أحمد بن انبابي الحسني

1395-1312هـ 1975-1894م

سيرة الشاعر:

أحمدُ بن محمذِنْ أغْرَبَطْ بن أنْبابيَّ الملقب «حَمُّويَ» المتعلق بالله الحسني.
ولد في ضواحي بُوتيِلمِيت وبها توفي.
عاش في مقاطعة بُوتيِلمِيت - ولاية الترارزة - موريتانيا.
تلقى المبادئ وحفظ القرآن الكريم على يدي والديه، ودرس النحو والعروض واللغة على يد علماء عصره، وهو أحد متخرجي محضرة يِحْظِيهْ بن عبدالودود.
اشتغل بالتعليم طيلة حياته.
كان سياسياً بارزاً، ووطنياً مخلصاً، وقومياً صادقاً في مقاومة الاستعمار، في وطنه، كما في فلسطين.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان شعر لا يزال مخطوطاً محفوظاً عند نجله الأصغر، تناوله الباحث: بدِّيه بن محمدُّو بدراسة تحت عنوان: «دراسة لشخصية أحمدُ بن أنبابيَّ الملقب «حَمُّويَ» - المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية - نواكشوط 1992.

الأعمال الأخرى:
- له رسائل إخوانية - مخطوطة.
يتناول شعره الأغراض التقليدية في الشعر العربي القديم، إلى جانب بعض مواضيع هي انعكاس للواقع المحلي، اعتنى بالصور البيانية وبعض فنون البديع. لغته سهلة ومعانيه قريبة، أكثر شعره مقطوعات ونتف أبيات.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد بن الأمين الشنقيطي: الوسيط في تراجم أدباء شنقيط (ط 4) - مكتبة الخانجي - القاهرة ومؤسسة منير - نواكشوط 1989.
2 - عبدالقادر بن محمدن: تحقيق ديوان الشيخ السالم بن الشيخ محمد ودَّاد الحسني - المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية - نواكشوط 1993.

حَيِّ دوراً

حَيِّ دوراً خلت مِنِ اُمّ أبَانِ ________________________________________________________________
وعفاها الزَّمانُ منذ زمانِ _______________________________________________________________
غيّر النُّكبُ والهواطل منها ________________________________________________________________
كلَّ آيٍ من بعد أمّ أبان _______________________________________________________________
سكَنَتْها الظِّباءُ بعد ظباءٍ ________________________________________________________________
كنَّ فيها نواعمَ الأبدان _______________________________________________________________
تتثنّى خلالهنَّ سُليْمَى ________________________________________________________________
بالعشايا تأوُّدَ الأغصان _______________________________________________________________
حالتِ الدُّورُ مَنْزهاً لسليْمَى ________________________________________________________________
فاستحالت مساكنَ الغزلان _______________________________________________________________
وقف الصب ُّيشتكي البثَّ والحُزْ ________________________________________________________________
نَ، وقوفَ المدلَّهِ الحيران _______________________________________________________________
يسأل الدُّور عن سليمى وجارا ________________________________________________________________
تِ سليمى والدَّمْعُ ذو جَرَيان _______________________________________________________________
سال دمعي ورابني الشَّوقُ حتَّى ________________________________________________________________
سَئِم الدمعَ منّيَ العينان _______________________________________________________________
ورأيت الهوانَ بي وقديمًا ________________________________________________________________
عادةُ الصَّبّ أن يُرى ذا هوان _______________________________________________________________
أيُّها اللاَّئمُ المعنّف فيما ________________________________________________________________
من هوانٍ بدا ومن هَيَمان _______________________________________________________________
لا تلمْني أخو الهوى ذو هوانٍ ________________________________________________________________
ضلّ من لام هائماً بالغواني _______________________________________________________________
ليس يُسْليه عن تذكّر ظبْيٍ ________________________________________________________________
حَسَنِ الدلِّ، فاترِ الأجْفان _______________________________________________________________
غيرُ مدْحِ البدورِ من صفوة الشَّيْـ ________________________________________________________________
ـخِ مضيءِ الدُّجى، العظيمِ الشَّان _______________________________________________________________
من تكلُّ الرِّياحُ دونَ مداهم ________________________________________________________________
في المعالي والمكْرُمات الحِسَان _______________________________________________________________
بلغ الصّيتُ منهمُ كلَّ أرضٍ ________________________________________________________________
وتداعَى بذلك الثقَّلان _______________________________________________________________
جلبوا للعشير أحْسَنَ مدحٍ ________________________________________________________________
في الأقاصي من الورى والأداني _______________________________________________________________
همُّهم في اقتناص غُرِّ المعالي ________________________________________________________________
لا طِلابِ المثمونِ والأثمان _______________________________________________________________
أَنْجَدَ الحلمَ والعلوم وغارَ الـ ________________________________________________________________
ـمجدُ منهم وعمَّ كلَّ مكان _______________________________________________________________
ما استخفّتْ حلومُهم نكباتُ الدْ ________________________________________________________________
دَهرِ كلاَّ ولا قِلَى الإخوان _______________________________________________________________
هم مِجَنُّ العشيرِ من كل خطْبٍ ________________________________________________________________
أحدثتْه حوادثُ الأزمان _______________________________________________________________
يتلقّونه بجاهٍ ومالٍ ________________________________________________________________
ما الـمُجدُّ الحريصُ كالمتواني _______________________________________________________________
ورثوا ذاك عن جُدودٍ كرامٍ ________________________________________________________________
دأبُهم ذاك ما أتى الـمَلَوان _______________________________________________________________
«آلَ أَمِّي» الغُرَّ الأماجد أنتم ________________________________________________________________
صفوةُ الدهرِ شمسُ كلّ زمان _______________________________________________________________
حمدَ اللهُ سعيَكم ورعاكم ________________________________________________________________
ليس هذا يحتاج للتبيان _______________________________________________________________
وعلى الخاتم النَّبيِّ صلاةٌ ________________________________________________________________
وسلامٌ عليه في كلِّ آن _______________________________________________________________
وعلى آله الكرام وصحْبٍ ________________________________________________________________
مدحَ اللهُ سعيَهم في القُرَان _______________________________________________________________
ما صفا الودُّ من نُحاة رضاكم ________________________________________________________________
وَوُصفِتم بالعدل والإحسان _______________________________________________________________

