أحمد بن محمد بن فتى

1390-1298هـ 1970-1880م

سيرة الشاعر:

أحمد المكنى أَبَّاهْ بن محمد محمود بن فَتًى الشَّقْرَوي.
ولد في رقاب العُقْل، (الركيز - الترارزة - موريتانيا) وبها توفي.
عاش في ولاية الترارزة - موريتانيا.
تلقى مبادئ العلوم وحفظ القرآن الكريم على يدي والده، وفي المحضرة درس المتون، وديوان الشعراء الستة الجاهليين، والعلوم الشرعية واللغوية.
مارس التدريس ستين عاماً في محضرة أسرته، مما أكسبه شهرة عظيمة.

الإنتاج الشعري:
- جمع ديوانه وحققه الباحث: شيخان بن محمد محمود - كلية الآداب والعلوم الإنسانية - جامعة نواكشوط 1990 - مرقون.

الأعمال الأخرى:
- له رسائل علمية ومنظومات في التصوّف، وطلب العلم والحث عليه.. وكلها مخطوطة.
يحتوي ديوانه 30 نصاً في 550 بيتاً، في أغراض الشعر المطروقة في زمانه: المدح والغزل والرثاء، وأشكاله الموروثة: العروض الخليلي ومقدمات المديح، لغته سهلة، وصوره قريبة، وأسلوبه بعيد عن التعقيد.

مصادر الدراسة:
1 - الخليل النحوي: بلاد شنقيط المنارة والرباط: المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم - تونس 1987.
2 - أحمد بن الإمام: شخصية أحمد «أباه» بن محمد محمود بن فتًى الشَّقْرَوِي - المدرسة العليا للتعليم - نواكشوط 1997.

شرف العلم

لنا الفضلُ - حيَّ الشقرويين - في الورى ________________________________________________________________
تُوورثَ عن ماضينَ أكبرَ، أكبرا _______________________________________________________________
إليكَ مريدَ الفخرِ عنا فإننا ________________________________________________________________
نردّ شباةَ الفخرِ حتى تكسّرا _______________________________________________________________
لنا شرفٌ قد صَحّ نقلاً وبَلْهَ ما ________________________________________________________________
يُردّده الحُسّادُ من قولة افتِرا _______________________________________________________________
وتجويدُ ذكرِ اللهِ فينا جميعُه ________________________________________________________________
وتفسيرُه يوماً إذا هو فُسِّرا _______________________________________________________________
لنا قدمٌ في الفقه جلّتْ فمن لنا ________________________________________________________________
بمثل الأُلى كانوا لدى الفقهِ أظهرا _______________________________________________________________
وفينا قضاةُ العصرِ هذا وقبل ذا ________________________________________________________________
ويَعْلَمُ هذا كلَّه كلُّ من درى _______________________________________________________________
ومنا فروعُ النحوِ مُدَّتْ وأثمرتْ ________________________________________________________________
فكنّا لأهل القُطْر في النّحو مَصدرا _______________________________________________________________
وعلمُ أصولِ الدّين فينا نُبينه ________________________________________________________________
ونُوضحُهُ حتى يقرَّ ويظهرا _______________________________________________________________
على سُنّةِ الهادي عفَفْنا تمسّكاً ________________________________________________________________
وقد بدّل الغاوي سوانا وغيّرا _______________________________________________________________
فكم شُبهةٍ جلّت وأعيتْ، فكلّما ________________________________________________________________
رآها بصيرٌ من سوانا تَحيّرا _______________________________________________________________

شفى قلبي

عَرِّجْ على طللٍ عفا من مهدهِ ________________________________________________________________
واسكبْ دموعكَ بين دُور المعهدِ _______________________________________________________________
واحبسْ قلوصكَ بينها متحيّراً ________________________________________________________________
فعلَ الحزينِ الواله المتفقِّد _______________________________________________________________
رَبْعٌ تَعاوره الجنائبُ والصَّبا ________________________________________________________________
والسارياتُ وكلُّ غادٍ أسود _______________________________________________________________
فتنكّرتْ أعلامُه، وثوتْ بهِ ________________________________________________________________
عِينٌ مطافلُ بعد عِينٍ خُرَّد _______________________________________________________________
فلئن عفا ربعُ الأحبّة بعدنا ________________________________________________________________
وغدا مآلفَ عِينه والفرقد _______________________________________________________________
فلقد شفى قلبي وأذهبَ حزنَه ________________________________________________________________
قربُ الخليفةِ ذي الندى والسؤدد _______________________________________________________________
يا صاحِ إن كنتَ الوفيَّ لذمّتي ________________________________________________________________
أو مُنْصفي أو مُسْعفي أو مُسْعدي _______________________________________________________________
أو ذاهباً في حاجتي أوراغباً ________________________________________________________________
في صحبتي أو ساعياً في مقصدي _______________________________________________________________
فامْرُرْ على ابن الدَّيْرَبي نشكو الذي ________________________________________________________________
كنّا نُحاذرُه ودَعْني من دَد _______________________________________________________________
فهو المفرّجُ كربةَ المكروبِ والــ ________________________________________________________________
ـمرَعُوبِ والمحروبِ والمسترشد _______________________________________________________________

