أحمد بن دهاه

1361-1293هـ 1942-1876م

سيرة الشاعر:

أحمدُّ بن محمد المختار (دَهَاهْ) بن محمد الحنفي العلوي.
ولد في أواسط منطقة التَّرَارْزَة، (جنوبيّ غرب موريتانيا) وبها توفي.
عاش في موريتانيا، ورحل مرات إلى بلاد الجيرة، وبخاصة السنغال.
درس على علماء عصره: الفقه والأصول والنحو والبلاغة، ودواوين الشعر القديم.
مارس التعليم في المحضرة، والفتوى، وفتح مكتبته الكبيرة لطالبي العلم.
كانت له مكانة اجتماعية وعلمية مهمة في قبيلته، وله مناظرات ومساجلات مع بعض علماء عصره وشعرائه، وشهد له بالمعرفة المتميزة في علوم الحديث والسيرة.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان مخطوط، جمعه وحققه الباحث: سيد محمد ولد السالك - كلية الآداب والعلوم الإنسانية. نواكشوط 1985 (لا يزال مرقوناً).

الأعمال الأخرى:
- له مؤلفات هي شروح وتعليقات: أو منظومات في مسائل تتصل بعلم الحديث، وقضايا فقهية وإسلامية.
«المدح» هو الفن الغالب على شعره إذ تبلغ نسبته 58% من مجموع قصائده، وبقيتها بين المساجلات والإخوانيات والوصف والاستسقاء والغزل، وقصيدته تقليدية في بنائها، وفي ألفاظها وصورها، مع ميل إلى الرقة والسهولة، أتاحت لشخصيته
الإبداعية أن تترك سمتها الخاصة.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد جمال بن الحسن: الشعر الشنقيطي في القرن الثالث عشر - جمعية الدعوة الإسلامية - طرابلس (ليبيا) 1995.
2 - أحمد بن دهاه: ديوان أحمد بن دهاه - تحقيق سيد محمد بن السالك - كلية الآداب والعلوم الإنسانية - نواكشوط 1985 (مرقون).
3 - الخليل النحوي: بلاد شنقيط المنارة والرباط - المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم - تونس 1987.
4 - محمد المختار ولد أباه: الشعر والشعراء في موريتانيا - الشركة التونسية للتوزيع - تونس 1987.

طيف الحبيب

أهلاً بطيفٍ يعود الصبَّ من بُعُدِ ________________________________________________________________
من عند دعدٍ ودعدٌ قبل لم تَعِدِ _______________________________________________________________
أتى فخامرَ بالتّذكار والسُّهدِ ________________________________________________________________
والوجدِ والشَّوقِ قلبَ الحائرِ العمدِ _______________________________________________________________
ترميه فَيْفا لِفَيْفا لا أنيسَ بها ________________________________________________________________
حتى مَ طنَّبَ بين الرّوحِ والجسد _______________________________________________________________
ألمَّ في ليلةٍ ليلاءَ مظلمةٍ ________________________________________________________________
من هول ديجورها الخِرِّيتُ في نكد _______________________________________________________________
للّه للّه ما قد هاج في كبدي ________________________________________________________________
وأضْلُعي من بنات الشّوقِ والكمد _______________________________________________________________
طيفُ الفتاةِ التي عُلّقتُها عَرَضاً ________________________________________________________________
أهلاً به وبما قد جاز من بلدي _______________________________________________________________
قد هاج ذكرُ عهودِ «البيرِ» أزمنَنا ________________________________________________________________
والعيشُ إذ ذاك في طيبٍ وفي رغد _______________________________________________________________
أزمانَ ألهو ببِيضٍ كالدُّمى عُرُبٍ ________________________________________________________________
فيهنَّ دعدٌ فيا للصبِّ من دعد _______________________________________________________________
عذراءُ قد أكمل الرّحمنُ صورتَها ________________________________________________________________
تصطاد بهجتُها الرائيِ ولم تُصَد _______________________________________________________________
لما تأوَّبني منها الخيالُ وقد ________________________________________________________________
قلّ العزاءُ وأدهى عائرُ الرَّمد _______________________________________________________________
بَثَثْتُكُمْ سادتي شكوايَ ملتمساً ________________________________________________________________
إصلاحَ حالي بحالٍ غير مفتقد _______________________________________________________________

