محمد ناظم الندوي

1421-1333هـ 2000-1914م

سيرة الشاعر:

محمد ناظم الندوي.
ولد في مدينة بهار (الهند)، وتوفي في كراتشي (باكستان).
عاش في شبه القارة الهندية قبل تقسيمها، وقضى مدة غير طويلة في المدينة المنورة.
درس العلوم الدينية واللغوية في محاضن العلم الكبرى في الهند وفي مقدمتها «دار العلوم» في لكنهؤ، وتتلمذ على عدد من شيوخ الهند في العلوم الأدبية واللغوية، في مقدمتهم محمد تقي الدين الهلالي المراكشي الذي تتلمذ عليه في أوائل الثلاثينيات من القرن العشرين.
تولى عددًا من الوظائف ذات الأهمية، منها: رئيس قسم اللغة العربية وآدابها بجامعة دار العلوم ندوة العلماء بلكنهؤ، ثم عميدًا لها مدة غير طويلة من الوقت، وشيخ الجامعة العباسية في بهاولبور بباكستان (أوائل الخمسينيات من القرن العشرين).
انتدبته الجامعة الإسلامية بالمدينة أستاذًا للأدب العربي (عند إنشائها في بداية الستينيات)، عاد بعدها إلى كراتشي وتولى منصب نائب رئيس مجمع البحوث الإسلامي.
أصدر مع عدد من العلماء مجلة الضياء مدة أربع سنوات، وكان لجهوده الدور الأكبر في الدعاية للغة العربية وتعليمها في الهند، وربطته لتحقيق هدفه علاقات مع رجال العلم والتعليم في عصره، كما شارك في رابطة الأدب الإسلامي العالمية فكان أحد أعضاء مجلس الأمناء بها ممثلاً للباكستان.

الإنتاج الشعري:
- «باقة الأزهار» - مجموعة مقالات وقصائد عربية - دار التأليف والترجمة - كراتشي 1979، و«القصيدة الرائية» - مطبعة القادر - كراتشي - (د.ت).

الأعمال الأخرى:
- المنهج الجديد لدراسة اللغة العربية (4 أجزاء)، وترجمة خطبات مدراس - في السيرة النبوية - لسليمان الندوي وترجمة بعنوان: «الرسالة المحمدية».
شاعر فقيه عالم، ارتبطت تجربته الشعرية بعدد من مناسبات حياته: حال أدائه مناسك الحج، عند إجراء جراحة في إحدى عينيه. تدل قصيدته الرائية على سعة
خياله وقدرته على تفتيق مناحي القول.. تأمل قلبه، وتخيل الجنة، ورسم صورة لنعيم المؤمنين فيها، وله قصيدة على لسان الشاعر محمد إقبال نظمها بمناسبة إتمام
عبدالوهاب عزام ترجمة ديوان «قيام مشرق».

مصادر الدراسة:
- الدوريات: مجلة البعث الإسلامي - الهند - سبتمبر وأكتوبر 1978، وعدد أغسطس 2000.

عناوين القصائد:

لطيف المعاني

يا صاحبَ الشِّعر الجزيلِ تنوّعتْ ________________________________________________________________
منك القوافي والبيان الأزهرُ _______________________________________________________________
يا نابغَ العرب الكرام تدفّقتْ ________________________________________________________________
منك المعاني والكلام الأبهر _______________________________________________________________
وملكْتَ ناصيةَ البيان وحُزتهُ ________________________________________________________________
سلسَ القياد لك الجموح الأنفر _______________________________________________________________
وملكت من قرض القوافي أمرَها ________________________________________________________________
لم يعص أمرك معضلٌ يتعذّر _______________________________________________________________
أبدعتَ في صوغ الكلام ونظمهِ ________________________________________________________________
إبداع من يختار كيف يحبّر _______________________________________________________________
صغت اللطيفَ من المعاني صيغةً ________________________________________________________________
زال الغموض بها فما يتستَّر _______________________________________________________________
وكشفت عن معنًى كأن رواءَهُ ________________________________________________________________
روضٌ تبسّمَ أو صباحٌ مسفر _______________________________________________________________
واخترت من لفظٍ بديعٍ رائعٍ ________________________________________________________________
فكأنّما حلَّ الرّبيع المزهر _______________________________________________________________
ونشرت من أسرار ما أودعتهُ ________________________________________________________________
شرحًا لما قال النّبيّ الأطهر _______________________________________________________________
راعيت معنى الشّعر مع أوزانه ________________________________________________________________
طبعًا وذلك ما يعزّ ويندر _______________________________________________________________
أحييت شعري في بلادٍ لم يكن ________________________________________________________________
عنهُ بها نبأٌ أو اسمٌ يذكر _______________________________________________________________
ورسالة الإسلام قد بلغَّتها ________________________________________________________________
قومًا تمنينا عسى أن يُخبروا _______________________________________________________________
أعززْ بهم من أمّةٍ محبوبةٍ ________________________________________________________________
اِختارهم ربّ السّماء الأكبر _______________________________________________________________

