محمد مطر الحلي

1247-1199هـ 1831-1784م

سيرة الشاعر:

محمد بن إدريس بن مطر الحلِّي.
ولد في مدينة الحلة (جنوبي العراق)، وتوفي فيها.
عاش في العراق.
المتاح عن تفاصيل تكوينه العلمي وعمله معدوم، وتذكر بعض المصادر من صفاته أنه كان كاتبًا أديبًا وشاعرًا مجيدًا، وأنه كان مكثرًا من النظم.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد في كتاب: «البابليات»، وله قصائد في كتاب: «شعراء الحلة»، وله قصائد في كتاب: «الروض النضير».
شاعر رثاء، قال عنه علي آل كاشف الغطاء في «الحصون المنيعة»: «أكثر من النظم في الوقائع التي جرت في الحلة ونواحيها، وكان أكثر شعره في الإمام الحسين وأولاده رضي الله عنهم، وقد فقد أكثر شعره في الطواعين والحروب التي وقعت في النصف الأخير من القرن الثالث عشر الهجري». وقال عنه جعفر النقدي في «الروض النضير»: «أحد شعراء زمانه المعروفين، من الموالين لآل البيت، وشعره من الطبقة الوسطى، ومراثيه مدرجة في المجاميع».

مصادر الدراسة:
1 - جواد شبر: أدب الطف - دار المرتضى - بيروت 1988.
2 - علي الخاقاني: شعراء الحلة (جـ5) - المطبعة الحيدرية - النجف 1953.
3 - محسن الأمين: أعيان الشيعة (تحقيق حسن الأمين) - دار التعارف للمطبوعات - بيروت 1998.
4 - محمد السماوي: الطليعة من شعراء الشيعة - (تحقيق كامل سلمان الجبوري) - دار المؤرخ العربي - بيروت 2001.
5 - محمد علي اليعقوبي: البابليات (جـ2) - مطبعة الزهراء - النجف 1951.

صرف القضا

وَجْناء طَلْقٌ جِيدها وزمامُها ________________________________________________________________
ما مَسَّ جنبَ الوجنتَيْن خِطامُها _______________________________________________________________
كوْماءُ لم تلد الفصيل ولم تكن ________________________________________________________________
يدنو إلى نحْرِ الفنيق سنامُها _______________________________________________________________
زيّافَةٌ تحكي الجيادَ إذا جَرَتْ ________________________________________________________________
أو كالظَّليمِ يروعُه ضِرغامُها _______________________________________________________________
ترتاحُ إذ لاح السراب لعَيْنِها ________________________________________________________________
فكأنَّ آليّ السراب مُدامُها _______________________________________________________________
لم يُشْجِها ذكرُ اللِّوى ويشوقها ________________________________________________________________
من أرض نجدٍ شيحُها وخُزامُها _______________________________________________________________
أمَّتْ بك الفيحاء حلّةَ بابلٍ ________________________________________________________________
حيث استقرَّ من السَّراة كِرامُها _______________________________________________________________
حيث الصعيد سما بهم أفق السما ________________________________________________________________
فخرًا وفاق على الجُمان سِلامُها _______________________________________________________________
حيث استقلَّت هاشمٌ بشعائرٍ ________________________________________________________________
فرضٌ على آل النُّهى إعظامُها _______________________________________________________________
حيث السُّرادقُ من سلالةِ هاشمٍ ________________________________________________________________
ضُرِبَتْ على هام السِّماك دعامُها _______________________________________________________________
حيث الهُداة بنو النبيِّ محمدٍ ________________________________________________________________
في فتية العليا رَسَتْ أقدامها _______________________________________________________________
فاحْبس بهاتيك الرُّبا بمدامعٍ ________________________________________________________________
سبقَتْ بوادِرُها وفاض سجامها _______________________________________________________________
سلْها متى عنها استقلَّ زعيمُها ________________________________________________________________
ورئيسُ موكب فخرها وهُمامها _______________________________________________________________
وغياثُ ضارعِها وغيثُ تَريبهِا ________________________________________________________________
إن جفَّ هاطِلُها وأمحلَ عامُها _______________________________________________________________
من كان مجمعَ شمْلِها إن شُتِّتتْ ________________________________________________________________
واختلَّ من ريْبِ الزمان نظامها _______________________________________________________________
وأمير فصل خطابها لخُصومةٍ ________________________________________________________________
قد جلَّ حادثها ولَدَّ خصامها _______________________________________________________________
ورئيسُ أبناء الزمان ومن به ________________________________________________________________
جُمِعَتْ مبادئُ فضلها وخِتامُها _______________________________________________________________
إن أبقتِ الحكماءُ منهجَ حكمةٍ ________________________________________________________________
وضحتْ بثاقب فكره أحكامُها _______________________________________________________________
فلْتَبْكِ هاشمُ فَقْدَ أصيدَ إن نَبَتْ ________________________________________________________________
منها سيوف العزم فهو حُسامها _______________________________________________________________
رزْءٌ عرا المجدَ الأثيلَ وناله ________________________________________________________________
من جُلِّ داهيةِ الخطوب عظامها _______________________________________________________________
فَقْدُ «الحسين» فيا لها من نكبةٍ ________________________________________________________________
غشَّى ضياءَ المكرماتِ قَتامُها! _______________________________________________________________
جبلٌ هوى من آل غالب والْتَوَتْ ________________________________________________________________
لِلُويِّ ألويةٍ سمَتْ أعلامها _______________________________________________________________
طَوْدٌ لعبدِ منافَ أُلحدَ في الثرى ________________________________________________________________
فاعجبْ لطودٍ يحتويه رَغامها _______________________________________________________________
وخِضَمُّ جودٍ غاض في تلك الرُّبا ________________________________________________________________
أرأيتَ بحرًا غيَّضتْه أكامها _______________________________________________________________
يا هضبَ عزٍّ لا يُرام وموئلاً ________________________________________________________________
من دونه العلياءُ عزَّ مرامها _______________________________________________________________
يا ثاويًا أبدًا مَحَطُّ ضريحِه ________________________________________________________________
يغشاه من محض الثناء دوامها _______________________________________________________________
قسمًا بما ضمن الوفاءَ فإنما ________________________________________________________________
ذِمَمُ الوفاء مُؤكَّدٌ إلزامها _______________________________________________________________
لم أدر من وَجْدٍ بعهدٍ في الكرى ________________________________________________________________
كلا ولا ألِفَ الجفونَ منامُها _______________________________________________________________
لولا بدورٌ في عُلاك طوالعٌ ________________________________________________________________
قد تمَّ في أفق الكمال تمامها _______________________________________________________________
أنوارُها تجلو الهموم إذا جَثَتْ ________________________________________________________________
تلك الغياهبُ وادلهمَّ ظلامها _______________________________________________________________
صبرًا بني الحسبِ المنيف وإن يكنْ ________________________________________________________________
خَطْبٌ له العلياءُ جُبَّ سنامُها _______________________________________________________________
لا يستفزُّ أولي الحجا صرْفُ القضا ________________________________________________________________
وإذا دهى خطبٌ رسَتْ أحلامها _______________________________________________________________
حيَّتك غادية السحاب برحمةٍ ________________________________________________________________
روَّى ضريحَك جَوْنُها فرِهامُها _______________________________________________________________

