أحمد بن الفاضل

1406-1310هـ 1985-1892م

سيرة الشاعر:

أحمدْ بن الفاضل من قبيلة إدابْ الحَسَنْ - المعروفة.
ولد في منطقة العُقْل، وتوفي في ولاية الترارزة (بُوتيِلميتْ) - موريتانيا.
عاش في موريتانيا والسنغال.
تعلم القراءة والكتابة وحفظ القرآن الكريم على يد أمه، وقد حفظ أشعار العرب وأيامها، والمتون الفقهية واللغوية المعتمدة في الكتاتيب الموريتانية، التي درس في بعضها .
تولى الإمامة في مسجد مدينة «بدور» السنغالية، إلى جانب تعليم القرآن واللغة والأدب للأفارقة والعرب من الموريتانيين المقيمين في السنغال.
في آخر حياته أسس محضرة في مضارب قبيلته، وقد عاد إليها بإلحاح منها، وبقي يعلِّم مختلف العلوم اللغوية والأدبية.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان جمعه وحققه الباحث: الحسن بن محمد محمود - في المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية 1994 - نواكشوط.
تناول في شعره المدح وبخاصة المديح النبوي، والرثاء، والتهاني والتوسل والدعاء والوصف، واستخدم من بحور الشعر: الوافر والطويل والكامل والبسيط والرجز. تقلُّ في شعره المطوّلات، وتكثر المقطوعات، وهي جميعاً تتصف بقوة السبك وجزالة اللغة وقرب المأخذ والصورة الفنية الواضحة، وبحضور المعجم الشعري (الإسلامي والجاهلي).

مصادر الدراسة:
1 - الحسن بن محمد محمود: جمع وتحقيق ديوان أحمد بن الفاضل الحسني الفاضلي - المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية - نواكشوط 1994.
2 - المختار بن حامد: حياة موريتانيا (جزء إِدَابْ الحَسَنْ) المعهد الموريتاني للبحث العلمي - نواكشوط (مرقون).

أهل السعيد

بأكناف السَّعيد ثوى السَّعيدِ ________________________________________________________________
ومثوًى للأقارب والبعيد _______________________________________________________________
وللضِّيفان والجيران ملجَا ________________________________________________________________
ومَسقًى للمُحلأ من بعيد _______________________________________________________________
ومن آي السَّعادة في البرايا ________________________________________________________________
مُرورٌ أو نزولٌ بالسَّعيد _______________________________________________________________
فإن بات الملمُّ بهم فعيدٌ ________________________________________________________________
وإن يظللْ فذلك يومُ عيد _______________________________________________________________
به سَعِدَ الكرامُ بنو حبيبٍ ________________________________________________________________
ونجمُ السَّعْدِ أجدرُ بالسَّعيد _______________________________________________________________
كرامٌ كعبهم في المجد عالٍ ________________________________________________________________
تراثاً من أبينَ ومن جُدود _______________________________________________________________
يُزاحم بعضُهم في المجد بعضًا ________________________________________________________________
وهُمْ في المحْلِ مزدَحمُ الوفُود _______________________________________________________________
بُدورٌ في الدُّجى أُسْدٌ ضوارٍ ________________________________________________________________
لدى الهيجا بحارُ ندًى وجود _______________________________________________________________
حمدْنا سعيَهم لله لـمَّا ________________________________________________________________
رأته العينُ من مسعًى حميد _______________________________________________________________
ألانَ لهم إلهي كلَّ قاسٍ ________________________________________________________________
كما قاسوه في زمنٍ شديد _______________________________________________________________
على مكروهه صبروا بعزمٍ ________________________________________________________________
وبذْلٍ للطَّريف وللتَّليد _______________________________________________________________
وكمْ بذلوا من الأعلاق فيه ________________________________________________________________
على حُرِّ البريَّة والعبيد _______________________________________________________________
أثاب الله من حفروه خيراً ________________________________________________________________
كما يجزيه ذو الرأي السَّديد _______________________________________________________________
وفجَّرَ ربُّنا من كل خيرٍ ________________________________________________________________
لهم عيْنين ذو الفضلِ المديد _______________________________________________________________
كما قد فجَّروا ماءً معينًا ________________________________________________________________
قليلَ الوِرد مذ زمنٍ بعيد _______________________________________________________________
فأضحى مَشْربًا عذبًا هنيئاً ________________________________________________________________
يسرُّ الوِرْدَ أيامَ الورود _______________________________________________________________
سقى اللهُ السَّعيدَ بكلِّ غادٍ ________________________________________________________________
من الوسْمِيِّ مرتجزَ الرُّعود _______________________________________________________________
وأنبتَ أرضَه زهرًا وروضًا ________________________________________________________________
نضير َالنَّبتِ من بقْلٍ جديد _______________________________________________________________
فجودي يا غيوثَ الخير سحّاً ________________________________________________________________
على مَن بالسَّعيد وثَمَّ عودي _______________________________________________________________
وجودِي حوله سبتًا وعودي ________________________________________________________________
ورُدِّي جدْبه مخضلَّ عود _______________________________________________________________
فلا برحتْ نجومُ السَّعد تبدو ________________________________________________________________
عليه الدهرَ طالعةَ السعود _______________________________________________________________
ولا غبّتْ به البركاتُ تهمي ________________________________________________________________
من المنَّان ذي الكرمِ المجيد _______________________________________________________________
بجاه المصطفى وافاه أوفى ________________________________________________________________
صلاةِ اللَّه مُبدِئنا المعيد _______________________________________________________________