في الجنة

طاب الخلودُ والشّباب المزدهِرْ ________________________________________________________________
لمن لهُ دار البقاء كمستقَرْ _______________________________________________________________
دارٌ بها الأعمال تحضر نعمةً ________________________________________________________________
كحديقةٍ غنّاء يانعةِ الثمر _______________________________________________________________
تأتي رغائبُهم سويعةَ [يرغبوا] ________________________________________________________________
نُزُلاً من اللّه الكريم المقتدر _______________________________________________________________
وإذا اشتهَوْا شيئًا رأوه أمامهم ________________________________________________________________
سرعان ما يأتي كلمحٍ بالبصر _______________________________________________________________
حسناتهم يَمْثُلْنَ في أبهى الصّورْ ________________________________________________________________
ومن المساكن والملابس والحبر _______________________________________________________________
فنعيمها لم تلقهُ عين البشرْ ________________________________________________________________
كَلاّ وما بفؤادهِ أبدًا خطر _______________________________________________________________
يجري المعين العذب تحت قصورهم ________________________________________________________________
غللاً يفيض إلى الأصول من الشّجر _______________________________________________________________
دام النّعيم فلا تزول ظلالُهُ ________________________________________________________________
حيث الأحبة في الحدائق بالنهر _______________________________________________________________
ما أهنأ العيشَ الصفيَّ من الكدرْ ________________________________________________________________
حيث المسرّةُ بالأحبّة كالغرر _______________________________________________________________
يتنافسون [في] رحيقٍ معتصَرْ ________________________________________________________________
يُسقوْنهُ متقابلين على السُّرُر _______________________________________________________________
ملء القلوب أخوَّةٌ ومودَّةٌ ________________________________________________________________
إذ لا ضغينةَ في الصّدور ولا وحَر _______________________________________________________________
نِعم الحياةُ مع النّواعم كالمها ________________________________________________________________
تمّ السّرور مع الأوانس كالقمر _______________________________________________________________
روحٌ وريحانٌ وجنّة نعمةٍ ________________________________________________________________
تصفو الحياة فلا ينغّصها الكدر _______________________________________________________________
طابت معيشتهم وطابوا مضجعًا ________________________________________________________________
سكنوا إلى البيض الكواعب كالدّرر _______________________________________________________________
وأتتهمُ النّعمى فواكه والثّمرْ ________________________________________________________________
ومن الرّياحين الجنيّةِ ما ازدهر _______________________________________________________________
ولهم رواحٌ في الحدائق بالعشيْ ________________________________________________________________
ولهم غدُوٌّ للتنزّه بالبُكَر _______________________________________________________________
لا يسكرون وبالحمَيّا ما دَرَوْا ________________________________________________________________
طابت أحاديث الأحبّة كالغرر _______________________________________________________________
خمرٌ ولا سكرٌ وصحوٌ دائمٌ ________________________________________________________________
طاب الحوار فلا البذاء ولا الهذر _______________________________________________________________
يتنازعونَ في شرابٍ معتصر ________________________________________________________________
حيث المجالس فوق فرشٍ من خضر _______________________________________________________________
جلسوا ندامى شاربين أحبَّةً ________________________________________________________________
متراوحين على الصّبوح المختمر _______________________________________________________________
ولهم مسارب في الحدائق بالربا ________________________________________________________________
متفرّجين على المنابع والخمر _______________________________________________________________
متقابلين على الأرائك إخوةً ________________________________________________________________
متحدّثين من الحوار بما يسرّ _______________________________________________________________