أحمد بن شقرون

1421-1332هـ 2000-1913م

سيرة الشاعر:

أحمد بن عبدالرحمن بن شقرون.
ولد في مدينة وبعد عمر مديد عاد إلى ترابها.
عاش في المغرب بين فاس، والرٍّباط، ومراكش.
تلقى تعليمه الأولي في كتاتيب فاس والرباط، ثم درس في جامعة القرويين (فاس) عام 1932م على أيدي كبار علمائها، في علوم الشريعة والأدب.
قام بالتدريس في جامعة القرويين بدءاً من عام 1943 .
تولى رياسة مصلحة التعليم الإسلامي، بوزارة التربية الوطنية ما بين 1956 و1963 ثم أصبح مدير ديوان وزير التربية الوطنية.
تولى عمادة كلية الشريعة عام 1979، ورأس المجلس العلمي الإقليمي لمدينة فاس في العام نفسه.
كان عضواً دائماً بأكاديمية المملكة المغربية منذ 1981، وعضواً لهيئة الجامعات الإسلامية، وأميناً عاماً لرابطة علماء المغرب منذ 1994 .
نال وسام الرضا من الدرجة الممتازة، ووسام العرش من درجة فارس، وجائزة الاستحقاق الكبرى عام 1992 .

الإنتاج الشعري:
- له ديوان: روائع البيان في الشعر الإسلامي والحكم - دار المناهل للطباعة والنشر - وزارة الشؤون الثقافية - الرباط 1994 ،وله ديوان: دعوة الحق: وفاء وولاء - وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية - الرباط 1986، بالإضافة إلى عدة قصائد ضمن مجموع: «علماء فاس يحتفلون بالأستاذ العميد الحاج أحمد ابن شقرون» - مطبعة البلابل، فاس 1994 ، وقصائد متفرقة في مجلتي: دعوة الحق، والإحياء.

الأعمال الأخرى:
- له عدة مؤلفات تقوم مادتها على مختارات من الشعر والحكم والأخبار، وشارك في كتاب عن الملك محمد الخامس: «سلسلة البدائع المحمدية» - 1995 ، فضلاً عن عدة دراسات في العلوم الإسلامية، التفسير والحديث خاصة، وله أرجوزة بعنوان: من زهر الآس عن جامع القرويين بفاس - وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.
الرباط 1994 .
ارتبط شعره بالمناسبات الوطنية والعلمية، فكان صادق الوجدان قوي البيان، تتنافس عاطفته الخصبة وذاكرته الحاضرة في إمداد شاعريته بالجزالة والطرافة.
قال عنه عبدالرحمن الفاسي في كلمة ترحيبية:«فآثرت أن أزيغ عن طبيعة المنهاج لأجعل من الحديث عن الشعر مسك الختام، فاللسان المبدع المبين ثمرة حذق اللغة وأدبها وفنون بلاغتها، وأنت الذي ارتضعت أفاويق أمنا القرويين، والشاعرية من إلهام فاس المسحورة الساحرة بجناتها وخلب حدائقها ونفح رياحينها، وصداح طيورها، وبغام ظبائها، فالسجية مؤمنة للأستاذ بكل سبيل».

مصادر الدراسة:
1 - عبدالرحمن بن محمد الباقر الكتاني: من أعلام المغرب العربي في القرن الرابع عشر (تحقيق: محمد حمزة بن علي الكتاني) دار البيارق - الأردن 2001 .
2 - ندوات: - ندوة: علماء فاس يحتفلون - المطبوع السابق.
- ندوة: الحاج أحمد بن شقرون، سلسلة أبحاث وأعلام - مطبعة النجاح الجديدة - الدار البيضاء 1995 .

