أحمد بن الحسن أبناو

1414-1317هـ 1993-1899م

سيرة الشاعر:

أحمد بن الحسن أبناو.
ولد في مدينة إيغشان (سوس - المغرب) ، وتوفي فيها.
عاش في المغرب.
نشأ في أسرة رئاسة وعلم وأدب، وافتتح قراءة القرآن الكريم على والده، وحفظه على يد علي بن همو الإيغشاني، ثم تلقى الدروس العلمية في مدرسة إيغشان (1911) برفقة محمد المختار السوسي، وعلى عبدالله بن محمد الصالحي، ثم انتقل إلى عدة مدارس بسوس حتى (1926)، ودرس على أبي القاسم التاجارمونتي، وأحمد الصوابي، وعلي بن عبدالله الصالحي، ثم لازم الطاهر الإفراني وابنه محمد مدة ست سنوات، وأجازاه.
عمل إمامًا وخطيبًا في عدد من المساجد والجوامع (1927 - 1940)، وعمل بالتدريس في مدرسة إيغشان (1941)، وتركها مكرهًا بسبب مواقفه الوطنية ضد الاحتلال الفرنسي، وأرغم على القيام بأعمال الكتابة والتدوين لدى شيخ القبيلة (1941 - 1945).
عمل بالتدريس في مدرسة أفيلال حتى (1950)، ثم بمدرسة إيمور العلمية حتى (1965)، ثم عاد إلى مدرسة إيغشان حتى (1993)، وكان قد رفض عام 1956 منصب القضاء حبًا في التدريس.
عمل على نشر الوعي الوطني بين الناس، وكانت له أعمال خيرية.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد في كتابه: «سر الصباح» - مطبعة لينو النخلة - الدار البيضاء 1993، وله قصائد في كتاب «المعسول»، وله قصائد مخطوطة ضمن مجموع كبير به أعماله ورسائله.

الأعمال الأخرى:
- له مؤلفات مطبوعة منها: «سر الصباح» - (سيرة علمية ومذكرات حياته)، وله مؤلفات مخطوطة منها: مجموع كبير تضمن قصائده ومؤلفاته، و«الطراز المعلم في شرح السلم» (في المنطق)، و«الطب المداوي لأحمد البنائي» - (تحقيق)، و«فضائل شيخي سيد الطاهر الإفراني وشعره»، و«فضائل والدي سيدي الحسن بن سعيد الدياني».
شعره في مقطعات وقصائد، سار فيه على النهج الخليلي وزنًا وقافية، ونظمه في مديح العلماء، وتقريظ الكتب، ومساجلة الإخوان، والمنظومات في شؤون الحياة اليومية خاصة الشاي (الأتاي) وآداب شربه، والمعارضات والمراسلات. في شعره روح دينية
موشومة بنفسٍ أخلاقي، وميل لاستخدام الرمز الغزلي. تتراكم في شعره الأوصاف، وتترادف الصور وتمتد، حتى انبسطت إحدى صوره في مطلع نونيته (ما روضة ممطورة) على سبعة أبيات متعاقبة.
تقام له ذكرى سنوية، يشارك فيها العديد من الأدباء والمثقفين.

مصادر الدراسة:
1 - ربيعة أبناو: الفكر الديني في الشعر الوارد في كتاب سر الصباح لأحمد بن الحسن أبناو - بحث لنيل الإجازة في الأدب العربي - كلية الآداب - أغادير 1996 (مرقون).
2 - عائشة بوهرية: شعر الحاج أحمد أبناو - بحث لنيل الإجازة في الأدب العربي - كلية الآداب - أغادير 1995 (مرقون).
3 - الدوريات:محمد أبناو: الفقيه الأديب الحاج أحمد بن الحسن أبناو - صحيفة العلم - حزب الاستقلال - ع19436 - الرباط 2003.

