محمد منصور البكوش

1347-1253هـ 1928-1837م

سيرة الشاعر:

محمد بن منصور بن صالح البكوش.
ولد في قرية القيطرون (زليتن - ليبيا)، وفيها توفي.
عاش في ليبيا ومصر.
بدأ في تعلم القرآن الكريم على والده، وأتم حفظه في زاوية عبدالسلام الأسمر إلى جانب تلقيه لمبادئ العلوم في الزاوية نفسها عن عبدالحفيظ بن محسن وغيره من مشايخ آل محسن، ثم رحل إلى زاوية الشيخ علي الفرجاني بساحل الأحامد وهناك أخذ عن الشيخ البلعزي، وسليمان الزايدي، وغيرهما، وكانت نفسه تتوق إلى الأزهر الذي رحل إليه حيث انتسب لرواق المغاربة (1860) الذي تلقى فيه عن الشيخ محمد عليش، وأحمد الرفاعي، وغيرهما.
عمل مدرسًا للعلوم الشرعية والعربية في زاوية السبعة بمدينة زليتن منذ عام 1865، فأقبل الطلبة على دروسه أيّما إقبال فبقي على عمله هذا حتى عام 1907، وهو العام الذي لزم فيه بيته بعد أن أدركه الكبر وضعفت قواه.

الإنتاج الشعري:
- له قصيدة ضمن كتاب «الحركة الشعرية في ليبيا في العصر الحديث»، وأورد له كتاب «أعلام ليبيا» قصيدة واحدة، وله عدد من القصائد المخطوطة.
ما أتيح من شعره يدور حول التأمل في صروف الدهر، وتقلبات أحوال الناس، يميل إلى إسداء النصح واستخلاص الحكم والاعتبار، وله شعر يحذّر فيه من الاغترار بزخرف الدنيا، والركون إلى مظاهرها الخادعة. اتسمت لغته باليسر مع جريها وراء المضمون، وملاحقة الفكرة.

مصادر الدراسة:
1 - الطاهر أحمد الزاوي: أعلام ليبيا - مؤسسة الفرجاني - طرابلس - ليبيا 1971.
2 - قريرة زرقون مصر: الحركة الشعرية في ليبيا في العصر الحديث - دار الكتاب الجديد المتحدة - بيروت 2004.
: الحركة الشعرية في ليبيا في القرن العشرين القضايا والاتجاهات - رسالة دكتوراه - (مرقونة) - جامعة عبدالملك السعدي - تطوان - المغرب 2000.

في العظة والحكمة

فوا لصروفِ الدّهر إنْ نفذَ القدرْ ________________________________________________________________
فلا ملجأٌ إذ ذاك منها ولا مفَرْ _______________________________________________________________
زخارفُ دنيانا إذا هي أقبلتْ ________________________________________________________________
فمنها لسانُ الحال ينبئُ بالحَذر _______________________________________________________________
فكم جامعٍ للمال قد مات فجأَةً ________________________________________________________________
فنال من الأنشاب كدَّاً مع السّهر _______________________________________________________________
وكم مانعٍ حقًا عليه وحتفُه ________________________________________________________________
يناديه بالويلات والخُلدِ في سَقَر _______________________________________________________________
وكم طامعٍ في الخلد قد خاب سعيُه ________________________________________________________________
وسيق بلا زادٍ إلى حُفرةِ المقر _______________________________________________________________
وكم حاسدٍ للنّاس لم يُشْفَ غيظُهُ ________________________________________________________________
وخاب الذي يرجوه بل باء بالضّرر _______________________________________________________________
وكم سامعٍ قول الوُشاةِ وسعيَهم ________________________________________________________________
ومن عادة النّمام ترويجُ ما فَجَر _______________________________________________________________
وكم عالمٍ قد ضيّع العلم بالهوى ________________________________________________________________
ولم يتعظْ بل زاد في العُجبِ والبَطَر _______________________________________________________________
وكم آكلٍ للسُّحْتِ يزعمُ حِلّه ________________________________________________________________
ولم يدرِ أنَ السّحت دأبُ الذي كفر _______________________________________________________________
وكم من مُرائي القول والفعلِ جَهرةً ________________________________________________________________
وفي سرّه فعلُ المآثمِ لم يذَر _______________________________________________________________
وكم من بخيلٍ لم يرَ الشحَّ سُبَّةً ________________________________________________________________
فزالت أياديه وزيد الذي شكر _______________________________________________________________
فهذا وأيم الله ديدن جلّنا ________________________________________________________________
وما سامعٌ أمرًا يعادِل من نَظَر _______________________________________________________________
ولكن قضاءُ الله يجري وإنما ________________________________________________________________
يوفق عبدٌ حفّه اللطف واستمرّ _______________________________________________________________
وما لقَبِي البكوشُ عِيًا وإنما ________________________________________________________________
تواتَرَ بالأجداد قِدما كما غَبَر _______________________________________________________________
على أنني البكوشُ ألتمسُ الدُّعا ________________________________________________________________
وختمًا بإحسانٍ إذا الوقتُ قد حَضَر _______________________________________________________________

