أحمد بن حَمَّ الشنقيطي

1357-1277هـ 1938-1860م

سيرة الشاعر:

أحمد بن محمد بن أحمد بن البشير القَلاَّوِي الشنقيطي.
ولد في مدينة شنقيط، وفيها توفي.
عاش في بلاد شنقيط، وزار السنغال.
حفظ القرآن الكريم وتلقى علوم الشريعة وعلوم اللغة في محاضر شنقيط، اتجه بعدها إلى جنوبي غرب البلاد ومكث فيها مدة ست عشرة سنة اطلع خلالها على الشعر العربي ممثلاً في المعلقات وديوان الستة الجاهليين وديوان البحتري، وكتاب الأمالي
ومختارات الشعر.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان شعر مخطوط توفرت على تحقيقه ودراسته: عزة بنت الإمام.
شاعر، نظم في المدح والرثاء والغزل والمساجلات، اتخذ من القصيدة التراثية المادحة نموذجًا لمدائحه، مالت قصائده إلى الطول، وترددت فيها ظلال المعجم القديم: منعرج اللوى، الطلل، المرابع، منازل سعدى، مستخدمًا المحسنات البديعية، يبدأ مدائحه بذكر الأطلال ووصف الرحلة ليتخلص إلى المدح، ثم يختم بالصلاة على النبي ().

مصادر الدراسة:
1 - الخليل النحوي: بلاد شنقيط المنارة والرباط - المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم - تونس 1987.
2 - المختار بن حامد: حياة موريتانيا - المعهد الموريتاني للبحث العلمي - نواكشوط (مرقون).

قديم العهد

بلا شكلٍ أراه ولا مثالِ ________________________________________________________________
منازلُنا بأوديةِ السِّيَالِ _______________________________________________________________
إلى وادي النخيل فجانبَيْه ________________________________________________________________
إلى جرعائه فأبي عقال _______________________________________________________________
إلى ربع الحديبة حيث سالت ________________________________________________________________
أباطحُها بمندفع الرمال _______________________________________________________________
بحيث الغرُّ تبدو وهْي خُضرٌ ________________________________________________________________
بهنَّ كوشْم ربّات الحِجال _______________________________________________________________
بها نجني ثمار اللهو غضّاً ________________________________________________________________
ودوح الصفو مشتبك الظلال _______________________________________________________________
ليالي لم تُبَع بليالي قيسٍ ________________________________________________________________
ولم يظفرْ بهنّ بأيّ حال _______________________________________________________________
فإن تكنِ الربوعُ بلا مثالٍ ________________________________________________________________
فإن ظباءهنَّ بلا مثال _______________________________________________________________
تذكِّرُني قديمَ العهد منها ________________________________________________________________
وأزمنةَ العرندس ذي الظِّلال _______________________________________________________________
إلى شُعثِ الرِّحال منوّعاتٍ ________________________________________________________________
لدى أكوارها شُعث الجمال _______________________________________________________________
وكان المشيُ يُبْهِظُها قريبًا ________________________________________________________________
فما لخيالها الساري وما لي _______________________________________________________________
وذكّرَ زَوْرُها لي حين زارت ________________________________________________________________
لياليَ زدنَ في طيف الليالي _______________________________________________________________
سقت دَلْحُ الظلام إذا استهلّت ________________________________________________________________
معاهدَ من «عُليَّةَ» بالتلال _______________________________________________________________
إذا ماست لـمِيسُكَ فهْو بانٍ ________________________________________________________________
وتفضح إنْ رَنَتْ أمَّ الغزال _______________________________________________________________
وكانت لا تزال بها عَروبٌ ________________________________________________________________
من اللائي يقُدْن إلى الضلال _______________________________________________________________
كأن بوجهها قمرًا لتمٍّ ________________________________________________________________
بُعَيْدَ العشر رابعةِ الهلال _______________________________________________________________
طلبتُ وصالها فأبت وقالت ________________________________________________________________
لهذا الشيبِ ممتنعٌ وصالي _______________________________________________________________

