أحمد بن الدَّاهِي (أدَّدَّ)

1381-1280هـ 1961-1863م

سيرة الشاعر:

أحمد بن عبدالله بن أحمد، ويلقب أحمد بـ«الداهي».
ولد في منطقة العُقْل (بالجنوب الموريتاني) وتوفي في منطقة الْـمِذَّرْذَرَة - بالجنوب أيضاً.
قضى حياته في موريتانيا.
حفظ القرآن الكريم على والدته وهو صغير، ثم أخذ يتردد على المحاضر، فدرس السيرة والشعر القديم، كما درس الفقه والنحو والبلاغة واللغة والمنطق.
مارس التنمية الحيوانية (بالمراعي) والتجارة، وبخاصة الصمغ العربي.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان جمعه وحققه الباحث دِيدِ بن مُحَمدِّن - للحصول على شهادة الإجازة من كلية الآداب - جامعة نواكشوط - 1987 (مرقون).
تراوحت أغراض القصائد بين المدح والتوجيه، والنسيب، والتوسل، والوصف، والاعتذار، والهجاء. يغيب - في هذا الحصر - شعر الغزل، وهذا من أثر تدينه.
في أسلوبه ملامح تجديد في الصور البلاغية والألفاظ، وتجمع بين البساطة والعمق معاً، كما أنه قد يستخدم العامية ليكون قريباً إلى الناس.

مصادر الدراسة:
1 - دِيدِ بن محمدِّن: ديوان أحمد بن الداهي - جمع وتحقيق - مذكرة تخرج في كلية الآداب - جامعة نواكشوط 1987 (مرقون).
2 - محمد سالم بن محمدن: محمد سالم بن المحبوبي، حياته وآثاره العلمية - المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية - نواكشوط 1993 (مرقون).

نصيحة للأبناء

لئن ضاع جهلاً ما به أمرَ الأبُ ________________________________________________________________
لَفِيه زجاجٌ كسرُه ليس يُرْأَبُ _______________________________________________________________
وذاك إذا شاب امرؤٌ وهو جاهلٌ ________________________________________________________________
لما منعوا منه وسنّوا وأوجبوا _______________________________________________________________
يزول تمنّي الشيءِ والعلمُ لم تزلْ ________________________________________________________________
له تُمتطى جُرْدُ المطايا وتُجنَب _______________________________________________________________
فصاحبْ له يا ابنَ الأماجدِ فتيةً ________________________________________________________________
أماجدَ إن يُركبْ له الصعبُ يَرْكَبوا _______________________________________________________________
ولا تركنَنْ يوماً إلى أهل هجرهِ ________________________________________________________________
فذرهم يخوضوا في المجونِ ويلعبوا _______________________________________________________________
محاسنُ أهلِ العلمِ يُخجِل حسنُها ________________________________________________________________
محاسنَ تُبديها الربابُ وزينب _______________________________________________________________
يُجَرّ أتايٌ والسراويلُ عندهم ________________________________________________________________
وتُرفع نارٌ والمفارجُ تُنصَب _______________________________________________________________
ولا يكُ بين الناس بيتُكَ ضائعاً ________________________________________________________________
فلا هو مبنيٌّ ولا هو مُعْرَب _______________________________________________________________

