أحمد بن هاشم

سيرة الشاعر:

أحمد بن هاشم بن محسن قاسم إسماعيل حسين عزالدين المهدي.
ولد في قرية ويس (كوكبان - اليمن)، وتوفي في دار أعلى، من بلاد أرحب.
عاش في اليمن.
درس النحو والفرائض، وأصول الفقه على بعض العلماء.
اشتغل بالعلوم والتأليف بعد أن نبغ فيها وذاع صيته.

الإنتاج الشعري:
- أورد كتاب: «نيل الوطر» قصيدتين من شعره فقط على الرغم من تمكنه من النظم.

الأعمال الأخرى:
- له عدد من المؤلفات منها: «السفينة المنجية»، وله جواب في نحو كراسة في شأن صوم يوم الشك، فضلاً عن خطب بليغة، ورسائل فصيحة.
شاعر بليغ، معظم شعره في الإخوانيات، وتدل قصائده على تمكن من النظم مع محافظة على أصول الصورة القديمة والخيال المستمد من الموروث البلاغي الأصيل، ولعل اختياره قافية (الضاد) لإحدى قصائده ذو دلالة على قوته وطول نفسه الشعري.

مصادر الدراسة:
- محمد بن محمد زبارة الصنعاني: نيل الوطر من تراجم رجال اليمن في القرن الثالث عشر - دار العودة - بيروت (د. ت).

ألا شمِّروا للمجدِ

ألا هل لميْمونِ الخليقةِ والأرضَى ________________________________________________________________
ومن يطرقُ البدرُ المنيرُ له الأرضا _______________________________________________________________
ويكسو يَعافيرَ الفلاةِ ملاحةً ________________________________________________________________
وتركعُ من أعيانِه الشُّحَّذُ المرضَى _______________________________________________________________
ومن جمعَ الضِّدَّيْن في صحن خدِّه ________________________________________________________________
وعمَّ البها من خالِه النّفلَ والفرضا _______________________________________________________________
فقام بشرقيِّ الغُويْرِ ومربعٍ ________________________________________________________________
كما كان قِدْمًا والشبابُ به غضّا _______________________________________________________________
رضيتُ أبيع الكلَّ من وقفةٍ به ________________________________________________________________
ببعضٍ ومنه الكلّ يُبدلُني بعضا _______________________________________________________________
وقفتُ به لا درَّ يومي كعارضٍ ________________________________________________________________
أعيض وصولاً منه بالدرَّة القيضا _______________________________________________________________
ولاقيْتُ لا عرّفت يومَ حسيمةٍ ________________________________________________________________
ودمعًا يفيضُ اليمُّ إن فاض وارفَضّا _______________________________________________________________
وجُبتُ الفلا طولاً وعرضًا وليتني ________________________________________________________________
هُديتُ لما قد جُبْتُ طولاً ولا عرضا _______________________________________________________________
سأنساها مهما دمتُ أو يُسعد القضا ________________________________________________________________
لممتلئٍ من أجل طمْسِ الهدى غيضا _______________________________________________________________
فتًى بات طولَ الدهر في حلقه شجًا ________________________________________________________________
وفارق مذ حلَّ القذى جفنُه الغمضا _______________________________________________________________
فتًى ما له إن شطَّتِ الدار لوعةٌ ________________________________________________________________
ولا فاه آهٍ مَن لتُرهته غضّا _______________________________________________________________
ولم يرَ نُصْبَ العين خفضَ معيشةٍ ________________________________________________________________
ولم يرَ غيرَ المجد رفعًا ولا خفضا _______________________________________________________________
له همّةٌ فوق الثُّريّا وعزمةٌ ________________________________________________________________
تمرُّ كما العضْبُ اليمانيُّ أم أمضى _______________________________________________________________
بني حسنٍ لا درَّ درُّكم ارجعوا ________________________________________________________________
عن اللَّهو والتّلعابِ باليقظةِ النهضَى _______________________________________________________________
إلى الزّعق والبِيضِ المواضي وعزمةٍ ________________________________________________________________
تُقطِّع ثوبًا للغواية فانقضّا _______________________________________________________________
فأنتم حُماةُ الدين طبتم خؤولةً ________________________________________________________________
وأُمّاً وآباءً وطُهِّرتمُ عِرْضا _______________________________________________________________
فيا سامعًا قمْ فادعُ أبناء حيدرٍ ________________________________________________________________
أولي الهمم القعْساء والعملِ الأرضى _______________________________________________________________
ودوسوا الصفيحَ الأبرقيَّ وعطِّلوا ________________________________________________________________
خُرافاتِ أربابِ الخَنا واهجروا البغضا _______________________________________________________________
وقودوا بناتِ الأعوجيِّ وردِّدوا الْـ ________________________________________________________________
ـفداميس أمَّتْها الفداعيسُ كي ترضى _______________________________________________________________
وصِحْ في نزارِ الأُسْدِ والشُّمِّ «حِمْيرٍ» ________________________________________________________________
وكلِّ الشناصيد الذين كسوا العِرضا _______________________________________________________________
ألا شمِّروا للمجد ساقًا وجرِّدوا ________________________________________________________________
من العزم سيفًا لا يكلُّ له ممضى _______________________________________________________________
أريحوا من العدوان يا باغيَ الرِّضا ________________________________________________________________
كعصفٍ ومأكولٍ فعَضُّوهمُ عضّا _______________________________________________________________
الا هلْ لعدوانِ الإلهِ مناضلٌ ________________________________________________________________
يَذَرْ جمعَهم فوق البسيطةِ مُنقضّا _______________________________________________________________

