أحمد بن إنِّيهْ

1399-1314هـ 1978-1896م

سيرة الشاعر:

أحمدُّ بن محمذنْ بن أحمد إنيه ولد محمذن الحسني.
ولد في بلدة انْدومْرِي (مقاطعة بُوتيِلمِيت - موريتانيا)، وفيها توفي.
عاش في موريتانيا والسنغال.
حفظ القرآن الكريم على يد والدته، إلى جانب بعض المتون الشرعية واللغوية على يد والده، ثم التحق بمحضرة حبيب الله بن أحمدو مدة، ثم بمحضرة أحمد محمود المباركي التي استكمل فيها حفظ المتون، ثم عاد إلى مضارب قبيلته، وهناك تلقى
المسائل الشرعية إلى جانب المنطق وعلم البيان على يد محمد حامد بن آلا، وأخذ الفقه واللغة على القاضي محمد محمود بن النهاه، وعلى الفقيه أواه بن أبات التاكاطي أكمل الفقه المالكي.
عمل في بداية حياته في التنمية الحيوانية، وبعد انتهاء تحصيله العلمي عمل معلمًا محضريًا في محضرة أسسها في مسقط رأسه، فاجتمع له العديد من الطلاب، غير أن ظروف الحرب الثانية أجبرته على تركها خاصة بعد انقطاع الطلاب عنها، فسافر إلى السنغال (1924).
نُصّب إبان إقامته في مدينة دار جلف شمالي شرق السنغال قاضيًا كما عمل على نشر الثقافة العربية والإسلامية في السنغال، إلى جانب قيامه بالتدريس حتى وفاته.
أسهم بفاعلية في المقاومة الثقافية للمستعمر الفرنسي في موريتانيا والسنغال، وكان يطالب بمقاطعة المدارس الفرنسية النظامية، ويأمر تلاميذه بعدم الانضمام إليها.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان - جمع وتحقيق الباحث محمد أحمد بن محمد (مبارك) - المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية - نواكشوط 2001 (مرقون)، وله عدد من القصائد المخطوطة في حوزة نجله بنواكشوط.

الأعمال الأخرى:
- له عدد من الأجوبة والفتاوى الفقهية.
يدور شعره حول المدح الذي اختص به أولي الفضل من شيوخه وتلاميذه، كما كتب في المساجلات الشعرية الإخوانية. يميل إلى الوعظ، وإسداء النصيحة، وله شعر في الغزل العفيف، وكتب في التوسل، وفي الفخر. تتسم لغته بالطواعية، مع غلبة النزعة
التقريرية، وخياله تقليدي قريب المنال، التزم الأوزان الخليلية المتوارثة إطارًا في بناء قصائده، ومقطوعاته الشعرية، مع ميله إلى استثمار الجناس والمطابقة والمقابلات اللغوية.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد بن عبدالله العتيق: الظاهرة البديعية في شعر الشيخ ابن عبدالله - المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية - نواكشوط 2000.
2 - محفوظ ولد أحمد: تحقيق ديوان أحمد ولد محمذن - معهد ابن عباس - 1998 - 1999 (مرقون).
3 - محمد عبدالله بن محمد محمود: جمع وتحقيق ديوان الشيخ محمد عبدالله ابن أحمذي - المدرسة العليا للأساتذة والمفتشين - نواكشوط 1985.
4 - محمد المختار بن عبدالصمد، ومحمد محمود ولد الأفضل: ترجمة وتحقيق نصوص في مدحه - المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية - نواكشوط 2000.

وليس اجتماع فيه إلا لفرقة

لَعَمْرُكَ إنّ الدهر جمّ النوائبِ ________________________________________________________________
وما هو إلا بين آتٍ وذاهبِ _______________________________________________________________
فآتيه غيبٌ لا يُقاس بما مضى ________________________________________________________________
وماضيه للإنسان ليس بآيب _______________________________________________________________
وليس اجتماعٌ فيه إلا لفُرقةٍ ________________________________________________________________
فأُسِّسَ بالأكدار من كلّ جانب _______________________________________________________________
ولذّاته حُفّت بكل مصيبةٍ ________________________________________________________________
وإن فراق الحِبِّ أدهى المصائب _______________________________________________________________
تَزوَّدْ بتقوى الله في كلّ مذهبٍ ________________________________________________________________
فإن التّقى زادٌ بكل المذاهب _______________________________________________________________
وكن حافظًا عهدَ الخليل بغيبه ________________________________________________________________
فعَزَّ خليلٌ لم يخن عهد غائب _______________________________________________________________
ولا تُفشِ منه السرَّ واستُرْ عيوبه ________________________________________________________________
فشأنُ ذوي الألباب ستْر المعايب _______________________________________________________________
ولا تُصْغِ أذنًا للحسود وقوله ________________________________________________________________
وإن قال فاعلمْ أنه جدّ كاذب _______________________________________________________________
فإن الصديق الصادق الودّ من ترى ________________________________________________________________
لديه مساوي الحِبّ عين المناقب _______________________________________________________________
فلا زلتَ مكلوءًا بعين عنايةٍ ________________________________________________________________
من الحافظ الواقي الجزيل المواهب _______________________________________________________________
بجاه شفيع الناس صفوة هاشمٍ ________________________________________________________________
وصفوة صافٍ من لؤيّ بن غالب _______________________________________________________________