شيخ عظيم القدر

عُجْ بالدّيار وسلْ عن «آل ميمونِ» ________________________________________________________________
واستشفِ فيها أليمَ الحزنِ والهُونِ _______________________________________________________________
دارٌ أُتيح لنا من حبِّ ساكنها ________________________________________________________________
ما لم يُتَحْ قطُّ من ليلى لمجنون _______________________________________________________________
ماذا عناكَ من اطلالٍ سواكنُها ________________________________________________________________
عِينٌ مطافيلُ بعد الخُرّدِ العِين؟ _______________________________________________________________
هل تُدنينَّكَ من ليلى وجيرتها ________________________________________________________________
حَرْفٌ مذكَّرةٌ عوجاءُ كالنّون؟ _______________________________________________________________
تشوي عتاقَ المطايا كلُّ هاجرةٍ ________________________________________________________________
كالمسحل الجونِ وسطَ العانةِ الجُون _______________________________________________________________
كأن تقليبَها الخُفَّينِ مقبلةً ________________________________________________________________
رقصُ المجانين أو دوي المناجين _______________________________________________________________
كأن موضعَ خُفَّيْها إذا ذملتْ ________________________________________________________________
في الصَّلف موضعُ أعجازِ الهواوين _______________________________________________________________
يا ناقُ خلّي سبيلَ الظاعنين إلى ________________________________________________________________
شيخٍ أمينٍ عظيم القَدْرِ ميمون _______________________________________________________________
خليفةِ المصطفى مُحيي شريعتِه ________________________________________________________________
من جَدّدَ الدينَ بالغُرّ البراهين _______________________________________________________________
شيخٍ سجيّتُه - والحالُ شاهدةٌ - ________________________________________________________________
درءُ البُغاةِ وإيواءُ المساكين _______________________________________________________________
شيخٍ جميعُ الورى في ظلِّ راحتهِ ________________________________________________________________
وصِيْتُهُ عمَّ بين الغرب والصّين _______________________________________________________________

القاضي العادل

يا نفسُ جُودي بدمعٍ منك فيّاضِ ________________________________________________________________
على الأمينِ المكينِ القانتِ القاضي _______________________________________________________________
من لا يَمينُ إذا مان القضاةُ ولا ________________________________________________________________
يميلُ يوماً إذا مالوا لأغراض _______________________________________________________________
مرضيّةٌ عند كلِّ الناس سيرتُه ________________________________________________________________
وليس عن نفسه ما عاش بالرّاضي _______________________________________________________________
قد أصبحتْ سنّةُ المختارِ هاويةً ________________________________________________________________
على العروش وخرّتْ بعد إنهاض _______________________________________________________________
يا شامتاً، وصروفُ الدّهر دائرةٌ ________________________________________________________________
والدّهرُ صاحبُ إقبالٍ وإعراض _______________________________________________________________
لا تَشْمَتنَّ بأمرٍ أنتَ ذائقُهُ ________________________________________________________________
عمّا قليلٍ ستُسقى كأسَ إجراض _______________________________________________________________

يا عزة الدهر

يا عزّةَ الدّهرِ يا شيخَ الورى ما لي ________________________________________________________________
عنكم سلوٌّ بإخواني ولا مالي _______________________________________________________________
ما لي وللصبر عمّن قد عُنيتُ بهِ ________________________________________________________________
من قبل ذا وبه علّقتُ آمالي _______________________________________________________________
ما خِلْتُني خالياً عن ذكركم أبداً ________________________________________________________________
ولستُ أسلوكمُ بالعمِّ والخال _______________________________________________________________
ما نمتُ بعدكمُ إلا تَخيّلَ لي ________________________________________________________________
منكَ الخيالاتُ لا هي ربّةُ الخال _______________________________________________________________
إن تعدني - وصروفُ الدهر دائرةٌ - ________________________________________________________________
عنكِ العوادي بتقصيرٍ واهمال _______________________________________________________________
فاليومَ أقبلتُ مشتاقاً ومعتذراً ________________________________________________________________
عمّا أطلتُ منَ ادباري بإقبالي _______________________________________________________________
فلتقبلِ العذرَ منّي واصفحنَّ وكُنْ ________________________________________________________________
كالوالد الصرفِ لا كالواجد القالي _______________________________________________________________
واقصدْ بهمّتكَ الرحمنَ مجتهداً ________________________________________________________________
ليقضيَ اللهُ ما أضمرتُ في البال _______________________________________________________________
لا تُولني منكَ إعراضاً فتقذفني ________________________________________________________________
في قعر جالٍ نزوح القعرِ والجال _______________________________________________________________
«كعبٌ» توخَّى رسولَ الله مُعْتَذِراً ________________________________________________________________
بالمدح عمّا مضى في شأنه الخالي _______________________________________________________________
تجاوزَ المصطفى عنه وأعرضَ عن ________________________________________________________________
ماضي الغلوِّ وأعطى ثوبَه الغالي _______________________________________________________________
وإن لي أسوةً في فعله ولكم ________________________________________________________________
في المصطفى أسوةٌ في كل الأفعال _______________________________________________________________