أحمد جعفر الكتاني

1340-1291هـ 1921-1874م

سيرة الشاعر:

أحمد بن جعفر الكتاني.
ولد في مدينة فاس (المغرب) - وتوفي فيها.
عاش في المغرب وزار الحجاز لأداء فريضة الحج.
حفظ القرآن الكريم، وتلقى مبادئ العلوم عن علماء أسرته، ثم التحق بجامعة القرويين، فدرس العلوم الشرعية والأدبية على كبار علمائها، ونال الدرجة الأولى من هيئة علماء القرويين.
تصدر للتدريس بجامعة القرويين.
اتصل بعدد من علماء المشرق أثناء رحلته إلى الحج (1905م)، فلقي منهم حفاوة، كما تبادلوا معه الإجازة.

الإنتاج الشعري:
- له «تنبيه الأواه بما لي في التوسل بأكرم خلق الله» (مخطوط خاص)، رقنت بعض قصائده.

الأعمال الأخرى:
- له مؤلفات تزيد على المئة، منها: «المنهل الفسيح على بردة المديح»، «شرح همزية البوصيري»، «كشف الأغلاق عن حكم العارف الحراق»، «المدد الفائض على خمرية ابن الفارض»، «الفتح المبين على آية «وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين»»، «المنهل المليح في شرح مُقفل الصحيح».
أغلب شعره في المديح النبوي، ورثاء العلماء، كما اهتم بالسيرة النبوية وسرد أحداثها، مع الميل إلى التدين والتصوف، ويذكر عنه كتاب «معلمة المغرب» أنه «من رجال الطبقة الأولى من علماء القرويين... أديب شاعر، له عدة دواوين ومؤلفات في مدح الجناب النبوي». أما قصيدته القافية في رثاء أبيه فقد اتسمت بالرصانة، وامتزج في سياقها الرثاء بالفخر والإشادة بالنسب، وإعلاء قيمة العلم والعلماء، مع مبالغات مألوفة يعرفها شعر الرثاء عبر العصور.

- مصادر الدراسة:
1 - حمزة الطيب الكتاني، ومحمد حمزة بن علي الكتاني: الكتانيون - معلمة المغرب - الجمعية المغربية للتأليف والترجمة والنشر - مطابع سلا - سلا 2004.
2 - عبدالسلام ابن سودة: إتحاف المطالع بوفيات أعلام القرن التالث عشر والرابع (تحقيق محمد حجي) - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1996.
: سل النصال للنضال بالأشياخ وأهل الكمال - (تحقيق محمد حجي) - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1997.
3 - محمد إبراهيم الكتاني: والدي كما عرفته (مخطوط).

عناوين القصائد:

مقلتي جودي

مقلتي جودي بماءٍ غَدَقِ ________________________________________________________________
لمغيب البدر وقت الشفَقِ _______________________________________________________________
بدرُ أُفْقِ العلمِ والدينِ الذي ________________________________________________________________
بسَناهُ يستضيءُ المتَّقي _______________________________________________________________
وبأنوار شموسِ رشدِه ________________________________________________________________
يُهتدى في مغربٍ مع مشرق _______________________________________________________________
منبعُ العلم الذي من يَمِّهِ ________________________________________________________________
كلُّ بحرٍ في العلوم يستقي _______________________________________________________________
مَعدِنُ الفضلِ إمامُ الكلِّ مَن ________________________________________________________________
خصَّهُ اللهُ بأبهى منطق _______________________________________________________________
كيف يحلو بعده عيشٌ لنا ________________________________________________________________
ما بقِي في دهرنا من رَفَق _______________________________________________________________
بعده صرنا سكارى وحَيَا ________________________________________________________________
رى، وأُلجِمْنا بماء العَرَق _______________________________________________________________
وحلَلْنا أبحُرًا من حَلَّها ________________________________________________________________
مات فيها مُلْجمًا بالغرق _______________________________________________________________
فاتنا فيه زمانٌ خائنٌ ________________________________________________________________
وبه سار لأعلى الأُفُق _______________________________________________________________
يا لخطبٍ جلَّ ما أعظَمَه ________________________________________________________________
لا يفي بالشرح عنه منطقي _______________________________________________________________
ومصابٍ صار ذو اللبّ به ________________________________________________________________
ذاهلاً عن نفسه كالـمُطْبِق _______________________________________________________________
وغدا الناسُ جميعًا بعده ________________________________________________________________
ما عليهم أبدًا من رَوْنَق _______________________________________________________________
حقَّ أن يبكي عليه أسفًا ________________________________________________________________
من بغربٍ والذي بالمشرق _______________________________________________________________
كان والله لنا شمسَ ضِيا ________________________________________________________________
يهتدي الناسُ بها في الطُّرُق _______________________________________________________________
كان بدرًا في ظلام الجهل يا ________________________________________________________________
ليت ذاك البدرَ لو كان بَقِي _______________________________________________________________
كان حِصْنًا وملاذًا للورى ________________________________________________________________
لَهُمُ من كل مكروهٍ يَقي _______________________________________________________________
كان ركنًا وعمادًا قائمًا ________________________________________________________________
صادعًا بالحقِّ لا يخشى شَقِي _______________________________________________________________
مَنْ لحلِّ المعضلات النازِلا ________________________________________________________________
تِ، ومن نرجو لفتح المغلق _______________________________________________________________
من لإرشاد الورى سُبْلَ الهدى ________________________________________________________________
بمقالٍ بيِّنٍ ذي رَوْنَق _______________________________________________________________
فعليه سُحُبُ الرضوان تَتْـ ________________________________________________________________
ـرى من الرحمن ربِّ الفلق _______________________________________________________________

