محمد سعيد الكهربجي

1379-1299هـ 1959-1881م

سيرة الشاعر:

محمد سعيد محمد القرشي.
ولد في بلدة الكتياب، وتوفي في مدينة أم درمان.
عاش في السودان ومصر.
لقب بالكهربجي لعمله في مصلحة الكهرباء.
تلقى تعليمه الأولي بالخلوة، انتقل بعدها إلى مصر، فانتسب إلى الأزهر وقضى فيه عامين، ثم عاد إلى السودان فالتحق بقسم الكهرباء التابع لمصلحة
الأشغال حيث تدرب على معالجة الكهرباء.
عمل مدة بمصلحة الأشغال ثم استقال ليمارس العمل الحر.

الإنتاج الشعري:
- له: «ديوان الكهربجي» - تحقيق: محمد صالح حسن - نشر دار الوثائق المركزية - الخرطوم 1975.
شاعر ذو توجه «عروبي» قومي واضح، ويمثل الشرق وقضاياه العماد الأساسي لتجربته الشعرية، وهو ما يتبلور خلال قصائده التي عبرت عن حنينه للماضي،
وبكائه على أمجاد الإسلام، وثورته على الضعف ودعوته إلى الإصلاح، ومحاولته بث الوعي في النفوس وإيقاظ ما تبقى من وعي الأمة. تميزت معظم قصائد بالطول حتى وصلت الواحدة منها إلى مائة بيت، وتأثر ببعض شعراء العربية السابقين، وأتاحت له بيئته الصناعية النظر إلى العالم والحياة بوعي جديد كان له أثره في نزعته الإصلاحية ووعيه بتراثه وقيمه.

مصادر الدراسة:
1 - عون الشريف قاسم: موسوعة القبائل والأنساب في السودان - مطبعة آفروقراف - الخرطوم 1996.
2 - محمد الحسن أبوشنب: سيرة الكهربجي (مخطوط).
3 - محمد صالح حسن: مقدمة ديوان الكهربجي.

في مدح النبي (صلى الله عليه وسلم)

صحا القلب من خمر الهوى وتبدَّدَتْ ________________________________________________________________
أمانِيُّ تُمْليها على القلب زيْنَبُ _______________________________________________________________
وفارقني بعدَ المشيب ثلاثة ________________________________________________________________
سروري، ولهوي، والشَّبابُ المحبّبُ _______________________________________________________________
متى تنجح الآمالُ أو تصدقُ المنى ________________________________________________________________
ويأتي زماني بالذي أنا أطلب _______________________________________________________________
على متن سَيّارٍ إذا ارتاد موطنا ________________________________________________________________
تخيّلت منطادا إلى الجوِّ ينهب _______________________________________________________________
مُطيعٌ عَصيٌّ جامدٌ متحرِّكٌ ________________________________________________________________
أصمُّ سميعٌ أعجميٌّ معرّب _______________________________________________________________
ويطوي الفضاء الرَّحب طيّاً كأنه ________________________________________________________________
إلى حاجةٍ في نفسه يتوثّب _______________________________________________________________
يغازلني منه الأزيزُ ونغمةٌ ________________________________________________________________
من البوق من ترجيعها القلب يطرب _______________________________________________________________
يريك إذا ما اللّيلُ مدَّ رواقَهُ ________________________________________________________________
عيونًا كأن النور منهن كوكب _______________________________________________________________
كأنَّ الدُّجَى بحرٌ وأنَّ سحابه ________________________________________________________________
أواذيّ فيها النَّجمُ يطفو ويرسب _______________________________________________________________
كأن نجوم الليل لما تلألأت ________________________________________________________________
نثارُ زهورٍ أو جمانٌ مثقّب _______________________________________________________________
كأن تمامَ البدر وجْهُ مليحةٍ ________________________________________________________________
بدا نصفُهُ والنّصفُ منه منقب _______________________________________________________________
كأن ضياء الفجر لما بدا لنا ________________________________________________________________
خليجُ سرابٍ أو زجاجٌ مذوّب _______________________________________________________________
كأن نسيمَ الصبح حين أتى لنا ________________________________________________________________
من المسك أشهى في النّفوس وأطيب _______________________________________________________________
كأن شعاعَ الشمس عند طلوعها ________________________________________________________________
خيوطُ حريرِ أو لجينٌ مذهّب _______________________________________________________________
إلى أن ترى عيني معالم طيبَةٍ ________________________________________________________________
أجرُّ ذيولَ العزِّ فيها وأسحب _______________________________________________________________
إلى الساحة الفيحاء والروضةِ التي ________________________________________________________________
شذاها من الفِرْدَوْسِ بل هو أطيب _______________________________________________________________
إلى سيّدٍ ساد الملوك وسدّةٍ ________________________________________________________________
على بابها الأملاكُ تأتي وتذهب _______________________________________________________________
مهابطُ جبريلٍ مصاعد أَحمدٍ ________________________________________________________________
مطالعُ نورٍ نورُها ليس يَغْرب _______________________________________________________________
هنالك حيث الجودُ والمجدُ والعلا ________________________________________________________________
وحيث منار الدين للخلق يُنْصَب _______________________________________________________________
به بدأ الله الخليقةَ كلَّها ________________________________________________________________
وآدم في المضمار سرٌّ محجّب _______________________________________________________________
دوى صوته من جانب الشرق ساعيًا ________________________________________________________________
إلى الله بالتوحيد فاهتزّ مغرب _______________________________________________________________
ومادت عروش الروم وَهْيَ وطيدةٌ ________________________________________________________________
وحلَّ بمن فيها الدمار المخرِّب _______________________________________________________________
ونُكِّسَتِ الأصنام في الأرض وانبرى ________________________________________________________________
إلى كل شيطانٍ شهابٌ مصوّب _______________________________________________________________
نبيٌّ أتى الدنيا ورد كنوزها ________________________________________________________________
فكان له نعم الثواب المعقّب _______________________________________________________________

