مسلم الجصاني

سيرة الشاعر:

مسلم بن عقيل الجصاني.
ولد في مدينة جصان (محافظة واسط - العراق)، وتوفي في مدينة النجف.
عاش في العراق.
تعلم على بعض علماء النجف.
اشترك في معركة الخميس الشعرية وكانت له مطارحات مع أدباء عصره.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد في كتاب: «شعراء الغري».
ما وصلنا من شعره قليل، يتنوع بين المدح والرثاء والتعزية في مطولات، كما مارس التخميس، ومنه تخميسه أبيات للصاحب بن عباد في المديح. تذكر مصادره أنه كان مولعًا بفن البند، ووصفته المصادر بأنه كان يميل إلى تكرار اللفظ والمعنى، ويبتعد عن الإبداع والشعور.

مصادر الدراسة:
1 - علي الخاقاني: شعراء الغري (جـ 11) - المطبعة الحيدرية - النجف 1954.
2 - علي كاشف الغطاء: الحصون المنيعة (جـ 9) - مخطوط.
3 - محمد هادي الأميني: معجم رجال الفكر والأدب في النجف خلال ألف عام - مطبعة الآداب - النجف 1964.

عناوين القصائد:

خطب ألمّ

خطْبٌ ألمَّ فسار في الآفاقِ ________________________________________________________________
فرمَى بدورَ سما العلا بمَحَاقِ _______________________________________________________________
ورزيّةٌ جلَّت وجالت خيلُها ________________________________________________________________
في الخافقين مع الهوى الخفَّاق _______________________________________________________________
ومصيبةٌ عُظْمَى أُصيب بها الورَى ________________________________________________________________
فالكلُّ مكْتَئبٌ على الإطلاق _______________________________________________________________
نزلتْ بنا ذا اليومَ أيُّ ملمَّةٍ ________________________________________________________________
علياء ما أن حَمْلُها بمطاق _______________________________________________________________
ومضت فأوسع في الجوارح كَلْمُها ________________________________________________________________
وأصابت الدنيا بضيق خناق _______________________________________________________________
قدمتْ لنا لا مَرْحبًا بقدومها ________________________________________________________________
تسعى على قدمٍ أجذَّ وساق _______________________________________________________________
ضربت بأعناق المسير وضَرْبُها ________________________________________________________________
ضربُ الظُّبا بالسوق والأعناق _______________________________________________________________
موتُ السريِّ المرتضَى علمِ الهدى ________________________________________________________________
ساء الرضا ومكارمَ الأخلاق _______________________________________________________________
وشجا التُّقَى فبكا التقَى حزنًا على ________________________________________________________________
من كان شَّدَ من التقى بنطاق _______________________________________________________________
والدين رَنَّقَ بعْدَ صفْوٍ عيشُه ________________________________________________________________
فترى الغبارَ بمائه الرقْراق _______________________________________________________________
يا دهرُ كيفَ أُصيبَ أحمدُ بابنه ________________________________________________________________
أفما خشيتَ وهل تَرَى من واقي _______________________________________________________________
هَلاّ رعيتَ ذمام والده به ________________________________________________________________
وتركته للبذل والإنفاق _______________________________________________________________
أوشكت تُسْخطه بموت المرتضَى ________________________________________________________________
لولا التُّقَى ورعايةُ الخلاّق _______________________________________________________________
عجبًا لنيْلك من بعيدِ مدَى مدَى ________________________________________________________________
ما أنت إلا ذو شقًا وشِقاق _______________________________________________________________
يا خيبةً لرجاء راجٍ بعد من ________________________________________________________________
يُرْجَى الغِنَى منه على الإملاق _______________________________________________________________
يا صفقةَ الغُبْن المبين لآملٍ ________________________________________________________________
قد كان يقصدُه بحَثِّ نياق _______________________________________________________________
يا ضيعةَ الإيمان بعد أمينه ________________________________________________________________
دِعَة ويا ضَعة العلا من راق _______________________________________________________________
ما العيش إلا بعد موت المرتضَى ________________________________________________________________
مضَضٌ ولا الباقي يُعَدُّ بباقي _______________________________________________________________
كان الوجودُ به يُزان كمثلما ________________________________________________________________
زينتْ حسانُ الغيد بالأطواق _______________________________________________________________
فاليوم عُطِّلَ جيدُه من حليةٍ ________________________________________________________________
فكأنه شجرٌ بلا أوراق _______________________________________________________________
قد مرَّ وقتٌ كان حلوًا عيشُنا ________________________________________________________________
فيه فأضحى اليوم مُرَّ مذاق _______________________________________________________________
فُقِدَ السرورُ متى فقدْنا المرتَضَى ________________________________________________________________
فكأنما كانا على ميثاق _______________________________________________________________
مَيْتٌ بكَى الإسلام من حزنٍ له ________________________________________________________________
والمسلمون بمدمعٍ مُهْراق _______________________________________________________________
وفقيدة الصلواتُ تندبه أسًى ________________________________________________________________
فتسيل أدمعُها بغير مآقي _______________________________________________________________
قمرٌ تغيَّبَ في سماء سُمُوِّه ________________________________________________________________
من بعد ذاك الضوء والإشراق _______________________________________________________________
بحرٌ تَغَيَّضَ بعدما كان الورَى ________________________________________________________________
يخشَوْنَ منه سَوْرَة الإغراق _______________________________________________________________