من قصيدة: إمام النجاة

سقى الطلل المحيلَ من الرَّبابِ ________________________________________________________________
على الإقواء منهمرُ الرَّبابِ _______________________________________________________________
سقاها كلُّ أوطفَ مكفهرٍّ ________________________________________________________________
من الجوزاء فيّاضُ الذهاب _______________________________________________________________
وأيامٍ تظلُّ العين تلغو ________________________________________________________________
إلى ذات التدلُّلِ والخطاب _______________________________________________________________
يدير الرّاحَ كلُّ رشًا علينا ________________________________________________________________
فيأتي الشرب بالشيء العُجاب _______________________________________________________________
ويُحيي بعد موتتها قلوبًا ________________________________________________________________
تَعلَّلُ بالسهاد والاكتئاب _______________________________________________________________
بكيتَ على شبابك حين ولّى ________________________________________________________________
وما يُغني البكاءُ على الشباب _______________________________________________________________
ولجّ بلبِّك الهجران حتى ________________________________________________________________
صبوتَ بكلّ آنسةٍ كَعاب _______________________________________________________________
فقلتَ ولم تكن تصغي لعَتْبٍ ________________________________________________________________
ولم تنفعْك قارعة العتاب _______________________________________________________________
فهل من أوبةٍ لزمان نُعمٍ ________________________________________________________________
وما لزمان نُعمك من إياب _______________________________________________________________
أمنزلةَ الحبيب لدى حراءٍ ________________________________________________________________
فزمزمَ فالحجون إلى الشِّعاب _______________________________________________________________
فأحياءٌ بخَيْفِ منىً عليكِ السْـ ________________________________________________________________
سَلام وإن صمَتِّ عن الجواب _______________________________________________________________
تُهيّجني فأُسبل دمع عيني ________________________________________________________________
إليها لا لمنزلة الرباب _______________________________________________________________
ولا لخليط «علوةَ» يومَ بانت ________________________________________________________________
عليّ ولا لمنزلها اليباب _______________________________________________________________
ولكنِّي يُشوِّقني فأشجى ________________________________________________________________
ذَميلُ الراقصات من الرِّكاب _______________________________________________________________
إذا ما كنتَ متّخذًا إمامًا ________________________________________________________________
يدلُّك للنجاة من العذاب _______________________________________________________________
عليك بباذل الأموال عفوًا ________________________________________________________________
حماه الله أهوالَ الحساب _______________________________________________________________
فلا برحتْ مواهبه علينا ________________________________________________________________
إذا ما الغيثُ أخلَف في انسكاب _______________________________________________________________
إليك السيرُ لا لسواك سَيْري ________________________________________________________________
ولا قصدي إليه ولا طِلابي _______________________________________________________________

من قصيدة: دع المرابع

دعِ المرابعَ توكافًا وتذرافا ________________________________________________________________
وابْكِ المرابع مصطافًا وأصيافا _______________________________________________________________
سقتْ مرابعها أيانَ ما ارتبعتْ ________________________________________________________________
وكْفُ السِّماكين أنجادًا وأخيافا _______________________________________________________________
أبلَت بشاشتَها أيدي الزمان ولن ________________________________________________________________
يعطي الزمانُ لأهل الدهر إنصافا _______________________________________________________________
كانت بهنّ ظباء الأنس مُفتنةً ________________________________________________________________
إذا سلَلْن من الأجفان أسيافا _______________________________________________________________
لهُنَّ بالبان شِبْهًا في تمايلها ________________________________________________________________
إذا تمايلن أعطافًا وأردافا _______________________________________________________________
هِيفًا مخصَّرَةَ الأوساط قد جعلتْ ________________________________________________________________
مكانَ أردافها منهنّ أحقافا _______________________________________________________________

من قصيدة: سعيت إلى العلياء

منازلُ «سُعدى» بالعقيق فتكتمُ ________________________________________________________________
سقاكنّ فيّاضُ الحيا المتهزِّمُ _______________________________________________________________
ولا زال مَغناها بمنعرج اللوى ________________________________________________________________
يُجاد بنوءٍ من سِماكَيْه مُرزِم _______________________________________________________________
وماذا عليه لو أجاب أخا الجوى ________________________________________________________________
معنّىً بسعدى والمليحة «تكتم» _______________________________________________________________
سقتك ولا غبَّتكِ دورَ أحبّتي ________________________________________________________________
هواطلُ من غُرِّ الغمام المخيِّم _______________________________________________________________
سقاك من الأنواء أحمرها ندًى ________________________________________________________________
وأمرعها سقْيَ الأجلّ المكرّم _______________________________________________________________
معاشرُ شتّى من أناسٍ تجمّعوا ________________________________________________________________
لدى بابه ما بين عافٍ ومَحرم _______________________________________________________________
فمن رام محوَ الذنب نال ابتغاءَه ________________________________________________________________
ومن رام بذلاً من ندى البذل يغنم _______________________________________________________________
شفى ما بنا من غلَّة الجهل بعدما ________________________________________________________________
سرى عيشنا في كلّ أغبرَ أقتم _______________________________________________________________
نقاتل أجوازَ الفيافي كأنها ________________________________________________________________
مع الليل آجالُ النَّعام المصلّم _______________________________________________________________
إلى بابك الميمون ألقت رحالها ________________________________________________________________
ومن يلقَ رحلاً في فنائك يُكرَم _______________________________________________________________
سعيتَ إلى العلياء في المجد راغبًا ________________________________________________________________
ومن يسعَ سعيًا مثل سعيك يعظُم _______________________________________________________________
سعيت ولم يبلغ مساعيك واحدٌ ________________________________________________________________
ولو كان ذا بأسٍ شديدٍ وأنعم _______________________________________________________________
سعيتَ فلا «كعبُ بن مامةَ» بالغٌ ________________________________________________________________
عُلاكَ ولا فضلُ الربيع الملوّمِ _______________________________________________________________
ولا «حاتمٌ» ذو البذل في نفحاته ________________________________________________________________
ولا «الفضلُ» فيما حازه من تَكرُّم _______________________________________________________________