أحمد بن بَيْ الحسني

1369-1308هـ 1949-1890م

سيرة الشاعر:

أحمدْ بن بيْ بن إمامُنا بن محمذٍ بن أحمد المتعلق بالله الحسني.
ولد في «بُوتيِلمِيت» (تَنْحَمْدان) الترارزة، وتوفي في الترارزة «القِبلة».
عاش في منطقة القبلة (الترارزة) - موريتانيا.
حفظ القرآن الكريم على يد والده، ثم تنقل بين مختلف المحاضر، فدرس العلوم الشرعية والشعر القديم، والنحو واللغة، وأخذ الطريقة الصوفية القادرية.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان مخطوط، حققه الباحث عبدالله السالم بن أحمد - المدرسة العليا لتكوين الأساتذة والمفتشين - نواكشوط، 1986، والديوان من (14) نصاً (344) بيتاً.
هذا العدد المحدود من القصائد واسع التنوع من ناحية موضوع القصيدة، فهو في التوسل والمدح والرثاء، والنقائض والهجاء، والغزل والنصائح. لغة الشاعر واضحة، لم يلجأ إلى الزخرفة اللفظية، كما أنه لم يسرف في استخدام المجاز.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد ولد حبيب الله: ديوان الشاعر الموريتاني محمد ولد أبنو أحميدا (1887 - 1943) جمع وتحقيق ودراسة - (ماجستير) - جامعة القاهرة 1989.
2 - المختار بن حامد: حياة موريتانيا - جزء إدا بالحسن - المعهد الموريتاني للبحث العلمي - نواكشوط (مرقون).
3 - عبدالله السالم بن أحمد : ديوان أحمد بن بي (جمع وتحقيق) - المدرسة العليا للأساتذة والمفتشين - نواكشوط 1985 - 1986.

