محمد يوسف الكاملبوري

سيرة الشاعر:

محمد يوسف الكاملبوري.
ولد في بلدة أكهوري (مديرية كاملبور - الهند)، وتوفي في كراتشي.
عاش في الهند وباكستان.
تلقى تعليمه الأولي في أكهوري، ثم التحق بعدها بالجامعة الإسلامية في دابهيل، كما درس في عدد من المدارس الأخرى.
عمل بتدريس العلوم الشرعية في بلاده.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد نشرت في بعض مصادر دراسته.

الأعمال الأخرى:
- له رسالة في الميراث، و«الوسائل المالية للدولة الإسلامية»، و«تكملة الحاشية على تخريج الزيلعي».
شاعر دعوي، جمعت أشعاره بين المناسبات - وخاصة الرثاء - وبين المديح النبوي والقصائد الدعوية، المتاح من شعره بعض المقطوعات وقصيدة واحدة في رثاء شيخه أنور شاه الكشميري (نونية في 62 بيتًا) تنتهج نهج قصيدة الرثاء التقليدية من إسباغ المكارم على الفقيد، مع المبالغة في وصف تميّزه العلمي وخلقه بصفة خاصة، ملتزمًا العروض الخليلي والقافية الموحدة. امتداد المرثيّة يدل على تمكّنه من النظم بالعربية واتساع معجمه.

مصادر الدراسة:
1 - محمد يوسف البنوري: نفحة العنبر في حياة إمام العصر أنور - المجلس العلمي - كراتشي 1969.
2 - محمود محمد عبدالله: آداب اللغة العربية في باكستان - رسالة دكتوراه مخطوطة - كلية الدراسات الشرقية - جامعة البنجاب - لاهور 1982.

عناوين القصائد:

كارثة

خَطْبٌ ألمَّ فأُسبلتْ أجفاني ________________________________________________________________
والنائباتُ مثيرةٌ أشجاني _______________________________________________________________
خَطْبٌ أناخ أجلُّ مِنْ حِدْثان ________________________________________________________________
بالمسلمين ومِلّة الإيمان _______________________________________________________________
هَمٌّ غواربُه مقلقِلَةُ الحَشا ________________________________________________________________
ألقت عليَّ كوارثَ الحِدْثان _______________________________________________________________
صُمَّتْ به الآذانُ ثم تصدّعتْ ________________________________________________________________
أكبادُهم بفوادح الأحزان _______________________________________________________________
هَمٌّ مقيمٌ لا يزال أخو هوىً ________________________________________________________________
يُعنى به إذ بالسّهام رماني _______________________________________________________________
نزلتْ على الإسلام كلّ فجيعةٍ ________________________________________________________________
يُخشى تتابعُها كنثرِ جُمان _______________________________________________________________
فِتنٌ على فتنٍ كليلٍ مظلمٍ ________________________________________________________________
طرقتْ عليه ما لهنَّ يدان _______________________________________________________________
أمسى غريبًا في الديار كما بدا ________________________________________________________________
مِنْ موت مَنْ هو حاملُ القرآن _______________________________________________________________
من موت من قد كان أعلمَ عصره ________________________________________________________________
شيخِ الحديثِ وصاحبِ الإتقان _______________________________________________________________
نبكي إمامَ الحق مولانا الذي ________________________________________________________________
ورث النبيّ وعلمَه الرّباني _______________________________________________________________
حكمٌ يمانيةٌ فقدتُ مَعينَها ________________________________________________________________
لما قضى بالروْح والريحان _______________________________________________________________
مولى الأنام وغرَّةُ الأيام ________________________________________________________________
وخلاصة الأعوام والأزمان _______________________________________________________________
أو كوكبٌ يجلو بطلعته الدُّجى ________________________________________________________________
أو شامةٌ في وجنة الأكوان _______________________________________________________________
ثقةٌ وراويةٌ وحَبْرٌ ماهرٌ ________________________________________________________________
شيخٌ رصين العلم ذو الإحسان _______________________________________________________________
عينٌ معينٌ للحديث، وفقهُهُ ________________________________________________________________
رِيُّ الغليل سِقاية العطشان _______________________________________________________________
خيرُ العشائر والأخاير أسوةٌ ________________________________________________________________
ذخرُ الذخائر مبتغَى الإحسان _______________________________________________________________
بحرُ البحار على عذوبة مائه ________________________________________________________________
صدرُ الصدور ونخبةُ الأركان _______________________________________________________________
من ذبَّ عن دين النبيِّ وحوزة الـ ________________________________________________________________
إسلام فِريةَ مفترٍ ولسان _______________________________________________________________
من ألَّفَ الأسفار في سبُل الهِدا ________________________________________________________________
ية ناضحًا عن أخيَرِ الأديان _______________________________________________________________
دفع المطاعن حين جَدّ مشمِّرًا ________________________________________________________________
عن خير دين نبيّه العدنان _______________________________________________________________
رضي الإله وأحمدٌ مختاره ________________________________________________________________
عنه بأوسع رحمةٍ وحنان _______________________________________________________________
هو رحلةُ العلماء واللُّجُّ الذي ________________________________________________________________
لا ينتهي من كثرة العرفان _______________________________________________________________
وله الفضائلُ والفواضل جمّةً ________________________________________________________________
لا يُرتجى إحصاؤها ببيان _______________________________________________________________
بَرٌّ وبحرُ مكارمٍ ومآثرٍ ________________________________________________________________
لغرائب التنزيل كنزُ مَعان _______________________________________________________________
وله أحاديثُ العَلاء تواترت ________________________________________________________________
سارت بها الرّكبان في البلدان _______________________________________________________________
وإذا جرى في سرد أخبار النبـ ________________________________________________________________
ـيِّ رأيتَه يسمو على سُفيان _______________________________________________________________
في الجَرح والتعديل والتحسين والتـ ________________________________________________________________
ـتضعيف قدرةُ أمّةٍ بزمان _______________________________________________________________

عين معين

فلقَ الصديعُ وذَرَّ نورُ ذُكاءِ ________________________________________________________________
وبدا مُحيّا الصبح بعد مساءِ _______________________________________________________________
والأرض مشرقةُ الرّبا مخضرّةٌ ________________________________________________________________
تزهو برونق وجهها ورُواء _______________________________________________________________
موشيَّة الروض الأريض كأنها ________________________________________________________________
خودٌ جلَتْ بمنصّةٍ علياء _______________________________________________________________
بادٍ بها من روضةٍ أنُفٍ بها ________________________________________________________________
عينٌ مَعينٌ للهُدى وعلاء _______________________________________________________________

للقادة

يا قادةَ الإسلام طال بقاؤكم ________________________________________________________________
قوموا وأحيوا مِلة الاسلامِ _______________________________________________________________
أجروا نظام سياسةٍ شرعيةٍ ________________________________________________________________
فيها صلاحُ رعيّةٍ وإمام _______________________________________________________________
ومُروا عبادَ الله أن يتديّنوا ________________________________________________________________
وعليكم بصلاتكم وصيام _______________________________________________________________