محمد عيدروس الحبشي

1337-1265هـ 1918-1848م

سيرة الشاعر:

محمد بن عيدروس بن محمد الحبشي.
ولد في مدينة الحوطة (وادي حضرموت - اليمن)، وتوفي في سوربايا (جاوة - إندونيسيا).
قضى حياته في اليمن والحجاز والهند وسنغافورة وإندونيسيا.
تلقى تعليمه الأولي في الحوطة فحفظ القرآن الكريم، ثم قصد حضرموت فتلقى العلوم الدينية والعربية عن عدد من علمائها، ثم قصد الحجاز (1864) لأداء شعائر العمرة، ثم عاد إلى الحجاز مرة أخرى بعد عام فأقام زمنًا يتلقى العلم.
عمل في التجارة، والدعوة إلى الدين الإسلامي.
ساقته الظروف إلى الهند، ثم غادرها إلى سنغافورة، ومنها إلى جاوة حيث استقر هناك بقيّة عمره.
نشط في مجالي الدعوة والإصلاح الديني، وقد بنى في إندونيسيا مكتبة ومسجدًا وثلاث مدارس، كما بنى في الحوطة مدرسة، وأوقفها جميعًا لخدمة الدين والعلم.
كان ينظم الشعر الحميني (باللغة المحكية) والفصيح أيضًا.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان مخطوط.
نظم في الأغراض التقليدية؛ من وصف ومديح ونسيب وإخوانيات، وجعل الغزل مقدمة لمدائحه. يغلب على شعره الروح الدينية والتصوف، وأفاد من معجم المتصوفة لغة ومعاني. كثرت في قصائده الأساليب الطلبية، كما أفاد من معجم النسيب العربي في تصويره للمحبوبة. لغته سلسة عذبة، ومعانيه واضحة، وبلاغته تقليدية. نظم الإخوانيات وخاطب حمام الأيك، واستدعى صور الخيام ومآثر الأجداد. وربما تسربت مفردات من شعره الحميني في سياق شعره الفصيح.

مصادر الدراسة:
- عبدالله بن محمد السقاف: تاريخ الشعراء الحضرميين - مكتبة المعارف - الطائف 1418هـ/ 1997م.

حادي المسرة

حادي المسرَّةِ بالنبيْ قم غنّنا ________________________________________________________________
إن الغنى فيه لمن يهوى الغِنا _______________________________________________________________
وأدِرْ على سمعي حديثًا مسندًا ________________________________________________________________
من جيرةٍ - حلّوا بوادي المنحنى _______________________________________________________________
لا تَعدُ لي عنهم ففيهم مطلبي ________________________________________________________________
وقضاء حاجاتي، وقصدي، والمنى _______________________________________________________________
هم أسرتي، هم نصرتي، هم عدّتي ________________________________________________________________
في شدّتي، من كلّ كربٍ، أو عنا _______________________________________________________________
ما لي سوى حسن الظنون ونسبتي ________________________________________________________________
فيهم، وإلا من أكون، ومن أنا؟ _______________________________________________________________
يا ناظمًا أبياتك الغُرّ التي ________________________________________________________________
وافى لنا منها السّرور وحفَّنا _______________________________________________________________
مسكيَّةُ العَرف غريبٌ وصفها ________________________________________________________________
دريّة الألفاظ حالِيَة البِنا _______________________________________________________________
فلقد أتتني والزّمانُ يسوءني ________________________________________________________________
فانزاحتِ الأتراح، والهمُّ انثنى _______________________________________________________________
جوزيتَ من ربّ السّماء بعنايةٍ ________________________________________________________________
تنسى بها ما ساء من حال الدُّنا _______________________________________________________________
وتعيش عيشًا راضيًا في نعمةٍ ________________________________________________________________
مصحوبةٍ باللطف فيها والهنا _______________________________________________________________
وتحوز ما قد حازه الأسلاف من ________________________________________________________________
أعلى المقامات اليقين بلاؤنا _______________________________________________________________
وتكون في الأخرى جوار المجتبى ________________________________________________________________
وتقرّ عيناك برؤية ربّنا _______________________________________________________________
هذا وإنّي يا محبّي طالبٌ ________________________________________________________________
منك الدعاء بأن أقوم بما عنا _______________________________________________________________
وأحوز إرثي من خصال المصطفى ________________________________________________________________
بالاِقْتفا فيما أسرُّوا عَلَنا _______________________________________________________________
هذا منايَ إن تكن لي مسعدًا ________________________________________________________________
نحوالمعالي نرتقي هيّا بنا _______________________________________________________________
ما الخِلُّ إلا بالخليل إذا صفا ________________________________________________________________
صدقُ الإخوة خير ما المرء قنى _______________________________________________________________
والمؤمنون يشدّ بعضًا بعضهم ________________________________________________________________
تمثال ما قد جاء فيه كالبنا _______________________________________________________________
فعسى ونرجو من كريم الوجه ما ________________________________________________________________
يرضاه أن يأتي على حسب المنى _______________________________________________________________
آمين واسمعْ دعوةً لنا واستجبْ ________________________________________________________________
واغفرْ لكلٍّ يا غنيْ ما قد جنى _______________________________________________________________
وانشرْ فتيتَ المسك من صلواتك الـ ________________________________________________________________
ـحسنى على خير البرية جدّنا _______________________________________________________________
ميم المراحم، حاء رحمتك التي ________________________________________________________________
من ميمها، مع دالها الداني دنا _______________________________________________________________
والآل والأصحاب والأنصار ما ________________________________________________________________
حادي المسرّة قد ترّنم بالغنا _______________________________________________________________