على الديار

ألا قف سائلاً هذي الدِّيارا ________________________________________________________________
لماذا أصبحتْ حيرى قفارا؟ _______________________________________________________________
يصيحُ الروح فيها مشمئزًا ________________________________________________________________
كأنَّ سماءها يقضي الدّمارا _______________________________________________________________
كأن السَّروَ فيها حين تلقى ________________________________________________________________
بكاءً من سعيرٍ مستعارا _______________________________________________________________
ألِفْناها زمانًا ما اسْتطعنا ________________________________________________________________
نفورًا عن هواها أو فرارا _______________________________________________________________
فلما عاد شاديها رقَانا ________________________________________________________________
سئمنا روضَها الزّاهي قرارا _______________________________________________________________
طرحنا الشعر إلا بعض شيءٍ ________________________________________________________________
يشيرُ لشعره العالي ادّكارا _______________________________________________________________
ودمعٌ ملؤهُ الذكرى سخينٌ ________________________________________________________________
قد اعتصر الفؤادَ به اعتصارا _______________________________________________________________
سيبقى للتجاني ما تعالت ________________________________________________________________
ظروفُ الشرق مجدًا لا يبارى _______________________________________________________________
ويَخْلُدُ نورهُ الخفّاقُ حتى ________________________________________________________________
يزاحمَ ذلكَ الفُلْك المدارا _______________________________________________________________
سما بالشِّعر أعواما طوالا ________________________________________________________________
بما أهواه أيامًا قصارا _______________________________________________________________
رسالة عبقريٍّ لا تبالي ________________________________________________________________
بتابع دهرها أيّان سارا _______________________________________________________________
ويُنْزلها البيانُ مقامَ صدقٍ ________________________________________________________________
فيختبر الشعور بها اختبارا _______________________________________________________________
يصعِّدُهُ التّجاني سلسبيلاً ________________________________________________________________
ثَريّاً تسلب الروحَ الوقارا _______________________________________________________________
لها بين النُّهى آياتُ قُدْسٍ ________________________________________________________________
تُعيدُ الليل في عيني نهارا _______________________________________________________________
كم افْتَنَتِ الشبابَ بوحْي شعر ________________________________________________________________
كروح القدس إذ فتن النصارى _______________________________________________________________
وغابت في عوالمَ لا تَناهى ________________________________________________________________
وأورثَتِ الخيال لها ديارا _______________________________________________________________

من قصيدة: فلسطين

أرى النار في مثوى البنين تَضَرَّمُ ________________________________________________________________
وفي كل بيت قام للعُرْبِ مَأْتَمُ _______________________________________________________________
أرى مهد عيسى يُسْتَخَفُّ وقارُهُ ________________________________________________________________
أرى مهبط الإنجيل بالويل يُدْهَم _______________________________________________________________
أرى أمة الإنجيل في القدس مثَّلَتْ ________________________________________________________________
فظائعَ ما كنا بها نتوهم _______________________________________________________________
أرى أمة التوراة جاءت وفودها ________________________________________________________________
تطالبُ ملْكَ القدس فالويلُ منهم _______________________________________________________________
أرى أمة الفرقان راحت ضحيةً ________________________________________________________________
على مذبح الغايات والناس تَعْلَم _______________________________________________________________
أرى أمة الأعراب تفنَى وأمَّةً ________________________________________________________________
بملْك سليمان بن داود تحلم _______________________________________________________________
هنالك شرٌّ مستطير وفتنةٌ ________________________________________________________________
من الفتنة الأولى أشدُّ وأشأم _______________________________________________________________
هنالك جَوْرٌ لا يطاقُ وقَسْوةٌ ________________________________________________________________
وسِجْنٌ يعانيه بريءٌ ومجرم _______________________________________________________________
هنالك حاقت بالعروبة محنة ________________________________________________________________
تشرِّد من أطفالهم وتيتِّم _______________________________________________________________
أأندلس أخرى و«مارتل» زاحف ________________________________________________________________
وعار به وجه الفتوح ملثّم؟ _______________________________________________________________
أم العلم يجني والحضارة آثمٌ ________________________________________________________________
أم الأعصر الأولى تعود وأنتم؟ _______________________________________________________________
أم البطشة الكبرى وهذا نذيرها ________________________________________________________________
أم القدس أمست تحتويه جهنّم؟ _______________________________________________________________