أحمد بن بتار الجكني

1412-1343هـ 1991-1924م

سيرة الشاعر:

أحمد بن بتار الجكني.
ولد في مدينة كِيفَه، وتوفي في مدينة گَرُو.
قضى حياته في موريتانيا.
تلقى علومه على والده وعلى محمد بن الإمام الجكني، فدرس الفقه والعلوم الدينية.
اشتغل بالتدريس المحضري.
شارك في الأنشطة الاجتماعية وكان من أصحاب الرأي بين قومه.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد متفرقة وردت ضمن كتاب: «ثمرات الجنان»، وله ديوان مخطوط في مكتبات الغائرة.
نظم على الموزون المقفى في الأغراض المألوفة، فله شعر في الغزل والإخوانيات، وله مدح في مناسبات مختلفة وله قصائد بذلها في رأب الخلاف الذي نشب بين قبيلتين، وقد ارتجلها على بحر الطويل، وتراوح فيها بين معنيي: العتاب والنصح، ومجمل شعره يتسم بصعوبة اللغة وجزالة اللفظ، فهو لا يستسلم للمألوف والشائع من المعاني والمفردات، فتبدو قصيدته أقرب إلى الغموض ربما لارتهانها بأماكن ووقائع في بيئته وارتباطها بمناسبات غير مشهورة.

مصادر الدراسة:
1 - عبدالعزيز بن الشيخ الجكني: ثمرات الجنان في شعراء بني جاكان - دار آية - بيروت ودار المحبة - دمشق 2004.
2 - مقابلة الباحثة زينب بنت ماء العينين مع الشيخ بن الشيخ أحمد الجكني - نواكشوط 2006.

معتصم

حول «المبيدع» أطلالٌ إلى الخَرِقِ ________________________________________________________________
أَقوَتْ وأخرى بجنب الواد من «دَسَقِ» _______________________________________________________________
إلى «النطاق» فـ «ذاتِ القرد» ما تركتْ ________________________________________________________________
منها السوافي سوى باقٍ من الخِرَق _______________________________________________________________
فالوهدُ شرقًا إلى ذات الصُّوى فصُوًى ________________________________________________________________
مقرونةً فصوًى من أمَّة الطبَق _______________________________________________________________
دورٌ بها قد أقمنا برهةً حججًا ________________________________________________________________
بني جكَانَ فريقًا غير مفترق _______________________________________________________________
لا نختشي من صروف الدهر وثْبتِها ________________________________________________________________
ولا الوصال بحبلٍ واهنٍ خرِق _______________________________________________________________
إن أصبحتْ بعدنا قفرًا معطَّلةً ________________________________________________________________
مرعى الصُّوار ومرعى الأخنس اللهِق _______________________________________________________________
لكم أقام بها من جاحدٍ ذربٍ ________________________________________________________________
وكم تثنّى بها من شادنٍ خِرِق _______________________________________________________________
يحمي حماها بما تُحمى الحسان به ________________________________________________________________
من الكرام بحسن الفعل والخُلُق _______________________________________________________________
ينمَى إلى حِمْيرٍ إن شئت منصبُهُ ________________________________________________________________
والعِرض يوقِرهُ بالعرض والورق _______________________________________________________________
ليثٌ بـ «عثَّرَ» مقدامٌ مُبارزه ________________________________________________________________
لم يمشِ في سَرَبٍ منه ولا نفق _______________________________________________________________
بكفّه كاشفٌ بأسَ العدا «بَكِهٌ» ________________________________________________________________
يرمى به و«يَبٍ» إن شئت حين لقي _______________________________________________________________
ثبْتُ الجَنان بدين الله معتصمٌ ________________________________________________________________
وليس يخشى سوى من فالق الفَلَق _______________________________________________________________

على ملة الآباء

أيا شانئَ الإخوان إن رمْتَ للخَضْرا ________________________________________________________________
وإن رمت للزَّرقا وإن رمت للصَّفرا _______________________________________________________________
وكنت لجوجًا في التمادي على القِلى ________________________________________________________________
تفكَّرْ وذكِّرْ علّ تنفعك الذكرى _______________________________________________________________
فما سببُ الهجران والشتم والجفا ________________________________________________________________
أبينكمُ قتلى؟، أبينكمُ أسرى؟ _______________________________________________________________
أبينكمُ نهبٌ من المال سابقٌ ________________________________________________________________
فما غير ذي الثلاث يستوجب الشرّا _______________________________________________________________
فما هي إلا نزعةٌ من عدوّكم ________________________________________________________________
وفعلُ حقودٍ يبتغي لكمُ الخُسْرا _______________________________________________________________
فأُوبوا إلى نهجٍ صحيحٍ وواضحٍ ________________________________________________________________
على ملّةِ الآباءِ والسنَّةِ الغَرّا _______________________________________________________________
ومن شاء لونًا يصطفيه لكرْتِهِ ________________________________________________________________
فلا تجعلوا عُتبى عليه ولا حَجْرا _______________________________________________________________

