسى بها القلب مفتونًا وكان أبي ________________________________________________________________
على الفواتن لم تفتنْه فتّانه _______________________________________________________________
لما بدت تتهادى في خرائدها ________________________________________________________________
تثْني معاطفها خرعوبةُ البانَهْ _______________________________________________________________
قالوا أشمسًا نرى تمشي فقلت لهم ________________________________________________________________
ترَوْنَ إنسانة كالشّمس حُسّانه _______________________________________________________________
لها مصائدُ تُصمي من محاسنها ________________________________________________________________
تصيدها الصّيد لا هَيْقًا وبيدانه _______________________________________________________________
ترنو إليك بمغضوضٍ كما نظرتْ ________________________________________________________________
مزؤودةً أمُّ ساجي الطرف جيدانه _______________________________________________________________
ترى الدماليج منها والبُرى بقنًى ________________________________________________________________
خدلّجٍ مالئٍ للعين ملآنه _______________________________________________________________
تنوء لأيًا بدعصٍ كاد يُقعدها ________________________________________________________________
ماضرّه أنه ردفُ لخُمْصانه _______________________________________________________________
ما ساقطتْكَ حديثًا ساقطتك به ________________________________________________________________
أبصارنا تحسُدُ الأسماع صيدانه _______________________________________________________________
لما رأتنيَ من فرط الغرام بها ________________________________________________________________
بعد ارعوائي عميد القلب حَيْرانَهْ _______________________________________________________________
قالت أحافرةٌ من بعد زاجرةٍ ________________________________________________________________
من علم ما شان ذا التقوى وما زانه _______________________________________________________________
فقلت لا تَعجبي من أمر خالقنا ________________________________________________________________
أتعجبين من امرِ الله سبحانه؟ _______________________________________________________________
أكان للناس يا للمُرْتَضى عجبًا ________________________________________________________________
إدمانُ تهيامِ مشغوفٍ بأدْمانه _______________________________________________________________
تأبى على ذي النّهى أن يرعوي ذِكرٌ ________________________________________________________________
تردّ إبّانَ غير الجهل إبَّانه _______________________________________________________________
أما تراه متى يمرر ديارَهُمُ ________________________________________________________________
هاجتْ عليه ديار الحيّ أحزانه _______________________________________________________________
قالت فسبحان فعّالٍ بلا غرضٍ ________________________________________________________________
لما يريد بنا قلْنا وسُعْدانه _______________________________________________________________
قالت فهل لك في حسن التخلّص من ________________________________________________________________
ما دان قيسٌ إلى ما المصطفى دانه _______________________________________________________________
فقلتُ فيه أشدّ الهلِّ لي ولمن ________________________________________________________________
لم يعلمِ الله قبلَ الكون خذلانه _______________________________________________________________
إني رضيت به دينًا عساي به ________________________________________________________________
غدًا أجاور في الفردوس رضوانه _______________________________________________________________
دينٌ حنيفٌ محا الماحي به وعفا ________________________________________________________________
آثار من كان في خُسْرٍ وأديانه _______________________________________________________________

من قصيدة: صلاة

صلاةُ ربي وتسليمٌ على قمرٍ ________________________________________________________________
بدرٍ جلا ظلمات الفتنة الدّعُجا _______________________________________________________________
خرجْتُ ضيفًا إلى ربي ومن خرجا ________________________________________________________________
ضيفًا إلى ربه لا يلتقي حرجا _______________________________________________________________
خرجْتُ ضيفًا إلى من لا شريكَ له ________________________________________________________________
يا ربّ وجِّهْ إلى الخيرات من خرجا _______________________________________________________________
قرايَ عافيةٌ مما أحاذر مع ________________________________________________________________
قضاء حاجي وأن تُعْلي لي الدّرَجا _______________________________________________________________
أرجوكَ يا خير من يُرجى ولست أرى ________________________________________________________________
راجيك يا خيرَ من يُرجى يخيب رجا _______________________________________________________________
لأنتَ أكرمُ أن تَرْمي بمتلفةٍ ________________________________________________________________
أخا رجاك فيرميه رجًا لرجا _______________________________________________________________
ما ضاق كلاك ما ضاقت مذاهب من ________________________________________________________________
مهما تضايق أمر ينتظرْ فرجا _______________________________________________________________
ما سُدّ باب كريمٍ دون قارعهِ ________________________________________________________________
فاقرَعْ تجِدْ باب مولى الأنعم انفرجا _______________________________________________________________
وأدْمِنِ القَرْعَ ما تبقى له فَحَرٍ ________________________________________________________________
لِـمدمنِ القَرْع للأبواب أن يلجا _______________________________________________________________
وسرْ إلى الله مع ما فيك من عَرَجٍ ________________________________________________________________
كم بلّغ الصدقُ من لم يعدمِ العرجا _______________________________________________________________
وكم وكائن تنى التَّعْنيج نحو هدًى ________________________________________________________________
عن الضلالة عَوْدًا عُوِّد العنجا _______________________________________________________________
وارْغَبْ إلى ربك الأعلى ليجعلنا ________________________________________________________________
ممّن على النهج نهج المصطفى درجا _______________________________________________________________
نهج الذي أنزل الله الكتاب هدًى ________________________________________________________________
لنا عليه ولم يجعل له عوجا _______________________________________________________________

من قصيدة: أمّوا الديار

أُمّوا الدِّيارَ بجانبِ انكَكُّ ________________________________________________________________
وقفوا بهنّ وسلّموا وابكوا _______________________________________________________________
وبها أذيلوا من مدامعكم ________________________________________________________________
ما كان صان الحِلْمُ والنسْكُ _______________________________________________________________
فجَمال أهل الحبِّ أن يقفوا ________________________________________________________________
حَسْبَ الغرامِ بها وأن يبكوا _______________________________________________________________
والدَّمْعُ يجري غير مَزْجِ دمٍ ________________________________________________________________
بين المنازل جَوْله إفْك _______________________________________________________________
إنّ المنازل حقهنّ إذا ________________________________________________________________
غُشيتْ ديارُ التائم السَّفْكُ _______________________________________________________________
يا دارَ فاطمةٍ عِمي وعِمي ________________________________________________________________
وعِمي وقلّ عِمي لأنكَكّ _______________________________________________________________
فلَعيشةٌ برباه راضيةٌ ________________________________________________________________
ومعيشةٌ في غيرها ضنك _______________________________________________________________
طافت بضيف الفلك فاطمةٌ ________________________________________________________________
ما كنتَ تدري ويْكَ ما الفلك _______________________________________________________________