أحمد بن الخوجة

1314-1246هـ 1896-1830م

سيرة الشاعر:

أبو العباس أحمد بن محمد بن أحمد بن حمودة بن محمد بن علي خوجة.
ولد فــي تونــس، وفيها عاش.
حفظ القرآن الكريم في الكتاب، لينتقل إلى جامع الزيتونة، حيث تتلمذ لوالده، ولكبار علماء العصر.
باشر التدريس في الزيتونة صغير السن، وتولى القضاء، ثم مشيخة الإسلام (الحنفي)، وكان من محرري قوانين المجلس الشرعي، وتراتيب إصلاح التعليم في الزيتونة، ومن مؤسسي المدرسة الصادقية، وجمعية الأوقاف الإسلامية.
كان يدعو إلى التقارب بين الأديان، والتعايش بين الملل والنحل.

الإنتاج الشعري:
- له شعر مخطوط ومنشور بالصحف، يكوّن ديوانًا، وقد نشرت «الرائد التونسي» له عدة قصائد. وفي دار الكتب الوطنية أشعار وردت في عدة مجاميع وكنانيش مخطوطة.

الأعمال الأخرى:
- من نثره تقريظ كتاب: «أقوم المسالك في معرفة أحوال الممالك» لخير الدين التونسي، وهو منشور في ملحق الكتاب - الدار التونسية للنشر - تونس 1972، وله عدة رسائل وبحوث قصيرة في موضوعات دينية وشرعية.
شاعر تقليدي، يحاكي كبار الشعراء السالفين، ضمَّن مدائحه مآثر الإصلاحيين، اتجاهه ديني صوفي، انعكس على عبارته إشراقاً وبلاغة، وعلى بناء القصيدة امتداداً وطول نفس. له تائية في مديح شيخه تحاكي تائية ابن الفارض وزناً وقافية.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد تيمور: أعلام الفكر الإسلامي في العصر الحديث - لجنة نشر المؤلفات التيمورية - القاهرة 1967.
2 - عبدالحي الكتاني: فهرس الفهارس والأثبات ومعجم المعاجم والمشيخات والمسلسلات - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1982.
3 - محمد الفاضل بن عاشور: تراجم الأعلام - الدار التونسية للنشر - تونس 1970.
4 - محـمد محفوظ: تراجم المؤلــفين التونسيين - دار الغرب الإسلامي- بيروت 1982.
5 - محمد النيفر: عنوان الأريب عما نشأ بالبلاد التونسية من عالم أديب - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1996.
6 - Sidi ahmad Belkhodja Reve Tumisiene orgne de Litirstitut de Corthage Ne,II Juellet 1896, p:484.

مآثرك الغراء

مآثركَ الغرّاء كالأنجمِ الزُّهْرِ ________________________________________________________________
تحلَّتْ بها الخضراء عِقْداً على نَحْرِ _______________________________________________________________
تكلَّل تاج الـمُلْكُ دُرّاً مُساجلاً ________________________________________________________________
دراريَ أفْقٍ في النضارة والزهر _______________________________________________________________
تجرُّ على زهرِ الرياض ذيولَها ________________________________________________________________
فينفحُ ريّاها لدى حَلْبة الشكر _______________________________________________________________
رفعتَ لدين الله أعلامَ شرعه ________________________________________________________________
وأجريتَ حكمَ الله في البدْوِ والحَضْر _______________________________________________________________
ورفْعُ منار الشرع أعظم آيةٍ ________________________________________________________________
تدلُّ على التخليد والعزِّ والنصر _______________________________________________________________
وأحييتَ رسْمَ العلم بعد اندراسه ________________________________________________________________
بتيسير أسبابٍ بذا الزمن النُّكر _______________________________________________________________
فأوردْتَ أرزاقَ المشائخ مرسلاً ________________________________________________________________
وجودُك مدٌّ لا يُخالط بالجزر _______________________________________________________________
وأصدرت دستوراً لحفظ سياجه ________________________________________________________________
وتعليم مُلْقي الدرّ كيفيّة النثر _______________________________________________________________
وجهّزتَ للجهل المضلِّ كتائباً ________________________________________________________________
من الكُتُب الآتي تعزُّ عن الحصر _______________________________________________________________
رياضٌ سقاها الفكرُ صَوْبَ ذكائه ________________________________________________________________
فتحسنُ للأفهام والمنظر النضْر _______________________________________________________________
ولله مبنى الصادقيَّة مذ بدت ________________________________________________________________
مطالعُ شُهْبِ العلمِ وقَّادةَ الفكر _______________________________________________________________
ففي كل فنٍّ حلقةٌ حول جهْبذٍ ________________________________________________________________
كما دارت الزُّهْر النجوم على البدر _______________________________________________________________
تلامذُ سرّ الله جلّ جلاله ________________________________________________________________
لهم في نجاح السعي في الزمن النزر _______________________________________________________________
يساير في الأسفار ذكرُ نجاحهم ________________________________________________________________
وصدَّقتِ الأخبار مَشْهدةَ الخُبْر _______________________________________________________________
فيا ظاعناً للعلم يبغي اقتناءه ________________________________________________________________
كُفيتَ اعتراض اليَمِّ والمهْمهِ القفر _______________________________________________________________
فألقِ عصا التسيار في تونس التي ________________________________________________________________
تريح نزيحَ الدار من لوعة الوكْر _______________________________________________________________
ففيها الأماني البيض تدنو قطافها ________________________________________________________________
وفيها وجوهُ النُّجْح وضّاحةَ البِشْر _______________________________________________________________
وفي جامع الزيتونة العلمُ زاخرٌ ________________________________________________________________
على كل فَنٍّ يانعٍ ساجعُ القُمري _______________________________________________________________
إلهي! أطِلْ عمرَ المليك مؤيَّدًا ________________________________________________________________
يروح إلى عزٍّ ويغدو إلى نصر _______________________________________________________________
إلهي أدِمْه، والسعودُ عتيدَةٌ ________________________________________________________________
بأعتابه والدهرُ ممتثل الأمر _______________________________________________________________
إلهيَ واشددْ أزره بوزيره ________________________________________________________________
فمن نَجْوِ موسى كي أشدَّ به أزري _______________________________________________________________
لرأيٍ أصيلٍ يُسعد الملْكَ نجْحُه ________________________________________________________________
ويغني عن الآسالِ والفتْكَةِ البِكْر _______________________________________________________________
إذا اضطرتِ الآراء يومَ مشورةٍ ________________________________________________________________
ترى الرُّشدَ من آفاقه صادعَ الفجر _______________________________________________________________
ويَلقَى أمورَ الملك كالبحر صدُره ________________________________________________________________
ويُلْقَى نفيسُ الدرِّ من ذلك البحر _______________________________________________________________
لقد خلصتْ لله منه طويَّةٌ ________________________________________________________________
فأخصَبَ مَسْعاه على الزمن الوَعْر _______________________________________________________________
سياستُه كالشمس قد عمَّ نفعها، ________________________________________________________________
ولكنَّ عينَ الرُّمْدِ آبيةُ البهْر _______________________________________________________________
ومن رأفة المولى المليك انتقى لنا ________________________________________________________________
وزارة خير الدين للكرِّ والفرّ _______________________________________________________________
فدمْ لمجال الملك أسعدَ جائلٍ ________________________________________________________________
تهزُّ العلا أعطافَ راياتِكَ الحُمْر _______________________________________________________________

