أحمد بهاء الدين

1417-1346هـ 1996-1927م

سيرة الشاعر:

أحمــد بهــاء الـديـــن عبـدالعال شحاته حسين سلام.
ولد في مدينة الإسكندرية، وتوفي في القاهرة.
عاش في مصر والكويت.
تخرج في كلية الحقوق - جامعة القاهرة - عام 1946 (وهو دون العشرين من عمره)، ثم سجل في جامعة باريس موضوعا لنيل الدكتوراه، ولكنه لم يتمه.
بدأ حياته العملية محققاً بوزارة المعارف (التربية والتعليم) ثم عمل محرراً بمجلة «روز اليوسف»، ثم رأس تحرير مجلة صباح الخير - الصادرة عن مؤسسة روز اليوسف - فحقق - عبر المجلة - نجاحاً واسعاً، ثم عمل رئيساً لتحرير مجلة الهلال القاهرية، ومجلة العربي الكويتية (من 1976 إلى 1982)، ثم رئيساً لمجلس إدارة مؤسسة روز اليوسف، وأخبار اليوم، ودار الهلال.
أقعده المرض أسير الفراش بضع سنين حتى لقي ربه، بعد أن ترك في تاريخ الصحافة العربية أثراً إيجابياً مذكوراً.
منحته جامعة أسيوط الدكتوراه الفخرية عام 1995، ومنحته الجامعة الأمريكية بالقاهرة الدكتوراه الفخرية في العام التالي 1996.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد ومقطوعات نشرتها مجلة «فصول» في أعداد من مجلد عام 1947 وعام 1948، وكان صاحب هذه المجلة ورئيس تحريرها الأديب الكاتب الصحفي محمد زكي عبدالقادر.

الأعمال الأخرى:
- أحد مؤسسي فن المقالة الصحفية في الصحافة العربية الحديثة، وكانت لغته الدقيقة المحكمة، وأنساق تفكيره المنطقية، وبصيرته في التحليل من أهم خصائص مقالاته التي عرفتها الدوريات التي رأس تحريرها، وبخاصة المقال الشهري الذي كان يتصدر مجلة العربي (الكويتية). كما أن عموده اليومي بصحيفة الأهرام يرسم نموذجاً لفن المقالة القصيرة جداً، وله عدة مؤلفات، أكثرها تجميع لمقالات صحفية، منها: فاروق ملكاً - أيام لها تاريخ - إسرائيليات - قوميتنا في امتحان جديد - مبادئ وأشخاص - المثقفون والسلطة في عالمنا العربي.
الشعر القليل الذي عثر عليه يرجع إلى زمن مبكر في مسيرته الأدبية (الصحافية) ففيه ملامح البدايات، وقد توقف عن كتابة الشعر فيما بعد (إلا أن تكشف الأيام عن غير ذلك) وهذا القدر القليل المتوافر يلتزم العروض الخليلي، وقد تجد فيه هنات لغوية أو عروضية، وطابعه - في جملته - وجداني مفعم بالأسى والشحوب، وهمومه فيه ذاتية ممتزجة بالهم الوطني، وفيه تبدو ملامح أسلوبه المتفرد الذي عرف به فيما بعد.

مصادر الدراسة:
1 - محمد رجائي الطحلاوي، ويحيى عبدالحميد إبراهيم: أعلام أسيوط - الناشر محافظة أسيوط.
2 - نزار أباظة، ومحمد رياض المالح: إتمام الأعلام - دار صادر - بيروت 1999.
3 - الدوريات: ملف عن الحركة الثقافية في شهر - إعداد هيئة التحرير بالمجلة: مجلة الفيصل (السعودية) العدد 239 - سبتمبر/ أكتوبر 1996.

دموع في الليل

دررٌ على خدّي وفي أهدابي ________________________________________________________________
يا ليلُ تلمع مثل نجمٍ خابي _______________________________________________________________
فارفقْ بنا يا ليلُ واسترْ دمعةً ________________________________________________________________
لا تُستباحُ لشامتٍ عيّاب _______________________________________________________________
يا ليل كم أرَّقت فيك ضحيّةً ________________________________________________________________
تجني عليَّ خواطري وحسابي _______________________________________________________________
أيامَ أودعتُ الظباءَ مخيّراً ________________________________________________________________
قلباً نقيّاً لم يقع بتراب _______________________________________________________________
فسفكنَ من دمه العزيز وقلنَ لي ________________________________________________________________
بدم الهوى نزوان لا بخضاب _______________________________________________________________
أتضمُّهم يا ليلُ حين تضمّني؟ ________________________________________________________________
ويهزهم يا ليل ذكرُ ذهابي _______________________________________________________________
أم أنهم يا ليل قد جحدوا هوىً ________________________________________________________________
عاشوا به حيناً وراح صوابي _______________________________________________________________
فاذكرْ لهم يا ليل إن طال النوى ________________________________________________________________
شعري، ونجوايَ لهم وعتابي _______________________________________________________________
وبحقِّنا يا ليل، فلتحملْ لهم ________________________________________________________________
إن ساءلوا عني النجومَ، جوابي _______________________________________________________________
بين القلوب وبين تقليب المنى ________________________________________________________________
أنفقتُ عمراً أين منه شبابي _______________________________________________________________
وسطَرتُ تاريخَ الشباب فلم أجد ________________________________________________________________
إلا دموعاً في سطور كتابي _______________________________________________________________

