مصطفى خرّيف

1387-1328هـ 1967-1910م

سيرة الشاعر:

مصطفى بن إبراهيم بن عبدالكبير خريف.
ولد في مدينة نفطة (جنوبي تونس)، وتوفي في تونس (العاصمة).
عاش في تونس.
حفظ القرآن الكريم في كتاب القرية، ثم انتقل إلى العاصمة بصحبة أسرته (1920)، حيث تردد على كتاب الحي، ثم التحق بمدرسة السلام الابتدائية، ثم التحق بجامع الزيتونة (1926) فمعهد الخلدونية حيث تلقى مبادئ علم العروض على محمد الشاذلي خزنة دار، إلى جانب تلقيه عن والده وأعمامه وعدد من أساتذته وأصدقائه فضلاً عن قراءاته التراثية التي أتاحت له الاطلاع على دواوين أعلام الشعر القديم والحديث.
كفاه ثراء والده عن العمل، فعاش حياة منطلقة متحررة من قيود الحاجة.
اتصل بجماعة «تحت السور» فشاركهم حياتهم البوهيمية والفنية التي أثرت أحيانًا على وضعه الاقتصادي.
حرر زاوية في جريدة العمل، وقدم برامج في الإذاعة التونسية، وأشرف على حصة هواة الأدب في الإذاعة التونسية عدة سنوات، كما أشرف على مصلحة الأدب الشعبي بكتابة الدولة للتربية القومية (1956).
كان عضوًا في نادي محمد العربي الكبادي، كما كان عضوًا بجماعة تحت السور.
كان ضعيف البنية عرضة للعلل؛ ما استدر عاطفة والده فكان يلبي حاجاته ولا يحمل عليه مسؤولية العمل، فظل إلى مرحلة متأخرة لا يمارس وظيفة.

الإنتاج الشعري:
- له من الدواوين: «الشعاع» مطبعة المنار تونس 1949، و«المحفوظات والأناشيد المدرسية» المكتبة الإفريقية تونس 1954، و«شوق وذوق» - تونس 1965 (يحتوي على عدد كبير من قصائد الديوان السابق)، وعدد من القصائد المخطوطة التي لم يقع اختياره عليها لتنشر في ديوانيه.
يمثل شعره الكلاسيكية الجديدة التي احتفلت بالمعنى الشعري فيما اهتمت به من أغراض متعددة، منها: التغني بالوطنية والعروبة والمدح والرثاء والإخوانيات والغزل والوصف والتأمل، وغيرها. جمعت قصائده بين الذاتي والموضوعي، معبرًا عن الأحاسيس الوجدانية والمعاني الاجتماعية والسياسية، فكانت صورة لعصره بما يموج من تقلبات، وتميزت بالطول والميل أحيانًا إلى القص، كما في قصيدته «السمكة والشص». تشير قصيدته في ابن خلدون إلى مقدرة في سبر أغوار النفس العالمة، على أن نزعته التأملية وقدرته على تفتيق المعاني ظاهرة في قصائده، وإن ظلت واضحة العبارة قريبة الخيال والتصوير.
حصل على وسام الجمهورية (1965).
أطلقت بلدية مدينة قرطاج اسمه على أحد شوارعها.

مصادر الدراسة:
1 - أبوزيان السعدي: في غياب السلطة الفكرية - دار المعارف - سوسة 1990.
2 - جان فونتان: فهرس تاريخي للمؤلفات التونسية - المؤسسة الوطنية للترجمة والتحقيق والدراسات - قرطاج 1986.
3 - عبدالعزيز لندة: الأغراض الشعرية في ديوان مصطفى خريف - كلية الآداب - الجامعة التونسية - تونس 1970 (مرقونة).
4 - محمد الفاضل بن عاشور: الحركة الأدبية والفكرية في تونس - الدار التونسية للنشر - تونس 1972.
5 - محمد صالح النقدي: مصطفى خريف في الميزان - الدار العربية للكتاب - تونس 1978.
6 - محمد محفوظ: تراجم المؤلفين التونسيين - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1982.
7 - الدوريات:
- حمادي صمود: النور في شعر مصطفى خريف - مجلة الحياة الثقافية - العدد 10 - تونس - نوفمبر، ديسمبر 1976.
- محمد اليعلاوي: مصطفى خريف شاعر الوطنية - المجلة الصادقية - جمعية قدماء المدرسة الصادقية - أكتوبر 1997.
- محمد صالح الجابري: وقفة عند أيام الشوق - مجلة الفكر - تونس - ديسمبر 1966.
- محيي الدين خريف: مصطفى خريف من خلال شعره - مجلة الحياة الثقافية - العدد 24 - تونس - نوفمبر، ديسمبر 1982.