نَمير بيان

شمسُ صحوٍ بدت أم البرقُ بادِ ________________________________________________________________
فاعتلى الوجد والجوى في اتّقادِ _______________________________________________________________
أو درارٍ تلألأت أم لآلٍ ________________________________________________________________
في نظامٍ على نحور الخرادِ _______________________________________________________________
لا ولكنْ غدا نميرَ بيانٍ ________________________________________________________________
من أديبٍ ومن يتيمة نادِ _______________________________________________________________
بنتُ فكرٍ زهت دلالاً ودلَّت ________________________________________________________________
أن منشيّها رفيعُ العماد _______________________________________________________________
من إذا ما جرى بميدان إنشا ________________________________________________________________
ءٍ، فما عنده الأديب البجادي _______________________________________________________________
من حكى بالذي براه رياضًا ________________________________________________________________
زارها سُحْرَةً وفودُ العِهاد _______________________________________________________________
خلِّ ذكرَ ابن وائلٍ وابن خاقا ________________________________________________________________
نَ، ونجل العميد وابن إياد _______________________________________________________________
ماجدٌ، جدَّ في اقتناء المعالي ________________________________________________________________
ثم ألقت له يدَ الإنقياد _______________________________________________________________
صارمٌ لذّةَ المنامِ إلى أن ________________________________________________________________
نال سُؤلاً له وقوفُ المراد _______________________________________________________________
حاز خصْل المدى وحاز الـمعلّى ________________________________________________________________
بين أقرانه بجدِّ اجتهاد _______________________________________________________________
منبعُ السرِّ مأمن الملتجى ها ________________________________________________________________
دٍ جميعَ الورى لسُبْل الرشاد _______________________________________________________________
صان بدرٌ كمالَه نائلاً ما ________________________________________________________________
رامه من بنيه ربُّ العباد _______________________________________________________________

رفقًا ربّة الخدر

رفقًا أيا ربّةَ الخِدْر التي منعتْ ________________________________________________________________
لجفنيَ الغمض رفقًا ربَّةَ الخدْرِ _______________________________________________________________
رفقًا فلستُ أمِيل عن ودادك لا ________________________________________________________________
وحقِّ ودّك لا ميلٌ إلى الغير _______________________________________________________________
صِلي فكم من صدودٍ جاء منك ولا ________________________________________________________________
أطيق معشار ما أَوليتِ من هجر _______________________________________________________________
زففْتُها بنتَ فكرٍ منك سائلةً ________________________________________________________________
مهرًا لها ودّها من أفضل المهر _______________________________________________________________
أَنْسَتْ فصاحتُها سَحبانَ وائلهم ________________________________________________________________
وابنَ العميد بليغ النظم والنثر _______________________________________________________________
لا يُذكران معًا لدى فصاحة من ________________________________________________________________
يسعى وليس يني لرفعة القدْر _______________________________________________________________
لا زلت يا أُنسَ عيني ما أنار سما ________________________________________________________________
ءَ العقل نورُ الهدى يتيمة الدهر _______________________________________________________________
مبلِّغًا واصلاً من كل خيرٍ تُريـ ________________________________________________________________
ـدُ دهرك المرتجى في السرِّ والجهر _______________________________________________________________
بالمصطفى خيرِ خلق الله صلّى عليـ ________________________________________________________________
ـهِ اللهُ ما ربُّنا ما جاد بالخير _______________________________________________________________
والآلِ والصحب أرباب الوفاء ينا ________________________________________________________________
بيعِ الكمال دراريّ الهدى الزُّهْر _______________________________________________________________

من قصيدة كريم الفعال

يحسن الدرّ في نحور الغواني الـ ________________________________________________________________
ـخُود ربّات رونقٍ ودلالِ _______________________________________________________________
ينبت الخطّيْ الوشيج وصافيَ الـ ________________________________________________________________
ـماءِ ينصبّ من رؤوس الجبال _______________________________________________________________
يخرج الدرُّ من بحارٍ وتأتي الشْـ ________________________________________________________________
ـشَمس في الصحو دون سود الليالي _______________________________________________________________
يصدر الخيرُ دائمًا من مكان الـ ________________________________________________________________
ـخيرِ والحسنُ من كريم الفعال _______________________________________________________________
ينبع الفضل من بنيه ويأتي ________________________________________________________________
للورى المدح من نبيهِ الرِّجال _______________________________________________________________

روضة

ما روضةٌ ممطورةٌ تشدو بها ________________________________________________________________
وُرْقُ الحَمام على غصون البانِ _______________________________________________________________
فتدفّقتْ أنهارُها وتفتّقتْ ________________________________________________________________
أزهارها بنسيمها الوهنان _______________________________________________________________
وتعطّرت أرجاؤها بذرور نَرْ ________________________________________________________________
جِسها النديْ وعبيرها الريحان _______________________________________________________________
لله ما قد أنبتتْ من كلِّ ما ________________________________________________________________
نَوْرٌ تقرّ بحْسنه العينان _______________________________________________________________
فيها وفيها كم بها مما يزيـ ________________________________________________________________
ـنُ ويزدري بالدرّ والمرجان _______________________________________________________________
فيها بنفسجُها ونور الياسميـ ________________________________________________________________
ـنِ ووردها وشقائق النعمان _______________________________________________________________
بألذَّ من بنتٍ لفكرٍ صاغها ________________________________________________________________
فكْرُ الإمام العالم الرَّبّاني _______________________________________________________________