إنِ العَينُ بانت بالرحيل إلى القَفْرِ ________________________________________________________________
فدعْ دمعَها يجري على النحر ولتقرِ _______________________________________________________________
دياراً بها كانت قُبَيْلَ رحيلها ________________________________________________________________
بتَوْكافةٍ حتى تسيلَ من القَطْر _______________________________________________________________
وبادرْ إلى الأظعان قبلَ بِعادها ________________________________________________________________
وداومْ وهجِّرْ واغدُ كثِّرْ من السير _______________________________________________________________
وكنْ راكباً وجناءَ طال مقامها ________________________________________________________________
بأكتبة السَّعدانِ والتلع الخُضْر _______________________________________________________________
عليها بنى السّعدانُ والسّنمُ الذي ________________________________________________________________
إذا لم يكن قصراً يشابه للقصر _______________________________________________________________
أموناً علنداةً جنوباً شِمِلّةً ________________________________________________________________
قوائمُها سُكَّتْ من الصُّمّ لا القدر _______________________________________________________________
عقيماً قريعَ الإبل أعياه ما بها ________________________________________________________________
يساوي لكَ القيعانَ بالبلد الوعر _______________________________________________________________
ألا لا تعمِّلْ ذا من الوصف كلِّه ________________________________________________________________
لدعدٍ ولا سُعدى ولا الأعين الغُزْر _______________________________________________________________
ولكنْ إلى الشيخ التّراد وقصرِه ________________________________________________________________
هنالك قَصرٌ إذ هُداكَ بذا القصر _______________________________________________________________
من السُنَّةِ الغراءِ سُكّتْ ديارُهُ ________________________________________________________________
وتدريسِ علمِ اللهِ والحمدِ والذكر _______________________________________________________________
وتوصيلِ من أعيا الشيوخَ لربّه ________________________________________________________________
وإفحامِ ذي الإنكار باللّين والصبر _______________________________________________________________
ثلاثةُ أشخاصٍ بكَ الدهرَ قد علوا ________________________________________________________________
على غرفةٍ عُليا من الغُرَفِ الخُضْر _______________________________________________________________
وتوسيعِ حظّ الديّنِ من بعد ضيقهِ ________________________________________________________________
والاعْطا لذي القربى والاعطا لذي الفقر _______________________________________________________________
فطالبُ علم اللهِ والدين كلّهِ ________________________________________________________________
وطالبُ حقّ اللهِ في السرّ والجهر _______________________________________________________________
وطالبُ قلعِ الجوعِ عنه ببطنهِ ________________________________________________________________
من الجوع ذا تَقري وللعلم ذا تُقري _______________________________________________________________
وللأوسط السّهلا طريقُكَ إنها ________________________________________________________________
هي العُروةُ الوثقى لمحوٍ من الوزر _______________________________________________________________
جُعِلتَ قضا عن كلّ عَلاّمةٍ مضى ________________________________________________________________
لمن قال يا ليتي ويا ليت ما شعري _______________________________________________________________
لقيتَ شيوخَ الأقدمين قبيلنَا ________________________________________________________________
ويا ليت ما عصريَ من ذلك العصر _______________________________________________________________
فأسمعُ تحديثَ البخاري بذاتهِ ________________________________________________________________
وفقهي على ابن القاسمِ الضابط الحَبْر _______________________________________________________________
ونحوي وتصريفي على إبن مالكٍ ________________________________________________________________
وعلم بياني للخطيب مع الزُّهْري _______________________________________________________________
فأنتَ بخاري من يُحَبُّ لقاؤه ________________________________________________________________
ومُسلمه «ابيه» حقاً بلا نُكرِ _______________________________________________________________
وقاسمُه إن كان يطلب قاسماً ________________________________________________________________
وأشهبُه «باجيه» يا واضحَ الفجر _______________________________________________________________
وأنتَ هو الملقى لخلف ابن مالكٍ ________________________________________________________________
والاخْفش والفرّا والأحْوص والثّوري _______________________________________________________________
وأنتَ خطيبُ الناسِ وابنُ خطيبها ________________________________________________________________
وزُهريُّها العالي على الأنجم الزُّهرْ _______________________________________________________________
وأنتَ خليلُ الحقّ واهٍ بخِلّةٍ ________________________________________________________________
لدى القولِ والأفعال والصّحو والسُّكرْ _______________________________________________________________
حويتَ من العلياء ما لا يطيقُهُ ________________________________________________________________
سواكَ أوانَ العجزِ عن كلِّ ما فخر _______________________________________________________________
وأودعتَ كلَّ الفائتاتِ بأسرها ________________________________________________________________
وزائدةً شتى لحافظة الصَّدر _______________________________________________________________
أدام الإلهُ البِرَّ نفعَكَ للورى ________________________________________________________________
وأبقاكَ إبقاءً زماناً من الدَّهر _______________________________________________________________
وصلّى على المختار ما قال مُنشدٌ ________________________________________________________________
إنِ العينُ بانت بالرّحيل إلى القفر _______________________________________________________________