أحب الذي أحببت غير محرم

سقاك إلهُ العرشِ سلوانةَ السلوى ________________________________________________________________
وأسلاكَ عن «سلماك» بالمنّ والسلوى _______________________________________________________________
وآواك في الدنيا إلى غير مَحْرمٍ ________________________________________________________________
وآواك في الأخرى إلى جنة المأوى _______________________________________________________________
فمأتاك أيّاً كان عندي هو المنى ________________________________________________________________
إذا كان يُرضي عالمَ السرِّ والنجوى _______________________________________________________________
أحبّ الذي أحببتَ غيرَ محرَّمٍ ________________________________________________________________
وأُبغض ما أبغضتَ بغْضك أو أقوى _______________________________________________________________
فحاشا ويأبى الله تقليدَك الهوى ________________________________________________________________
وطوعَك للنفس اللّجوج بما تهوى _______________________________________________________________
فلا تَسْهُ عَمّا قد علمت جميعه ________________________________________________________________
ولا تفعلِ المنهيَّ عمدًا ولا سهوا _______________________________________________________________
ولا ترضَ يا سهوانُ وِرْدك مشربًا ________________________________________________________________
سوى مشربٍ سهوٍ وعِظْ نفسَك السهوى _______________________________________________________________
وشمِّرْ وضمِّرْ طرف عزمك للتقى ________________________________________________________________
فنَيْلُ جميع الخير بالعزم والتقوى _______________________________________________________________
فما حاز قَصْبَ السبق إلا مشمِّرٌ ________________________________________________________________
قدَ اعرضَ عن سلمى وأعرض عن أروى _______________________________________________________________
وألقى حظوظ النفس ظهريّةً فلا ________________________________________________________________
تَرى لعبًا كلا لديه ولا لغوا _______________________________________________________________
تراه مُذيلاً نفسَه في رضا العليْ ________________________________________________________________
ويحسبه حلوًا وإن لم يكن حُلْوا _______________________________________________________________
فلا تأْلُ في طيِّ المسافة دونه ________________________________________________________________
ففي مثله قصوى المساوف قد تُطوى _______________________________________________________________

يا مغيث

يا حيُّ يا قيّوم يا مغيثُ ________________________________________________________________
إني برحمتك أستغيثُ _______________________________________________________________
فاغفرْ إلهي ما علمت فيّا ________________________________________________________________
ولا تَكِلْني طَرْفةً إليّا _______________________________________________________________
واغفرْ لوالديَّ ثم إخوتي ________________________________________________________________
وكلِّ مذنبٍ من أهل ملّتي _______________________________________________________________
وعافِني من كلِّ داءٍ دنيويْ ________________________________________________________________
وعافني من كلِّ داءٍ أُخروي _______________________________________________________________
وعافِني بحق الاسم الأعظمِ ________________________________________________________________
من سمّ الارقش الذي في الأَعْظُم _______________________________________________________________
واللحمِ مني والعروق والعَصَبْ ________________________________________________________________
فرِّجْ كروبي واشفِني من الوَصَبْ _______________________________________________________________
أللهُ يا أللهُ إنّي مَسّني ________________________________________________________________
ضرٌّ وقد دعوت باسمك السَّني _______________________________________________________________
يا من أزاح الضرَّ عن أيّوبا ________________________________________________________________
وردّ الابصارَ على يعقوبا _______________________________________________________________
ومن كفى محمّدًا كيودا الـ ________________________________________________________________
أحزابِ والخليلَ من نمرودا _______________________________________________________________
ومن كفى كليمَه فرعونا ________________________________________________________________
وكيده وقد حباه العونا _______________________________________________________________
ومن نجا بفضله ذو النونِ ________________________________________________________________
والأمرُ بين كافه والنونِ _______________________________________________________________
إني دعوت فاستجبْ دعائي ________________________________________________________________
واكشفْ جميع الضرِّ والبلاء _______________________________________________________________
وهبْ ليَ العلمَ والاتِّباعا ________________________________________________________________
وأبعدِ الجهلَ والابتداعا _______________________________________________________________
وهبْ ليَ الغنى عن الخلائقِ ________________________________________________________________
والحفظَ من إتيان غير لائقِ _______________________________________________________________
وعصمةٍ من معضلات الداءِ ________________________________________________________________
ربِّ ومن شماتة الأعداءِ _______________________________________________________________
بجاه خير المرسلين مَن هدى ________________________________________________________________
به الإلهُ للهدى من اهتدى _______________________________________________________________
صلّى عليه بارئُ الأنامِ ________________________________________________________________
والآلِ والأتباع بالتمامِ _______________________________________________________________