من قصيدة: عيون المها

عيونُ المها اللاَّئي أقمنَ «بذي القِدْرِ» ________________________________________________________________
أصبنَ حِجا ذي اللُّبِّ من حيث لا يدري _______________________________________________________________
فأصْبَأْنني بعد انقضاء شبيبتي ________________________________________________________________
وهجْنَ من التّهيام ما اكتنَّ في الصَّدر _______________________________________________________________
تذكَّرتُ أيامَ «العُقَيْلة» «فالنَّقى» ________________________________________________________________
«نقى الجزْع» من وادي «العقيلة» ذي السِّدر _______________________________________________________________
وأيَّامَنا «بالعائديَّة» فاللِّوَى ________________________________________________________________
لوى «ذي الغضا الغربيْ» إلى مُفرد الكُدْر _______________________________________________________________
إلى «قُنَّةِ الميمون» «فالضوء» فالرُّبا ________________________________________________________________
إلى النجد «فالقاسي» إلى «جنبي البُتر» _______________________________________________________________
فلا زال يسقيها مساءً وبُكرةً ________________________________________________________________
من النجم والجوزاء مُنهمرُ القطر _______________________________________________________________
ألا فابْكياها وانُدبا عصرَها الذَّي ________________________________________________________________
تقضَّى، ومُرَّا بي على ربعها القفر _______________________________________________________________
ولا تعذِلاني في البكاء، فلا أرى ________________________________________________________________
مُليماً سوى من لامني في الهوى العذري _______________________________________________________________
فمن يك ذا صبرٍ بها وتجلُّدٍ ________________________________________________________________
فما ليَ فيها من سُلُوٍّ ولا صبر _______________________________________________________________
عليَّ بها سكبُ الدموع وحُقَّ لي ________________________________________________________________
بأطلالها سكب الدموع على النَّحر _______________________________________________________________
غَنيِنا بها في نعمةٍ ومَسرَّةٍ ________________________________________________________________
وفي ظلِّ عيشٍ مُستلذٍّ وفي يُسْر _______________________________________________________________
لياليَ سُعدَى إذ تُريك مُنصَّباً ________________________________________________________________
ووجهاً يُحاكي في البهاء سنا البدر _______________________________________________________________
ألا ليت شعري هل إلى معهد الصّبا ________________________________________________________________
فأشفِي غليلي من حميم لظى الهجر؟ _______________________________________________________________
فدع ذكرَ أطلالٍ تقادم عهدها ________________________________________________________________
وأغرَى بها أيْدَ البِلى بعدنا مُغر _______________________________________________________________
وعدِّ لسانَ القول في ذكر ماجدٍ ________________________________________________________________
يهشّ ويُصغي للثَّناء وللذِّكر _______________________________________________________________
هو الشَّيخ عبدُاللّه من عمَّ نفعه ________________________________________________________________
جميعَ البرايا من مُقلٍّ ومنْ مُثْر _______________________________________________________________
فتًى ماجدُ الأصلينَ لا متكاسلٌ ________________________________________________________________
عن السعي في كسب المحامد والفخر _______________________________________________________________
أشدُّ من العذرا حياءً بخِدرها ________________________________________________________________
وأهيب ليثًا من هِزَبْرِ أبي أَجْر _______________________________________________________________
صفوحٌ عن الزَّلات يلقى صديقهُ ________________________________________________________________
بوجهٍ محلّىً بالبشاشة والبِشْر _______________________________________________________________
ينال الأماني مُبتغي الخير عنده ________________________________________________________________
وينعم ذو البأسا ويأمَنُ ذو الذُّعر _______________________________________________________________
ويرشدُ ذو غيٍّ، ويحلمُ جاهلٌ ________________________________________________________________
ويفرح محزونٌ، ويُوسرُ ذو عُسر _______________________________________________________________
أُتيحت لإدخال المسرَّة كفُّه ________________________________________________________________
وللجلب للخيرات والدفع للضُّر _______________________________________________________________
وللنفع والتفريج عن كلّ مسلمٍ ________________________________________________________________
وللفكِّ للأسْرا وجبرِ ذوي الكسر _______________________________________________________________
وإرواء صديانٍ وإطعامِ جائعٍ ________________________________________________________________
وإنفاق أموالٍ على كل ذي فقر _______________________________________________________________
وإعزاز ذي ذُلٍّ وإذلال جائرٍ ________________________________________________________________
وللقتل للأعداء والسَّبْيِ والأسر _______________________________________________________________
له همّةٌ عُليا، تسامت بقدره ________________________________________________________________
إلى الملأ الأعلى على كل ذي قدر _______________________________________________________________
تسامت به الهِمَّات طفلاً ويافعًا ________________________________________________________________
إلى أن أطاع اللهَ في السّر والجهر _______________________________________________________________
قدَ ارضعه الشيخُ الكبير ثُديَّه ________________________________________________________________
فأرْواه من بحر المعارف والسِّرّ _______________________________________________________________
تراه سوادَ الليل لله قائماً ________________________________________________________________
بذكرٍ وقرآنٍ إلى مطلع الفجر _______________________________________________________________
وفي يومه مشغولُ قلبٍ ومِقْوَلٍ ________________________________________________________________
إذا ضمَّه الأنداءُ بالذكر والفكر _______________________________________________________________
فلا زال في أمنٍ ولا زال كعبُه ________________________________________________________________
عَلِيّاً على أهل العداوة والمكر _______________________________________________________________

