منصور نصر

1342-1254هـ 1923-1838م

سيرة الشاعر:

منصور بن نصر بن عبدالله اليحيوي اليافعي.
ولد في بلدة العنيّين (محافظة إب - اليمن)، وفيها توفي.
عاش في اليمن.
تلقى علومه عن عدد من شيوخ منطقته، وشيوخ مدينتي زبيد وتعز، فأخذ الفقه والحديث والنحو والعروض والبلاغة والمنطق، فأصبح مجيدًا للعديد من فنون الأدب واللغة.
عُيّن عاملاً لمديرية ذي السفال إبان الحكم التركي لليمن، ومنح من قبل الولاية التركية لقب شيخ مشايخ ذي السفال.
عرف بتوجهاته الإصلاحية والتوفيقية بين أبناء منطقته عن طريق فض ما كان بينهم من خصومات، وما كان يستجد من نزاعات.

الإنتاج الشعري:
- أورد له كلٌّ من كتاب «شعر وذكريات» وكتاب «نزهة النظر» وكتاب «حياة عالم وأمير» عددًا من القصائد والنماذج الشعرية، وله ديوان مخطوط في حوزة أسرته، جمعه نجله، يحتوي على قصائد في التوسلات الإلهية والمدائح النبوية والمراثي والإخوانيات.
يدور ما أتيح من شعره - وهو قليل - حول غرضي المدح والرثاء. يميل إلى استثمار تقنيتي التضمين، والمعارضة الشعرية (وقد عارض إحدى مدائح صفي الدين
الحلي)، ينبذ المنافقين وباذري الفتن بين الناس، وله شعر في الوصف. تتسم لغته باليسر مع ميلها إلى المباشرة، وخياله قريب. نفسه قصير، وقد يستوفي مراده من المداعبة أو الوصف أو الهجاء في بيتين!!.

مصادر الدراسة:
1 - محمد بن علي الأكوع: حياة عالم وأمير - مكتبة الجيل الجديد - صنعاء 1987.
2 - محمد بن محمد زبارة الصنعاني: نزهة النظر في رجال القرن الرابع عشر - مركز الدراسات والبحوث اليمني - صنعاء 1979.
2 - يحيى منصور بن نصر: شعر وذكريات - منشورات العصر الحديث - بيروت 1983.

خطبٌ ألم

خطبٌ ألمَّ بهذه الأقطارِ ________________________________________________________________
فأراعَ أهلَ البدوِ والأمصارِ _______________________________________________________________
والدهرُ ما زالت قِسِيُّ صروفِه ________________________________________________________________
ترمي الورَى بالهمِّ والأكدار _______________________________________________________________
وغدا الزمان من المخافة ينتقي ________________________________________________________________
بخيارنا من سطْوة الأقدار _______________________________________________________________
والمرءُ فيه آمنٌ لا تنقضي ________________________________________________________________
آمالُه باقٍ على الإصرار _______________________________________________________________
غدرَ الزمانُ لهم فصاح بجمعِهم ________________________________________________________________
أفٍّ له من ماكرٍ غدّار _______________________________________________________________
وسقاهمُ كأسَ المنون تحكُّمًا ________________________________________________________________
متعدِّيًا طلبًا لأخذ الثار _______________________________________________________________
لكنهم أفضَوا إلى ما قدَّموا ________________________________________________________________
من صالح الأعمال في الأعمار _______________________________________________________________
لا غروَ إن جادت سحائبُ مقلتي ________________________________________________________________
بغزير دمعٍ هاملٍ مِدْرار _______________________________________________________________
ويحقُّ لي واللهِ أن أبكي دمًا ________________________________________________________________
لفراق أحبابي وطِيبِ مزار _______________________________________________________________
ما كنت أحسب والكواكبُ هذه ________________________________________________________________
ستصير تحت التُّرْب والأحجار _______________________________________________________________
حتى رأيت البدرَ خُلِّفَ في الثرى ________________________________________________________________
لكنْ بقدرة قادرٍ قهّار _______________________________________________________________
هيهاتَ أن يسلو فؤادي دائمًا ________________________________________________________________
ومحمدٌ تحت الثرى متوار _______________________________________________________________
أعني ابنَ عبدالله وَهْو إذا كُنِي ________________________________________________________________
بـ «أبا سلامةَ» من ذوي الأخيار _______________________________________________________________
كانت سلامتُه سلامةَ مَنْ بقي ________________________________________________________________
بزمانه من شدة الأخطار _______________________________________________________________
بحرُ الفصاحة والبلاغة والندى ________________________________________________________________
عِزُّ الهدى الحاوي لكلِّ فخار _______________________________________________________________
مَنْ فاق أهلَ الفضل من عهد الصبا ________________________________________________________________
بالعلم والتدقيق والآثار _______________________________________________________________
يا ناعيًا أزعجْتَ أفئدةَ الورى ________________________________________________________________
من عالَمِ الأبرار والفُجّار _______________________________________________________________
يا غاسلاً بالله هل غسَّلْتَه ________________________________________________________________
بالماء أو بهَتين دمعٍ جار _______________________________________________________________
أمحمدٌ لِمَ لا أرى الوجه الذي ________________________________________________________________
قد كان أزهى من سنا الأنوار؟ _______________________________________________________________
قالوا غدا في قعرِ قبرٍ بلْقعٍ ________________________________________________________________
بعد الفضاء ونهجِ ذاك الدار _______________________________________________________________
أسفًا على تلك المكارم والعلا ________________________________________________________________
ومناقبٍ جلَّت عن الأغيار _______________________________________________________________
مَنْ للفضائل والفواضل والتُّقى ________________________________________________________________
ومحاسنِ الأخلاق حُسْن وقار؟ _______________________________________________________________
لعبَتْ به أيدي المنون فأصبحت ________________________________________________________________
من بعده أثرًا من الآثار _______________________________________________________________
قد كنتُ لا أرضى الديارَ وأنت في ________________________________________________________________
تلك الديار بنعمة الإيثار _______________________________________________________________
لم ألقَ خِلاً قطُّ بعدَك يُقتَنى ________________________________________________________________
من كل فردٍ من ذوي الأحرار _______________________________________________________________
فضرورةً أبكي وإن طال المدى ________________________________________________________________
من فيض دمعٍ زاخرٍ تيّار _______________________________________________________________
فسقى إلهُ العرش قبرًا حلَّه ________________________________________________________________
ذو عفِّةٍ وسكينةٍ ووقار _______________________________________________________________
وسحائبُ الرضوان منه رحمةٌ ________________________________________________________________
تغشاه في الآصال والأسفار _______________________________________________________________

