مصطفى عوض الكريم

1382-1342هـ 1962-1923م

سيرة الشاعر:

مصطفى عوض الكريم.
ولد في مدينة دلقو (المديرية الشمالية)، وتوفي في الخرطوم.
عاش في السودان وبريطانيا.
تلقى تعليمه في المدارس العليا، ثم في كلية الخرطوم الجامعية (1947)، ثم بمدرسة الدراسات الشرقية والأفريقية في جامعة لندن حيث نال درجة الدكتوراه (1959).
عمل معلمًا في المدارس الثانوية (1947)، وبعد عودته من لندن عمل في جامعة الخرطوم أستاذًا للأدب الأندلسي بكلية الآداب.

الإنتاج الشعري:
- ديوان: السفير - دار جامعة الخرطوم 1991.

الأعمال الأخرى:
- له عدد من المؤلفات، منها: «فن التوشيح» - «ابن صارة الأندلسي» - «المطرب لابن دحية الأندلسي» - «الموشحات والأزجال الأندلسية» - «ابن عمار الأندلسي - حياته وشعره» - «النار في الأدب العربي (مخطوط)».
يمثل الغزل والوطنيات والوقوف على مواطن الذكريات المادة الأساسية التي تتشكل منها أغراض شعره في منظومة تقترب من الرومانسية وعنايتها بالجوانب الوجدانية للذات الإنسانية، تقول عنه زينب الفاتح البدوي: «القصيدة في شعره تحمل كثيرًا من مظاهر التجديد فهي منظومة أحيانًا على شعر التفعيلة، ويُظهر هذا النظم الأحاسيس في صور تحليلية للموقف ينمو بنمائها، ويستخدم الشاعر المعجم الشعري البسيط والكلام العادي، وفي ديوانه تجديد في الشكل؛ فنجد فيه الشعر الحر والشعر المرسل وشعر التفعيلة، وتجديدٌ في المضمون؛ نلمس في شعره الاتجاهات القومية والكلاسيكية الجديدة والرمزية والشعر السياسي والاجتماعي. قصيدته عن «الحبيبة السوداء» دفاع عن الجمال الأسود بأسانيد الطبيعة والأميال، كما ينعكس تكوينه الثقافي في عدد من قصائده، منها «ليلة المعبد» ذات الطابع التصويري المشهدي.

مصادر الدراسة:
1 - زينب الفاتح البدوي: التجديد في الشعر السوداني المعاصر - جامعة الخرطوم 1985.
2 - عون الشريف قاسم: موسوعة القبائل والأنساب في السودان - مطبعة آفروقواف - الخرطوم 1996.

دموع الهيكل

هبطَتْ علينا من علٍ من رحمة الله العلي ________________________________________________________________
إشعاعةٌ تهدي الرِّكَاب إلى الطريق الأمثلِ _______________________________________________________________
ومشت على تربٍ زكيٍّ بالدماء مبلّل ________________________________________________________________
أرض المعاد تردّ عنها سطوة المتطفل _______________________________________________________________
من كل ذنبٍ لليهود من النفاق مسربَل ________________________________________________________________
دخلوا وقد نام الحماة بها بليلٍ أليل _______________________________________________________________
واستمطروا عطف البلاد بذلّه المتوسّل ________________________________________________________________
وقفوا هنالك شاخصِيْن لها بعينَيْ أحول _______________________________________________________________
عينٌ إلى الدينار والأخرى لحدِّ المنصَل ________________________________________________________________
حتى إذا شبعوا أرادوا البطش بالمتفضِّل _______________________________________________________________
واستنكروا حقّ الحياة بها لشعبٍ أعزل ________________________________________________________________
يا عمرو قد عرفوا جدودك تحت ظلّ القسطل _______________________________________________________________
فاقرعْ بحدِّ السيف أبواب العلا المستقبل ________________________________________________________________
بمراس جبّارين وارجع للمكان الأول _______________________________________________________________
يا عمرو إحدى الحسنيين لفاتكٍ مستبسل ________________________________________________________________
والله يصْدق عبده وعد الكتاب المنزل _______________________________________________________________
يا عمرو قد قال اليهود مقالةً للمرسل ________________________________________________________________
اذهب وربّك قاتلا إنّا هنا في مَعْزل _______________________________________________________________
يا عمرو ما كنا عليهم بالعدوّ الأسهل ________________________________________________________________
وقَفوا يطيلون التباكي عند باب الهيكل _______________________________________________________________
الحكم للصمْصام لا للمدْمع المسترسل ________________________________________________________________
طلبوا القِرى فاجعل قِراهم من نقيع الحنظل _______________________________________________________________
دعْهم يرَوا بطش النسور لدى جنان البلبل ________________________________________________________________
أو يسمعوا صوت الهزار على وكون الأجدل _______________________________________________________________
الأرض أرض العُرْب لا أرضَ اللئام الضُلّل ________________________________________________________________
طهِّر ربوع القدس من أردانهم والمجدل _______________________________________________________________
وازحفْ إلى اللدّ الحبيب وغزةٍ والكرمل ________________________________________________________________
وارفع لواء العرب فيها ظاهرًا للمجتلي _______________________________________________________________