تحية لعيد العروبة

عيد العروبة، عُدْ، فدَتْك دمانا ________________________________________________________________
واقْبل تحيتَنا ومَحْض هوانا _______________________________________________________________
عُدْ بالبشائر، ناشرًا علَم المنى ________________________________________________________________
طلْقًا طروبًا ضاحكًا جذلانا _______________________________________________________________
عد كالمجاهد جاء من ميدانه ________________________________________________________________
ثمِلاً بخمرة نصره نشْوانا _______________________________________________________________
عد كالشباب الغضّ يملأ وجهه ________________________________________________________________
ماءُ الفتوة رائقًا فتّانا _______________________________________________________________
عد كالربيع إذا تبّسم نوره ________________________________________________________________
وكسا الربوع بحُسنه ألوانا _______________________________________________________________
عد كالرّياض ترنّمت أطياره ________________________________________________________________
وتبادلَتْ في أيكها الألحانا _______________________________________________________________
عد كالغمام الجَوْن سحَّ ربابه ________________________________________________________________
فيْضًا عميمًا دافقًا هتّانا _______________________________________________________________
عد في بلاد المشرِقَيْن أمانيًا ________________________________________________________________
عد في بلاد المغرِبَيْن أمانا _______________________________________________________________
أفريقيا الكبرى جناحك إن تَطِرْ ________________________________________________________________
أطلِقْ جناحك تسبقِ العُقبانا! _______________________________________________________________
عيدَ العروبة، عُدْ، فدتك دمانا ________________________________________________________________
واقْبل تحيتنا ومَحْض هوانا _______________________________________________________________
ملأت بشاشتُك القلوب مودّة ________________________________________________________________
وتوقّدت بشغافها إيمانا _______________________________________________________________
وتحكّمت في الحِسّ حتّى إنّها ________________________________________________________________
ملكَتْ عليه السرّ والإعلانا _______________________________________________________________
ذكرى يحيط بها الجلال ومنْقبٌ ________________________________________________________________
يحيي النفوسَ ويوقظ الوجدانا _______________________________________________________________
كان الدليل لدحْض أفكِ معاندٍ ________________________________________________________________
صحب الضلالَ وحالف الشيطانا _______________________________________________________________
رانتْ عليه غشاوةٌ ورمَتْ به ________________________________________________________________
في الكون أعْمى لا يرى بُرهانا _______________________________________________________________
ومِنَ البليّة عَذْل من لا يرعوي ________________________________________________________________
عن غيّه وخطابُ من قد هانا _______________________________________________________________
متوجسًا للشرّ، منخلع النّهى ________________________________________________________________
أيان يضربْ يجتنِ الخسرانا _______________________________________________________________
لاقى بما كسبت يداه مصائبًا ________________________________________________________________
وأصاب من أنصاره الخِذلانا _______________________________________________________________
هذا جزاء الغادرين إذا بدا ________________________________________________________________
عدلُ الإله يحاصر الطغيانا _______________________________________________________________
يهجون من حنقٍ سلائل يعرُبٍ ________________________________________________________________
والأكرمينَ الغرّ من غسّانا _______________________________________________________________
لما أجدّوا حربهم بديارهمْ ________________________________________________________________
وارتدّ قائد جيشهم خَزيانا _______________________________________________________________
وتطهّرتْ جنّات «جلّقَ» منهمُ ________________________________________________________________
وتطهّرت منهمْ ربا «لبنانا» _______________________________________________________________
أسد العروبة رابضٌ في غيله ________________________________________________________________
ويلَ الذئاب إذا بدا غضبانا! _______________________________________________________________
يحمي الحِمى ويذود عن حرماته ________________________________________________________________
ويذيق ملتمس الهوان هوانا _______________________________________________________________
كم خاض معركةً وقاد كتيبةً ________________________________________________________________
لا قيصرًا أبقى ولا خاقانا _______________________________________________________________
كم شاد صرحًا للعدالة باذخًا ________________________________________________________________
وعلى الحنيفة وطّد الأركانا _______________________________________________________________
وأدال من دول الضلالة دولةً ________________________________________________________________
بيَدِ العدالة تمسك الميزانا _______________________________________________________________
نشرتْ إخاءً لابن آدمَ خالصًا ________________________________________________________________
لا زورَ يعرفه ولا بهتانا _______________________________________________________________
ما كان عند فتوحه متملقًا ________________________________________________________________
أو رائدًا في حربه العدوانا _______________________________________________________________
كالغرب حين تألبت أعجامه ________________________________________________________________
وجزى أياديَ ربّه كفرانا _______________________________________________________________
يعطيك من طرف اللسان حلاوةً ________________________________________________________________
وإذا كشفْتَ وجدتَه ثعبانا! _______________________________________________________________
يا غربُ ويلَكم إذا لم تنصفوا ________________________________________________________________
فالشرق يرصد قائمًا يقظانا _______________________________________________________________
فَكِلُوا «لأربعةٍ كبار» أمرَكم ________________________________________________________________
والله أكبر، وهو أعظم شانا _______________________________________________________________
عيدَ العروبة عُدْ فدتك دمانا ________________________________________________________________
واقبَلْ تحيتنا ومحض هوانا _______________________________________________________________
واسلكْ إلى العلياء جبّار الخُطا ________________________________________________________________
واجرح جباه طريقها إمعانا _______________________________________________________________