مراتب المجد

ألا أبلغا عنِّي ذوي الجودِ والعلا ________________________________________________________________
كرامًا سمَوْا في المجد أعلى المراتبِ _______________________________________________________________
سلامًا يفوق المسكَ والنَّدَّ عَرْفُه ________________________________________________________________
يعمُّ مقامَ الأكرمين الأطايب _______________________________________________________________
رجالاً حوَوْا فخرًا وعزّاً وسؤددًا ________________________________________________________________
وشادوا بناء العزِّ من كل جانب _______________________________________________________________
فإن تسلِ الأقرانَ عنهم فإنهم ________________________________________________________________
أسودُ الوغى عند ازدحام الكتائب _______________________________________________________________
ليوثٌ إذا وافَوا لدفع مُلمَّةٍ ________________________________________________________________
جلوها بحدِّ الـمُرْهفات القواضب _______________________________________________________________
وأسلحةٌ تحكي الصواعقَ صوتُها ________________________________________________________________
تصبُّ على الأعداء قَطْرَ المصائب _______________________________________________________________
تراهم لدى الهيجاء أُسْدًا ضراغمًا ________________________________________________________________
يرون جلاءَ البِيض لعبةَ لاعب _______________________________________________________________
إذا كبَّروا يومَ الوغى سجدَتْ لهم ________________________________________________________________
رؤوسُ العِدا بعد انفصال المناقب _______________________________________________________________
وكيف وهم نجلُ «الشهاريْ» الذي له ________________________________________________________________
مناقبُ لا تُحصى وأيُّ مناقب _______________________________________________________________
فيا نِعمَ أصلٌ بل وفرعٌ قدِ انتمَى ________________________________________________________________
سمَوْا عاليًا حيث ارتفاعُ الكواكب _______________________________________________________________
فدعْ كلَّ شخصٍ يدَّعي المجد والعلا ________________________________________________________________
فكم بين آسادِ الشَّرَى والثعالب _______________________________________________________________
فيكفيك أن المجدَ والجُودَ فيهمُ ________________________________________________________________
وهل تنكرُ الغبراءُ مُزْنَ السحائب _______________________________________________________________
لهم هممٌ تعلو الكواكبَ رفعةً ________________________________________________________________
إذا الخطبُ يومًا قد ألمَّ بصاحب _______________________________________________________________
فيغدون فيه كالليوث عوابسًا ________________________________________________________________
تفرُّ أسود الغاب منهم بجانب _______________________________________________________________
هُمُ الناس حتى لا يُقاس بمثلهم ________________________________________________________________
ملوكٌ كرامٌ من أجلِّ المناصب _______________________________________________________________
وحيَّرَ فكري من أناسٍ دعوتُهم ________________________________________________________________
فلبَّوا ندائي بالأماني الكواذب _______________________________________________________________
وقد كان ظني أنهم لي ذخيرةٌ ________________________________________________________________
فصاروا إذًا واللهِ إحدى النوائب _______________________________________________________________

جيش النفاق

أرى جيشَ النفاق أتى بعزمٍ ________________________________________________________________
وأربابُ الفجورِ له دعاةُ _______________________________________________________________
شعارهمُ المخازي إن أقاموا ________________________________________________________________
وإن ظعنوا فهم فيه وُلاة _______________________________________________________________
تسير بهم مطايا الخِزْيِ سيرًا ________________________________________________________________
وهم عن كل مَنقبةٍ عُراة _______________________________________________________________
فصارت رايةُ الإحسان تُطوَى ________________________________________________________________
وراياتُ الإساءةِ خافقات _______________________________________________________________
وولَّتْ شيمةُ الأحرار تجري ________________________________________________________________
تجدُّ بسرعةٍ ولها التفات _______________________________________________________________
وتسأل عن معاليها لتنجو ________________________________________________________________
فقالوا قد دنا منها الوفاة _______________________________________________________________
فأضحى الصدق من خوفٍ ورعبٍ ________________________________________________________________
يشير إلى الوفا كيف النجاة؟ _______________________________________________________________
فصاح عليهم المعروف مهلاً ________________________________________________________________
قفا لي فيه أشيا مؤلمات _______________________________________________________________