ليلة المعبد

لست أنسى ليلة المعبد في عهدٍ بعيدِ ________________________________________________________________
حين ناداني المنادي لصلاةٍ يوم عيدِ _______________________________________________________________
والنصارى يملأون الأرض من حلو النشيد ________________________________________________________________
كلّ شيء ظاهر للعين في ثوب جديد _______________________________________________________________
ودجا الليل وحاصت سِنَة النوم العيونا ________________________________________________________________
وتلاشى في سكون الليل صوت المنشدينا _______________________________________________________________
وقصدنا المعبد الميمون جمعًا خاشعينا ________________________________________________________________
ومشى الرهبان في خطو رهيبٍ صامتينا _______________________________________________________________
ووقفنا بعد طول السَّير في وادٍ قصيِّ ________________________________________________________________
عند محرابٍ كساه الله بالسّحر العليّ _______________________________________________________________
وشعاع يتلاشى في الفضاء السرمديِّ ________________________________________________________________
ويقينٍ ناطق بالصمت في صوت جليّ _______________________________________________________________
ومشى إيروس هونًا يرشق الأكباد نبلا ________________________________________________________________
وأدار الوجد كأسًا قبل أن تفرغ تُمْلا _______________________________________________________________
من شراب عبقريّ قد حلا طعمًا وحلا ________________________________________________________________
فتعالى الحبّ! ما أحسنه يومًا وأحلى _______________________________________________________________
وبدا الرهبان مذهولين في صمتٍ رهيبْ ________________________________________________________________
أوْ قدوا النار وطافوا وأطفنا بالصليبْ _______________________________________________________________
وعلتْ رائحة العطر لنا من كلّ طيب ________________________________________________________________
وتمشت كهرباء الحبّ في كلّ القلوب _______________________________________________________________
ثم قام الناس كلٌّ يتمنّى وينادي ________________________________________________________________
يسألون الله أشتات الأماني في اجتهاد _______________________________________________________________
أمنياتٍ دنيوياتٍ وأخرى للمعاد ________________________________________________________________
وتمنيتُكِ يا زينبُ من كلّ فؤادي _______________________________________________________________

الحبيبة السوداء

أنتِ كالليل في السواد ولكنْ ________________________________________________________________
أنتِ كالصبح في بياض الضّميرِ _______________________________________________________________
أيّ عارٍ على السواد وفيه ________________________________________________________________
كل ما فيه من دواعي السرور _______________________________________________________________
كتب الله بالسواد على الشعـ ________________________________________________________________
ـرِ، وفي الخال واللمى والثغور _______________________________________________________________
وسوادُ العيون أحلى وإلا ________________________________________________________________
أيّ حسنٍ لدى العيون الحُور _______________________________________________________________
وجميلٌ شذى العطور ولكنْ ________________________________________________________________
أيّ عطرٍ كنفحة الكافور _______________________________________________________________
وكذا الليل عاصمٌ لمحبّ ________________________________________________________________
يطلب الحبَّ من أذاة الغيور _______________________________________________________________
يكتسي حندس الظلام ويخشى ________________________________________________________________
طلعة الفجر وانتشار النور _______________________________________________________________

الغرام الأخضر

طفلةٌ لا تعرف الوجد ولا ________________________________________________________________
مسّها في الحبّ سهدٌ أو ألمْ _______________________________________________________________
تحسبُ الحبّ حديثًا عابرًا ________________________________________________________________
نسجوه من أساطير القِدَم _______________________________________________________________
خلقوها من حنانٍ ورضا ________________________________________________________________
وصفاء، وبهاء، وكرم _______________________________________________________________
فتنةٌ للناس منهم من قضى ________________________________________________________________
بهواها وقليل من سَلِم _______________________________________________________________
من يكن يجهلُ ما معنى الهوى ________________________________________________________________
علّمته مقلتاها فعلم _______________________________________________________________
طافتِ الآمال في غُرّتها ________________________________________________________________
كالعذارى طفْن من حول الصنم _______________________________________________________________
وجهها في ظلّ شَعرٍ فاحمٍ ________________________________________________________________
مثلُ نور توجوه بالظّلم _______________________________________________________________
لحظها الناعس ينبوع الهوى ________________________________________________________________
يُطرب القلب ويشفي من سقم _______________________________________________________________
صوتها الحالم قيثار الهوى ________________________________________________________________
يطرب النفس ويغتال السأم _______________________________________________________________
نحرُها المصقول مرآة ترى ________________________________________________________________
فوقَه العينُ شعاعًا يبتسم _______________________________________________________________
أنا أهواها وأرجو وصلها ________________________________________________________________
وغرامي في فؤادي مكتتم _______________________________________________________________
ليتنا عشنا معًا في لذة ________________________________________________________________
أبدَ الدهر ومن يأبى رَغِم! _______________________________________________________________