محمد يوسف الصنعاني

1243-1175هـ 1827-1761م

سيرة الشاعر:

محمد يوسف الحسين الحسن القاسم محمد الحسني الصنعاني.
ولد في صنعاء.
تعلم على والده، ودرس على يد بعض أعلام صنعاء في عصره.
تذكر مصادر دراسته أنه اشتغل بالعلوم والفنون، ومهر في الحساب والجبر والمنطق والنحو والصرف.

الإنتاج الشعري:
- له قصيدة وقطعة من أخرى في كتاب «نيل الوطر من تراجم رجال اليمن في القرن الثالث عشر».
تبدو في شعره روح التأمل والفلسفة ورصد خبرات الحياة واستخلاص الحكمة منها، مع الميل إلى التدين، والإعلاء من شأن الأخلاق والقيم النبيلة. وله قصائد في الغزل العفيف، وتصوير آلام الحب تأثرًا بأبي فراس الحمداني وابن الرومي وابن زيدون وكثير من شعراء العربية في تصوير بكاء الحمامة والمقارنة مع حالها.

مصادر الدراسة:
- محمد بن محمد زبارة الصنعاني: نيل الوطر من تراجم رجال اليمن في القرن الثالث عشر - دار العودة - بيروت (د.ت).

ابتلاء الدهر

بُلينا بأكدارِ الليالي وصفوها ________________________________________________________________
ومَرّ علينا بؤسها ونعيمُها _______________________________________________________________
ولم نُبلَ بالحالين إلا لكي تُرى ________________________________________________________________
محاسنُ أخلاق الرجال ولُؤمُها _______________________________________________________________
فرحنا بحمد الله لم يكسُ عسرُنا ________________________________________________________________
ولا يُسْرنا أحسابَنا ما يضيمها _______________________________________________________________
هي النفسُ إن لم تُصْرِ عنها جماحَها ________________________________________________________________
تسُمْكَ مراعي الخسفِ فالحرصُ خِيمها _______________________________________________________________
على أنها الأيام قد غاض صفوُها ________________________________________________________________
وغار الندى فيها وغاب كريمها _______________________________________________________________
ألم ترَ أنّا في زمانٍ قدَ اوْحشتْ ________________________________________________________________
ربوعُ العلا فيه ومات مقيمُها _______________________________________________________________
وأضحت ديارُ الجودِ قفرًا بلاقعًا ________________________________________________________________
معطّلةً لم يبقَ إلا رسومُها _______________________________________________________________
فيا ليت شِعْري هل يعود أنيسُها ________________________________________________________________
إليها ويحيا بعد موتٍ رميمها؟ _______________________________________________________________
ويا طالما خلنا سرابًا بقِيعةٍ ________________________________________________________________
شرابًا فعُدنا بالنفوس نلومها _______________________________________________________________
وشِمنا بروقًا للسماحِ فكلّما ________________________________________________________________
ظننّا بها رِيّاً تجلّت غيومها _______________________________________________________________
وهبّت رياحُ النُّجحِ وهنًا فعندما ________________________________________________________________
رجوْنا نسيمًا هبّ منها سُمومها _______________________________________________________________
فنفسُك باعدْها عن الضيم إنها ________________________________________________________________
ذِمارُك فانظرْ أيَّ مرعًى تُسيمها _______________________________________________________________

من قصيدة: حمامات الحمى

أشجى هزارُ الدوحِ بالتغريدِ ________________________________________________________________
لـمّا شدا في غصنه الأملودِ _______________________________________________________________
وشدت على فنن الأراك حمامةٌ ________________________________________________________________
كادت تُذيبُ القلبَ بالترديد _______________________________________________________________
وتطارحا الألحان في غصنيهما ________________________________________________________________
فتجاذبا بالشجو قلبَ عميد _______________________________________________________________
مهلاً رويدًا يا حماماتِ الحِمَى ________________________________________________________________
فغرامكمْ دعوى بغير شهود _______________________________________________________________
أيجوز للمحزون في شرع الهوى ________________________________________________________________
خَضْبُ البنانِ وحليةٌ في الجِيد؟ _______________________________________________________________