راقصة

رنّت الأوتار سكرى اللحن، تَخْفَى ثم تظهرْ ________________________________________________________________
صوتُها مختلف التوقيع، يعلو ثم يقصرْ _______________________________________________________________
تارةً يمتد كالنور، وطورًا يتكسّر ________________________________________________________________
تارةً كالنار، يذكو جاحم منه مسعّر _______________________________________________________________
وأوانًا سلسل الأنغام، ينساب ككوثر ________________________________________________________________
وأوانًا كنسيمٍ، وأوانًا مثل صرصَر _______________________________________________________________
كاندفاع البحر في الشاطئ بالأمواج يزأر ________________________________________________________________
أو كينبوعٍ بدا فوق صخور يتفجّر _______________________________________________________________
فهْو ما ينفكّ يهذي ويغنّي ويثرثر ________________________________________________________________
تلك أزهارٌ من الألحان تستهوي وتسحر _______________________________________________________________
لغة للفنّ عجّت بمعانٍ ليس تُحصَر ________________________________________________________________
في انسجام تلمس الأذنُ به الشوقَ وتُبصِر _______________________________________________________________
وتؤدي أرَجًا للشمّ مسكيّاً معطر ________________________________________________________________
بل أراها تبدع الحِسّ وتبدي وتصوّر _______________________________________________________________
بعضه منفردٌ فذٌّ وبعضٌ متكرر ________________________________________________________________
وضروبٌ نُظمت شعرًا وأخرى منه تنثَر _______________________________________________________________
فتحت حولك آفاقًا فساحًا لا تقدّر ________________________________________________________________
وتوافت نحوها الأطياف في حفل مشهّر _______________________________________________________________
من بقايا بابلٍ أو إرمٍ أو عهدِ عَبْقَر ________________________________________________________________
وتراءت بنت حوّاء على الملعب تخطُر _______________________________________________________________
في غلالاتٍ رقيقاتٍ من الوشي المحبّر ________________________________________________________________
رصّعتها يد فنانٍ بياقوتٍ وجوهر _______________________________________________________________
نسجت فيها أعاجيبٌ من الألوان تبهَر ________________________________________________________________
أبيضًا في أحمرٍ في أزرقٍ من بعد أخضر _______________________________________________________________
قُزَحٌ تَحْكيه في يوم رقيق الغيم ممطر ________________________________________________________________
أو خيالُ الشمس في الماء على ظلٍّ تصوَّر _______________________________________________________________
خافقٌ، مشتبكٌ، مرتعدٌ، يُطوَى وينشَر ________________________________________________________________
وكأن الثوب حيٌّ فوقها يلهو وينظر _______________________________________________________________
وهو يكسوها، وتكسوه، فيمتنّ ويشكر ________________________________________________________________
هام بالأعضاء والصدر هُيامًا فتفطّر _______________________________________________________________
يُظهر الحسن، وما يخفي من الفتنة أكثر ________________________________________________________________
أتراها لجّةً جُنَّت فقامت تتبختر؟ _______________________________________________________________
هاجها الإيقاع فارتاعت كما يرتاع جؤذَر ________________________________________________________________
ماجت الأعطاف موجًا صاخبًا ترغي وتزخر _______________________________________________________________
وتلوّى الخصر، يا ليت يدي للخصر مئزر! ________________________________________________________________
وعلى الردف اتزان واكتمال وتجبّر _______________________________________________________________
وتمطّى قدّها ثم تدانى فتحدّر ________________________________________________________________
في انكماشٍ، وارتعاشٍ، واندهاشٍ، وتحيُّر _______________________________________________________________
يتداعى الجيد والزندان في أبدع منظر ________________________________________________________________
ويفيض الصدر من وجدٍ وشوقٍ وتأثّر _______________________________________________________________
وحوالَي شفتيها قبلاتٌ تتخطّر ________________________________________________________________
وغرامٌ رفّ في حاجبها لما توتّر _______________________________________________________________
وعلى الأهداب تذبيلٌ عن الحب يعبِّر ________________________________________________________________
يتوارى الجسم إذ تزورّ حينًا ثم يُسفِر _______________________________________________________________
فنرى عند انفراج الذيل مرجانًا ومَرْمَر ________________________________________________________________
نحن في كونٍ من البهجة طَلْقِ الوجه أزهرْ _______________________________________________________________
لابسٍ برد شبابٍ، أغيدٍ أهيفَ أحور ________________________________________________________________
كل شخصٍ نال من إمتاعه الحظّ الموفّر _______________________________________________________________
ذكَر الخلد، به والشيء عند الشيء يُذكَر ________________________________________________________________
يا لتشتيت النهى! يا للهوى! الله أكبر! _______________________________________________________________