أمير الخطوب

لدى «الفجِّ» فـ «البتراء» فـ «القلب» أرسُمُ ________________________________________________________________
وبـ «العين» أطلالٌ بها العين تسجُمُ _______________________________________________________________
ويغلي بها قلبٌ يثير همومَه ________________________________________________________________
تَغَرُّدُ وُرْقٍ بالضحى تترنّم _______________________________________________________________
يذكّرني ميّاً تراجيعُ شدْوِها ________________________________________________________________
فيبدو من التهيام ما كنتُ أكتم _______________________________________________________________
فلا تمسكَنْ بالعينِ بالعينِ عَبْرةً ________________________________________________________________
فسفْكُ دموع العين بالعينِ مَرهَم _______________________________________________________________
فلا العينُ بعد العين ضَنّاً بعَبرةٍ ________________________________________________________________
ولا القلبُ بعد القلب بالهمّ يسقم _______________________________________________________________
أيا راكبًا يُدنيه وخْدُ شِملَّةٍ ________________________________________________________________
أصوصٍ عليها حشْرُ حِلٍّ منمنم _______________________________________________________________
إذا زُعتها بعد التهجُّر والسُّرى ________________________________________________________________
تطايرَ خلف الخفّ صخرٌ ململم _______________________________________________________________
أنِخْها ببابٍ لا يُباح حريمُه ________________________________________________________________
هناك أميرٌ للخطوب ميَمِّم _______________________________________________________________
له الأمرُ ينهى والإمارةُ وسْمُه ________________________________________________________________
ويعلم ذاك الشرق والغربُ يعلم _______________________________________________________________
تَوارثَها عن سيّدٍ بعد سيِّدٍ ________________________________________________________________
سموحٌ بأبكار المكارم مغرم _______________________________________________________________
أبيٌّ وفيٌّ لا يخون صديقه ________________________________________________________________
لدى الحرب مِطعانٌ وفي المحْل مُطعم _______________________________________________________________
وليثٌ إذا ما ثار أعظِمْ ببطشه ________________________________________________________________
ولكنه قسرًا على النفس يحكم _______________________________________________________________
صَئولٌ وصولٌ دوَّخ الأرض كلّها ________________________________________________________________
إذا حاول الأمر الذي آدَ يُبرَم _______________________________________________________________
له همّةٌ أمضى من السيف لا يَني ________________________________________________________________
يدوس بها هام الملوك فيُرغِم _______________________________________________________________
يقوِّم ما أعيا اعوجاجًا من الورى ________________________________________________________________
وليس لما يعوَجُّ منه مقوِّم _______________________________________________________________
فسائلْ به أهل الكَدى ومشاهدًا ________________________________________________________________
عظامًا بها هول الكميّين يعظُم _______________________________________________________________
هو الشهد والجِريال طعمًا لخِلِّه ________________________________________________________________
وللشانئ الجافي أُجاجٌ وعلقم _______________________________________________________________
له الحوضُ بالتقديم صرَّح جهرةً ________________________________________________________________
وأهل أطارٍ والعصابة قدّموا _______________________________________________________________
بنوه ضراغيمٌ وسادةُ كلُّهم ________________________________________________________________
دراةٌ وأبطالٌ إذا الحربُ تُضرَم _______________________________________________________________
فلا عجبٌ إن شابه الشبلُ ضيغمًا ________________________________________________________________
وما منهمُ إلا لدى الحرب ضيغم _______________________________________________________________
فلا زال فوق الناس يُرفع قدْره ________________________________________________________________
ويُرزق ضعفَ العمر والعيشُ ينعم _______________________________________________________________
على خاتم الرسل الكرام وصحبه ________________________________________________________________
صلاةُ إله الخلق ما لاح جيْلَم _______________________________________________________________

من قصيدة: الأمير الزائر

أهلاً وسهلاً بهذا الزائر الدّاني ________________________________________________________________
مُدْني العدا للردى داني الجَنا الداني _______________________________________________________________
أهلاً وسهلاً به من قادمٍ نَبِهٍ ________________________________________________________________
تفديه أنفُسُ أحرارٍ وعُبدان _______________________________________________________________
آذانُنا شُنِّفت بذكْره وبه ________________________________________________________________
لغير واصفه وَقْرٌ بآذان _______________________________________________________________
تِهْنا وتاهت به بلادنا وعَلَت ________________________________________________________________
كعبًا على كلّ أحياءٍ وبلدان _______________________________________________________________
هو الأمير الذي شاعت إمارته ________________________________________________________________
وصِيْتهُ ذاع في القاصي وفي الداني _______________________________________________________________
أكرِمْ به من أميرٍ حاذقٍ فطنٍ ________________________________________________________________
في البؤس والبأس مِطعامٍ ومِطعان _______________________________________________________________
ما شقَّ قصْطلَهُ يومَ الوغى بطلٌ ________________________________________________________________
ولا جرى معه يومًا بميدان _______________________________________________________________
الصبرُ من خُلقه، والصبرُ ديدنه ________________________________________________________________
فذاك للخلّ، والثاني على الشان _______________________________________________________________
جلّت شجاعتُه، أعيت بلاغتُه ________________________________________________________________
إن فاه في مجلسٍ أزرى بسَحبان _______________________________________________________________
نال المفاخِرَ من آبائه وعَلا ________________________________________________________________
فضلاً عصاميُّ نفْسٍ ليس بالداني _______________________________________________________________