أحمد بن محمد المجلسي

1415-1335هـ 1994-1916م

سيرة الشاعر:

أحمد بن محمد بن حبيب الله المجلسي.
ولد في بلدة ِتيرِسْ (موريتانيا)، وتوفي في بلدة آنِتر قرب بِنِّشابْ.
قضى حياته في موريتانيا.
حفظ القرآن الكريم، وتعلم الفقه المالكي على عمه، وأخذ النحو والعروض عن بعض العلماء.
عمل بالقضاء في حاضرة المجلسيين أكثر من 36 سنة متتالية.
نشط في الإصلاح الاجتماعي، وفضّ المنازعات بين أبناء قومه، فكان معلمًا وقاضيًا ورئيسًا.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد مخطوطة ومحفوظة في مكتبة دب سالم - عرفات نواكشوط، وله أنظام تعليمية مخطوطة ومحفوظة في مكتبة دب سالم - عرفات نواكشوط.
المتاح من شعره قليل، نظمه في الأغراض التقليدية في عصره من مديح نبوي وتوسل وغزل ومدح، أفاد من المقدمات التراثية، فبدأ شعره بالوقوف على الأطلال وبكاء الأحبة والديار، كما أفاد من المعجم الديني. لغته سلسة، ومعانيه متكررة، وتراكيبه قوية، وبلاغته قليلة. ويُكثر في شعره من ذكر أسماء الأماكن التراثية.

مصادر الدراسة:
1 - لقاء الباحث السني عبداوة مع الفقيه أحمد بن النيتي رئيس المجلس الإسلامي الأعلى في عرفات - نواكشوط 2004.

حيّ الربوع

قف بالربوع الدارسات وحيّها ________________________________________________________________
واقرا السلام على منازل حيّها _______________________________________________________________
وأدمْ وقوفك لازمًا عَرَصاتها ________________________________________________________________
واسكبْ شآبيب الدموع مؤيّها _______________________________________________________________
دورٌ بسلْعٍ فالعقيق فرامةٍ ________________________________________________________________
فالأبرقين عفَتْ بجود وليِّها _______________________________________________________________
يا حبذا تلك المنازل إذ بها ________________________________________________________________
حلّ الرسول فنالتَ اسنى زِيِّها _______________________________________________________________
خيرُ البرية غوثها وشفيعها ________________________________________________________________
عربيّها روميّها عجميّها _______________________________________________________________
ذلّت رقاب الكافرين لقهره ________________________________________________________________
ساوى بذاك ضعيفها بقويّها _______________________________________________________________
رَدَعَ الكتائب بالكتائب قارعًا ________________________________________________________________
فثنى عِنان كميِّها بكميّها _______________________________________________________________
عمّت فضائله الأنام بأسْرها ________________________________________________________________
فغدا البليغُ يروم حصرَ بهيّها _______________________________________________________________

خير مضر

طال ليلي ثم أكثرتُ الفِكَرْ ________________________________________________________________
حين من حزني توالت لي الذِّكَرْ _______________________________________________________________
ثم ولّى الصبر عني مدْبرًا ________________________________________________________________
وتدانى الشوق وازداد العِبَر _______________________________________________________________
وأثار الدمع ذكرى أربُعٍ ________________________________________________________________
قد ثوى دهرًا بها خيرُ مضر _______________________________________________________________
وإلى طيبةَ قلبي شيِّقٌ ________________________________________________________________
أرضِ دار المصطفى خير البشر _______________________________________________________________
خير من حاز المقامات العلا ________________________________________________________________
لم ينل شبْهٌ له من قد غَبَر _______________________________________________________________
من له نورٌ بدا مِن قبله ________________________________________________________________
أيّ نورٍ قبل ذا النور استقر؟ _______________________________________________________________
شقَّ ذو العرش اسمَه من اسمه ________________________________________________________________
فلذاك الخَلْق بالفضل أقر _______________________________________________________________
وله ضَبُّ الكدى يشهد أنْ ________________________________________________________________
بعث الرحمن ختمًا للنذر _______________________________________________________________
وأتى الظبيُ مطيعًا أمرَه ________________________________________________________________
حين بالعَوْد له كان أمر _______________________________________________________________
واستحال العُود سيفًا قاطعًا ________________________________________________________________
وذراعُ الشاة قد أبدى الخبر _______________________________________________________________
إنْ ترم مدحَ النبي المصطفى ________________________________________________________________
لم تَزلْ في الدهر نثّار الدُّرَر _______________________________________________________________
ليس يُحصي الدهرَ مُحْصٍ مدحَه ________________________________________________________________
كيف والرحمن للمدح نثر؟ _______________________________________________________________
صلّ ياربِّ على خير الورى ________________________________________________________________
ما بكى صبٌّ لحِبٍّ قد ذُكِر _______________________________________________________________

حيّ الرَّبْع

ألا حيّ ربعًا بالدَّواس قدَ اقفرا ________________________________________________________________
وهل من بربعٍ «ساحة الفجّ» آخرا _______________________________________________________________
وحول «تيوريتٍ» ربوعٌ فحيِّها ________________________________________________________________
وإن شئت «فَقْل» خشيةً أن تذكَّرا _______________________________________________________________
وحول «أغازنتٍ» ربوعٌ تقادمت ________________________________________________________________
فهاجت أسى قلبي ودمعي تحدّرا _______________________________________________________________
وأخرى لدى «الأغصان» لما ذكرتها ________________________________________________________________
سما ليَ شوقي بعدما كان أقصرا _______________________________________________________________