فـــخـــر

أأنتَ مُحَيٍّ للديار وسائلُ ________________________________________________________________
ولو قُطِعتْ منها العُرى والوسائِلُ _______________________________________________________________
تسائلها واستجهلتكَ رسومُها ________________________________________________________________
كأنْ لم تكن فيها تُجاب المسائل _______________________________________________________________
ولم تُمسِ فيها كلُّ غيداءَ لَدْنَةٍ ________________________________________________________________
كما اهتزَّ غصنُ البانةِ المتمائل _______________________________________________________________
بألحاظها من ثغرها المتمرّدِ ________________________________________________________________
تغادره بالبابليّين بابل _______________________________________________________________
دماليجُها غَصّتْ بها فتَفصّمتْ ________________________________________________________________
وغصّتْ بمجوال الوشاحِ الخلاخل _______________________________________________________________
وأروعَ مفضالٍ يروض عويصةً ________________________________________________________________
له نسبٌ في الفاضليّين فاضل _______________________________________________________________
إذا رُمْتَه بالصَّعب صعبٌ جنابُه ________________________________________________________________
من الجار في المشتات كافٍ وكافل _______________________________________________________________
لياليّنا إذ لا نُسام بأننا ________________________________________________________________
يُجادلنا في المكرمات مُجادل _______________________________________________________________
فنحن الذرى في الشمّ والناسُ جندلٌ ________________________________________________________________
وهل تستوي شُمُّ الذرى والجنادل _______________________________________________________________
نشارِكُهم في كلّ ِمجدٍ ومجدُنا ________________________________________________________________
غدا ينثني من دونه المتطاول _______________________________________________________________
ألم يأنِ للإخوان أن يتعاهدوا ________________________________________________________________
ويُلقوا من العنوان ما هو داخل _______________________________________________________________
فلا تتركوا الشحناءَ تُحلي بناتِها ________________________________________________________________
بناتُ التُّقى أجيادُهنَّ عواطل _______________________________________________________________
ولا تتركوا فحلَ الضغائنِ مُرسَلاً ________________________________________________________________
فإن بناتِ الشرِّ منه حوامل _______________________________________________________________
ولا تخذلوا أهلَ الأناةِ بوفدهم ________________________________________________________________
فما هو مخذولٌ ولا متخاذل _______________________________________________________________
عليه لواءٌ من بني بابِ أحمدٍ ________________________________________________________________
فتَوّجَه بالعاقليّين عاقل _______________________________________________________________
سليلُ أبي زيدِ المجرّدُ صارماً ________________________________________________________________
يُدافع عن أحسابهم ويُناضل _______________________________________________________________
لآلِ أبي زيدٍ من المجد رتبةٌ ________________________________________________________________
تَقاصرَ عن إدراكها المتناول _______________________________________________________________
ولا بدَّ للملقي على القوم كلكلاً ________________________________________________________________
من الشرِّ أن تُلقى عليه الكلاكل _______________________________________________________________
وتَرْمِيَه مُن كلّ فَجٍّ بجحفلٍ ________________________________________________________________
عتاقِ المطايا والجيادِ الصواهل _______________________________________________________________
ولكنَّ ذا دهرُ النّصارى شمالُه ________________________________________________________________
جنوبٌ لديهم والجنوبُ شمائل _______________________________________________________________
ووابلُه طَلٌّ به البرقُ خُلَّبٌ ________________________________________________________________
وشِيمتْ بروقُ الطلِّ فالطلُّ وابل _______________________________________________________________
عساقِلُهُ تبدو لوامعَ إنّها ________________________________________________________________
نميرُ مياهٍ والمياهُ عساقل _______________________________________________________________
وباطلُه حقٌّ يحقُّ اتّباعُهُ ________________________________________________________________
ومن يعتصمْ بالحقّ فالحقُّ باطل _______________________________________________________________
وجاهلُه قاضٍ جهولٌ بجهلهِ ________________________________________________________________
ولم تجهلِ الجهّالُ ماهو جاهل _______________________________________________________________
حُلاحلُه نِكْسٌ دنيٌّ مُرَزّأٌ ________________________________________________________________
به المجدُ والنكسُ الدنيُّ حُلاحل _______________________________________________________________
وهذا وخُذها بنتَ بِكْرٍ مَرامُها ________________________________________________________________
مِنَ اكفائها صبرٌ طويلٌ وكامل _______________________________________________________________

دِمن دوارس

أمن دِمَنٍ دوارسَ من حذامِ ________________________________________________________________
يظلُّ الدّمعُ يأخذُ في انسجامِ _______________________________________________________________
إذا كفكفتُه انحدرَ ادّكاراً ________________________________________________________________
كما انتثرَ الفريدُ من النّظام _______________________________________________________________
لدى «بقّاسَ» فالقلبِ استحارتْ ________________________________________________________________
بهنَّ المدجناتُ من الغمام _______________________________________________________________
عفا رسمُ العقيلِ ومُرّلاتٍ ________________________________________________________________
بمرّ مُجاورٍ فرُبا الثّمام _______________________________________________________________
فساسيةِ البنينَ إلى مغانٍ ________________________________________________________________
لدى ذي النّيم دارسةَ المقام _______________________________________________________________
فأطلالِ الزُّوَيْكي حيث تُسقى ________________________________________________________________
بذات الشولِ أو ذات العظام _______________________________________________________________
أربَّ بهنَّ مُنبجسُ الثُّريّا ________________________________________________________________
وسَحْساحٌ من الجوزاء هام _______________________________________________________________
فإن تَكُ لا تُفيد لذي شجونٍ ________________________________________________________________
سوى بَرْحِ البلابل والعرام _______________________________________________________________
فكم يومٍ شربتُ على رباها ________________________________________________________________
زُلالَ اللهوِ بالأنف المدام _______________________________________________________________
فطوْراً في غرائِرَ مُحصَناتٍ ________________________________________________________________
وطوراً في جهابذةٍ كرام _______________________________________________________________

باب السخاء

إن باب السخاء بابًا وبابا ________________________________________________________________
علميَ الشرعَ والحقيقة بابا _______________________________________________________________
من غذا النفسَ بالتقى وهو طفلٌ ________________________________________________________________
وكساها من الحيا جلبابا _______________________________________________________________
همُّه العلم ما جنى دُرَّ علمٍ ________________________________________________________________
من عُبابٍ إلا وغاص عبابا _______________________________________________________________
سببٌ في اجتماع شمل المعالي ________________________________________________________________
إذ بها الدهرُ قطَّع الأسبابا _______________________________________________________________
غاب في الله وحدَه كلُّ شيءٍ ________________________________________________________________
غيرُه لم يزن لديه ذبابا _______________________________________________________________
وزمانُ الضلال جدَّد فيه ________________________________________________________________
كلُّ قفرٍ للدين كان يبابا _______________________________________________________________
وجزى اللهُ المحسنين بخيرٍ ________________________________________________________________
كمالَ أشياخنا آل بابا _______________________________________________________________