للهِ قومٌ هم قوامُ السائلِ ________________________________________________________________
وهُم الأساسُ لكلِّ خطبٍ هائلِ _______________________________________________________________
وإليهم أمرُ العشائر كلِّها ________________________________________________________________
من سيِّدٍ أو من مَسودٍ خامل _______________________________________________________________
من كلِّ قرْمٍ يرتقي صعْبَ العُلا ________________________________________________________________
ماضي العزيمةِ كالهزبْرِ الباسل _______________________________________________________________
سلِس المقادةِ للصديق وإنه ________________________________________________________________
صعبُ المقادةِ للعدوِّ الخاذل _______________________________________________________________
أو أريحيٌّ عرضُه مُتوفِّرٌ ________________________________________________________________
جودٌ يجودُ بنفسه للسائل _______________________________________________________________
حلوُ الفكاهة دأْبُه حفْظُ الجِوا ________________________________________________________________
رِ موطَّأُ الأكنافِ حلوُ شمائل _______________________________________________________________
شابتْ مفارقُه على نهْجِ الهدى ________________________________________________________________
لا يخْتشي في الله لومةَ عاذل _______________________________________________________________
أو من إمامٍ عادلٍ في حكمِه ________________________________________________________________
إن كنتَ تسأل عن إمامٍ عادل _______________________________________________________________
أو من جوادٍ باذلٍ لنفيسِه ________________________________________________________________
إذ كنتَ تسألُ عن جوادٍ باذل _______________________________________________________________
قومٌ همُ أوْلَى بمدحِ المادحيـ ________________________________________________________________
ـنَ وإنهم أوْلَى بقول القائل _______________________________________________________________
الخالِطينَ فقيرَهم بغنيِّهم ________________________________________________________________
والحاشدين على طعامِ النازل _______________________________________________________________
والقائلين فلا يُعاب مَقالُهم ________________________________________________________________
يومَ المقالةِ بالقضاء الفاصل _______________________________________________________________
وَرِثوا المكارمَ لا أبا لَكَ كابرًا ________________________________________________________________
عن كابرٍ وأواخرًا لأوائل _______________________________________________________________
سلكوا الطريق المستقيمَ على هدًى ________________________________________________________________
ومحَوا طرائقَ تُرَّهاتِ الباطل _______________________________________________________________
وأرتْهمُ الدنيا الدنيَّةُ أنها ________________________________________________________________
برزَتْ لهم في زيِّ ظلٍّ زائل _______________________________________________________________
فتمرَّدوا عنها وعن زَهَراتها ________________________________________________________________
طمعًا لهم بجزاءِ يومٍ قابل _______________________________________________________________