أحمد بن بيني

سيرة الشاعر:

أحمدُّ بن محمدِّن، الملقب بَيْنِي بن غالي البوحبَّيْني التَّنْدغِي.
ولد في المنطقة الغربية (من موريتانيا) - وتوفي في السنغال، موضع «تاب».
عاش في بلاده: موريتانيا، ورحل في مهمة إلى السنغال، وهناك توفي شابًا.
درس العلوم العربية والإسلامية على علماء عصره.

الإنتاج الشعري:
- له أشعار متفرقة مخطوطة.

الأعمال الأخرى:
- له مراسلات ومطارحات تمزج بين النثر والشعر جرت مع بعض أصدقائه، وقد أشارت إليها مصادر ترجمته.
تدل القصائد الباقية من شعره على اطلاع ومعرفة بالشعر العربي القديم، وقد انعكس هذا في اختيار مفردات وصور وعبارات مستمدة من هذا التراث، غير أن ما أضافه ويعد ضربا من التجديد الفني هو الطريقة التي تحرر بها القصيدة كتابة، فيما
أطلق عليه فن «الحبارى»، وبصرف النظر عن أصل المصطلح فإن كتابة القصائد على أشكال زخرفية كالطير والزهر والنجوم والأهلة مما عرفه الشعراء المتأخرون في العصر المملوكي. على أن هذه الزخرفة (البصرية) لم تمتد إلى ماهية الشعر أو بناء القصيدة.

مصادر الدراسة:
1 - الدوريات: نَنَّاهْ بن أحمد حامد: الحُبارَى في الشعر الموريتاني. من إبداع أحمدُّ بن بَيْني البُوحُبَّيْنِي التندغي ورفاقه - مجلة
المعهد التربوي الجهوي بانْوَاذِيُبو (المد التربوي) العدد 23 - ديسمبر 2002.
2 - مقابلة أجراها الباحثَ محمد الحسن ولد المصطفى مع ننَّاه بن أحمد حامد - نواكشوط 2003.

أهاجك؟

أهاجَكَ أنْ زارتْ على النَّأي زينَبُ ________________________________________________________________
ومِنْ نَيلِها نيلُ النعائم أقرَب _______________________________________________________________
أهاجَكَ لما أَوْهَمَ القومُ زائراً ________________________________________________________________
عليكَ وأنْ أبدى الصدودَ مُخبّب _______________________________________________________________
أهاجَك أنْ وَلَّتْ بُعَيْدَ مزارها ________________________________________________________________
وهلْ تُدْنِيَنْها مِنْ نَوى البُعد ذِعْلِب _______________________________________________________________
أهاجَك أنْ وَلَّتْ وما كَانَ زَوْرُها ________________________________________________________________
على النأي يرجوه الـمُحبُّ الـمُعذَّب _______________________________________________________________
أهاجكَ أنْ ولَّتْ على أنَّ بالتي ________________________________________________________________
أَلـمّتْ بنا أهلٌ وسهلٌ ومرحب _______________________________________________________________
أهاجَك أنْ ولّتْ على النَّأي وردةٌ ________________________________________________________________
مِنَ البِيضِ رَيَّاها من المسكِ أطيب _______________________________________________________________
أهاجَك أنْ زارتْ على الناسِ زينبُ ________________________________________________________________
كما باتَ يسري في الدياجرِ كوكب _______________________________________________________________
أهاجَكَ أن زارتْ على النأي زينبُ ________________________________________________________________
ومِنْ زَوْرِها قلبُ المتيّم يَطرب _______________________________________________________________
أهاجَكَ أَنْ زارتْ على الناي زينبُ ________________________________________________________________
ومنَ نيْلها عذبُ السرور المرُجّب _______________________________________________________________
أهاجك أَنْ زارت على النأي زينبُ ________________________________________________________________
ومن نَيْلها نَيْل الـمُنى وَهْوَ يُطلَب _______________________________________________________________
أهاجَكَ أن زارْت على النَّأي زينبُ ________________________________________________________________
ومن نَيْلهَا نيْلُ النعائم يَخْلُب _______________________________________________________________
أهاجك تذْكارُ الأحبةِ بعدما ________________________________________________________________
بدا لَكَ أنَّ الوصلَ فيه تَقَضُّب _______________________________________________________________
أهاجَك أنْ أبدتْ بنانًا مُخَضَّباً ________________________________________________________________
فيا حبذا ذاك البنانُ الـمخَضَّبُ _______________________________________________________________
أهاجك أنْ زارَتْ أُمَيْمَةُ هاجعًا ________________________________________________________________
يبيتُ على جمرِ الهوى يتقلّب _______________________________________________________________
أهاجك أنْ زارَتْ على أنَّ زَوْرَها ________________________________________________________________
شِفاءٌ وإنْ ولّتْ لنفسك مَعْطَب _______________________________________________________________
أهاجك أنْ زارَت عَلَى النَّأي زينبُ ________________________________________________________________
كما خَيَّبَتْ شَيْمَ البوارق خُلَّب _______________________________________________________________
أهاجك أن زارت على النَّأي زينبُ ________________________________________________________________
وقد حُمَّ للخِلاَّنِ منها التَّرَقُّب _______________________________________________________________
أهاجك أنْ زارت على النَّأي زينبُ ________________________________________________________________
ومِنْ حُبِّهَا كأسُ الصبابة تُشْرَب _______________________________________________________________
أهاجك أن زارت على النَّأي زينبُ ________________________________________________________________
ومِنْ نَيْلها لا شيَء في الدهر أَصْعَب _______________________________________________________________
أهَاجك أن زارت على النَّأي زينبُ ________________________________________________________________
ومنْ نَيْلُها نيْلُ الذي فيه يُرْغَب _______________________________________________________________
أهاجك أنْ زارت على النَّأي زينبُ ________________________________________________________________
ومَن نَيْلُها نَيْل النعائمِ يَصْحَب _______________________________________________________________

