مصطفى بن زكرى

1336-1270هـ 1917-1853م

سيرة الشاعر:

مصطفى بن محمد بن إبراهيم بن زكرى.
ولد في طرابلس (الغرب) - وفيها توفي.
عاش في ليبيا ومصر والحجاز وتركيا.
تلقى تعليمه المبكر في مدرسة عثمان باشا وجامع شائب العين، فتثقف بالثقافتين: العربية الدينية التقليدية والتركية. ثم تتلمذ الشاعر على عدد من شيوخ
عصره، منهم: محمد كامل مصطفى، والسراجي سراج، وتلقى أفكار أستاذهما جمال الدين الأفغاني.
عمل بالتدريس في جامع شائب العين، ولكنه لم يحقق في عمله ما كان يصبو إليه فأكب على الأعمال التجارية؛ فقام برحلة تجارية إلى الحجاز (1891)، حيث أدى فريضة الحج، وفي أثناء عودته عرج على مصر وطبع بها ديوانه (1892)، وأعقبها برحلة إلى أوروبا.
أسهم في تحرير جريدة «الترقي» (1898)، فانبرى محللاً الأحداث الليبية التركية اجتماعيّاً وسياسيًا وإصلاحيا. ومن ثم وقع عليه الاختيار؛ ليكون عضوًا بمجلس إدارة الولاية (1903) في عهد الوالي حسن حسني باشا.
عين رئيسًا لمكتب الفنون والصنائع (1906)، وكان يجمع إلى ذلك مهمة مستشار الولاية في عهد الفريق رجب باشا.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان مصطفى زكرى - المطبعة العثمانية - القاهرة 110هـ/ 1892م (صدر في طبعة محققة - تحقيق: علي مصطفى المصراتي) - دار لبنان - بيروت 1972، وله قصائد نشرت في جريدة الترقي الطرابلسية أواخر القرن التاسع عشر.

الأعمال الأخرى:
- له مقالات نشرت في جريدة الترقي الطرابلسية.
نشأت قصيدته في ظل التقليد والصنعة، ولكنه نجح في تجاوز هذه الدائرة بما امتلك من ذاتية عملت على إبراز عاطفته، وبرحلات اطلع خلالها على تجارب خارج نطاق بيئته المحلية التقليدية، وبعلاقته الوطيدة أخيرًا بالشعر الأندلسي، اشتهر بغزله الذي غلب عليه طابع وصفي تجلّى في قدرته الفائقة على رسم الصور بما أوتي من صدق عاطفة وحرارتها، وهو ما ميزه عن غيره ممن اشتهروا بما اشتهر به، فكانت له شخصيته الشعرية المستقلة، مما جعله واحدًا من رواد الارتقاء بالشعر الليبي، وحلقة من حلقات تطوره. في أسلوبه نلمح أثر البلاغة القديمة، وبخاصة فنون البديع، وأكثر ما له قصائد متوسطة الطول أو قصيرة.
لقب بشاعر ليبيا الأول.

مصادر الدراسة:
1 - الطاهر أحمد الزاوي: أعلام ليبيا - مطبعة عيسى البابي الحلبي - القاهرة 1961.
2 - طه الحاجري: الحياة الأدبية في ليبيا - الشعر - معهد الدراسات العربية العالية - القاهرة 1962.
3 - علي مصطفى المصراتي: أعلام من طرابلس - دار الفكر - طرابلس 1972.
4 - محمد مسعود جبران: مصطفى بن زكرى في أطوار حياته وملامح أدبه - المنشأة العامة للنشر - طرابلس 1984.
5 - محمد الصادق عفيفي: الشعر والشعراء في ليبيا - دار الطباعة الحديثة - القاهرة 1954.
: الاتجاهات الوطنية في الشعر الليبي الحديث - دار الكشاف - بيروت 1969.
6 - مجموعة من المؤلفين: دليل المؤلفين العرب الليبيين - أمانة الإعلام - طرابلس 1977.

