سقى مربع العوجاء أرميّةٌ غُزْرُ ________________________________________________________________
وإن يك من عرفانه عزب الصَّبْرُ _______________________________________________________________
عرفنا بقايا آيه بعدما جرت ________________________________________________________________
وجرَّت عليه الذيل صَيِّفَةٌ كدْر _______________________________________________________________
رعى الله أهلاً قد تصرّم ودهم ________________________________________________________________
وروى بلادًا قد أقاموا بها القطر _______________________________________________________________
ولا زالت الأزهار تنمو على الربا ________________________________________________________________
إلى أن تروق العينَ أزهارُها الخضر _______________________________________________________________
وقفتُ به العيسَ المراسيل برهةً ________________________________________________________________
أسائله أين الملاعب والعصر _______________________________________________________________
فصعَّد أنفاسي بقايا رسومه ________________________________________________________________
وأجرى دموع العين أنجاده الحمر _______________________________________________________________
وما كنت أحجو أن تثير بلابلي ________________________________________________________________
ديارُ محيلاتٍ ولا منزلٌ قفْر _______________________________________________________________
إلى أن أثارت فارطَ الهمِّ والأسى ________________________________________________________________
ديارٌ محيلاتٌ تضمّنها الكدر _______________________________________________________________
ديار بها تصفو المودة والصبا ________________________________________________________________
وأيامها بِيضٌ تحلّى بها الدَّهر _______________________________________________________________
غَنِينا بها لا نختشي الغدر والجفا ________________________________________________________________
ولكنها الأيام ديدنها الغدر _______________________________________________________________
سقاني هواها الصاب والصبر أزمنًا ________________________________________________________________
يلذُّ بها صابَ الصبابة والصبر _______________________________________________________________
فهل بعد طيِّ الدَّهْرِ نشر وصالها ________________________________________________________________
وطول اطّلابي ما عهدت بها نشر؟ _______________________________________________________________
يقول خليلي ما تعانيه من أسىً ________________________________________________________________
وبثٍّ تَخَلّصْ منه يَصْفُ لك العمر _______________________________________________________________
ودع عنك وصف الغانيات فإنه ________________________________________________________________
يثير أمورًا قد يضيق بها الصدر _______________________________________________________________
ولا تكُ مرتاحًا بريحانة الظِّبا ________________________________________________________________
ودمية محرابٍ لها بشرٌ نضر _______________________________________________________________
ولا تُطْرِها وصفًا فإن زمانها ________________________________________________________________
تقضّى ولم يقبل من المعِذر العذر _______________________________________________________________
فقلت له إني جديرٌ بوصفها ________________________________________________________________
ويقصر عن أوصافها النظم والنثر _______________________________________________________________
فما عذبات البان أخضلها الندى ________________________________________________________________
وريحُ الخزامى واليَلَنْجوج والخمر _______________________________________________________________
بأطيبَ منها آخر الليل نكهةً ________________________________________________________________
أوَ اعذبَ من رشفٍ لها ضمَّه الثغر _______________________________________________________________
ولا الفنن الغضّ النضير يفوقها ________________________________________________________________
بهاءً ولينًا يوم أسلمها الخدر _______________________________________________________________
لها من ظباء الرمل جِيدٌ ومقلةٌ ________________________________________________________________
ومن بابلٍ ما ضرَّنا قبلها السحر _______________________________________________________________
ولا ليلَ إلا ليلُ فرعٍ سراجُه ________________________________________________________________
جبينٌ عراني من ملاحته الذعر _______________________________________________________________
ولكنّما الحسناء ميّةُ صدّني ________________________________________________________________
عنَ اْوصافها المختار طه الهدى البرّ _______________________________________________________________
جزيلُ الندى رحب الجَنان إذا دهى ________________________________________________________________
من الدهر داه منه ينكسر الصخر _______________________________________________________________
فحق له في الوصف من كل واصفٍ ________________________________________________________________
ولكنما الأوصاف مسلكها وعر _______________________________________________________________
وما هي إلا لمحة البرق شامها ________________________________________________________________
شآمٌ فهاجَتْه سحائبها الغر _______________________________________________________________
فلم يحْكِه المرجان والدر بهجةً ________________________________________________________________
ولا لؤلؤ الغوّاص والذهب النضر _______________________________________________________________
هو العروة الوثقى هو الجود والجدا ________________________________________________________________
وما صدّه عن نهجه المنتقى مَجر _______________________________________________________________
وأرسله الرحمن للخلق رحمةً ________________________________________________________________
بشيرًا نذيرًا فاضمحلّ به الكفر _______________________________________________________________
عليه إله العرش أنزل ذكره ________________________________________________________________
وقال له بلِّغ وأيّده الذكر _______________________________________________________________
وقد بلّغ الهادي الرسول رسالةً ________________________________________________________________
من الله مأمورًا بها زانها الشذر _______________________________________________________________
وبيّن أحكام العبادات كلّها ________________________________________________________________
كحكم صلاة أو زكاة إذا تعرو _______________________________________________________________
وصومٍ وحجٍّ والقواعد كلّها ________________________________________________________________
وما يقتضيه النهي منها أو الأمر _______________________________________________________________
فلولاه لم تخرج نتائج فكرةٍ ________________________________________________________________
وما علم التقسيم والعدل والكسر _______________________________________________________________
ولا قصْر إفرادٍ تبيّن حكمه ________________________________________________________________
ولا قصر تعيينٍ به عُيّن القصر _______________________________________________________________
وما عُلِم المنطوق نصّا وظاهرًا ________________________________________________________________
ولا اللحن أو فحوى الخطاب ولا الحصر _______________________________________________________________
وما علم التجويدَ زيد بن ثابتٍ ________________________________________________________________
ولم يكثر التحديث في صحبه الحبر _______________________________________________________________
وما اختصّ في فهم القضايا وفصلها ________________________________________________________________
أبو حسنٍ نعم الإمام الرضا البحر _______________________________________________________________
وما عُلِم المرجوحُ والراجحُ الذي ________________________________________________________________
تكون به الفتيا إذا قُدِّر الأمر _______________________________________________________________