المديح النبوي

محمدٌ عبدٌ صالحْ ________________________________________________________________
لحضرة الغيب فاتحْ _______________________________________________________________
براه نورًا مبينًا ________________________________________________________________
بالعلم والسرّ كافحْ _______________________________________________________________
فكان للكل أصلاً ________________________________________________________________
من كل غادٍ ورائح _______________________________________________________________
لولاه ما كان كونٌ ________________________________________________________________
ولا أتى الخلقَ ناصحْ _______________________________________________________________
أكمَلَه واجتباه ________________________________________________________________
له حبيبًا صفيّا _______________________________________________________________
ألقى عليه سناه ________________________________________________________________
فكان فردًا وليّا _______________________________________________________________
في أفق الغرب شمسًا ________________________________________________________________
بالحسن فيه سَمِيَّا _______________________________________________________________
في مجلس الغرب قطبًا ________________________________________________________________
لله فيه نجيَّا _______________________________________________________________
منه الوصول إليه ________________________________________________________________
لكلّ من له طامحْ _______________________________________________________________
جاء الورى بالتهاني ________________________________________________________________
ومنهجٍ به واضح _______________________________________________________________
بشرى لعبدٍ قفاه ________________________________________________________________
وفي جماله سائح _______________________________________________________________
بمدحه يَتَمَلَّى ________________________________________________________________
وفيه بالناس صادحْ _______________________________________________________________
أهيم شوقًا إليه ________________________________________________________________
في غُدوتي ورواحي _______________________________________________________________
بوصله يبرا قلبي ________________________________________________________________
ويبدو نور صلاحي _______________________________________________________________
وينجلي الكرب عني ________________________________________________________________
وأهتدي لفلاحي _______________________________________________________________
فجُدْ لصبٍّ كئيبٍ ________________________________________________________________
يا من ه روحي وراحي _______________________________________________________________
مكمّلُ الذات طه ________________________________________________________________
فما له من مُطارحْ _______________________________________________________________
أبهى الخلائق وجهًا ________________________________________________________________
لقمر التمِّ فاضح _______________________________________________________________
حسنه ما له ثانٍ ________________________________________________________________
تكلّ عنه الحجاجح _______________________________________________________________
من نور ذات حبيبي ________________________________________________________________
كلُّ ضِيًا لنا لائح _______________________________________________________________
يا سيِّدي جُدْ لعبدٍ ________________________________________________________________
في نَيْلِ وصلِكَ راغبْ _______________________________________________________________
وداوِ مَن قلبُه ما ________________________________________________________________
قد أفسدَتْهُ المعايِبْ _______________________________________________________________
إن لم تُداوِ بِجَبْرٍ ________________________________________________________________
كَسْري فإنِّيَ ذاهب _______________________________________________________________
قُرْبُكَ سُؤْلي وقصدي ________________________________________________________________
فَأَوْلِ منه مآرب _______________________________________________________________
صلّى عليه إلهي ________________________________________________________________
ما نارُ فضلك مادح _______________________________________________________________
أتى إليك بشوقٍ ________________________________________________________________
بباب جودك صادح _______________________________________________________________
والآل والصحب طرّاً ________________________________________________________________
ومن لركنك جانح _______________________________________________________________
ما قال صبٌّ كئيبٌ ________________________________________________________________
محمدٌ عبدُ صالح _______________________________________________________________