لسان المستهام

لسان المستهام لها علامهْ ________________________________________________________________
يحقق لفظها معنى مقامهْ _______________________________________________________________
مباني في ملامحها معاني ________________________________________________________________
لمن ذاق الهوى تُبدي غرامه _______________________________________________________________
ولا عجبٌ إذا كان المعاني ________________________________________________________________
لما عاناه من سكنوا تهامه _______________________________________________________________
متى اتّسع المجال وزاد بسطًا ________________________________________________________________
فقل ما شئت يا راوي وشامه _______________________________________________________________
هناك بلابل التغريد تشدو ________________________________________________________________
كما تشدو القَماري والحمامه _______________________________________________________________
ألا يا ساجعَ البانات غرِّدْ ________________________________________________________________
وردِّدْ فوق أغصان البشامه _______________________________________________________________
فيا للنازلين بأرض نجدٍ ________________________________________________________________
ويا للقاطنين بسفح رامه _______________________________________________________________
بدورٌ لو بدا منها شعاعٌ ________________________________________________________________
لغطّى البدر في الداجي تمامه _______________________________________________________________
بهم حال البَرِيَّة مستقيمٌ ________________________________________________________________
ومنهم قد عرفنا الاستقامه _______________________________________________________________
كمثل السيد المفضال يحيى ________________________________________________________________
من الأشراف أرباب السّلامه _______________________________________________________________
سليل الأهدليِّ إمام فخرٍ ________________________________________________________________
له تعنو الوجوه وكلّ هامه _______________________________________________________________
لهم في رتبة التصريف أمرٌ ________________________________________________________________
به ظهرت من اللّه الكرامه _______________________________________________________________

سجع الحمام

سجَع الحمام على غصون البانِ ________________________________________________________________
فتزايدت من سجْعه أشجاني _______________________________________________________________
وتبلبلَ القلب المذاب من الجوى ________________________________________________________________
وجرت دموع العين في الأوجان _______________________________________________________________
وازداد شوقي نحو سكان الحمى ________________________________________________________________
وأُهَيْل ودِّي في ربا نعمان _______________________________________________________________
الكاملين العارفين بربهم ________________________________________________________________
الشاربين سلافة الأدنان _______________________________________________________________
الحائزين من الوراثة فوق ما ________________________________________________________________
نطقت به الأدبا بكل لسان _______________________________________________________________
الراضعين لثدي ألبان الصّفا ________________________________________________________________
الواردين موارد العِرفان _______________________________________________________________
مثل الإمام العارف القطب الذي ________________________________________________________________
فاهت بحسن ثنائه الثقلان _______________________________________________________________
من حاز سهم السَّبق في أزمانه ________________________________________________________________
فغدا مجلَّى حلبة الميدان _______________________________________________________________
من أصبح الوادي به يزهو على الـ ________________________________________________________________
أقطار زهو عمارةٍ وأمان _______________________________________________________________
وزماننا أضحى به ذا غبطةٍ ________________________________________________________________
يختال فخرًا فوق كلّ زمان _______________________________________________________________
أعني به روح القلوب وروحها ________________________________________________________________
وأمانها من طارق الحدثان _______________________________________________________________
هو عيدروس الفخر من سعدت به ________________________________________________________________
أهل الوجود بَعيدها والداني _______________________________________________________________
سقيا لربعٍ حلّ فيه وقد بدا ________________________________________________________________
من شمسه فيه ضيا لمعان _______________________________________________________________
ويدوم وادي النور مأنوسًا به ________________________________________________________________
خصب الجناب ومرتع الغزلان _______________________________________________________________