من قصيدة: تفيض في المحل كفه

«لِـميَّة» أطلالٌ بجنبة «ذي القَدَمْ» ________________________________________________________________
عفا رسمَها نسْجُ الروامس والقِدَمْ _______________________________________________________________
وأخرى بأكناف «العُقيْلة» غيَّرت ________________________________________________________________
معالمها الأرواحُ بعدك والدِّيَم _______________________________________________________________
وبالرَّمل بين العقلتين وباللِّوى ________________________________________________________________
ديارٌ لها كالوحي، ليس بها أرَم _______________________________________________________________
ترسَّمتُ آياتِ الديار فلم يلح ________________________________________________________________
لعيني سوى السُّفع الخوالد والحُمم _______________________________________________________________
وإلاَّ بقايا من رسومٍ كأنَّها ________________________________________________________________
أساطيرُ بالأقلام في الرَّقِّ تُرتَسَم _______________________________________________________________
منازلُ من «مَيٍّ» تقادمَ عهدُها ________________________________________________________________
تُجدِّد في قلب الـمُلِمِّ بها الألم _______________________________________________________________
وتُظهرُ ما يخفى من الدَّاء في الحشا ________________________________________________________________
ومن سِرِّه المكنون ما هو مُكْتَتم _______________________________________________________________
وتُغري به ذكرى الأحبَّة والأسى ________________________________________________________________
فيمزج دمعَ العين من أسفٍ بدم _______________________________________________________________
غَنِينا بها إذ نحن بالرَّمل جيرةٌ ________________________________________________________________
وإذ شملُنا «بالعُقلتين» قدِ انتظم _______________________________________________________________
فدع ذكر أيام الشبيبة والصِّبا ________________________________________________________________
فحبلُ وصال الغانيات قد انصرم _______________________________________________________________
عدا عن أُلاكَ الدهرُ والدهرُ مولعٌ ________________________________________________________________
بتنغيص ملذوذٍ وتشتيت ما التأم _______________________________________________________________
وإبلائه ما يستجدُّ ونقضِه ________________________________________________________________
قُوى كلّ حبلٍ مُحكمِ الفتْل مُنبرِم _______________________________________________________________
وتفريقهِ الشملَ الجميعَ وهدْمِه ________________________________________________________________
مَشيدَ قصورِ الأولين من الأُمم _______________________________________________________________
فلم يبقَ شدَّادُ ابنُ عادٍ بُملْكه ________________________________________________________________
ولم يبق سكّان المدائن من إرم _______________________________________________________________
ولا دامتِ الَّلذاتُ فيه لُتبَّعٍ ________________________________________________________________
ولا العربِ العرباء إذ سكنوا الحرم _______________________________________________________________
ألا ليُفوِّضْ أمرَه كلُّ مؤمنٍ ________________________________________________________________
مُطيعٍ إلى منِ ليس يلحقه العدم _______________________________________________________________
فيرضى بما اللهُ المدبِّرُ قد قضى ________________________________________________________________
فقد كتب المقدورَ في اللوح بالقلم _______________________________________________________________
قضى شيخُنا القطب الجليل وإنَّما ________________________________________________________________
يُحبُّ ويعْتام الحِمامُ ذوي الكرَم _______________________________________________________________
قضى شيخُنا الأستاذ والمرشد الذي ________________________________________________________________
هو المنهل المورود والخِضْرِم الخِضَم _______________________________________________________________
قضى الشيخ عبدالله من نال رتبةً ________________________________________________________________
من القرب لم تُدرَك بكسبٍ ولم تُرَم _______________________________________________________________
قضى شيخنا القطب الجليل وطالما ________________________________________________________________
تقرّب بالطَّاعات في حَلَكِ الظُّلَم _______________________________________________________________
قضى الـمُطعم الكاسي قضى المنفق الذي ________________________________________________________________
يجود بجُرْد الصَّافنات وبالنّعم _______________________________________________________________
فمن للعراة البائسين إذا شتوا ________________________________________________________________
ومن لملمَّات الزمان إذا تُلم _______________________________________________________________
ومن ذا يقوم الليلَ في حلك الدُّجى ________________________________________________________________
إذا هجع النُّوّامُ بالليل لم ينم _______________________________________________________________
ومن ذا يوالي في الهواجر مخلصًا ________________________________________________________________
تَطوُّعَ صومٍ مُستدامٍ بلا سأم _______________________________________________________________
ومن ذا يقيم الخمسَ جَمْعاً بمسجدٍ ________________________________________________________________
دوامًا ومن ذا يُكرم الضيفَ إن أَلم _______________________________________________________________
ومن ذا يؤمُّ السائلون لحاجهم ________________________________________________________________
على حين لا يُلغى هنالك من يؤم _______________________________________________________________
فسائلْ به الجيرانَ من أهل حيِّه ________________________________________________________________
إذا حلَّتِ الأحقابُ بالشُّهُب الأزم _______________________________________________________________
يُخبِّرْك بالمشتاة ذو العِلم منهمُ ________________________________________________________________
ومن جهل الأشياء ليس كمن علم _______________________________________________________________