وإن سياج الملك عدلُ إمامه

تهلَّل وجهُ الـمَلْك بالطلعةِ الغَرّا ________________________________________________________________
ودارَ السرورُ الصِّرْف في أكؤسِ البُشرَى _______________________________________________________________
«عليٌّ» علا دستَ الإمارة فانجلَى ________________________________________________________________
عن القلب ما قد غيَّر الحِبْرَ والسِّبْرا _______________________________________________________________
بدولتك العظمى سلوْنا فقيدَنا ________________________________________________________________
فكانت بحمد الله من صَدْعِنا جبرا _______________________________________________________________
بها هدَّلَتْ بيضُ الأماني قطوفَها ________________________________________________________________
وهزَّتْ بها الأيام أعطافَها فخرا _______________________________________________________________
وألبسْتَنا النُّعمى ببيعتكَ التي ________________________________________________________________
عن اليُمْنِ والإسعاد طالعُها افترّا _______________________________________________________________
وأصبح ثغرُ الثغرِ يبسم ناشراً ________________________________________________________________
بدائعَ أفراحٍ معطَّرةٍ نشرا _______________________________________________________________
وسُرَّ بها الإسلامُ أيَّ مسرَّةٍ ________________________________________________________________
فقد أصبحت في أفْقهِ الشمس والبدرا _______________________________________________________________
وقرَّتْ بها عينُ البلاد فلم تزل ________________________________________________________________
تنثِّرُ درَّ الحمد لله والشكرا _______________________________________________________________
هنيئاً لك الملكُ الذي أنت سعدُهُ ________________________________________________________________
وسيفٌ ليُمناه وغُرَّته الغَرّا _______________________________________________________________
هنيئاً لك الملك الذي قد ورثتَهُ ________________________________________________________________
من السلَف السامي الذي انتعل الشِّعْرَى _______________________________________________________________
مليكٌ له في كل روضة مَفْخرٌ ________________________________________________________________
مناقبُ زهْرٌ تزدري الأنجم الزَّهرا _______________________________________________________________
فما شئتَ من علمٍ، وما شئت من تقًى ________________________________________________________________
وما شئت من صدرٍ حوى البر والبحرا _______________________________________________________________
يُهاب ويُرجى للشجاعة والندى ________________________________________________________________
ولم يكُ هذا الشهمُ حلواً ولا مُرّا _______________________________________________________________
ويحلُم حين الحلم عن عِظْمِ قدرةٍ ________________________________________________________________
ويزأر حين البأس كالأسد الأضْرَى _______________________________________________________________
له خلقٌ كالشهد، كالرّاح، كالمنى ________________________________________________________________
كماءٍ قَراحٍ أحرزَ الصفو والطُّهرا _______________________________________________________________
يؤرّق جفنًا في مصالح ملكه ________________________________________________________________
لنوم رعاياه وقد أَمِنوا الذعرا _______________________________________________________________
لقد آثرَ الإصلاحَ والنُّسك والعلا ________________________________________________________________
على المقلةِ الدعجاءِ والوجنةِ الحمرا _______________________________________________________________
وبالعدل والإحسان راضَ صعابه ________________________________________________________________
فيا مُلْكَ ما أبقى! ويا قَطْرَ ما أثرى! _______________________________________________________________
وإن سياج الملك عدلُ إمامِه ________________________________________________________________
فيلبسه عِزّاً، ويكسبه ذكرا _______________________________________________________________
وما العدل والإحسان إلا غمائمٌ ________________________________________________________________
بها يخصبُ المرْعى ويخضرُّ مُزْهرا _______________________________________________________________
وليس جمالُ الملك إلا درايةً ________________________________________________________________
يزيد بها الصِّهْميمُ في ملْكه خُبْرا _______________________________________________________________
ومَن سبَرَ الأشيا وأدرك غَوْرَها ________________________________________________________________
فما يكتسي آتٍ حجاباً ولا سترا _______________________________________________________________