أحمد بن الفاضل الديماني

1319-1235هـ 1901-1819م

سيرة الشاعر:

أحمد بن محمذو بن الفاضل بن المأمون الديماني الأبهمي.
ولد في «بئر النيفرار»، (ولاية الترارزة)، وتوفي في «جكين» قرب مدينة روصو (الترارزة).
عاش في الجنوب الموريتاني متنقلاً بين بواديه وحواضره.
تعهدته والدته بالتعليم، ثم تردد على المحاضر واتصل بعلماء عصره.
كان يقوم بالتدريس، ويعمل - في نفس الوقت - بالتجارة والزراعة وتنمية الحيوان ليكسب رزقه، ورعاً منه ورغبةً في الاقتراب من الناس.
كان متصوفًا على الطريقة القادرية.

الإنتاج الشعري:
- له مجموعة شعرية بحوزة الباحث: محمد فال بن عبداللطيف، في نواكشوط، وتوجد مقطوعات من شعره في مذكرة تخرج الباحث: أمين بن الداهي - وهي بعنوان: «تحقيق نظم حوادث السنين - تأليف الشيخ أحمد بن الفاضل». المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية - نواكشوط 1987 (مرقون).

الأعمال الأخرى:
- له منظومات في السيرة النبوية، وفي الفقه واللغة والحوادث.
شعره على قدر من الجودة، قال في الموضوعات المألوفة لدى شعراء زمانه، وبخاصة التوسل والابتهالات والمراثي والمراسلات.

مصادر الدراسة:
1 - بابكر حجاب: وفيات الأعيان - (تحقيق خديجة بنت الحسن) - مكتبة الحكمة - تونس 1990.
2 - سيد محمد بن عبدالرازق: تعليق على نظم حوادث السنين العشرة - تأليف الشيخ أحمد بن الفاضل، (مخطوط).
3 - امحمد بن أحمد يوره: سلم الوصول -( تحقيق محمدن بن التاه) - المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية - نواكشوط 1986 (مرقون).

هموم ومعاناة

يا خيرَ من زار للحاجات من بعُدُوا ________________________________________________________________
ومن دنَوْا فانثنوا عنه بما قصدوا _______________________________________________________________
إني مريدكمُ سعياً أتيتكمُ ________________________________________________________________
لمقصدٍ قلَّ صبري عنه والجلد _______________________________________________________________
فالقصدُ تَعْلَمُهُ واللّه يَعْلَمُهُ ________________________________________________________________
أعدُّه واحداً لكنه عدد _______________________________________________________________
فالغوثَ فالغوثَ لا يهلكْ مُريدكمُ ________________________________________________________________
فإنه ضاق ذرعاً بالذي يجد _______________________________________________________________
فالغوثَ فالغوثَ لا يبقى مريدكمُ ________________________________________________________________
أضحوكةً في بني ديْمانَ تُنتَقَد _______________________________________________________________
فالغوث فالغوث لا يبقى مريدكمُ ________________________________________________________________
وَقلبه، وجلٌ والجسمُ يرتعد _______________________________________________________________
فإنه جيفةٌ تنتابها أُسُد الشْـ ________________________________________________________________
ـشيطان والنفس والهدى وذي الأُسُد _______________________________________________________________
إن لم يفز بكمُ إلا الألى سجدوا ________________________________________________________________
وجاهدوا النفسَ بالأعمال واجتهدوا _______________________________________________________________
فأين جودكمُ وأين مجدكمُ ________________________________________________________________
هذا لعمريَ زعمٌ إن يُقَل فَنَد _______________________________________________________________