من قصيدة: تحية مدينة فاس

يحق لفاسٍ أن تتيه على العصرِ ________________________________________________________________
بمجدٍ يدوّي الدهرَ في مسمع الدَّهْرِ _______________________________________________________________
ومأثرة المعمار، والسمة التي ________________________________________________________________
ترصّعها من سالف العهد بالدُّرّ _______________________________________________________________
ودفَّاق ماءٍ في مسالك دورها ________________________________________________________________
كعاصمةٍ للعلم والملْك والفكر _______________________________________________________________
إذا افتخرت دنيا المعارف بالحجى ________________________________________________________________
ففاسٌ لها في الفخر منزلةُ الصدر _______________________________________________________________
بناها ابنُ إدريسٍ وحصَّن بالدُّعا ________________________________________________________________
حماها ففازت بالأمان وبالبِرِّ _______________________________________________________________
وبالعلم يزكو في صدور رجالها ________________________________________________________________
كما ينبع الماءُ الزلال من النَّهْر _______________________________________________________________
وعاشت بهذا الوصف منذ بنائها ________________________________________________________________
إلى زمن الإنقاذ، من خشية الضير _______________________________________________________________
تفنَّن فيها أهلها فتمثَّلت ________________________________________________________________
من التُّحف الوضّاءة الحُسْنِ، كالبدر _______________________________________________________________
أهنّئ أهلَ الذوق، قد عرفوا لها ________________________________________________________________
مزيَّتَها المثلى، الجديرة بالخفر _______________________________________________________________
فجاؤوا لإنقاذ المآوي من الأذى ________________________________________________________________
وجاؤوا لصون الفن من وصمة البتر _______________________________________________________________
وقد عرفوا أن السَّراة بأرضها ________________________________________________________________
يعزّ عليهم فنَّها العَطِرُ الذُّخْر _______________________________________________________________
ومازال ما فيها من الفن شامخاً ________________________________________________________________
يطول له عمرٌ، ويقضي إلى عُمْر _______________________________________________________________
فسل عن سناها العارفين بقدرها ________________________________________________________________
يجيبوك عمَّا طال من شامخ القدر _______________________________________________________________
ولا شيءَ كالتَّاريخ يحمي معالماً ________________________________________________________________
لها في عَنان المجد، كوكبهُا السِّحري _______________________________________________________________
ولا سامقٌ إلا على الأُسِّ يُبتنَى ________________________________________________________________
وما طارفٌ، إلا على تالد الجذر _______________________________________________________________
وقاعدةُ الصاروخ منطَلقٌ له ________________________________________________________________
إلى غزو ما ينأى من الأنجُم الزُّهر _______________________________________________________________
حضارةُ فاسٍ من قديمٍ تأصَّلت ________________________________________________________________
على المثلُ العُليا، على النَّظر الحُرّ _______________________________________________________________
أصخْ تدرِ ما أسْدى أخو الذوق من جَدا ________________________________________________________________
وَفي «حُبُسٍ» يُسْتحسن السَّبْق للخير _______________________________________________________________
إذا عطب اللَّقلاقُ يوماً فإنه ________________________________________________________________
بمالٍ من الأوقاف، يُجبَر من كسر _______________________________________________________________
وإن لم تجد أنثى مكاناً لعرسها ________________________________________________________________
فدارٌ من الأوقاف تُنقِذ من فقر _______________________________________________________________
وإن لم تجد عِقداً لجيدٍ، فإنه ________________________________________________________________
يُعار من الأوقاف، للجِيد، والصدر _______________________________________________________________
وإن قصدتْ يوماً صيانةَ عِرضها ________________________________________________________________
فمالٌ من الأوقاف، يُوصل للخِدر _______________________________________________________________
وإن جُنَّ مجنونٌ، فإن علاجه ________________________________________________________________
بمالٍ من الأوقاف، يُصرَف للفور _______________________________________________________________
تعالج موسيقى، دماغاً من الأذى ________________________________________________________________
بها يعزف الفنانُ، مبتسِمَ الثغر _______________________________________________________________
