إبراهيم الكوكباني

1223-1169هـ 1808-1755م

سيرة الشاعر:

إبراهيم بن عبدالقادر بن أحمد بن عبدالقادر.
يتصل نسبه بالإمام المتوكل يحيى شرف الدين.
ولد في صنعاء، وبها توفي.
عاش بين مدينة كوكبان حيث ولد وتلقى تعليمه، وصنعاء حيث مارس عمله حتى النهاية.
درس على يد والده علوم اللغة والمنطق والعلوم الإسلامية، ثم انتقل في صحبة والده إلى صنعاء (العاصمة) وفيها اتصل بعلامتها الشهير محمد بن علي الشوكاني.
بدأ يلقي الدروس بمنزله فقصده الطلبة من آفاق اليمن، كما صنّف غير قليل من الكتب، ولم يشغل وظيفة رسمية في حياته.
وكما لم يشغل وظيفة في الدولة، فإنه لم يتجه إلى النشاط السياسي مكتفياً بالعلم الذي شهد له الشوكاني أنه بلغ فيه درجة الاجتهاد.

الإنتاج الشعري:
- ذكرت المصادر أن له شعراً قليلاً، وصف بأنه عذب سهل رائق، وسجلت بعض هذا الشعر.

الأعمال الأخرى:
- قال عنه الشوكاني: إن «له رسائل مفيدة»، وهذه الرسائل بحوث مختصرة، في موضوعات شرعية، وفتاوى، وشروح، عشرة منها مخطوطة، محفوظة بمكتبة جامع صنعاء الكبرى (الغربية). أما رسالته بعنوان: «التنبيه على ما وجب من إخراج اليهود من جزيرة العرب» فقد نشرها محمد الزبيدي - بمجلة «المورد» العراقية.
شعره شعر فقهاء، تغلب عليه الأهداف التعليمية والوعظية، وهناك بعض القصائد الإخوانية.

مصادر الدراسة:
1 - عبدالله محمد الحبشي: مصادر الفكر العربي الإسلامي في اليمن - مركز الدراسات اليمنية - صنعاء (د. ت).
2 - محمد بن محمد زبارة الصنعاني: نيل الوطر من تراجم رجال اليمن في القرن الثالث عشر - (ط2) - دار العودة - بيروت (د. ت).
3 - محمد بن علي الشوكاني: البدر الطالع بمحاسن مَنْ بَعد القرن السابع (الهجري) - - بيروت 1998.

العلم الشرعي

وما جاء من علِمٍ يخالف ما أتى ________________________________________________________________
عن الله من أصْلِ الشريعة والفرعِ _______________________________________________________________
فذاك ضلالٌ ليس يرضاه غيرُ مَن ________________________________________________________________
يرى أنه يستبدل الضرَّ بالنفع _______________________________________________________________
وعلمٌ أتى من غير مِشْكاة أحمدٍ ________________________________________________________________
فأصحابُه في ظلمة الجهلِ بالقطع _______________________________________________________________
فَقِسْهُ إذا اخترنا القياسَ طريقةً ________________________________________________________________
بزايف فَلْسٍ وجهُه عَدَمُ النفع _______________________________________________________________
وما كل قولٍ صادرٍ عن إصابةٍ ________________________________________________________________
فيسلم عن إيرادِ نقضٍ وعن منع _______________________________________________________________
فخذْ منه واترك بالظنون كثيرَهُ ________________________________________________________________
وما كلُّ قَوْسٍ صادق السهم بالوقْع _______________________________________________________________
فلا عِلْمَ إلا ما أتانا عن الذي ________________________________________________________________
أتى رحمةً يهدي إلى السَّنَن الشرعي _______________________________________________________________

ما رحلتم عن مقلتي

ما يقول الإمامُ علاّمة العَصْـ ________________________________________________________________
ـرِ، ومَنْ نورُ علمه في ازديادِ _______________________________________________________________
في مُحبٍّ قد شفَّهُ البُعْدُ عنكم ________________________________________________________________
فغدا طَرْفُهُ حليفَ السّهاد _______________________________________________________________
أترى أن يُزارَ فضلاً لِتَنْزا ________________________________________________________________
حَ عن الصبِّ مُوجبات البعاد _______________________________________________________________
أم عليه بأن يزورَ أمِ القَصْـ ________________________________________________________________
ـدُ اتِّصالُ الأرواحِ لا الأجساد _______________________________________________________________
وبهذا الأخيرِ قد قال بدرُ الدْ ________________________________________________________________
دِينِ ذو الفضل عاليَ الإسناد _______________________________________________________________
شيخُ أشياخِنا الأمير ابنُ إسما ________________________________________________________________
عيلَ من سار عِلْمُه في البلاد _______________________________________________________________
في جوابٍ له على البحر عَبْد الــ ________________________________________________________________
ـقادرِ البَرِّ زينةِ الأمجاد _______________________________________________________________
الإمامِ الوجيه علاَّمةِ الآ ________________________________________________________________
لِ، ومفتي السهول والأنْجاد _______________________________________________________________
قائلاً في جوابه ما تراه ________________________________________________________________
من نظامٍ يُطْفي غليلَ الصوادي _______________________________________________________________
ما رحلتم عن مقلتي وسوادي ________________________________________________________________
بل نزلتم في مهجتي وفؤادي _______________________________________________________________
ليس قُرْبُ الأجسام عنديَ قربٌ ________________________________________________________________
إنما القربُ في صميم الفؤاد _______________________________________________________________
أنتَ عندي في كل حينٍ مقيمٌ ________________________________________________________________
عند إصدار القول والإِيراد _______________________________________________________________
فاجتماعُ الأجسام في الوصل طَرْدٌ ________________________________________________________________
عند شيخ الشيوخ قُطْبِ الرشاد _______________________________________________________________
ورأى شيخُنا الوجيه اجتماعَ الْـ ________________________________________________________________
جِسْمِ شرطاً رواه ذو الإِنتقاد _______________________________________________________________
قال في نظمه البديع مقالاً ________________________________________________________________
ساغ عند الأئمَّةِ النُّقّاد _______________________________________________________________
لو تراني يومَ الرحيل ودمعي ________________________________________________________________
من جفوني يسيل سيلَ الوادي _______________________________________________________________
فترى وابلاً ورعداً وبرقاً ________________________________________________________________
من جفوني وزفرتي وفؤادي _______________________________________________________________
فأجيبوا بما ترونَ من الرّا ________________________________________________________________
جِحِ في هذه جوابَ اجتهاد _______________________________________________________________
غير قافٍ إثْرَ الرجال فمن قَلْـ ________________________________________________________________
ـلَدَ لم يخْلُ قولُه من فساد _______________________________________________________________
وسلامٌ عليك يغشاك في كلْ ________________________________________________________________
لِ أوانٍ مضاعَف التعداد _______________________________________________________________