براني الضّنى

براني الضنى حتى خفيت عن الورى ________________________________________________________________
وأمسيتُ في طيّ الوجود مقدّرا _______________________________________________________________
كأني ضميرٌ يستحيل بروزُهُ ________________________________________________________________
أقدّر في الأوهام شيئًا ولا أُرى _______________________________________________________________
وقد كنت أشكو قلة النوم والضنى ________________________________________________________________
فمن لي بأن ألقى السّقام وأسهرا _______________________________________________________________
وأنكرني من لست أعرف غيره ________________________________________________________________
وقال متى رقّ الفتى وتغيّرا؟ _______________________________________________________________
فوا حرقي مما ألاقيه في الهوى ________________________________________________________________
وشوقي إلى من لا يرى فيه ما أرى _______________________________________________________________
أعلِّلُ نفسي باللقاء وأجتني ________________________________________________________________
ثمارَ الأماني في الغرام تصبّرا _______________________________________________________________

ذل الهوى

إذا لم تطقْ ذلّ الهوى وهوانه ________________________________________________________________
فدع عنك أمرًا لا يقوم به الصَّبْرُ _______________________________________________________________
وسل أن يعافيك الإلهُ من الهوى ________________________________________________________________
إذا شئت عَيْشًا لا ينغِّصُهُ الهجر _______________________________________________________________

تقنّع بالورد

تقنّعَ بالورد من لطفه ________________________________________________________________
ليخفي الجمالَ فلم يخفهِ _______________________________________________________________
وراقبني مقبلاً فاختفى ________________________________________________________________
فنمّ عليه شذا عَرْفه _______________________________________________________________
وحيّا فأحيا قتيلَ الأسى ________________________________________________________________
وفزت بقبضي على كفّه _______________________________________________________________
وأدهق كأس الوداد وطا ________________________________________________________________
ف به دعج السحر في طرفه _______________________________________________________________
ومال بخصر رقيق البنا ________________________________________________________________
أرق وألطف من وصفه _______________________________________________________________

أفديه من طيف

أفديه من طيفٍ أتى وانثنى ________________________________________________________________
في صفة المستعجل المختفي _______________________________________________________________
أباحني رشف اللمى والطّلا ________________________________________________________________
وافترَّ عن درٍّ بلا صدف _______________________________________________________________
فلن يزال المسك عطر فمي ________________________________________________________________
ولن يزال الشهد مرتشفي _______________________________________________________________
ملأت قلبي من هواه كما ________________________________________________________________
ملأت من أوصافه صحفي _______________________________________________________________

سلوت الرّاح

بروحي من يمرُّ بعاشقيهِ ________________________________________________________________
فيحلو في العيون وتشتهيهِ _______________________________________________________________
سلوت الراح والريحان لما ________________________________________________________________
بليت بطيبه ورضاب فيه _______________________________________________________________

قوت روحي

قوتُ روحي هواك بل قوت ذاتي ________________________________________________________________
وحياتي وهل سواك حياتي؟ _______________________________________________________________
إن علمي بآي حسنك يتلو ________________________________________________________________
كلَّ حينٍ على الورى معجزاتي _______________________________________________________________
يا نبيَّ الجمال أصبح دمعي ________________________________________________________________
مرسلاً في هواك بالبيّنات _______________________________________________________________
ينذر العاشقين نارًا تلظّى ________________________________________________________________
في فؤادي وقودها عبراتي _______________________________________________________________
عبس الصبر معرضًا وتولّى ________________________________________________________________
منذ عاملتني بحسن التفات _______________________________________________________________
أفبعد الهوى أضلّ على علـ ________________________________________________________________
ـمٍ بآيات حسنك الباهرات؟ _______________________________________________________________
مرحبًا مرحبًا بطيفك يا من ________________________________________________________________
لا يُحل اللقاء في اليقظات _______________________________________________________________
وكأن الأرواح غارت من الأجـ ________________________________________________________________
ـسادِ فاختارت اللقا في السنات _______________________________________________________________
غير أني كالطيف في الضعف لو أنْـ ________________________________________________________________
ـعمت يومًا بالوصل لم تر ذاتي _______________________________________________________________
كنت في الناس ظاهرًا فطوى حبـ ________________________________________________________________
ـبك جسمي فصار في المضمرات _______________________________________________________________
نسبتي في هواك منذ أضيفتْ ________________________________________________________________
عرفت بين مشعري نكراتي _______________________________________________________________
مفردٌ جلّ في الورى عن مثنّى ________________________________________________________________
ليته خصّني بجمع شتاتي _______________________________________________________________
أمره في القلوب ماضٍ ولكن ________________________________________________________________
ما له من مضارعٍ في الصِّفات _______________________________________________________________