أحمد عبدالوهاب الخياط

سيرة الشاعر:

أحمد بن عبدالوهاب بن أحمد بن عبدالوهاب الخياط.
ولد بمدينة جرجا (محافظة سوهاج بصعيد مصر) وفيها توفي.
عاش حياته بين جرجا وسوهاج والقاهرة.
حفظ القرآن الكريم، ثم درس بالأزهر على المذهب المالكي، وكانت إجازته قبل عام 1817.
عاد إلى مسقط رأسه ليمارس التعليم والوعظ في المساجد.
انضمّ إلى مسالك الصوفية، وبخاصة الشيخ أحمد الشرقاوي.

الإنتاج الشعري:
- قام بتشطير قصيدة البردة (للإمام البوصيري) عام 1817.
يبقى التشطير محكوماً بتوجهات المعنى والصور في القصيدة (الأصل)، وإن دل على قدرة في التصرف وطول النفس، وتبقى المحاولة لصالح الناظم الأول، وإن لم يخل صنيع الثاني من استدراكات طريفة، لغوية وتصويرية.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد بن عبدالوهاب الخياط: تشطير البردة (مخطوط) - دار الكتب المصرية - ز - 11747.
2 - عمر رضا كحالة: معجم المؤلفين - مؤسسة الرسالة - بيروت 1993.

عناوين القصائد:

تشطير قصيدة البردة

أمن تذكّر جيرانٍ بذي سَلمِ ________________________________________________________________
تَصبّبَ الدمعُ يجري حاكيَ الدِّيَمِ _______________________________________________________________
أو من تردّدكَ الذكرى ونشأتها، ________________________________________________________________
مزجتَ دمعاً جرى من مقلةٍ بدم _______________________________________________________________
أم هبّتِ الريحُ من تلقاءِ كاظمةٍ ________________________________________________________________
وذات شيحٍ وأعشابٍ بها نهم _______________________________________________________________
أمِ العقيقُ بدتْ منه روايحُه ________________________________________________________________
وأَومضَ البرقُ في الظلماء من إضَم _______________________________________________________________
فما لعينيكَ إن قلتَ اكففا هَمَتا ________________________________________________________________
وحَرّما النومَ والعشّاقُ لا تنم _______________________________________________________________
وما لقالبك الباليِّ في نَصَبٍ ________________________________________________________________
وما لقلبكَ إن قلتُ استفقْ يَهم _______________________________________________________________
أيحسب الصبُّ أن الحبَّ مُنكَتمٌ ________________________________________________________________
وسطوةُ الوجدِ لا تخفى على فَهمِ _______________________________________________________________
فكيف تكتمه والشاهدان هما ________________________________________________________________
ما بين مُنسجمٍ منه ومضطرم _______________________________________________________________
لولا الهوى لم تُرِقْ دمعاً على طللٍ ________________________________________________________________
يفوق مُزْنَ سحابٍ فايضٍ عَمِم _______________________________________________________________
لو صحَّ نفيُ الهوى ما ذبتَ من شَغفٍ ________________________________________________________________
ولا أرقتَ لذكر البان والعلم _______________________________________________________________
فكيف تُنكر حبّاً بعدما شهدتْ ________________________________________________________________
غيابةُ العقلِ من هجرٍ ووصلهم _______________________________________________________________
بل ذا مكابرةٌ لا سيَّما شهدتْ ________________________________________________________________
به عليكَ عدولُ الدّمعِ والسقم _______________________________________________________________
وأثبتَ الوجدُ خَطّيْ عَبرةٍ وضناً ________________________________________________________________
علامتَيْ صدقِ أهل الحبِّ كلّهم _______________________________________________________________
ورَقَّ واسيكَ مذ لاحت سطورُهما ________________________________________________________________
مثلَ البهارِ على خَدّيك والعنم _______________________________________________________________
نعمْ سرى طيفُ من أهوى فأرّقني ________________________________________________________________
وأحسب الطيفَ حقّاً زار في الظُّلم _______________________________________________________________
من وقت وجدي به اللذاتُ ذاهبةٌ ________________________________________________________________
والحبُّ يعترض اللذاتِ بالألم _______________________________________________________________
يا لائمي في الهوى العذريِّ معذرةً ________________________________________________________________
فالوجدُ قهرٌ بحكم الربِّ في القدم _______________________________________________________________
بالله يا عاذلي اقبلْها إذا وردتْ ________________________________________________________________
منّي إليكَ ولو أنصفتَ لم َتلُم _______________________________________________________________
عدتكَ حاليَ لا سِرّي بمستترٍ ________________________________________________________________
بل صرتُ مشتهراً في العُرْب والعجم _______________________________________________________________
سُقمي استمّرَّ ووجدي كيف أُنكره ________________________________________________________________
عن الوشاة ولا دائي بمنحسم _______________________________________________________________
محضتنَي النصحَ لكن لستُ اُسمعُهُ ________________________________________________________________
بل منعُهُ لذَّ للعشاق كلّهم _______________________________________________________________
واركنْ إلى مَثَلٍ قد صار مُشتهَراً ________________________________________________________________
إن المحبَّ عن العُذّال في صَمَم _______________________________________________________________
إن اتّهمتَ نصيحَ الشيب في عَذلٍ ________________________________________________________________
بتهمةٍ لم تَلِقْ من مُنصفٍ فَهِم _______________________________________________________________
وهل يسوغ لذي الإنصافِ تهمتُه ________________________________________________________________
والشيبُ أبعدُ في نصحٍ عن التُّهم _______________________________________________________________
فإن أمَّارتي بالسّوء ما اتّعظتْ ________________________________________________________________
وفكّتِ القيد في المرعى ولم تسم _______________________________________________________________
وجا رسولٌ بقرب الموتِ ما اعتبرتْ ________________________________________________________________
من جهلها بنذير الشيبِ والهرم _______________________________________________________________
ولا أعدّتْ من الفعل الجميل قِرىً ________________________________________________________________
لمستحقٍّ لأهل العرف والحكم _______________________________________________________________
يا قبحَ بخلي إذا رُمت الحياء على ________________________________________________________________
ضيفٍ ألمَّ برأسي غير مُحتشم _______________________________________________________________
لو كنتُ أعلم أني ما أوقّره ________________________________________________________________
أخفيتُ نفسيَ عن داري وعن رحم _______________________________________________________________
ولو علمتُ بأني لا أُبالِ بهِ ________________________________________________________________
كتمتُ سِرّاً بدا لي منه بالكَتَم _______________________________________________________________
من لي بردّ جماحٍ من غوايتها ________________________________________________________________
فاقبلْ صياحيَ يا ذا الجُود والكرم _______________________________________________________________
تَملّكتْ جملتي من لي برادِدها ________________________________________________________________
كما يُرَدّ جِماحُ الخيل باللُّجُم _______________________________________________________________
فلا تَرُم بالمعاصي كسرَ شهوتها ________________________________________________________________
فإن ذا واردُ الشّيطانِ ذي النقم _______________________________________________________________
ورُدَّ ذا الواردَ الواهي بقولهم ________________________________________________________________
إن الطَّعامَ يقوّي شهوةَ النّهم _______________________________________________________________
والنفسُ كالطفل إن تُهمله شبَّ على ________________________________________________________________
سوءِ الفعالِ وما يُلجي إلى الندم _______________________________________________________________
والنّفسُ في هجرها كالطفل يبلغ في ________________________________________________________________
حبِّ الرّضاع وإن تفطمْه ينفطم _______________________________________________________________
فاصرفْ هواها وحاذرْ أن تُولّيَه ________________________________________________________________
فإنه متلفٌ في يومِ مُزدَحم _______________________________________________________________
واسألْ إلهكَ إبعاد الهوى أبداً ________________________________________________________________
إن الهوى ما تَولّى يُصْمِ أو يَصِم _______________________________________________________________
وراعِها وهي في الأعمال سائمةٌ ________________________________________________________________
بسوء ظنٍّ به تنجو من الغمم _______________________________________________________________
هي العدوُّ فكنْ منها على حذرٍ ________________________________________________________________
وإن هِيَ استحلتِ المرعى فلا تُسِم _______________________________________________________________
كم حسّنتْ لذّةً للمرء قاتلةً ________________________________________________________________
بها يصير الفتى من ناقص القيم _______________________________________________________________
وتُهلك الشخصَ بالتدريج في ضررٍ ________________________________________________________________
من حيث لم يدرِ أن السمَّ في الدسمِ _______________________________________________________________
واخشَ الدسائسَ من جُوعٍ ومن شبعٍ ________________________________________________________________
تقلّدِ الحسنَ في الطاعات والشِّيم _______________________________________________________________
لا تعتقد شبعاً دوماً به ضررٌ ________________________________________________________________
فربَّ مَخمصةٍ شَرٌّ من التُّخَم _______________________________________________________________
واستفرغِ الدمعَ من عينٍ قد امتلأتْ ________________________________________________________________
من المآثم تنجو يومَ مُزدحم _______________________________________________________________
وقلْ لعينكَ يكفي ما أتيتِ بهِ ________________________________________________________________
من المحارم والزمْ حِميةَ الندم _______________________________________________________________
وخالفِ النفسَ والشيطان واعصهما ________________________________________________________________
امراً ونهياً تفزْ بالخير والنعم _______________________________________________________________
وكنْ مسيئاً لظنٍّ من جهاتهما ________________________________________________________________
وإنْ هما محضاكَ النصحَ فاتّهم _______________________________________________________________
ولا تطعْ منهما خَصْمًا ولا حَكَماً ________________________________________________________________
تكن تقيّاً نقيّاً عند ذي الكرم _______________________________________________________________
ولا تكن غافلاً عن سوء قصدهما ________________________________________________________________
فأنتَ تعرف كيدَ الخصم والحَكَم _______________________________________________________________
أستغفر اللهَ من قولٍ بلا عملٍ ________________________________________________________________
في الأمر والنهي والإخبار بالحِكَم _______________________________________________________________
وحينما كنتَ ذا قولٍ بلا عملٍ ________________________________________________________________
لقد نسبتَ به نسلاً لذي عَقَم _______________________________________________________________
أمرتكَ الخيرَ لكنْ ما أْتَمرتَ بهِ ________________________________________________________________
كذلك النهيُ فالتقصيرُ من شيمي _______________________________________________________________
عجبتَ منّيَ في ظنّي إقامتَه ________________________________________________________________
وما استقمتُ فما قولي لكَ استقم _______________________________________________________________
ولا تزودتُ قبلَ الموتِ نافلةً ________________________________________________________________
والنفسُ عن سوء فعلٍ قطُّ لم تنم _______________________________________________________________
ولم أبالِ بزجرٍ جاء يزجرني ________________________________________________________________
ولم أصلِّ سوى فرضٍ ولم أَصُمِ _______________________________________________________________
ظلمتُ سنّةَ من أحيا الظلامَ إلى ________________________________________________________________
أن صار شاكرَ ربٍّ تاركَ السأم _______________________________________________________________
يا حسنَ طول قيامٍ في الصلاة إلى ________________________________________________________________
أنِ اشتكتْ قدماه الضُرَّ من ورم _______________________________________________________________
وشدَّ من سغبٍ أحشاءه وطوى ________________________________________________________________
خَصْراً شريفاً بحسن الوصف والشِّيم _______________________________________________________________