محيي الدين القحطاني

1286-1205هـ

سيرة الشاعر:

محيي الدين بن شيخ القحطاني الوائلي، وأصل آبائه من حضرموت.
ولد في شرقي إفريقيا، وفيها توفي.
عاش في شرقي إفريقيا (زنجبار وتنجانيقا وكينيا والجزيرة الخضراء).
تلقى تعليمه في مدارس زنجبار، فأخذ العلوم الدينية وغيرها عن علماء عصره.
عمل مستشارًا للسيد سعيد بن سلطان حاكم زنجبار (1791 - 1856)، وكان من المقربين الذين يعتمد عليهم في المهام الصعبة، وكان إضافة إلى ذلك من أبرز قضاة الشافعية في مدينة زنجبار، وفي عهد السيد ماجد بن سعيد بن سلطان تولى منصب المفتي، كما أسهم في إنشاء المدارس والمساجد في زنجبار.

الإنتاج الشعري:
- له عدد من القصائد في مصادر دراسته.

الأعمال الأخرى:
- له عدد من المؤلفات منها: كتاب في علم الصرف، وكتاب في تاريخ كلوة - مخطوط.
ما أتيح من شعره قليل: قصيدة واحدة مطولة (لامية في 65 بيتًا) نظمها في واقعة حصار قلعة ممباسة في عهد حاكمها السيد سعيد ابن سلطان، مقتفيًا أثر أسلافه من الشعراء الذين سجلوا انتصارات قادتهم على الأعداء والخارجين على النظام.
يميل إلى الوعظ وإسداء النصيحة، ويتجه إلى استخلاص الحكم والاعتبار. لغته تقريرية مباشرة، وخياله شحيح مع وقوعه في بعض عيوب القافية واختلال الأوزان، وأوصافه أقرب إلى الواقع، إذ غلب عليها طابع التسجيل.

مصادر الدراسة:
1 - إبراهيم الزين صغيرون وآخرون: عمان في التاريخ - وزارة الإعلام - المطابع الذهبية - مسقط 1995.
2 - سعيد بن علي المغيري: جهينة الأخبار في تاريخ زنجبار - (تحقيق محمد بن علي الصليبي) - وزارة التراث القومي والثقافة - مسقط 1986.
3 - عبدالله بن صالح الفارسي: البوسعيديون حكام زنجبار - (ترجمه إلى العربية محمد أمين عبدالله) - سلسلة تراثنا - العدد الثالث - وزارة التراث القومي والثقافة - مسقط 1994.

عناوين القصائد:

شمس الملوك

يا طالبًا لخسيسةٍ بتحَيُّلِ ________________________________________________________________
وحُلوُّها شَوبُ السّموم القُتَّلِ _______________________________________________________________
لو أنها ساوت جناحَ بعوضةٍ ________________________________________________________________
ما ساق منها شَرْبةً للجُهَّلِ _______________________________________________________________
أوَ ما سمعتَ بفعلها، أممٌ مضت ________________________________________________________________
من عادها وثَمودها فتأمَّل _______________________________________________________________
كانوا ملوكًا قاهرين على الورَى ________________________________________________________________
دانت لهم أممُ الزمان الأول _______________________________________________________________
نحتوا بيوتًا من قِلال جبالها ________________________________________________________________
ظنوا البقاءَ بها بغير تَحَوُّل _______________________________________________________________
حلَّت بهم رُسُلُ المنون فأصبحوا ________________________________________________________________
صَرْعَى كأعجاز النخيل الطُّوَّل _______________________________________________________________
فرعونُ ذو الأوتاد أخبثُ كافرٍ ________________________________________________________________
إذ قال ملعونًا أنا الربُّ العلي _______________________________________________________________
فأحلَّه بأسُ الإله لفعله ________________________________________________________________
ما كان ينفع قولُه حين ابْتُلي _______________________________________________________________
يا أيّها المغرورُ كن متنبِّهًا ________________________________________________________________
أين الأئمةُ والملوكُ العُدَّل؟ _______________________________________________________________
أين القُضاة وأين أرباب التُّقَى؟ ________________________________________________________________
أين الذي يُلجا به في المهْوِل؟ _______________________________________________________________
أين الحبيبُ إذا اكتسبتَ خطيئةً ________________________________________________________________
يَجْزيك بالحُسْنَى كأنْ لم تفعل؟ _______________________________________________________________
مرَّت بهم أجيالهم فتحوَّلوا ________________________________________________________________
فكأنهم لم يسكنوا في المنزل _______________________________________________________________
بقيَ الذين إذا زللتَ بزلّةٍ ________________________________________________________________
قطعوك عنهم جانبًا في معزل _______________________________________________________________
يكفيك هذا إن قبلت نصيحتي ________________________________________________________________
وعظًا ولا تنظرْ فعال الأرذل _______________________________________________________________
وذكرتُ أحوالَ القرون لتعتبرْ ________________________________________________________________
حالَ الخسيسة لا تكن كالغُفَّل _______________________________________________________________
وسأُنْبئنَّك ما جَرَى في أرضنا ________________________________________________________________
«مُمْباسَةٍ» بين الكرام الفُضَّل _______________________________________________________________
لما أتاها بالهدى خيرُ النهَى ________________________________________________________________
شمس الملوك ومِن صميم الكمَّل _______________________________________________________________
أعني بمولانا سعيدٍ سيِّدٍ ________________________________________________________________
من نسل سلطانِ الكريم الأبْطَل _______________________________________________________________
بذلوا له الكوتَ المنوَّرَ بالرضا ________________________________________________________________
فأنا لهم فيه ولايةُ دُوَّل _______________________________________________________________
فأقام فيها للبريّة واليًا ________________________________________________________________
من نسل أحمدَ سالم المتأهِّل _______________________________________________________________
ما دام أو داموا كذاك نُسولهم ________________________________________________________________
والله يشهد بينهم بتكفّل _______________________________________________________________
وجَرَتْ على تلك العهود مَيامنٌ ________________________________________________________________
ومكاتب ما بينهم بتفصّل _______________________________________________________________
وأقام في الكوت المنوّر خلفَه ________________________________________________________________
نسل ُالوليد سعيد حامي المعقل _______________________________________________________________
وأمدَّه بجنوده من أهله ________________________________________________________________
وبشاههم وبذي الكُمومِ الطُّوَّل _______________________________________________________________
وبنُصرةِ الرّحمنِ سيِّدنا رحلْ ________________________________________________________________
نحو الزنوج بلاد خير المنزل _______________________________________________________________
لما اعتنى بعُمانه متوجّهًا ________________________________________________________________
أدى إلينا ناصرًا رجلاً خَلِي _______________________________________________________________
لما أتَى عَزَّ البلادَ بفعله ________________________________________________________________
وأتى بفعلٍ مثلُه لم يُفْعل _______________________________________________________________
كرهتْه أصحابُ البلاد جميعُهم ________________________________________________________________
وقليل صبرٍ لا يُنال بمأمل _______________________________________________________________
وأثار نارًا فتنةً مخمودةً ________________________________________________________________
يا قلةَ الصبر الخفيف المعْقَل _______________________________________________________________
ودعا بذلك إمرةً من سيِّدٍ ________________________________________________________________
حاشا له بل ذا عليه تَقَوُّل _______________________________________________________________
وجرى كلامٌ بيننا وشيوخُنا ________________________________________________________________
أولاد أحمدَ يا لهم من مَرْحَل _______________________________________________________________
لما رأينا ناره موقودةً ________________________________________________________________
لهبًا كأن شرارَها قَصْرٌ عَلي _______________________________________________________________
فتوقّفوا توقيفَ أمرهِمُ إلى ________________________________________________________________
أن ينتهي أمر ُالخلاف الموءلي _______________________________________________________________
وبكل ما من سيّدٍ يأتي لهم ________________________________________________________________
يستقبلون جميعهم بتذلُّل _______________________________________________________________
وجَرى على هذا التعاهد منهمُ ________________________________________________________________
بتحالفٍ والله خيرُ موكَّل _______________________________________________________________
من بعد ذا شفنا خطوطًا جمَّةً ________________________________________________________________
من ناصرٍ أن سلِّموا البلدانَ لي _______________________________________________________________
إمّا فحربُ الله واقعةٌ بكم ________________________________________________________________
وجوابُ لا إلا بخطِّ مُفَصّل _______________________________________________________________
لما أتاه جوابُهم بخطوطهم ________________________________________________________________
نشرَ البيارق فوق كوتٍ مقبل _______________________________________________________________
فإذا المدافع والبنادق تَفْقَعُ ________________________________________________________________
فقعَ الرعود القاصفات الهوَّل _______________________________________________________________
حرق البلاد بنارها مشبوبةً ________________________________________________________________
قتل العباد بغير موجِبِ مَقْتَل _______________________________________________________________
فتشمَّروا أولاد أحمدَ للوغَى ________________________________________________________________
كالصافناتِ الموريات الصُّهَّل _______________________________________________________________
مازال بينهمُ الحروبُ مشمرًا ________________________________________________________________
حتي انتهَى خبر القتال المثْقَل _______________________________________________________________
للبدر سيِّدِنا هلالُ أهلّةٍ ________________________________________________________________
من نَسْل مولانا سعيدِ الأعدل _______________________________________________________________
فأتى وبلّغ أمره بخطوطه ________________________________________________________________
لكنَّ إبليسَ القَوِيْ لم يَقْبَل _______________________________________________________________
فأشبَّ نيرانَ الحروب بجهده ________________________________________________________________
فأقام كلاً للوغَى متسربل _______________________________________________________________
وقضا الإلهِ على الأنام مقَدَّرٌ ________________________________________________________________
ما للأنام من القضاء بموئل _______________________________________________________________
مازال بينهمُ القتال مشدّدًا ________________________________________________________________
ورجال كوتٍ في الحصار المهْوِل _______________________________________________________________
طالت عليهم مدَّةٌ لم يأتهم ________________________________________________________________
شيءٌ لإحياء النفوس الهُزَّل _______________________________________________________________
صبروا وتمّوا في الحصار مُديدةً ________________________________________________________________
جعلوا تروسَ جلودهم من مأكل _______________________________________________________________
حتى إذا فنيتْ جميع معاشهم ________________________________________________________________
لم يبقَ فيرانٌ لهم لم تؤكل _______________________________________________________________
طلبوا الأمان ليخرجوا من كوتهم ________________________________________________________________
نفسًا ومالاً آمنينَ المقتل _______________________________________________________________
خرجوا جميعًا آمنين وسافروا ________________________________________________________________
غير الذي حفرَ الطوي من مُسْبل _______________________________________________________________

سِرْ عاجلاً

يا مرسَلاً أبدَى العجيبَ وأفهَما ________________________________________________________________
خبرًا بغير تكلُّمٍ يروي الظَّمَا _______________________________________________________________
سرْ عاجلاً حتى إلى «مُمْباسةٍ» ________________________________________________________________
فيها البدورُ مضيئة تلك السما _______________________________________________________________