عشيرة الحق

عزّةُ الحقِّ أن يُقال جهارا ________________________________________________________________
فارفعِ الصوت في الضياء نهارا _______________________________________________________________
لا تُلَجلجْ في الحقّ - ويحك - إنْ حَصْـ ________________________________________________________________
ـحَصَ، واصدعْ به ولا تتوارى! _______________________________________________________________
أفَشِركٌ بخالق الحقّ، أم أنـ ________________________________________________________________
ـتَ بآلاء ربنا تتمارى؟ _______________________________________________________________
وفرارٌ به إلى ظلمة الأر ________________________________________________________________
كانِ سرّاً؟ فما أمرّ الفرارا! _______________________________________________________________
أم خفاء؟ فكيف هذا؟ وأنّى؟ ________________________________________________________________
وهو يبدو كالشمس نورًا ونارا _______________________________________________________________
أنا أخشى إن سُمْت حقّي جحودًا ________________________________________________________________
أن أرى صرحه غدًا منهارا _______________________________________________________________
ويقيني به تبدّل شكّاً ________________________________________________________________
وشموخي به استحال صَغارا _______________________________________________________________
وهو - حاشاه - باطلٌ وضلالٌ ________________________________________________________________
وسرابٌ، إن لم يجد أنصارا _______________________________________________________________
وإذا أسندَتْه سَوْرة إيما ________________________________________________________________
نٍ، به، كان صارمًا بتّارا _______________________________________________________________
فليسُدْ في حِماه، وليملأ الدنـ ________________________________________________________________
ـيا ظهورًا وسطوةً وانتشارا! _______________________________________________________________
وليزعزعْ بمنكبيه نجوم الـ ________________________________________________________________
أفقِ، وليسْمُ قوة واقتدارا! _______________________________________________________________
ولأَصُنْ مجده، فقد كان إرثًا ________________________________________________________________
عن جدودي، ولم يكن مستعارا _______________________________________________________________
ولئن هنت عند نفسي، فإنّي ________________________________________________________________
عند غيري أذلّ دارًا وجارا _______________________________________________________________
وأقلُّ الورى، وأبخسُ حظّاً، ________________________________________________________________
وأشدّ الرجال خِزيًا وعارا _______________________________________________________________
أيّها الباذرون في أنفس النش ________________________________________________________________
ءِ، بذور العلا، البِدارَ البِدارا! _______________________________________________________________
طهّروا الحقل بالتعهد كي تجـ ________________________________________________________________
ـنوا كما تشتهون تلك الثمارا _______________________________________________________________
يا أساة النفوس، قد أعضل الدا ________________________________________________________________
ءُ، ولم نكتشف له أسرارا _______________________________________________________________
ظلّ يفشو دفينه، وأشد الدْ ________________________________________________________________
ـدَاء فتكًا بالجسم قرحٌ توارى _______________________________________________________________
عرف المجرمون من أين يُؤتى الشْـ ________________________________________________________________
شَعب، واستنبطوا لذاك ابتكارا _______________________________________________________________
بعدما استعمروا البلاد جميعًا ________________________________________________________________
أنشؤوا في دمائنا استعمارا _______________________________________________________________
رصدوا للأجيال أشياخ سوءٍ ________________________________________________________________
