محمد يونس الحميدي

1240-1157هـ 1824-1744م

سيرة الشاعر:

محمد بن يونس بن راضي بن شويهي الحميدي النجفي.
ولد في مدينة النجف (جنوبي العراق)، وتوفي فيها.
قضى حياته في العراق.
تلقى علومه عن بعض علماء عصره، واطلّع على الكثير من معارف عصره.
كان رجل دين يقوم بالمهام الشرعية، ويمارس التدريس والبحث والتأليف والتحقيق وغير ذلك من الشؤون العلمية.

الإنتاج الشعري:
- له مدائح ومراث وردت ضمن كتاب «شعراء الغري»، وله ديوان شعر مخطوط.

الأعمال الأخرى:
- له أعمال إبداعية منها: أنظام وعدة شروح لقصائد العلويات السبع لابن أبي الحديد، وله رسائل أدبية حمل بعضها أخبار خصومة له مع زوج شقيقته، وله مؤلفات وشروح عدة منها: براهين العقول في كشف أسرار تهذيب الأصول للعلامة الحلي (جزآن)، وحجة الخصام في أصول الأحكام (3 أجزاء)، ومختلف الأنظار ومطروح الأفكار في أصول الفقه (6 أجزاء)، والبحر المحيط في الأصول (3 أجزاء)، ومنية اللبيب في شرح التهذيب (في علم المنطق للتفتازاني)، وميزان العقول (جزآن)، وأيقاظ الراقدين، وشرح الأمثال العامية، والحجر الدامغ، وحياة القلوب، وسرور الواعظين (جمع لأشعار المواعظ)، وموقظ الراقدين، وله مؤلف بعنوان: العروة الوثقى.
شاعر مقلد، وتراوحت أغراضه بين المدح والرثاء، له قصيدة في عتاب جعفر الجناجي تنزع في بعض معانيها إلى الاستعطاف وطلب رضا الشيخ تحت أي ظرف، ويذكر صاحب شعراء الغري أن الألفاظ العامية وتراكيبها تغمر شعره، كما يشيع فيه اللحن والخروج عن الوزن، بما يدل على أنه كثيرًا ما ينظم على السجية، وربما كان يرتجل على نحو ما نلحظ في قصيدة يمدح فيها أهالي لملوم، فيتتبع أنسابهم ويعدد أسماءهم، وهو في ذلك ليس بعيدًا عن القوالب الجاهزة من تكرار واقتباس وغيره.

مصادر الدراسة:
1 - آغا بزرك الطهراني: الذريعة إلى تصانيف الشيعة - مؤسسة إسماعيليان - قم 1355هـ/ 1936م.
2 - جعفر باقر آل محبوبة: ماضي النجف وحاضرها - مطبعة النعمان - النجف 1957.
3 - خيرالدين الزركلي: الأعلام - دار العلم للملايين - بيروت 1990.
4 - عمر رضا كحالة: معجم المؤلفين - مؤسسة الرسالة - بيروت 1993.
5 - محسن الأمين: أعيان الشيعة - دار التعارف - بيروت 1998.
6 - محمد هادي الأميني: معجم رجال الفكر والأدب في النجف خلال ألف عام - مطبعة الآداب - النجف 1964.

عيشي بفناك صعب

زماني كله غضبٌ وعَتْبُ ________________________________________________________________
وأنت عَليَّ والأيام إلْبُ _______________________________________________________________
وعيش العالمين لديك سهلٌ ________________________________________________________________
وعيشي وحده بفِناك صعب _______________________________________________________________
وأنت وأنت دافع كل خطْبٍ ________________________________________________________________
مع الخطب الملمّ عليَّ خطب _______________________________________________________________
إلى كم ذا العتاب وليس جرم ________________________________________________________________
وكم ذا الإعتذار وليس ذنب _______________________________________________________________
فلا تحمل على قلبٍ جريحٍ ________________________________________________________________
به لحوادث الأيام ندْب _______________________________________________________________
أمثلي تُقبَل الأقوالُ فيه ________________________________________________________________
ومثلك يستمرّ عليه كِذب؟ _______________________________________________________________
حباني ما علمتَ ولي لسانٌ ________________________________________________________________
يقدّ الدرعَ والإنسان عضب _______________________________________________________________
وزندي وهْو زندك ليس يكبو ________________________________________________________________
وناري وهْي نارك ليس تخبو _______________________________________________________________
وفرعي فرعك السّامي المعلّى ________________________________________________________________
وأصلي أصلك الزّاكي وحسْب _______________________________________________________________
وفضلي تعجز الفضلاء عنه ________________________________________________________________
لأنك أصله والمجد تِربْ _______________________________________________________________
ظللت تبدّل الأقوال بعدي ________________________________________________________________
وتبلغني اغتيابًا ما يغبّ _______________________________________________________________
فقل ما شئت فيَّ فلي لسانٌ ________________________________________________________________
مليء بالثّناء عليك رطب _______________________________________________________________
وعاملْني بإنصافٍ وظلمٍ ________________________________________________________________
تجدْني بالأمور كما تحبّ _______________________________________________________________

