محمد محمود إبراهيم

1237-1206هـ 1821-1791م

سيرة الشاعر:

محمد محمود بن سيدي عبدالله بن إبراهيم العلوي.
ولد في مدينة تجكجة (ولاية تكانت - موريتانيا).
قضى حياته في موريتانيا.
تلقى علومه الأولَى في محضرة والده، فحفظ القرآن الكريم وجوده وألم بعلوم اللغة والشريعة.
توفي في الثلاثين من عمره، فلم يتح له عمره القصير أن يبرز ذاته في مجال العمل، ولعله كان يساعد والده في التعليم المحضري.
كان يلقب بالشيخ الصغير، لوضوح ذكائه وقدرته على التحصيل العلمي.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد قليلة مخطوطة، أمكن توثيقها من خلال بعض الرواة في منطقة تكانت، وله أشعار وأنظام مختلفة بحوزة أسرته.

الأعمال الأخرى:
- له بعض المؤلفات منها: الدر الخالد في مناقب الوالد (في الأصول)، ومكفرة بني حسان (فقه).
ما انتهى إلينا من شعره قليل، من ذلك قصيدته في رثاء والده، بدأها بالنسيب وشكوى الزمان، مفتخرًا بغزارة علوم والده ومعارفه، مادحًا قدرته على العيش
بنفس أبية وعدم الاغترار بزخارف الدنيا إلى أن لاقى ربه، متخيلاً ما سيلاقيه من نعيم الجنة، لغته معجمية، وخياله قليل، والمفردات والمجازات القرآنية في هذه
المرثية واضحة.

مصادر الدراسة:
- تعريف بالمترجم له كتبه الباحث السني عبداوة - نواكشوط 2004.

عناوين القصائد:

كُسِفت شمس البيان

أفاض على جأشي وشاكَ جَناني ________________________________________________________________
دماءَ شؤوني أعظمُ الحَدَثانِ _______________________________________________________________
سقاني كؤوسًا من طلاء وعَلْقمٍ ________________________________________________________________
فأَمْرِرْ بما قد كان منه سقاني _______________________________________________________________
وغادرَ نارًا في حَشَايَ تأجَّجَتْ ________________________________________________________________
وسمّ حبابٍ ذا أذًى وهَوان _______________________________________________________________
وأرْهَقَني أمرًا فما ليس لي به ________________________________________________________________
ولا للجبال الراسيات يَدَان _______________________________________________________________
وجَشَّمني أضناه قلَّ له الضَّنا ________________________________________________________________
وصُمَّتْ من الإصغا إليه أذاني _______________________________________________________________
تَداجَى له ليل التَّمام ومهّدت ________________________________________________________________
مَضاضته جمر الغضا بمكاني _______________________________________________________________
بصُوليَّةٍ ليلاً كأن نجومَها ________________________________________________________________
بأمراس كتَّان وقد مثان _______________________________________________________________
أو التبست وهْنًا عليه بروجُها ________________________________________________________________
فحل شآم البرج برج اليماني _______________________________________________________________
أما ونصيصِ اليَعْمُلات لمكّةٍ ________________________________________________________________
وسبحِ ذواتِ الدَّمْجِ والذَّمَلان _______________________________________________________________
أفلّ لعيني ثجّ قافٍ كعندم ________________________________________________________________
مدَى هوديها وانسكاب جُمان _______________________________________________________________
وماذا الأسَى سُخطًا لما خُطَّ سابقًا ________________________________________________________________
على وفْق علم الله جرْي لسان _______________________________________________________________
بلوحٍ من التّبديل عن حِفْظِ حافظٍ ________________________________________________________________
ولا أنه يُخْشَى عليه زباني _______________________________________________________________
ولكن شجا قلبي تَأيم عزلةٍ ________________________________________________________________
عفائف لم تُلْمَسْ بوجه بَنَان _______________________________________________________________
من الفقه والتصريف في النحو حُرِّمَتْ ________________________________________________________________
على الصّبِّ ذي الأشواق والهَيَمان _______________________________________________________________
وقد عَرِجتْ ساقُ القواعد بعده ________________________________________________________________
كما كُسِفَتْ أنوار شمس بيان _______________________________________________________________
وليس لخرطوم البديعين راضعٌ ________________________________________________________________
ولا الصّبح أيضًا من ثُدِيِّ المعاني _______________________________________________________________
وعينا أصولِ العلْمِ ما تَنَعَّما معًا ________________________________________________________________
كعَيْنَيْ حديث المصْطَفَى تَكِفان _______________________________________________________________
ولا نُطْقَ إلا هَمْهمَاتٌ لمنطقٍ ________________________________________________________________
ولا لكلامٍ بعده مسردان _______________________________________________________________
كما اعترج العرجان أسمالَ مهنة ________________________________________________________________
وكانا بتاج العزِّ يعترجان _______________________________________________________________
وتَضْمير وحْي الله لم يُدْرَ بعده ________________________________________________________________
ولم يعلمِ التوحيدُ ما يعملان _______________________________________________________________
وإيضاح علمٍ للفرائض بعده ________________________________________________________________
وإن قلَّ بعدٌ منه قاصٍ ودان _______________________________________________________________
وما عاقرٌ أرضَ القريض بآلةٍ ________________________________________________________________
خليليَّةِ الإنشاءِ من بَعْدُ ثان _______________________________________________________________
وأضحَى اجتهادٌ مُطلَقٌ منه مطلقًا ________________________________________________________________
فأعينُه خُزْرٌ إليه رَوان _______________________________________________________________
فهذي الفنونُ والحقيقة في الأسَى ________________________________________________________________
عليه سجين الدّهر مشتركان _______________________________________________________________
فإشراكه بين الطريقين شِرْكةٌ ________________________________________________________________
على شرطها موصولةٌ بِعِنان _______________________________________________________________
فما كنتَ ممَّن غرَّه زخرفُ الدنا ________________________________________________________________
ولذَّاتُها اللائي كدلْفِ لسان _______________________________________________________________
فإنك لم تُقبل على زرِّ جَوْنها ________________________________________________________________
ولم تجنِ أحْلَى يَنْعِها المتداني _______________________________________________________________
ولكن على الأخرَى فأنزعت وفرها ________________________________________________________________
وأمْرَعْتَها بِرًا بغير توان _______________________________________________________________
وعلَّقْتَ حول الرّحل أيَّ مَزادةٍ ________________________________________________________________
قدَ اتْقنتها مسلوقةً بدهان _______________________________________________________________
وسرتَ حثيثًا مُنْجدًا ومُغوِّرًا ________________________________________________________________
تجوب الفيافي لم تُنِخْ بمكان _______________________________________________________________
إلى أن لقيتَ الله جلَّ جلالُه ________________________________________________________________
عَلا وتعالَى عن شريك وثان _______________________________________________________________
فلستَ بفانٍ إذ بنيتَ مَنارةً ________________________________________________________________
تفوق السُّها والنجمَ والخَرَسان _______________________________________________________________
وأبقيتَ ما لم يُفنه الدهرُ من هُدَىً ________________________________________________________________
ولكنْ جميع الخير بعدك فان _______________________________________________________________
جزاك إله العرش عفوًا يَشُوبه ________________________________________________________________
كذا وكذا من رحمةٍ وحنان _______________________________________________________________
وعُوِّضْتَ عن أهليك حُورًا نواعمًا ________________________________________________________________
وعن هذه الديران دورُ جِنان _______________________________________________________________
يطوف بك الولدانُ بُكْرًا ومسْيَةً ________________________________________________________________
على زخرفٍ أو عَبْقَريٍّ حسان _______________________________________________________________
بكأسٍ وأكواب يَجيئك بعدها ________________________________________________________________
حَوارٍ بأكواب وضرب كران _______________________________________________________________
عليك ثيابٌ من حريرٍ وسندسٍ ________________________________________________________________
وإستبرق في سورةٍ وأماني _______________________________________________________________
وبورك في الأبناء بعدُ وأُلْـحِقوا ________________________________________________________________
من الدّين والدنيا بكلّ أمان _______________________________________________________________