أمسِكْ بعُروة اللهِ

أمسكْ إذا شئت ترقَى في الذين رقوا ________________________________________________________________
بعُروةِ الله إن القومَ قد سبقوا _______________________________________________________________
فإنهم سبقوا اللذاتِ وانتهجوا ________________________________________________________________
طُرْقَ السّداد وفي بُهْمِ الدُّجى أرِقوا _______________________________________________________________
وفارقوا كلَّ ما يهْوَونه فكما ________________________________________________________________
وَفَوا بما عاهدوا الله عليه وُقوا _______________________________________________________________
أرقتُ لا أرقَتْ عيناك من خبرٍ ________________________________________________________________
عن الرسول وفيه للنُّهى طُرُق _______________________________________________________________
فقال إن أخي «موسى» يليه أخي ________________________________________________________________
«عيسى» لهم أممٌ تُتْلى قد افترقوا _______________________________________________________________
وإن لي أمةً ترقى إلى فِرَقٍ ________________________________________________________________
نيفٍ وسبعينَ هلكى ما به عُلَق _______________________________________________________________
وليس منها بناجٍ غيرُ واحدةٍ ________________________________________________________________
ويحَ المضلّين هل من بعد ذا قلق _______________________________________________________________
لقد تجمَّعَ فيه الخوفُ لو عقلَتْ ________________________________________________________________
لنا نفوسٌ ولكن صدَّها الحُمُق _______________________________________________________________
وعَدَّ كلُّ امرئٍ في فرقةٍ نجيَتْ ________________________________________________________________
في الناس مهجتَه هل هو بذا يثق _______________________________________________________________
يا ربِّ قد مسَّني من هوْله حُرَقٌ ________________________________________________________________
فانقذْ على سعةٍ من مسَّه الحُرَق _______________________________________________________________
ونجِّني وأصيحابي إذا غرقتْ ________________________________________________________________
في أبحرِ الغيِّ قومٌ ما لنا غرق _______________________________________________________________
وامنُن علينا بعفوٍ شاملٍ وأقِلْـ ________________________________________________________________
ـني من عِثاري وحشْري في الأُلى عُتِقوا _______________________________________________________________
وهذه الدارُ جنِّبْنا مهالكَها ________________________________________________________________
وكلَّ سوءٍ وفي الاحباب نلتحق _______________________________________________________________
وضغطةَ القبرِ والأهوالَ والوحشَ الْـ ________________________________________________________________
ـلاتي مَدى ليلِها لم يعلمِ الشفق _______________________________________________________________
وهذه الفِرَقُ اللاتي لمحتُ إلى ________________________________________________________________
تعدادها فاصغِ لي لا مسَّك الفَرَق _______________________________________________________________
وليس [ناجٍ] سوى من صحَّ عنه له ________________________________________________________________
إلى النجاة دليلٌ واضح طَلِق _______________________________________________________________
فليس يهملُ «طه» الرُّشدِ أمتَه ________________________________________________________________
وقد أبان الهدى واستُوضح الطّرق _______________________________________________________________