يظهرون التثقيف فيهم شعارا _______________________________________________________________
ويلهم! كيف أرجفوا وأضلّوا، ________________________________________________________________
لا تزدهم، يا ربِّ إلا تبارا! _______________________________________________________________
يأخذون الشباب في ميعة العمـ ________________________________________________________________
ـرِ ضعافًا لا يفقهون، صغارا _______________________________________________________________
ويربّونهم، وقد مكروا المكـ ________________________________________________________________
ـرَ، وكانوا عصابةً فجّارا _______________________________________________________________
يوسعون العقول مسخًا وتشويـ ________________________________________________________________
ـهًا فتنساب في الضلال انحدارا _______________________________________________________________
حار في أمرها الطبيب ولم يعـ ________________________________________________________________
ـرفْ لإيراد سُقمها إصدارا _______________________________________________________________
جعلوا عندها القواعد والأسـ ________________________________________________________________
ـبابَ ضدّا، فأخطأت أقدارا _______________________________________________________________
فقدَتْ ذاتها، وعاشت كظلٍّ ________________________________________________________________
تحت أقدام غيرها حيث سارا _______________________________________________________________
في مهمّ الأمور، في تافه الأشـ ________________________________________________________________
ـياء، تحكي وتقتفي الآثارا _______________________________________________________________
ما لها مذهبٌ يُراد، سوى الدعـ ________________________________________________________________
ـوى، ففي نشر مَيْنها تتبارى _______________________________________________________________
ربّ جمعٍ مثل النعام، تولاّ ________________________________________________________________
هم فتونٌ غشّى العيون انبهارا _______________________________________________________________
أنكروا في أصولهم كلّ فضلٍ ________________________________________________________________
وأصرّوا واستكبروا استكبارا _______________________________________________________________
إن بدا ناعقٌ يزخرف زور الـ ________________________________________________________________
ـقول، ظلّوا مخدَّرين سكارى _______________________________________________________________
وتغشّت وجوههم مسحة الرا ________________________________________________________________
ضي بما كان، لا يرى إنكارا! _______________________________________________________________
وإذا موّه الغريب عليهم، ________________________________________________________________
أطرقوا من حيائهم كالعذارى _______________________________________________________________
بئسما يصنع الخجول إذا سيـ ________________________________________________________________
ـمَ هوانًا في عِرضه وخسارا _______________________________________________________________
أسفًا ليس ينقضي! ودموعًا ________________________________________________________________
- يا لقومي - على الشّباب غِزارا! _______________________________________________________________
أيّها الباذرون في أنفس النشْ ________________________________________________________________
ءِ بذورَ العلا، البِدارَ البِدارا! _______________________________________________________________
أجمعوا حول ذلك المِنبر العا ________________________________________________________________
لي شبابًا منضّدًا مختارا _______________________________________________________________
فيه من نخوة العروبة بأسٌ ________________________________________________________________
وطموحٌ وهمّةٌ لا تُجارى _______________________________________________________________
بأبي أفتديهمُ وبأمّي ________________________________________________________________
وبأمجادهم أتيه افتخارا! _______________________________________________________________