حماة السنّة

شموسُ السُّنَّة البَيْضا ترودُ ________________________________________________________________
بطلعتكم وطالعُها سُعودُ _______________________________________________________________
وترفلُ في مُلاء الحسنِ تيهاً ________________________________________________________________
عليها من مَحاسنكم شُهود _______________________________________________________________
بأيديكم ولا بيديْ سواكم ________________________________________________________________
أعاد شعارَ سُنّته المعيد _______________________________________________________________
تلافيْتُم دعائمَها تهاوتْ ________________________________________________________________
فشِيد بكم لها قصرٌ مَشيد _______________________________________________________________
حماةُ السنَّةِ البيضا ببِيضٍ ________________________________________________________________
كما تحمي مَجاثمَها الأُسود _______________________________________________________________
أبيتم أن يُماط لها خِمارٌ ________________________________________________________________
وأن تُنضى البراقعُ والبُرود _______________________________________________________________
فلا زالت رعايتُها لديكم ________________________________________________________________
ويحذو حَذْوَ والدِهِ الوليد _______________________________________________________________
تَحلّتْ من محاسنكم عُقودٌ ________________________________________________________________
وأنتَ بنحرها الدرُّ الفريد _______________________________________________________________
أتيتَ بها على سندٍ صحيحٍ ________________________________________________________________
أعانَ عليه مسعاكَ الحميد _______________________________________________________________
فلا يُخشى لديكَ لها انتقاصٌ ________________________________________________________________
ولا يُرجى لديكَ لها مَزيد _______________________________________________________________
كفيتَ المسلمين كُفِيتَ شَرَّاً ________________________________________________________________
أموراً تقشعرُّ لها الجلود _______________________________________________________________
فأنتَ لها لدى الأعداءِ تِرسٌ ________________________________________________________________
وجُنّتهم وزَردُهمُ النضيد _______________________________________________________________
فيأمن من أتى منهم حِماكم ________________________________________________________________
ويأمن فيه خائفُها الطريد _______________________________________________________________
فنعمَ الحصنُ إن خيفَ الأعادي ________________________________________________________________
ونعمَ الرّحبُ إن كثرَ الوفود _______________________________________________________________
لجمع المالِ عندكمُ افتراقٌ ________________________________________________________________
فذاك يسوق فيه وذا يقود _______________________________________________________________
وينحر للضيوف ولن تُحاشى ________________________________________________________________
كريماتٌ ذواتُ الدَرِّ قُود _______________________________________________________________
وتخشى الشولُ بائنَها إذا ما ________________________________________________________________
رأته لفضل دَرّتها يعود _______________________________________________________________
فما تدري أفطّارٌ مُريداً ________________________________________________________________
لها أم هو جزّار مُبيد _______________________________________________________________
وكم أيدٍ بذلتَ لها أيادٍ ________________________________________________________________
عليها من محاسنها شُهود _______________________________________________________________
وإن هبّتْ رياحُ بني عقيلٍ ________________________________________________________________
دُعيتَ لها ولن يُدعى الوليد _______________________________________________________________
وكم قِيمت حدودُ الشرعِ قَسْراً ________________________________________________________________
بِعَدْلِكَ بعد ما مُنِعَ الحدود _______________________________________________________________
فدونَكَها إليكَ عُقودَ دُرٍّ ________________________________________________________________
تحلّتْ من محاسنكَ العُقود _______________________________________________________________
وبنتُ الفكرِ تزهو في حُلاها ________________________________________________________________
إليك أجاد صنعتَها مُجيد _______________________________________________________________

منازل العلم

هذي منازلُ حلّ العلمُ والورعُ ________________________________________________________________
فيها وفيها التّقى والجودُ مجتمعُ _______________________________________________________________
إن كنتَ ذا جزعٍ فلتأتها فبها ________________________________________________________________
تُشفى الكروبُ ويُشفى الهمُّ والجزع _______________________________________________________________
أو كنتَ معتبراً فانظرْ ترى عِبراً ________________________________________________________________
يكاد من حُسْنِهنَّ القلبُ ينصدع _______________________________________________________________
بدورُ تِمٍّ بأرضٍ وسطَ هالتهم ________________________________________________________________
وفي بُروج المعالي طالما طلعوا _______________________________________________________________
هُمُ لعمريَ آبائي فمفتخِرٌ ________________________________________________________________
مثلي بآبائه يأتي بما صنعوا _______________________________________________________________
الصائمون إذا ما الصَّيفُ أضرمه ________________________________________________________________
هُوجٌ شآميّةٌ أنفاسُها قُطع _______________________________________________________________
والقائمون بليل الدّجنِ خاشعةٌ ________________________________________________________________
أصواتُهم بالتناجي قلّما هجعوا _______________________________________________________________
كأنّما رمضانٌ دهرُهم أبداً ________________________________________________________________
وأن كلَّ الليالي عندهم جُمَع _______________________________________________________________
لم يشربِ القومُ إلا أكؤساً سبقوا ________________________________________________________________
فيها وما لبسوا إلا الذي خلعوا _______________________________________________________________
غرثى البطونِ من الدُّنيا وقُوتهُمُ ________________________________________________________________
قَدْرُ الإعانةِ لا رِيٌّ ولا شبع _______________________________________________________________
السّالكون سبيلَ الحقِّ ما عدلوا ________________________________________________________________
عنها وما اختلقوا فيها وما ابتدعوا _______________________________________________________________
همُ الهداةُ إلى الهادي وعِترتهِ ________________________________________________________________
فالحقُّ ما اتّبعوا والدينُ ما شرعوا _______________________________________________________________
والكرهُ ما كرهوا والندبُ ما انتدبوا ________________________________________________________________
والفرضُ ما افترضوا والمنعُ ما منعوا _______________________________________________________________
لقد أنخنا ركابَ الحاجِ مثقلةً ________________________________________________________________
بالباب منكم جميعُ السؤلِ تُنتجَع _______________________________________________________________
وكم مرامٍ أتيناكم لمبلغهِ ________________________________________________________________
من دون مبلغه الطلاّبُ قد قنعوا _______________________________________________________________
حاشاكمُ أن يخيبَ الدَّهرَ قاصدُكم ________________________________________________________________
والجودُ شيمتُُكم والفضلُ مُتّسع _______________________________________________________________