ذنوبي يا إلهي ليسَ حدُّ ________________________________________________________________
لها حدّاً وعدّاً لا تُعدُّ _______________________________________________________________
وقد عجزَتْ عن التحليل فيها ________________________________________________________________
قوى جسمي وليس لها مَرَدّ _______________________________________________________________
ففَقْد المالكين لها عداني ________________________________________________________________
عن التحليل والديوان جِدّ _______________________________________________________________
فخذ ربي يدَيْ خصمَيَّ عنّي ________________________________________________________________
ففِعلُكَ لا يُشارك فيه نِدّ _______________________________________________________________
فيكفي بالحساب غدًا عذابًا ________________________________________________________________
وأحرى إن يكنْ خصمٌ ألدّ _______________________________________________________________
وما منها يخصُّك فهو أحرَى ________________________________________________________________
بتكفيرٍ ولا يُحصيه عَدّ _______________________________________________________________
فيا غفارُ فاسترْها جميعًا ________________________________________________________________
وأَنْسِ جوارحي كي لا تردّ _______________________________________________________________
وأنْسِ الكاتبين لها وتنسى ________________________________________________________________
بقاعُ الأرض أو ينساهُ جلْد _______________________________________________________________
فباسم الله والرحمن أدعو ________________________________________________________________
فأيامًا دعوتُ فلستُ أكْد _______________________________________________________________
فمنه الختم والأسماء طرّاً ________________________________________________________________
نعوتُ إن فنى المعمولَ فرد _______________________________________________________________
مرادي فوق ما قلتُ ابدلَنْها ________________________________________________________________
من الحسناتِ قدْرًا لا يُحَدّ _______________________________________________________________
فإني توبتي ليست نصوحًا ________________________________________________________________
وفضلُك عُدَّتي تي إذ أَعدّ _______________________________________________________________
ففضل الله جاءت فيه بشرى ________________________________________________________________
ورحمتُه بنصِّ النور وَعْد _______________________________________________________________
مددتُ يديَّ صفراوَيْن أرجو ________________________________________________________________
رضا ربٍّ له الأيدي تُمَدّ _______________________________________________________________
ورأس الأمر هُو رُؤْيايَ ربي ________________________________________________________________
ولا فيها نُضام ولا نردّ _______________________________________________________________
فذا ظني وأن أُسقَى بعينٍ ________________________________________________________________
من التسنيم مشرب من تودّ _______________________________________________________________
وعن لبنٍ وماءٍ ثم عينٍ ________________________________________________________________
تُسمّى سلسبيلاً لا أُصَد _______________________________________________________________
وأنهارٍ من العسل المصفّى ________________________________________________________________
وخمرٍ لا تبيد ولا تعد _______________________________________________________________
بفردوسٍ على سُررٍ حسانٍ ________________________________________________________________
وحولي الأهل والأهلون مُرْد _______________________________________________________________
وحورٌ ثَمَّ لم تُطمث بإنسٍ ________________________________________________________________
ولا جِنٍّ وعينٍ هنَّ نهد _______________________________________________________________
ونشرب لا نخاف الغَوْل منها ________________________________________________________________
ولا عنها النَّزيفُ لنا يصدّ _______________________________________________________________
ولي ما تشتهي نفسيَ منها ________________________________________________________________
ولي ما أدَّعي ما ثَمَّ كَدّ _______________________________________________________________
فإنك قلت إنك عند ظني ________________________________________________________________
عبيدك حقِّقَنْ قولَيَّ عبد _______________________________________________________________
ومن سبعين ألفًا لا حسابٌ ________________________________________________________________
عليهم فيهم أُمسي وأغدو _______________________________________________________________
فعفوًا يا إلهي منك لطفًا ________________________________________________________________
فهذا الضعفُ سِيق به الأشدّ _______________________________________________________________
ولا يبقى وما قد كان باقٍ ________________________________________________________________
سواك لموقفٍ ما عنه بُدّ _______________________________________________________________
فأصلِحْ حالنا دنيا وأخرى ________________________________________________________________
ودينًا برزخًا إن ضَمّ لَـحْد _______________________________________________________________
لِفتّان القبور عن المقفَّى ________________________________________________________________
جوابي فأجعلَنْه هو الأَسَدّ _______________________________________________________________
وجسمي نجِّه من كل أرضٍ ________________________________________________________________
ودودُ القبر ليس عليه يعدو _______________________________________________________________
وأحشرنا إلى الرحمن وفدًا ________________________________________________________________
على نُجُبٍ تطير ونحن وفد _______________________________________________________________
فجنِّبنا الفرار لنا ومنا ________________________________________________________________
وثبِّتْنا بقولٍ هوَّ عقد _______________________________________________________________
فإنا مؤمنون بذاك كُلاً ________________________________________________________________
ووعدٌ منك قد أخذَتْه يد _______________________________________________________________
ومن فزعِ القيامة أمِّنَنّا ________________________________________________________________
ونضحكُ حين أكبرُها يُهدّ _______________________________________________________________
لأنا لا نحسُّ لها حسيسًا ________________________________________________________________
لسابقةٍ لنا عنهنَّ بعد _______________________________________________________________
تلقّانا ملائكةٌ كرامٌ ________________________________________________________________
يُهنُّونا مقيلاً فيه برد _______________________________________________________________
فإرحمْ أمةَ المختار طُرّاً ________________________________________________________________
إذا كلٌّ به حاديه يحدو _______________________________________________________________
من الأجداث يخرجُ كلُّ شخصٍ ________________________________________________________________
جرادًا أفقُه كلاَّ يسد _______________________________________________________________
وجاءوا مُهطعين وهم حفاةٌ ________________________________________________________________
عراةٌ كلهم للنار وِرْد _______________________________________________________________
فيخمد حرّها وتكون بردًا ________________________________________________________________
سلامًا حرُّها يعلوه خَمْد _______________________________________________________________
فبرد الزمهرير يكون دفئًا ________________________________________________________________
وحرُّ لظًى على من مَرَّ قَصْد _______________________________________________________________
فتُنْجينا وتُخرجنا سِراعًا ________________________________________________________________
وفوق الجسر مثلَ البرق نعدو _______________________________________________________________
وإن طارت صحائفُنا فضَعْها ________________________________________________________________
يمينًا لا وراء، فذاك طرد _______________________________________________________________
فنرجعُ للإلهِ وكلُّ نفسٍ ________________________________________________________________
فمُرضيةً لبارئها تُرَدّ _______________________________________________________________
وإن وسيلتي لله طه ________________________________________________________________
شفيعي مَنْ به تاهتْ مَعَدّ _______________________________________________________________
فما ولدتْ قريشُ له قرينًا ________________________________________________________________
ولا مضرٌ وما ولدتْه إدّ _______________________________________________________________
هو الفلكُ الذي ينجو عليه ________________________________________________________________
من الأهوال صالحُنا ووَغْد _______________________________________________________________
فهو رُحمَى من الرحمن صُبَّتْ ________________________________________________________________
على جمْع الخلائق لا تسدّ _______________________________________________________________
فلولاه لما قد كان فتقٌ ________________________________________________________________
من الرَّتْقِ القديم ولا ممدّ _______________________________________________________________
ممدّ الكونِ بالإيجاب طرّاً ________________________________________________________________
وبالإيجاد والإنعام بعد _______________________________________________________________
فآدمُ جدُّه حِسّاً ومعنًى ________________________________________________________________
فياسين لآدمَ هوَّ جدّ _______________________________________________________________
تنبَّأ آدمٌ طينًا وماءً ________________________________________________________________
ونجمٌ كان قبل الكلِّ يبدو _______________________________________________________________