أَلا أصبحتْ جارتي تعذلُ ________________________________________________________________
وعاذلتي لو دَرَتْ أعذلُ _______________________________________________________________
تَرومُ انتصاري لبعضِ الوَرى ________________________________________________________________
وتُغري بحربٍ لها مُشعِل _______________________________________________________________
فقلتُ ذريني ونفسي أَزِنْ ________________________________________________________________
بشرع الرسول الذي أفعل _______________________________________________________________
فما أنا والظلمُ أسطو على ________________________________________________________________
محرَّمِ أعراضٍ او أجهل _______________________________________________________________
ففي الذكر تقبيحُ ذاك المدى ________________________________________________________________
أيحسن ما قَبَّحَ المرسل؟ _______________________________________________________________
فإنْ ضامني قاسطٌ معتدٍ ________________________________________________________________
فإني عن العدل لا أَعدل _______________________________________________________________
فإمّا اعتديتُ بمثل الذي ________________________________________________________________
أَوَ اصْبرُ والصبرُ لي أَجمل _______________________________________________________________
ألا أتّقي يومَ تأتي الورى ________________________________________________________________
لفصلِ القضاءِ إذا يُفصل؟ _______________________________________________________________
وحان العقابُ وحان الثوابُ ________________________________________________________________
وحقّت مُجازاةُ ما يُعمَل _______________________________________________________________
وإياكِ أن تزعمي أنني ________________________________________________________________
عن القِرْن أنكصُ أو أَنكِل _______________________________________________________________
وكيفَ وترسي عتيدٌ لهُ ________________________________________________________________
ولي من شَبا مِقولي فيصل؟ _______________________________________________________________
أصمُّ الغِرارين لا ينثني ________________________________________________________________
إذا صاب لبنان لا يعضل _______________________________________________________________
سأملي له إن كيدي به ________________________________________________________________
كفيلٌ وما خانني المقول _______________________________________________________________
وحولي كُماةٌ إذا ما دَعَوْا ________________________________________________________________
نَزالِ فلا ينطقُ البلبل _______________________________________________________________
سواءٌ لديهم إذا استلأموا الـ ________________________________________________________________
ـكَميُّ المدجّجُ والأعزل _______________________________________________________________
تظلّ أسودُ الشّرى منهمُ ________________________________________________________________
ضوامزَ لم تَدْرِ ما تفعل _______________________________________________________________
حِسانُ الوجوه إذا سالموا ________________________________________________________________
وفي الحرب آسادها البُسَّل _______________________________________________________________
كرامٌ لهم نجدةٌ في الوغى ________________________________________________________________
وفي السّلم لينٌ إذا ما بُلوا _______________________________________________________________
يلبّون في الخطب من قد دعا ________________________________________________________________
إليه وإن يُسألوا يبذلوا _______________________________________________________________
يلاقون أضيافَهم بالقِرى ________________________________________________________________
وبالنزْل من قبلِ أن ينزلوا _______________________________________________________________
ألا قل لمن رام أن يُرتقى ________________________________________________________________
به فوق منزلهم منزل _______________________________________________________________
فأنَّى تطيق فراخُ القطا ________________________________________________________________
صراخًا إذا صرصرَ الأجدل _______________________________________________________________
فنحن المجالسُ شُقَّ اسْمُنا ________________________________________________________________
من العلم والعزِّ إن تسألوا _______________________________________________________________
فمُمْحلنا ممرعٌ في الورى ________________________________________________________________
ومُمرعهم بيننا ممحل _______________________________________________________________
سَلِ الضيفَ يُنبئْكَ أنّا له - ________________________________________________________________
إذا لم يكن مَوئلٌ - موئل _______________________________________________________________
سَلِ الكُتْبَ تنبئْكَ أنا لها ________________________________________________________________
إذا أعضلَ المقفَلُ الـمُشكِل _______________________________________________________________
سلِ الدينَ ينبئْك أنا له ________________________________________________________________
حماةٌ إذا ألحدَ المبطل _______________________________________________________________
ونحن إذا أزمةٌ شمّرتْ ________________________________________________________________
وقُطِّعتِ الأيدِ والأرجل _______________________________________________________________
وصارَ اللبيبُ إلى حيرةٍ ________________________________________________________________
فلمْ يدرِ يُدبرُ أم يُقبل _______________________________________________________________
نبوءُ بأعباءِ أثقالها ________________________________________________________________
إذا الناسُ من مَغرم أُثقلوا _______________________________________________________________
ونحن قريشٌ إذا ننتمي ________________________________________________________________
فمِنْ تحتِ أقدامنا الأعزل _______________________________________________________________
أولئك قَومي فمَن آملٌ ________________________________________________________________
يماثلُ قوميَ أو أَمثل _______________________________________________________________
على أننا معشرٌ نَهجُنا ________________________________________________________________
طريقُ محمدٍ الأمثل _______________________________________________________________
سلامٌ عليه وأزواجِهِ ________________________________________________________________
وآلٍ وأصحابِه أكمل _______________________________________________________________