فتيان صدق

يا مُقلةَ الصَّبِّ من فيْض الدِّما جودي ________________________________________________________________
بهاطلٍ من دمِ الأكباد مَمْدودِ _______________________________________________________________
فجائعٌ أضرمَتْ للوجد نارَ جوًى ________________________________________________________________
في مُهجتي ذاتَ تسعيرٍ وتَوْقيد _______________________________________________________________
وكلما جَنَّ ليل الهمِّ أرَّقني ________________________________________________________________
تبريحُ شجوٍ رمى جفني بتسهيد _______________________________________________________________
ورُبَّ لائمةٍ في عذْلها زعمَتْ ________________________________________________________________
إطفاءَ لاهب أحزاني بتَفْنيد _______________________________________________________________
لكلِّ شجوٍ وإن طال المدى أمدٌ ________________________________________________________________
ما بالُ حزنكَ مقرونًا بتأبيد _______________________________________________________________
فقلتُ أرزاءُ آل الله قد حكمتْ ________________________________________________________________
على فؤادي بشجْوٍ غيرِ محدود _______________________________________________________________
وكيف أنسى بني الهادي النبيِّ وهم ________________________________________________________________
ما بين ناءٍ ومقتولٍ ومفقود؟ _______________________________________________________________
بعضٌ بطيبة مسمومٌ وبعضُهم ________________________________________________________________
بالطفِّ ملقًى بلا غسلٍ وتلْحيد _______________________________________________________________
للهِ فتيانُ صِدْقٍ قد رمتْ بهمُ ________________________________________________________________
أيدي الخطوبِ بإقصاءٍ وتبْعيد _______________________________________________________________
قضَوا ظماءً على شاطي الفرات وما انْـ ________________________________________________________________
ـطفى لهيب الظَّما منهم بتبريد _______________________________________________________________
مُجرَّدين على الرمضاء قد لبِسوا ________________________________________________________________
حُمْرَ الدماء ثيابًا قبلَ تجْريد _______________________________________________________________
بدورُ تمٍّ على وجه الثرى سَطعَتْ ________________________________________________________________
أنوارُها فوق أطرافِ القَنا الـمِيد _______________________________________________________________

نار المصائب

هِيَ كَرْبلا لا تنقضي حسراتُها ________________________________________________________________
حتى تبين من النفوس حياتُها _______________________________________________________________
يا كربلا ما أنتِ إلا كُربةٌ ________________________________________________________________
عَظُمتْ على أهل الهدى كُرُباتها _______________________________________________________________
أضرمْتِ نار مصائبٍ في مهجتي ________________________________________________________________
لم تُطِفها من مقلتي عبراتها _______________________________________________________________
قلَّ النصيرُ به لآل محمَّدٍ ________________________________________________________________
فكأن أبناءَ الزمان عُداتها _______________________________________________________________
غدرتْ به مَنْ بايعت وتتابعَتْ ________________________________________________________________
منها رسائلها وجدَّ سُعاتها _______________________________________________________________
في فتيةٍ شُمِّ الأنوف فوارسٍ ________________________________________________________________
إن أحجمت يوم النزال كُماتُها _______________________________________________________________
ترتاح للحرب الزبون نفوسُهم ________________________________________________________________
وقراعُ فرسان الوغى لذّاتُها _______________________________________________________________
لهمُ من البيض الرقاق صوارمٌ ________________________________________________________________
أغمادُهنَّ من العِدا هاماتُها _______________________________________________________________
خاضوا بحارَ الموت غُلْبًا كلما ________________________________________________________________
طفحَتْ بأمواجِ الرَّدى غَمَراتُها _______________________________________________________________