حديث الأيام

عفا الميمونُ من عهد الرَّبابِ ________________________________________________________________
وغيَّر رسمَه جُونُ الرَّبابِ _______________________________________________________________
فربعُ أبي المسائل قد تلاشى ________________________________________________________________
وأقْفرَ من سوى عين اليباب _______________________________________________________________
وربْع العُقلتين عفتْ رُبَاه ________________________________________________________________
وعطَّل من حُلى عصر الشَّباب _______________________________________________________________
تعاوره الروائحُ والغوادي ________________________________________________________________
وهُوجُ الريِّح أسبابُ الخراب _______________________________________________________________
وغيَّره البلى إلاَّ رُسومًا ________________________________________________________________
كرجْع الوشم أو رسم الكتاب _______________________________________________________________
وآلَفَهُ الوُحوشُ بكل عَيْنا ________________________________________________________________
لها رشأٌ تلبَّد بالتراب _______________________________________________________________
لئن أقوى وأقفر من حِسانٍ ________________________________________________________________
سحبنَ خلاله بُرَدَ الثِّياب _______________________________________________________________
لَرُبَّ خريدةٍ بَيْضا عَرُوبٍ ________________________________________________________________
كغصن البان آنسةٍ كَعاب _______________________________________________________________
نثيرُ الدُّرِّ إن نطقتْ بقولٍ ________________________________________________________________
كحسو الخمر عذْبٍ مستطاب _______________________________________________________________
وتُجْلي الدُّرَّ ما ابتسمتْ بثغرٍ ________________________________________________________________
شتيتِ النبت معسول الرُّضاب _______________________________________________________________
ونَظمُ الدُّرِّ لو تُبديه يبدو ________________________________________________________________
على اللَّبََّّات يُوقَد كالشِّهاب _______________________________________________________________
ورُبَّ فتًى صبيحِ الوجهِ نَدْبٍ ________________________________________________________________
مُعِمٍّ في العشيرة ذي انتساب _______________________________________________________________
مُعينٍ في الشَّدائد ليس يخشى ________________________________________________________________
على بذل النَّفائس من عتاب _______________________________________________________________
صحبتُهما به والوصلُ دانٍ ________________________________________________________________
وخمْرُ الوصل خالصها شرابي _______________________________________________________________
لياليَ لا غُرابَ يَرُوع قلبي ________________________________________________________________
لبيْنٍ من خليلٍ بالنُّعاب _______________________________________________________________
لياليَ لا صدودَ ولا رقيبٌ ________________________________________________________________
فأخشى الصَّرْمَ أو عينَ ارتِقَاب _______________________________________________________________

بلوغ المرام

وما تهوى النفوسُ من الأماني ________________________________________________________________
«بذي الجْرذانِ» مُجتمعُ المعاني _______________________________________________________________
به مَنْ شئتَ من نَدْبٍ ظريفٍ ________________________________________________________________
عليمٍ بالبديع وبالبيان _______________________________________________________________
وما تهواه من عُرُبٍ حِسانٍ ________________________________________________________________
يمِسْنَ كأنهنَّ غصون بان _______________________________________________________________
وكم من خَدْلةٍ منهن كَسْلَى ________________________________________________________________
بلأْيٍ ما تقوم على التَّواني _______________________________________________________________
تجرُّ مروطها تمشي الهوينَى ________________________________________________________________
تهَادَى بين أترابٍ حِسان _______________________________________________________________
يَودُّ الوصلَ منها مَنْ رآها ________________________________________________________________
ولو نَزْرًا إذا برز َالغواني _______________________________________________________________
سقاه اللهُ مدرارَ الغوادي ________________________________________________________________
ومُنسَكبَ الروَّائح كلَّ آن _______________________________________________________________
مداريرًا تُميط القحطَ عنه ________________________________________________________________
وتغسل أرضَه من كل ران _______________________________________________________________
مُراجعةً تُملِّئها معينًا ________________________________________________________________
بطول المكث منه غير فان _______________________________________________________________
وتكسو أرضَه روْضًا نضيرًا ________________________________________________________________
كأبراد الملى القُشْبِ اليَمَان _______________________________________________________________
وساعد أهله نصر وفتح ________________________________________________________________
من المنان يبتدران دان _______________________________________________________________
وبشَّرَ كلَّهم رب البرايا ________________________________________________________________
بما يرجوه من أقصى الأماني _______________________________________________________________
بجاه المصطفى وافاه أوفى ________________________________________________________________
صلاة الله تختم بالأمان _______________________________________________________________