لوعة وأسى

يا راكباً مُرَّ «بتَشْكَرْ كَرِ» ________________________________________________________________
فحيِّها عنَّا إذا تمْرُرِ _______________________________________________________________
وحيِّ ربعًا داثراً حولها ________________________________________________________________
عهدي به والربع لم يُدثَر _______________________________________________________________
أمسى خلاءً بعد عمرانه ________________________________________________________________
وعِبرةَ المعتبر المبصر _______________________________________________________________
كذلك الدَّهْرُ وأحوالُهُ ________________________________________________________________
ما إن تني تسوء إن تَسرر _______________________________________________________________
دع عنك أربُعاً ودهرًا مضى ________________________________________________________________
وابكِ لفقدان الفتى الخَيِّر _______________________________________________________________
يا مكثرًا نعْيَ الفتى أقْصِرِ ________________________________________________________________
حرّقْتَ قلبي ثَمَّ لم تشعر _______________________________________________________________
إن ابن مأمونٍ فتى عصره ________________________________________________________________
صُغِّر في السنّ ولم يصغر _______________________________________________________________
إن ابن مأمونٍ فتى عصره ________________________________________________________________
كبَّر في المعنى ولم يكْبر _______________________________________________________________
إن ابنْ مأمونٍ فتى عصره ________________________________________________________________
بالمجد والجود حقيقٌ حرِ _______________________________________________________________
يا عَيْنُ إنْ شئتِ البكا فالبكا ________________________________________________________________
والصَّبر إنْ أطقتِه فأصبري _______________________________________________________________
إن البكا يُبْرِدُ حرَّ الأسى ________________________________________________________________
والصبر إنْ صاحَبْتهِ تُؤجري _______________________________________________________________
أرى التأسّي من دواء الأسى ________________________________________________________________
إثْرَ الذي فات من الأعصر _______________________________________________________________
لا تنسينَّ الأمر أمرَ الدعا ________________________________________________________________
بالعفو يا عفوُّ جُدْ واغفر _______________________________________________________________
يا ربِّ جنِّبه الأذى كائناً ________________________________________________________________
من هؤلاء قل له أبشِر _______________________________________________________________
بجنّةٍ عاليةٍ رَوْضَةٍ ________________________________________________________________
قطوفُها دانيةٌ فاخْتر _______________________________________________________________
والعريَ يا ربِّ قِهِ واكْسِهِ ________________________________________________________________
من حُلَلٍ من سندسٍ أخضر _______________________________________________________________
ونجّهِ من الصَّدى واسقِه ________________________________________________________________
من حوض طه ومن الكوثر _______________________________________________________________
عليه أزكى صلواتٍ تَفي ________________________________________________________________
بحقّه عنَّا ولم تُحصر _______________________________________________________________
وآله الغُرّ وأصحابه ________________________________________________________________
يا حبَّذا المعشر من معشَرِ _______________________________________________________________
بجاههم أجب دعائيِ وجُدْ ________________________________________________________________
بالوطر الظَّاهرِ والـمُضْمَرِ _______________________________________________________________

على أهل تندوجة

على أهل تندوجةَ الكرام سلامُ ________________________________________________________________
يفوح كشذوٍ والمساغ مُدامُ _______________________________________________________________
على بُعُدٍ من هائمٍ كلفٍ بهم ________________________________________________________________
يلجّ به التهيامُ حين يُلام _______________________________________________________________
ولا تنسَ سكّانَ السعيدة إنهم ________________________________________________________________
وإن شحطوا قومٌ عليَّ كرام _______________________________________________________________
هو القوم كل القوم طابت أصولهم ________________________________________________________________
فطابوا فما فيهم لعمرك ذام _______________________________________________________________
سوى أن أمر الله يمتثلونه ________________________________________________________________
ويجتنبون النهيَ وهو حرام _______________________________________________________________
وما ذاك إلا من كرامات شيخهم ________________________________________________________________
هداهم به مولاهم فأقاموا _______________________________________________________________
أبى لي عن التصريح خوفي «وهيبتي» ________________________________________________________________
لنجل ابنها من عظّمتْه عِظام _______________________________________________________________
وإن لم أصرِّحْ باسمه فبوسمِه ________________________________________________________________
تَفرَّدَ لا يحكيه فيه هُمام _______________________________________________________________
فما هو إلا الشمسُ ضوءًا ورفعةً ________________________________________________________________
وبدرُ تِمامٍ ما عليه قتام _______________________________________________________________
وما هو إلا البحر علمًا ونائلاً ________________________________________________________________
ولا يُختَشى من ذينِ مِنْه أُوام _______________________________________________________________
وإما كراماتٌ وخرقُ عوائدٍ ________________________________________________________________
ففيها استوى أيقاظنا ونيام _______________________________________________________________
فعن وصف ما فيه من الحَلْي والحُلى ________________________________________________________________
أرى البُلغا كلّت فكيف فِدام _______________________________________________________________
فأفعاله تكفي دليلاً لمبصرٍ ________________________________________________________________
على أنه غوثٌ وقطب عُظام _______________________________________________________________
فلله من أولى به الحمد إنه ________________________________________________________________
لنعمى لعصرٍ ناله وقَسام _______________________________________________________________
وأرجو به أن يغفرَ الله زلتي ________________________________________________________________
وأُوصل وصلاً ليس فيه صِرام _______________________________________________________________
وأمنًا ورضوانًا وفوزًا إذا أتى ________________________________________________________________
حِمامٌ وأهوالٌ هناك جِسام _______________________________________________________________
وقبلاً وبعدًا فالصلاةُ على النبيْ ________________________________________________________________
وأصحابه والآل ثمّ سلام _______________________________________________________________