قمْ نطلبِ الغيدَ في وادٍ بذي سَلَمِ ________________________________________________________________
ونجتني الحسنَ بين الضال والعَلَمِ _______________________________________________________________
فالبانُ ما بين مهصورٍ ومنعطفٍ ________________________________________________________________
والحسن ما بين منثورٍ ومنتظم _______________________________________________________________
وسرِّحِ الطرْفَ في وادي العقيقِ فكم ________________________________________________________________
لنا بواديه عهدٌ غير منفصم _______________________________________________________________
وناشدِ الخيفَ عن سلمى وعن كبدٍ ________________________________________________________________
مُضاعةٍ بين ذي الوديان والأَكَم _______________________________________________________________
حمّلتُ جسميَ آلامًا مبرّحةً ________________________________________________________________
لو حَمَّلوا بعضَها ثهلانَ لم يقمِ _______________________________________________________________
وقفتُ ملتفتًا بالمأزمين إلى ________________________________________________________________
ظعونهمْ قارعًا سنّي من الندم _______________________________________________________________
بمقلتين كأنَّ الوجد ألبسها ________________________________________________________________
ثوبًا من الدمع وشّاهُ الهوى بدم _______________________________________________________________
وكم به حسراتٍ لا أطيق لها ________________________________________________________________
دفعًا فسِرّيَ منها غيرُ منكتم _______________________________________________________________
روحُ المولَّهِ كالمرآةِ صافيةٌ ________________________________________________________________
مهما تلاقتْ بها الأشياء ترتسم _______________________________________________________________
قد أبعد الدهرُ سلمى عنك فاطَّرِحَنْ ________________________________________________________________
ذكرى سواها وخذ في المجد والكرم _______________________________________________________________
فالمجدُ ضَرْبك بين الجحفلين وأن ________________________________________________________________
تمشي بثغرٍ إلى الهيجاء مبتسم _______________________________________________________________
وأحسَنُ الناس مَن للناس قد ظهرت ________________________________________________________________
خيراتُه وبوادي الشرّ لم يَهِمِ _______________________________________________________________
فهذِّبِ النفْسَ بالمعروف مستندًا ________________________________________________________________
للدين، والنفسُ إن قوّمْتَ تستقمِ _______________________________________________________________
وإن أردتَ من الأديانِ أحسنَها ________________________________________________________________
فدينُ أحمدَ فيه خيرُ معتصم _______________________________________________________________
من كابْن هاشمَ إن عدّوا رجالَهمُ ________________________________________________________________
فضلاً ومن كابن عبدالله في الأمم؟ _______________________________________________________________
نالت به آلُ فهْرٍ أيَّما شرفٍ ________________________________________________________________
ما ناله الناسُ من عُربٍ ومن عجم _______________________________________________________________
قد كان بدرَ دياجي الجهلِ بينهمُ ________________________________________________________________
وكان دونهمُ الكشّاف للغُمم _______________________________________________________________
كم معجزاتٍ أرادوها فأظهرها ________________________________________________________________
لهم، وهل ينفع الإعجازُ قلبَ عمي؟ _______________________________________________________________
فسل قريشًا هل اسطاعت بباطلها ________________________________________________________________
أن تغلب الحقَّ في سيفٍ وفي قلم؟ _______________________________________________________________
لما رأت عجزها يومَ الخطاب مَشَتْ ________________________________________________________________
للحرب في كلِّ مقدامٍ وكلِّ كمي _______________________________________________________________
سلْ يوم بدرٍ وما لاقاه عُتْبتهم ________________________________________________________________
من ابنِ هاشمَ واسألْ عن وليدهمِ _______________________________________________________________
وشيبةٌ شاب منه الرأسُ فاتّخذت ________________________________________________________________
له الأواسي خِضابًا من دمٍ عَرِم _______________________________________________________________
وكمْ وكم نصبوا الأشراك حين غدت ________________________________________________________________
راياتُه خافقاتٍ في ربوعهم _______________________________________________________________