أحمد بن يباه

سيرة الشاعر:

أحمد بن محمدَا بن محَمَّذِنْ بن أحمد بن المصطفى.
ولد غربي الترارزة، وتوفي بالمدينة المنورة.
نشأ الشاعر في بيت علم، وأخذ عن يِحْظِيهْ بن عبدالودود وغيره من كبار علماء موريتانيا، وأخذ الطريقة الصوفية عن محمد سالم بن ألُـمَّا.
اشتغل بالتدريس، والفتيا.

الإنتاج الشعري:
- ليس له ديوان، وقد أورد له المختار بن حامِدُنْ في موسوعته مجموعة من النصوص.

الأعمال الأخرى:
- له رسالة نثرية مطولة، وجهها إلى عشيرته على شكل نصيحة أو وصية، تدل على تمكن أسلوبه النثري.
توجيه النصائح والإرشاد أهم الموضوعات التي اتجه إليها شعره، ثم يأتي رثاء العلماء والشخصيات العامة والنسيب والغزل والملح والاستطراف، وبهذا يكون قد قال الشعر في أهم موضوعاته المعروفة في البيئة.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد ولد حبيب الله: تاريخ الأدب الموريتاني - اتحاد الكتاب العرب - دمشق 1996.
2 - المختار بن حامِد: حياة موريتانيا، (الحياة الثقافية) (جـ 2) - الدار العربية للكتاب - تونس 1990.

دأب المحبين

دأبُ المحبين إن غنَّتْ حماماتُ ________________________________________________________________
أو حرَّك الريح غصناً بالحمى ماتُوا _______________________________________________________________
وحيث ما لاح برقٌ في الدُّجى طرِبٌ ________________________________________________________________
أو مرَّتِ المزنُ تعلوها الجهامات _______________________________________________________________
وإن بدت من ربا أطلال ذي سَلَمٍ ________________________________________________________________
لها العلاماتُ هاجَتْها العلامات _______________________________________________________________
وما لهم في سوى محبوبهم أربٌ ________________________________________________________________
فلا المقامات تُجْلى والكرامات _______________________________________________________________

مغنى العقيق

مَغْنَى العقيق ومربع الجمَّاءِ ________________________________________________________________
هاجا شجونيَ أَوْهَجا أحشائِي _______________________________________________________________
وأراقتِ الدمعَ المصونَ بمحجرٍ ________________________________________________________________
دورٌ عفت بالعرصة الحمراء _______________________________________________________________
وربوعُ سلْعٍ ما تَرَكْنَ لناظري ________________________________________________________________
دمعاً يسيل فأربُعُ الزرقاء _______________________________________________________________
هذي معاهدُ من به تاهت على ________________________________________________________________
عرش الإله منارةُ الخضرَاء _______________________________________________________________

ولى الشباب

ولَّى الشباب وشبَّتْ فيكَ عِلاَّتُ ________________________________________________________________
وللهوى فيكَ حُكَّام ووُلَّاةُ _______________________________________________________________
إلى متى أنت في ذا الغيِّ منغمسٌ ________________________________________________________________
وللمشيب بفوْديك اشتعالات _______________________________________________________________
إلى متى أنت والأحوالُ شاهدةٌ ________________________________________________________________
وفي الغريزة مكرٌ واحتيالات _______________________________________________________________
ما إن تُرى مرةً بالله مشتغلاً ________________________________________________________________
وإنّما لك بالغير اشتغالات _______________________________________________________________
في كلِّ يومٍ رذيلاتٌ وقد سلفتْ ________________________________________________________________
قِدْماً لها منك عمَّاتٌ وخالات _______________________________________________________________
قف وانتبِهْ من منامٍ طال ما التبستْ ________________________________________________________________
به جفونك ليْلاتٌ قليلات _______________________________________________________________
لا تغتررْ بزخاريفٍ تُسوِّلها ________________________________________________________________
لك العدا إنها كُلاّ خيالات _______________________________________________________________
ولا تُوطِّنْ على أنْ لَسْتَ مرتَحِلاً ________________________________________________________________
عن هذه النَّفس للكلِّ ارتحالات _______________________________________________________________
إن كان محتمَلاً أنْ لا تموت إذاً ________________________________________________________________
ففي مفاجأة الموت احتمالات _______________________________________________________________

داهية دهيا

تلاشت بُعيْدَ الشيخ هاتيكمُ الأَحْيَا ________________________________________________________________
وهان لدى الأحياء من بعده الـمَحْيَا _______________________________________________________________
وأظلم ذاك الجوُّ من بعد ضوئِهِ ________________________________________________________________
وعمَّت بساطَ الأرض داهيةٌ دَهْيا _______________________________________________________________
ولا غَرْوَ ركنُ الدِّين هُدَّ بموته ________________________________________________________________
وهدَّتْ به من بعد ما شُيّدت أشْيا _______________________________________________________________
إمامٌ به أحيا الإلهُ بلاده ________________________________________________________________
وأحيا عبادًا بعدما أشرفتْ إحيا _______________________________________________________________
وخصَّهمُ من فضله وأنالَه ________________________________________________________________
محامدَ لا تخفى على مُقلةٍ عَمْيا _______________________________________________________________
فكم مُسرفٍ أهدى، وكم غامضٍ أبدى ________________________________________________________________
ومكرمةٍ أسدى بهمَّتِه العليا _______________________________________________________________
وكم همَّةٍ أرقى، وكم حكمةٍ أبقى ________________________________________________________________
وكم بدعةٍ ألقى، وكم سُنّةٍ أحيا _______________________________________________________________
وكم مُبعَدٍ أدنى، وكم عالةٍ أغنى ________________________________________________________________
وكم عادمٍ أقنى، وكم كاتبٍ أعيا _______________________________________________________________
وقد قام في حقّ الإله بشدَّةٍ ________________________________________________________________
على ساق جدٍّ لا يُفتِّرُهُ إِعْيا _______________________________________________________________
فلمْ يُلهِه عن ذاك أشغلُ شاغلٍ ________________________________________________________________
ولم يُلْهِه أهلٌ ولم تلهه دنيا _______________________________________________________________
على أنَّ من في الناس خلَّف فتيَةً ________________________________________________________________
تناهت إلى أمثالها غايةُ الإغيا _______________________________________________________________
فليس بحمد الله يوصف ميِّتاً ________________________________________________________________
بل الحيُّ يا للنَّاس من خَلَّف الأحْيا _______________________________________________________________