من قصيدة: الدهر

الدهرُ لا يبرحُ خوَّانا ________________________________________________________________
يا طالما فرَّق إخوانا _______________________________________________________________
غمام غمٍّ لم يزل يمطر السْـ ________________________________________________________________
ـسُوء ويَصْلي القلبَ نيرانا _______________________________________________________________
من غادرٍ ذي شَنَأٍ شأنُهُ ________________________________________________________________
يبكي وقد يضحك أحيانا _______________________________________________________________
بينا يُسَرُّ المرءُ عن غبطةٍ ________________________________________________________________
حتى يلاقي منه أحزانا _______________________________________________________________
كم هدَّ للمجد قصورًا وكم ________________________________________________________________
هدَّم للعلياء بنيانا _______________________________________________________________
وكم على حيٍّ سطا بالردَى ________________________________________________________________
فلم يدع للحيِّ جيرانا _______________________________________________________________
وكم كميٍّ وأخي نجدةٍ ________________________________________________________________
أردَى وكم مزَّق أردانا _______________________________________________________________
يا راقدًا في غَمَرات الهوَى ________________________________________________________________
والموت لا ينفكُّ يقظانا _______________________________________________________________
قُمْ لوفاء الدَّيْنِ فالآن قد ________________________________________________________________
آنَ ومنك الحَيْنُ قد حانا _______________________________________________________________
تسهو عن الموت وتنسَى الردى ________________________________________________________________
ومن قضَى مثل سليمانا _______________________________________________________________
الأمثل القرن قرين العلا ________________________________________________________________
من فاق أمثالاً وأقرانا _______________________________________________________________
ميْتٌ بكاه كل حيٍّ وقد ________________________________________________________________
ناحوا له شِيبًا وشبَّانا _______________________________________________________________
نَأَى سرور القلب لما نأَى ________________________________________________________________
وبان عنا والعَزَا بانا _______________________________________________________________
رُزْءٌ عظيمٌ شأننا في فتًى ________________________________________________________________
قد عظَّم الله له شانا _______________________________________________________________
وقد عرفنا الحزنَ في عالمٍ ________________________________________________________________
قد فضل العالم عرفانا _______________________________________________________________
إن الذي قد كان أنسًا لنا ________________________________________________________________
مضَى فلا كُنَّا ولا كانا _______________________________________________________________
يا لك في الأشراف من نكبةٍ ________________________________________________________________
غادَرَتِ الأدمعَ غُدْرانا _______________________________________________________________
ويا لها مرزئةٌ في الورَى ________________________________________________________________
صَعْبُ الرزايا عندها هانا _______________________________________________________________
مات نجيبٌ من بني حيدرٍ ________________________________________________________________
أرجح أهل الفضل ميزانا _______________________________________________________________
من نَفَرٍ أنزل ربُّ السما ________________________________________________________________
عليهمُ وحيًا وقرآنا _______________________________________________________________
من آلِ عدنانَ ابن من شرَّفَ اللْـ ________________________________________________________________
ـهُ به فِهْرًا وعدنانا _______________________________________________________________
قد كان للدين كمالاً فمذ ________________________________________________________________
مات أصيب الدين نُقْصانا _______________________________________________________________
يا هالكًا أهلَكَنا فقْدُه ________________________________________________________________
وقد شجانا الفخرُ أشجانا _______________________________________________________________
والعلم أعفَى اليومَ أعلامه ________________________________________________________________
وكاد يمحو منه جدرانا _______________________________________________________________
وكدَّرَ الحكمةَ موتُ الذي ________________________________________________________________
قد كان في الحكمةِ لُقْمَانا _______________________________________________________________