درع الزمان

صحبتُ الشّجا والهمَّ ما دمتُ باقيا ________________________________________________________________
وفارقت أيام الهنا واللياليا _______________________________________________________________
وفُلَّ عُرا صبري وولّت مسرّتي ________________________________________________________________
لفقد الذي هدَّ الندى والمعاليا _______________________________________________________________
فتًى زانه في الدهر حلمٌ وسؤددٌ ________________________________________________________________
إلى أن غدا فوق السَّماكين راقيا _______________________________________________________________
له مجلسٌ ما فيه إلا مصالح ________________________________________________________________
وردع لمن قد كان لله عاصيا _______________________________________________________________
يعزّ على العلياء أنك راحلٌ ________________________________________________________________
وكان لها عيشٌ بظلك صافيا _______________________________________________________________
فهل من معزّ للعلا في مصابه ________________________________________________________________
وكانت بأيامٌ الهنا واللياليا _______________________________________________________________
وكم للمعالي مأتمٌ حين شاهدتْ ________________________________________________________________
سَباسِبَها قد أقفرت والفيافيا _______________________________________________________________
فوا أسفًا يا معدِنَ الجود والقِرى ________________________________________________________________
يرى كل من فيها وحاشاك فانيا _______________________________________________________________
فللمجد نَوْحٌ يترك الصخرَ ذائبا ________________________________________________________________
يقول ألا مات النّدى والأياديا _______________________________________________________________
ومات الذي قد كان سورًا لقومه ________________________________________________________________
ومات الذي فاق البحار الطواميا _______________________________________________________________
ومات أبو المعروف والجود والتّقى ________________________________________________________________
فوا أسفا أمسى على التّرب ثاويا _______________________________________________________________
ومات الذي قد كان خصبًا ومربعًا ________________________________________________________________
لضيفٍ وذي يُتْمٍ وعنهم محاميا _______________________________________________________________
تَخِذْناك درعًا للزمان حصينةً ________________________________________________________________
فشلّت يمينُ الخطب إذ صار راميا _______________________________________________________________

مفاخر

إلى آل لملومٍ تؤول المفاخرُ ________________________________________________________________
فمن ذا يدانيهم عُلاً ويفاخرُ؟ _______________________________________________________________
ومن ذا يجاريهم حروبًا وسطوةً؟ ________________________________________________________________
وفي الفضل والمعروف من ذا يكاثر؟ _______________________________________________________________
ومن ذا يضاهيهم جهادًا وصولةً؟ ________________________________________________________________
وفي الحلم والأعمال من ذا يناظر؟ _______________________________________________________________
ولا سيما المعروف شرقًا ومغربا ________________________________________________________________
أميرٌ له دانَ الملوكُ الأكاسر _______________________________________________________________
حسين الحسينيّ الفتى من مقوطرٍ ________________________________________________________________
نمتْه إلى العليا بدورٌ زواهر _______________________________________________________________
حسين الذي في سيفه الدينُ قائمٌ ________________________________________________________________
مطيعٌ له فينا ضميرٌ وظاهر _______________________________________________________________
حسينُ الذي في وسْط قلبي محلّهُ ________________________________________________________________
وقد حسّنت أخلاقه والسّرائر _______________________________________________________________
هو البحر غُصْ فيه إذا كان ساكنا ________________________________________________________________
على الدر واحذرْه إذا هو زاخر _______________________________________________________________
هو البحر من أي النواحي أتيته ________________________________________________________________
هو الغوث والغيث الذي هو ماطر _______________________________________________________________
هو الليث إلا إنه ليس ينثني ________________________________________________________________
وقد قصّرت عنه الألى والأواخر _______________________________________________________________
مُطاعٌ مطيع غالبيٌّ قدِ انطوت ________________________________________________________________
على حبه أعضاؤنا والضّمائر _______________________________________________________________
صَمُوتٌ جَسُورٌ ذو سخاءٍ وفطْنةٍ ________________________________________________________________
عظيمٌ كبيرٌ طالبِيٌّ وصابر _______________________________________________________________