دعاء وابتهال

ألا فابك الدِّيارَ فليس عارٌ ________________________________________________________________
بُكا ذي الشَّيب إن عرف الدِّيارا _______________________________________________________________
فما هاجَ الحليمَ كمثل دارٍ ________________________________________________________________
يمرّ بها وينْدُبُها مِرارا _______________________________________________________________
ويذكر عهدَها الماضي زمانًا ________________________________________________________________
تدور به المسرّةُ حيث دارا _______________________________________________________________
فما حِبٌّ يُراعى بصَبّ وصلٍ ________________________________________________________________
ولا بالداء يعتبر اعتبارا _______________________________________________________________
شفَى الرحمنُ كلَّ الدَّاء منّا ________________________________________________________________
على عجلٍ كبارًا أو صغارا _______________________________________________________________
وقَوَّى ضعفَنا منه بَمنٍّ ________________________________________________________________
يُقوِّي الضعفَ أين المرءُ سارا _______________________________________________________________
وأجمعَ شملَنا بألذّ عيشٍ ________________________________________________________________
وأهنئه وأطيبه مَدارا _______________________________________________________________
بجاه المصطفى صلَّى عليهِ ________________________________________________________________
إلهُ العرشِ مُسْيًا وابتكارا _______________________________________________________________

تليد الملاهي

ألا طاف من «أسما» على البعد طيفُها ________________________________________________________________
فقُصَّ من الأخبار وَهْناً طريفُها _______________________________________________________________
سرى ليَ من شطر «العُقيلاتِ» فارتمى ________________________________________________________________
تليدُ الملاهي والحشا وظريفُها _______________________________________________________________
فباتت تُريني الخدَّ منها وتارةً ________________________________________________________________
يُدار على الخَدَّين منها نصيفُها _______________________________________________________________
فلمَّا تبدَّى الصبحُ من مشرق الدُّجى ________________________________________________________________
ورِيئتْ بأيدي الحارِسينَ سيُوفها _______________________________________________________________
خرجتُ لكي ما أُتبع الطَّيفَ مقلتي ________________________________________________________________
فذي «عقلةُ الميمونِ» عنَّ خريفها _______________________________________________________________
توهّمتُ من «أسْما» مصيفًا ومربعاً ________________________________________________________________
فأسبلَ دمعي ربعُها ومصيفها _______________________________________________________________

أرى الموت

أرى الموت يا مغرور عن فرضه فرضا ________________________________________________________________
وبالفرض والمقدور لا تنس ذا فارْضَا _______________________________________________________________
نعى الطودَ «عبدالله» ناعيه ضحوةً ________________________________________________________________
فأصبحَ أهل الأرض مِنْ نعيه مَرْضَى _______________________________________________________________
لقد عاش محمودًا وأهل جوَاره ________________________________________________________________
فما فقدوا سيبًا وما فقدوا قرضا _______________________________________________________________
وعمَّر مسرورَ الأحبّة في الدُّنا ________________________________________________________________
بإعطائه عَرْضًا يصون به عرضا _______________________________________________________________
ومَعْ ذا - بحمد الله - خلَّف فتية ________________________________________________________________
أماجد في نَيل العلا قطَّعها الأرضا _______________________________________________________________
لقد ورثوا مجدًا قديمًا لأصلهم ________________________________________________________________
فما ضيعوا نفلاً وما ضيعوا فرضا _______________________________________________________________