وقد أوقفوا ماءً، بسابل ساحةٍ ________________________________________________________________
ليشربَ منه ما يمرُّ من الهِرِّ _______________________________________________________________
وقد أوقفوا جبرَ الأواني، وربما ________________________________________________________________
يُهشّمها طفلٌ، فتُقطع من أجر _______________________________________________________________
ولكن بمال الوقف، يأخذ غيرَها ________________________________________________________________
بلا عِوَضٍ منه، فيسلم من خُسْر _______________________________________________________________
وقد أوقفوا دارَ الوضوء لنسوةٍ ________________________________________________________________
يُرِدنَ صلاةً في حياءٍ، وفي سِتر _______________________________________________________________
وقد أوقفوا وقفاً يخصُّ مؤذناً ________________________________________________________________
يؤذن للمرضى بعيداً من الفخر _______________________________________________________________
ليكشفَ عنهم من كثافة غُربةٍ ________________________________________________________________
حجابَ ظلام الليل والسُّقْم والوَتْر _______________________________________________________________
مَبرَّاتُ أوقافِ الأُلى قصدوا إلى ________________________________________________________________
معانٍ من الإحسان جلَّت عن الحصر _______________________________________________________________
بفاسٍ بنَى قومٌ مآثرَ لم تزل ________________________________________________________________
تُطاوِل تيّاراً، وتظفر بالنصر _______________________________________________________________
عوائدها مشكورةٌ قد توثَّقت ________________________________________________________________
عُراها بممتاز الأصالة، والفِكر _______________________________________________________________
فأثبتها الأقطاب في دفتر النُّهى ________________________________________________________________
تراثاً تأبَّى أن يُضعضَعَ بالنُّكر _______________________________________________________________
لئن رصدوا المال الوفير لفنِّها ________________________________________________________________
كتحفة ماضٍ مشرقٍ نيِّر التِّبْر _______________________________________________________________
وتُحفةِ آتٍ، تستجيب لحاضرٍ ________________________________________________________________
بما رفَّ فيها من مُواكبة العصر _______________________________________________________________
فذاك لسرٍّ قد حباها إلهنا ________________________________________________________________
به جلَّ عن كشفٍ لمعرفة السر _______________________________________________________________
ولله في أكوانه وعباده ________________________________________________________________
مشيئتُهُ فيما يريد من الأمر _______________________________________________________________
وللمغرب الوثَّاب في صون فاسه ________________________________________________________________
وصون سواها ما ينمُّ عن الأَزْر _______________________________________________________________
وللعرش في طول البلاد وعرضها ________________________________________________________________
مواقفُ تحظى بالثناء وبالشكر _______________________________________________________________
وللسادة الأقطاب دورُ تضامنٍ ________________________________________________________________
يحقّقه «المختارُ» في ناجح السَّيْر _______________________________________________________________
إذا طُفتَ في فاسٍ، رجعتَ بزاخرٍ ________________________________________________________________
يبارك ما فيها من الذوق والخُبر _______________________________________________________________
شوامخُها تُرضي النواظرَ بهجةً ________________________________________________________________
ومنغومها يرضي المسامع بالوفر _______________________________________________________________
ومعلوم أهليها يطول حصافةً ________________________________________________________________
وينفُذ للأعماق مدّاً بلا جَزر _______________________________________________________________
ومن شكّ فليَخبُرْ، ومن شك فليعشْ ________________________________________________________________
بساحتها ما شاء من مُتَع العمر _______________________________________________________________
وذا شاعرٌ منهم يصوغ سبيكةً ________________________________________________________________
هديّةَ ما أهدته فاسٌ من الشِّعر _______________________________________________________________
لقد زارها يوماً أديبٌ موفَّقٌ ________________________________________________________________
فجاد لها ما شاء من شِعره الثَّرِّ _______________________________________________________________
وقد سألوه أين تكمن جنّةٌ؟ ________________________________________________________________
لننعمَ فيها من مضايقة الشرِّ _______________________________________________________________
فقال سكنتم جنةً هي فاسُكم ________________________________________________________________
فطيبُوا بها نفساً، وتِيهوا على الغير _______________________________________________________________