للصبر في يأسه مصرع

عزيزٌ على الحرِّ يا أدمعُ ________________________________________________________________
يسيل عصِيُّك والطيِّعُ _______________________________________________________________
وفي القلب من صبره حرقةٌ ________________________________________________________________
وللصبر في يأسه مصرع _______________________________________________________________
يجالد دهراً عظيمَ الأذى ________________________________________________________________
وما عاد في قوسه منزع _______________________________________________________________
يعيش بليلٍ طويل المدى ________________________________________________________________
كأن نهاره لا يطلع _______________________________________________________________
وإنّيَ كالتّبر في منجمٍ ________________________________________________________________
عليه الترابُ فما يسطع _______________________________________________________________
يُداس فكم جاهلٍ فوقه ________________________________________________________________
يدبُّ وكم أحمقٍ يرتع _______________________________________________________________
وإني لكالنور في كوَّةٍ ________________________________________________________________
عليها الستائرُ ما تُرفع _______________________________________________________________
فيا قلبُ رُشْدك إن الذي ________________________________________________________________
يمثِّله الظنُّ لا ينفع _______________________________________________________________
ستحيا وتشقى وتشهد ما ________________________________________________________________
يُميت النفوسَ وما يُوجع _______________________________________________________________

أمل في القلب

أملٌ في القلب أجدِّدُهُ ________________________________________________________________
وغزالٌ منه يجرّدهُ _______________________________________________________________
يحتار أيتركه أبدًا ________________________________________________________________
ويمزّق ما ملكت يده _______________________________________________________________
أم يبقى فيه على رمقٍ ________________________________________________________________
ليظلّ يذوب ويعبده _______________________________________________________________
يُدنيه ويهزأ من دمه ________________________________________________________________
ويراه وليس يضمّده _______________________________________________________________
يشفيه الدهرُ بأكمله ________________________________________________________________
لكأن الموت سيُسعده _______________________________________________________________
يسقيه الكأسَ فيشربها ________________________________________________________________
وإذا بالعلقم مورده _______________________________________________________________
كم بات يعذّبني كبدي ________________________________________________________________
ممّا في الحب يكبّده _______________________________________________________________
لو كان يُنيل ولو طرفًا ________________________________________________________________
قد كنت عليه أحمده _______________________________________________________________
أو كان يقول ويصدقني ________________________________________________________________
للثمتُ الثغرَ أؤيّده _______________________________________________________________
أو كان يروح ويترك لي ________________________________________________________________
أملاً لسهرت أشيّده _______________________________________________________________
وأقول متى فيقول غدًا ________________________________________________________________
ويروح وما يأتي غده _______________________________________________________________
والقلبُ يسلّمه أبدًا ________________________________________________________________
أينيل الوعدَ ويجحده _______________________________________________________________
ويقوم الليلَ على أملٍ ________________________________________________________________
يتحرّق لو يتصيّده _______________________________________________________________
أيقاتل إنساناً وسنًا ________________________________________________________________
كم غاظ الزرعَ زُمرّده _______________________________________________________________
ويقبّل في خدٍّ عطرٍ ________________________________________________________________
يُزري بالورد تورُّده _______________________________________________________________
ويداعب شَعرًا أرسله ________________________________________________________________
الليلُ بهاه وأسوده _______________________________________________________________
ويعانق في شغفٍ غصنًا ________________________________________________________________
يشقيه شذاه وأملده _______________________________________________________________
ويقول برغم سعادته ________________________________________________________________
ما زال الوجدُ يبدّده _______________________________________________________________
يا بأسَ القلب وغايتهُ ________________________________________________________________
حتّامَ تظل تُسهِّده _______________________________________________________________
وتسيلُ الدمع فيسلمه ________________________________________________________________
للخدّ يكادُ يُحدّده _______________________________________________________________
وتذلّ الجفنَ وأنت له ________________________________________________________________
إن شئتَ دواه ومِروده _______________________________________________________________
قسَمًا بالليل أسامره ________________________________________________________________
والعمرُ يروح وأنفذه _______________________________________________________________
لو قلتَ الساعةَ موعدنا ________________________________________________________________
لحييتُ على ما أوعده _______________________________________________________________