مناقبُ سَيِّدٍ مفضال

طيفُ المليحِة عنْ عَيْني الرقادَ نَفَى
واعتاضَ ما اعتادَه مُنَ بُرْئِه دَنَفا
زار الخَيَالَ ولمَ تغْفُ الجُفونُ وقَدْ
هَاجَ الخَيالُ لليلَى حِبَّها الدَّنِفا
بات الخيالُ على شَحْطِ المزار لَها
يَغْشَى إليَّ عِراضَ البيد والسُّدُفا
حتى أَرَتْنيَ مِنْ أَحْوىَ المدامِع نجْـ
ـلاَوَيْهِ والجيدَ يرعى رَوْضَةً أنُفُا
والثغرَ عن أقحوان الرَّمْلِ مُبْتَسماً
والرِّدْفَ والـِمْعصَمَ الرَّيانَ والسَّدَفَا
باتت تُريني على قُرْبٍ مَحاِسَنها
وَبِتُّ مِنْها ثمارَ اللهوِ مُقتطِفا
وَاهاً لمن رضختْ وَصْلاًبِه بَخِلَتْ
دهرًا مضى وانقضى لو عاد ما سَلَفا
عهدي بها يومَ جَنْبِ الرملتين وقد
رُدّتْ رِكابُهُمُ للبيْنِ إذْ أَزِفا
لم أنسَ لم أنسَ إذ ولّتْ ركابهُمُ
عني مُزَمَّمةً بالصَّبر فانصَرفَا
وَ عَ الحمائِلِ أشباهُ الـمها نظراً
وكالعساليج مُرْخٍ باللِّوى تَرفا
تُبدي الدُنُوَّ لنا طورًا وتستُره
طوراً لِتَعلَمَ ما في القلب حين خَفَا
أعطى المهيمنُ إياها الملاحةَ إن
قامتْ وإن جلستْ أو إنْ مشتْ أَنَفا
كما محمدُ عالٍ في الرجالِ يُرَى
كالبدر ليس له بين النجوم خَفا
هو السَّمَيْذَعُ ذو المجد التليد وهُو الـ
ـلَذْ نال َمعْ تالدِ العلياء مُطَّرَفَا
ألفَى المكارمَ منها الركنُ مُنهدمٌ
فَشَيَّدَ الأصْلَ والأبوابَ والغُرَفا
أَحْيَا لَنا السُّنةَ الغرّاءَ والخُلفَا
في الاسْتقامةِ بعد المصطفى خلَفَا
ولم يَدَعْ مِنْ عويِصِ العلمِ مسألةً
إلا وقد شقَّ عن مكنونها الصَّدَفا
سَمْحُ الخلائِقِ محمودُ تَلامذُهُ
عنهمْ أماطَ خِباءَ الجهل فانكشفا
مُرزَّءٌ يُفرح الكلبُ الجبانَ إذا الـ
ـضَّيْفُ اعْتَماهُ ويَخْشَى مَالُه التَّلفا
قادَ السِّيادَةَ فانْقاَدَتْ براحته
قَوْدَ الحزَوَّرِ يَومَ الرحلة الأَنِفَا
من معشرٍ شيَّدوا العليا بعلمهمُ
وصِيتهُم في الورى بينَ الورى شَرُفا
صِيتٌ تَوَدُّ العَذارَى لَوْ تَقَلَّدُهُ
يوماً لو اتّصفَتْ بما به اتَّصفا
ولو بآذانها نِيطَ الغداةَ لما
أَمْسَينْ يبغينَ لا قِرْطاً ولاَ شَنفَا
مُطَهرَّوُنَ نِقيّاتٌ ثيابهمُ
شُمُّ الأنوفِ أُباةُ الضَّيْمِ أَهْلُ وَفا
أبناءُ عَمِّ إمامِ الرُّسّلِ خاتَمِهِمْ
مُحمدٍ سيدِ الكونين والخُلَفا
عليه أزكى صَلاة اللِه ما اختلفَتْ
غُرُّ الغمائم باتَتْ تَحْمِلُ الوَطَفا

مَعَالِم في صميم القلب

أَزينَبُ والظُّعْن استقلَّت خُدورُها ________________________________________________________________
وولّتْ بأورَاكِ الركاب صُدورها _______________________________________________________________
أَجَلْ غُرْبةٌ فالبينُ قدَ جدَّ جِدُّهُ ________________________________________________________________
وغبْرَةُ عَينٍ مُسْتَهِلٌ خريرُها _______________________________________________________________
ألم تريا الأطلال هيَّجْنَ عَبرةً ________________________________________________________________
أُكَفْكفُها طَورًا وطورًا أُدِيرُها _______________________________________________________________
خليليَّ ما بي غيرُ تَذْكار غادةٍ ________________________________________________________________
بجنبة ذات الموج كالوحي دُورُها _______________________________________________________________
رأيتُ بها منها جنوباً وشمألاً ________________________________________________________________
وريحَ الصَّبا طورَاً وطورًا دَبورُها _______________________________________________________________
تأمّلْ خليلي هل ترى من هوادجٍ ________________________________________________________________
عليهنَّ إذْ بان الخليطُ خُدورها _______________________________________________________________
ولستُ بضحَّاكٍ مع القوم غَفلةً ________________________________________________________________
إذا القومُ للضِّحْكِ استدام غريرُها _______________________________________________________________