من قصيدة: من جامع القرويين

لُذ بالسّراة، ذوي البيان الباهرِ ________________________________________________________________
وذوي الحجى، من كل فحلٍ حاضرِ _______________________________________________________________
وقُلِ السَّلامُ على الأُباة، وحيِّهم ________________________________________________________________
من قلب عاصمةٍ، زهت بمنابر _______________________________________________________________
من قلب جامعها، ونخبة أهلها ________________________________________________________________
من قلب فاسٍ، بالقريض السّاحر _______________________________________________________________
تُنصفْ رجالاً من مجامع مَشرقٍ ________________________________________________________________
في الخالدينَ، ذوي يراعٍ ماهر _______________________________________________________________
حليتْ بهم تلك المجامعُ، فانجلت ________________________________________________________________
مزهوّةً، فوق العُلا، بمصادر _______________________________________________________________
من باحث، نمَّت براعةُ بحثه ________________________________________________________________
عن يانعٍ، وصقيل فكرٍ عاطر _______________________________________________________________
فهمُ، حماة الضَّاد من شظَفٍ، ومن ________________________________________________________________
هجمات زيْفٍ، أو زمانٍ ماكر _______________________________________________________________
وهمُ الرعاة الحافظون ذِمامَها ________________________________________________________________
لتعيشَ في الآتي بعزّ الحاضر _______________________________________________________________
ربطاً لحاضرها بماضيها الذي ________________________________________________________________
بزَّ الألى بوثائقٍ ونوادر _______________________________________________________________
فاسٌ تتيه على السِّوى، بمقامهم ________________________________________________________________
فيها، ليوثُ معارفٍ، ومفاخر _______________________________________________________________
فلوَ انَّني أنصفتُها، هنَّأتُها ________________________________________________________________
بالخالدين، بكل عَضْبٍ باتر _______________________________________________________________
يجد الحلاوةَ في لقاء زميله ________________________________________________________________
في مغربٍ، برٍّ بوفدٍ زائر _______________________________________________________________
قطع المسافاتِ البعيدَة هائماً ________________________________________________________________
بأخيه في الفصحى ونبل ضمائر _______________________________________________________________
أرسوا قواعدَ للبحوث، سميكةً ________________________________________________________________
وتقدّموا بنتاجهم للسَّاهر _______________________________________________________________
وجلَوا نشاطاً، في معاجِمَ لم تزل ________________________________________________________________
مرمى الأصالة، من بليغٍ قادر _______________________________________________________________
عربيةٌ فصحى تُمتّن حبلَها ________________________________________________________________
بحبال قرآنٍ، عظيمٍ طاهر _______________________________________________________________

من قصيدة: سلطان الطلبة

في موسمٍ لشباب الورد والثَّمرِ ________________________________________________________________
يجِدُّ للناس ميعادٌ مع الزَّهَر _______________________________________________________________
فيربأون عن الأعباء في مِقةٍ ________________________________________________________________
إلى مروجٍ زهت للقلب والنظر _______________________________________________________________
وينبذون عصا التَّسيار علَّهمُ ________________________________________________________________
من زينة الأرض مغمورون بالظفر _______________________________________________________________
ويعقدون مع الأزهار مؤتمراً ________________________________________________________________
مُقرّرًا لبديع الظرْف والسَّمر _______________________________________________________________
ويغسلون قلوباً من ضغائنها ________________________________________________________________
حتى كأن عليها فِضَّةَ القمر _______________________________________________________________
أمّا الوجوهُ فتبدو جدَّ ضاحكةٍ ________________________________________________________________
قد اكتست من ذكاءٍ حُمرةَ الخفر _______________________________________________________________
ينهلُّ دمعٌ من الخضراء في دِيَمٍ ________________________________________________________________
فيبسم الثغر في الخضراء عن دُرر _______________________________________________________________
فأبيضٌ يَققٌ زاهٍ تُداعبه ________________________________________________________________
مستحسناتٌ من الألوان في زهر _______________________________________________________________
سبحان من يفرش الأرضَ العراء لنا ________________________________________________________________
بآي آلائه مزدانة الصُّور _______________________________________________________________
فيُطلق البلبلُ الصَّدَّاح منطقَه ________________________________________________________________
باللحن يُشجي وبالإنشاد من وتر _______________________________________________________________
وينهب الطلّ ممراحاً على فننٍ ________________________________________________________________
ويشكر اللهَ في عِذْقٍ من الثمر _______________________________________________________________
إذا بدا من شباب العام يانعه ________________________________________________________________
فعدِّ كالطيْر عن عيٍّ وعن حَصَر _______________________________________________________________
وقُم خطيباً لدى الإخوان مستبقاً ________________________________________________________________
خطوَ الزَّمان فإنَّ الدهر ذو غِيَر _______________________________________________________________
تذوي الزهورُ هشيمًا بعد نضرتها ________________________________________________________________
وتستمرّ زهورُ الفكر في الأثر _______________________________________________________________
ما قاله بلغاء الشعر نقرأه ________________________________________________________________
وإن مضت حِقبٌ عِقداً من الدُّرر _______________________________________________________________