توسّلٌ ورجاءٌ

ألا فاعتبرْ ما بالخلائق قد جرى ________________________________________________________________
ما قد قضاهُ الله فيها وقدَّرا _______________________________________________________________
خوارقُ عاداتٍ تراها كما تَرى ________________________________________________________________
فيا ربَّنا لُطفًا وعطفًا عن الورى _______________________________________________________________
يقولون حرّرنا النفوس ورِقَّها ________________________________________________________________
تجدد بالأحرارِ أمرًا مُسطَّرا _______________________________________________________________
فأولادهم من أجل ذاك تفرقوا ________________________________________________________________
وصاروا بَدادًا في المدائن والقُرى _______________________________________________________________
فقد مسحوا الأملاك سهلاً وحَزنها ________________________________________________________________
وقد قوَّموا الأشجار ودْيًا ومثمرا _______________________________________________________________
وأجرَوْا خَراجًا لا يطاق لجلِّهم ________________________________________________________________
وعما قريبٍ يرحلون بلا امترا _______________________________________________________________
مشائخُ أورادٍ وعلمٍ تصدروا ________________________________________________________________
لأمر عباد الله وارتكبوا الضرا _______________________________________________________________
إلى أين يا بن الأم تذهب اذ غدا ________________________________________________________________
بياضُ شعورٍ في عِذاريْك منذرا؟ _______________________________________________________________
فما بعد مصرٍ والجزائرْ وتونسٍ ________________________________________________________________
قرارٌ لذي لبٍ تراه مخبِّرا _______________________________________________________________
وما غيرها إلا كحبّة خردلٍ ________________________________________________________________
بأرض فلاةٍ يا حَبيبي تبصّرا _______________________________________________________________
وقم عاجلاً وارحلْ لطِيبة إنها ________________________________________________________________
لدار قرارٍ عندما الأمرُ شمّرا _______________________________________________________________
مقامُك في غير المدينة مُوجبٌ ________________________________________________________________
لضُرِّك دِينًا ثم دنيا كما ترى _______________________________________________________________
ولا سيما بعد «المجينين» إذ دها ________________________________________________________________
تجارة أقوام عليها تفجّرا _______________________________________________________________
فأودى رباعًا بل نخيلاً وجنةً ________________________________________________________________
وأغرق أذكارًا بلغنا به الثّرى _______________________________________________________________
فمنشية الغرب التي كان زهرها ________________________________________________________________
يفوح تراه الآن قاعًا مقرقرا _______________________________________________________________
كأنَّ ذويها قد أناخوا رحالهم ________________________________________________________________
على عَرفجٍ بعد الرُّبا قد تصحّرا _______________________________________________________________
فصبرًا ذوي الأحلام إن زماننا ________________________________________________________________
ينوح على الطاعاتِ والدّينُ أدبرا _______________________________________________________________
وللفاضل المكيّ فيما نحوته ________________________________________________________________
قريبٌ يحاكي الشّمس نظمًا محرّرا _______________________________________________________________
سوى بيت تاريخ القصيدة إنه ________________________________________________________________
مغمّى علينا لا يوافقُ ما نرى _______________________________________________________________
على أن ربّ الدار أدرى بما بها ________________________________________________________________
ولا سيما من كان بالفنّ أجدرا _______________________________________________________________
لعمرك إن الخرقَ زاد إتساعُه ________________________________________________________________
وإن زمان العدل قد ظلَّ مُدبرا _______________________________________________________________
وإنَّ ضعيفَ الحال قد ضاق ذرعُه ________________________________________________________________
وفي خدّه ماءُ العيون تحدّرا _______________________________________________________________
وصار كمثل الشاة بين غضنفرٍ ________________________________________________________________
وذئبٍ وراعي الشّاء قد بات حائرا _______________________________________________________________
ولكنْ قضاءُ الله يجري فمالنا ________________________________________________________________
سوى الصّبرِ والتسليمِ في كلِّ ما جرى _______________________________________________________________
وإنَّ ابن منصور يقول نصيحةً ________________________________________________________________
حذارِ من الوطْنِ الذي صار متْجرا _______________________________________________________________
لأوباشِ أعلاجٍ يرومون قتلَنا ________________________________________________________________
وهتكَ الحريم واتخاذَنا عسكرا _______________________________________________________________
فنرجوك يا رحمان لطفًا ومِنةً ________________________________________________________________
وختمًا بإحسان إذا الموت قد طرا _______________________________________________________________