أحنُّ إلى خان الحُميَّا لنشوةِ ________________________________________________________________
تطيش لها الألبابُ في حال سكرتي _______________________________________________________________
أهيم بها وجْدًا وأفنى بها عشقاً ________________________________________________________________
فإن جاءنا صحوٌ شربنا بسرعة _______________________________________________________________
أقيم بها دهري قديماً على سُكري ________________________________________________________________
مُصِرّاً على شرب الحميَّا السنيَّة _______________________________________________________________
فلا صَبْرَ عن شرب الـمُدام إذا صفا ________________________________________________________________
فإنْ مُزجت فالشّرب أبلغ مُنية _______________________________________________________________
وكيف بترك الرَّاح والرَّاحُ راحتي ________________________________________________________________
ومنه قوامي في القديم ونشأتي _______________________________________________________________
سكرنا بها قِدْمًا ومن بعد نشأتي ________________________________________________________________
وفي النشأة الأخرى تدوم مسرّتي _______________________________________________________________
ففي سكرةٍ منها سرورٌ وغبطةٌ ________________________________________________________________
وخيرُ حياةٍ في نعيمٍ وبهجةِ _______________________________________________________________
فيا غبنَ من لم يشفِ منها غليلَهُ ________________________________________________________________
لقد كُسيَ الحرمانُ ثوبَ مذلّة _______________________________________________________________
ويافوزَ من أضحى لها متضلّعًا ________________________________________________________________
على عدد الأنفاس في كل وُجهة _______________________________________________________________
هنيئاً له فالأمرُ عند مراده ________________________________________________________________
وعبدًا يصيرُ الدهرَ في كل خدمة _______________________________________________________________
فإن تسألوني عن نعوت كمالِها ________________________________________________________________
فإنّي خبيرٌ عن شهودٍ وخبرة _______________________________________________________________
تقدَّم كلَّ الكون نورُ بهائها ________________________________________________________________
لطيفٌ خبيرٌ في صفاءٍ وقدرة _______________________________________________________________
وقامت بها الأشياءُ حين تنوّعت ________________________________________________________________
وعن كلِّ ذي جَهْلٍ خفِيْتِ لحكمة _______________________________________________________________
فلا قبلها شيءٌ ولا بعدها كونٌ ________________________________________________________________
وليس لها مِثْلٌ بحكم الحقيقة _______________________________________________________________
أحاطت بكل الكون عِزّاً وقدرةً ________________________________________________________________
وعلماً وسمعًا في حياةٍ وقوّة _______________________________________________________________
تقادمَ عصرها لقِدْمِ حديثها ________________________________________________________________
على كلّ كونٍ بالرسوم تجلّت _______________________________________________________________
وهامت بها الأرواحُ حين تمازجت ________________________________________________________________
فلم يبقَ شكلٌ في تحقّق وحدة _______________________________________________________________
لرقّة خمرٍ في الأواني تلطَّفتْ ________________________________________________________________
للُطف معاني الخمر في أصل نشأتي _______________________________________________________________
فطورًا تغيب الخمرُ في جِرم كأسها ________________________________________________________________
وطوراً تغيب الكأسُ في خمر نشوتي _______________________________________________________________
وغَيْبُ الأواني في المعاني محقِّقٌ ________________________________________________________________
فناءَ الأواني في المعاني القديمة _______________________________________________________________
فأشباحُنا كأسٌ وأرواحنا خمرٌ ________________________________________________________________
وساقٍ لها جذب العناية حُفَّتِ _______________________________________________________________
فإن أسكرت خمرُ المعاني تغيَّبتْ ________________________________________________________________
أواني المعاني في تقدُّم نشأة _______________________________________________________________
تنزّهْتُ عن حكم الحلول بوصفها ________________________________________________________________
فليس لها شكل سوى فيه حَلّتِ _______________________________________________________________
تجلّت عروساً في مرائي جمالها ________________________________________________________________
فأرْخت ستورَ الكبرياء بعزَّة _______________________________________________________________
فما ظهرت في الكون غيرُ بهائها ________________________________________________________________
وما احتجبت إلا لحجب سريرة _______________________________________________________________
رسولاً لها منها يجيء بشِرعةٍ ________________________________________________________________
ويتلو كتاباً ذا علومٍ وحكمة _______________________________________________________________
فتبدي له منها انقياداً وطاعةً ________________________________________________________________
إذا كان من سهم النعيم بقسمة _______________________________________________________________
وتبدي له كفرًا وجحْداً لشقوةٍ ________________________________________________________________
أحاطت بها والملك أبلغ حُجَّة _______________________________________________________________
وما هي في حكم التَّصرف ظاهراً ________________________________________________________________
سوى شعوذ التمويه في جرْي حكمة _______________________________________________________________
فها أنا قد أفْشَيتُ ما كان كشفُه ________________________________________________________________
يريق دماءَ القوم في حكم شِرْعَة _______________________________________________________________
فجَمْعك باطنًا يكون مواصلاً ________________________________________________________________
وفَرْقك ظاهراً بتحقيق نسبة _______________________________________________________________
وصلِّ وسلّمْ دائماً متواليًا ________________________________________________________________
على مشرِق الأنوار في خَيْرِ نشأة _______________________________________________________________
مُحَمَّدٍ المبعوثِ غيْباً ومشهداً ________________________________________________________________
فكلُّ رسولٍ ناب عنه بشرعة _______________________________________________________________
وسَلّمْ على كل الصحابة جملةً ________________________________________________________________
وآل نبيِّ الله أعظم نسبة _______________________________________________________________